عدد الرسائل : 14822 نقاط التميز : تاريخ التسجيل : 02/04/2008
موضوع: الوحدة: رقم/12 ـ المخدرات. الإثنين 27 فبراير 2017 - 17:23
الوحدة: رقم/12 ـ المخدرات. الصف: الثاني متوسط الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعطيات ـ معرفة نوع من المنصوبات ـ تناول الكلمة والتدخل في المناقشة ـ كتابة نصوص متنوعة بتجنيد عدد كبير من المفردات والعبارات مع احترام قواعد اللغة (الوصف). مؤشر الكفاءة: معرفة قصد الكاتب من خلال نص ـ صياغة عناوين بديلة لنص من النصوص ـ استعمال التمييز وتمييزه عن باقي المنصوبات ـ وصف شخص وصفا معنويا. سيرورة النشاط
المضمون
وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين. 2 ـ ماذا تعرف عن المخدرات؟ بناء التعلمات:
قراءة ودراسة النصوص: الموت البطيء
الفكرة العامة: المخدرات أس الآفات وطريق إلى الإنتحار. الأفكار الأساسة: 1 ـ مفهوم المخدرات وشعور متعاطيها. 2 ـ الإدمان على المخدرات يؤدي إلى عالم الجريمة. 3 ـ فئة المراهقين أكثر الفئات عرضة للمخدرات. 4 ـ دعوة الشباب إلى أخذ الحيطة والحذر من مروجي المخدرات. إملاء: الهمزة المتطرفة ورسمها على النبرة. إدماج: للموضوع صلة بالطب: ماهي المفردات التي تنتمي إلى الحقل المفهومي للطب من النص؟
وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ كيف نسمي ما يذكر بعد أسماء الكيل والوزن والمقاييس والعدد؟ بناء التعلمات:
إشكال لغوي: التمييز
الأمثلة: 1 ـ تتراوح أعمارهم بين سبعة عشر وعشرين عاما. 2 ـ على الشبان أن يكونوا أكثر يقظة وأعظم حذرا من هؤلاء المروجين. الإستنتاج: التمييز: اسم نكرة يذكر لإزالة الإبهام أو الغموض عن اسم مفرد أوجملة قبله. المميز: اسم يوضحه التمييز وهو نوعان : في تمييز المفرد يكون ملفوظا ؛ وفي تمييز الجملة يكون ملحوظا. يكون المميز من أسماء: الوزن(قنطارا)؛ من أسماء الكيل(لترا)؛ من أسماء المساحة(هكتارا)؛ من أسماء القياس(مترا)؛ من أسماء العدد(خمسين). حكم تمييز المفر النصب أو الجر وتمييز الجملة النصب دائما. تدريب نموذجي: إعراب (أكثر يقظة): أكثر : خبر يكون منصوب ؛ يقظة: تمييز(جملة) منصوب وعلامة نصبه فتحة ظاهرة. إدماج: 1 ـ أعرب: أكلت رطلا لحما. 2 ـ كون جملة تشتمل على تمييز المفرد وأخرى على تمييز الجملة معبرا عن موضوع المخدرات. وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ التذكير بالتمارين. بناء التعلمات:
أعمال تطبيقية. 1ـ التمييز الوارد في النص: عاما ـ عقلا ـ جمالا ـ بطلة ـ كيلومترا ـ لسعا . 2 ـ إكمال الجمل بتمييز مناسب: تلميذا ـ شهرا ـ مساحة ـ خطرا وسطوا ـ مرقا ـ حماسة . 3 ـ توظيف الألفاظ في جمل: تستغرق حصة العربية ستين دقيقة ـ اشتريت مترين قماشا ـ المؤمن أكثر الناس أدبا ـ كان عثمان بن عفان رضي الله عنه أكثر الصحابة مالا نافعا ـ يفيض كل مجتهد نشاطا وحيوية ـ استهلك في اليوم نصف لتر من الحليب. 4 ـ تعيين التمييز: عاما ـ طولا . 5 ـ الإعراب: تستهلك: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة ـ السيارة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة ـ عشر: مفعول به منصوب وعلامة نصبه فتحة ظاهرة وهو مضاف ـ لترات: مضاف إليه مجرور وعلامة جره كسرة ظاهرة ـ وقودا : تمييز منصوب وعلامة نصبه فتحة ظاهرة. إدماج: تثبيت المكتسبات: اكتب فقرة وجيزة تذكر فها ما يوجد في حجرة الدراسة مستعملا التمييز. وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ ما مفهوم المخدرات؟ فهل تعرف بعض الأسباب التي تؤد إليها؟ بناء التعلمات: تعبير شفوي: ماهي أسباب تعاطي المخدرات؟+أنواع المخدرات. 1 ـ مناقشة أفكار النص الأول: تعاطي المخدرات والفئات التي تتعاطاها ـ بعض أسباب تعاطي المخدرات ـ أنواع المخدرات الأكثر استهلاكا في الجزائر. 2 ـ مناقشة النص الثاني: جميع المجتمعات عرضة للمخدرات ـ أخطار المخدرات ـ أنواع المخدرات. إدماج: اربط بين أفكار النصين شفويا ملخصا إياهما. وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ سبق وأن عرفت عناصر الوصف المادي فما هو الوصف المعنوي؟ بناء التعلمات: تعبير كتابي: وصف شخص وصف معنويا ا 1 ـ معنى الوصف المعنوي: هو وصف لا يتناول مظهر الشخصية العام ولا ملامح وجهها وإنما يتناول إعطاء معلومات عنمعاينة الصورةأخلاق الشخصية ـ مميزاتها النفسية ـ مشاعرها وفكرها وثقافتها ـ عملها وممارساتها ـ مكانتها في الوسط الإجتماعي الذي تعيش فيه ...) 2 ـ كيفية الوصف المعنوي: تحديد الوظيفة ـ إبراز الأخلاق ـ وصف طريقة العمل ـ ذكر المستوى الثقافي ـ تحديد المكانة الإجتماعية . 3 ـ مزج الوصف المعنوي بالوصف المادي: لوصف شخصية ما غالبا ما يمزج بين الوصفين لإبراز جوانب الشخصية أكثر. 4 ـ ورود الوصف المعنوي: يرد الوصف المعنوي ممزوجا بالوصف المادي وبالسرد والحوار في الحكاية والقصة ؛ كما يرد في التراجم وسير الأعلام. تدريب نموذجي: التطبيق /1/الكتاب/ص:34. الوضعية الإدماجية: صف شخصية من الشخصيات التي تعرفها(لاعب ـ نجم تلفزيوني...) وصفا ماديا ومعنوي في عشرة أسطر.