zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الوحدة: رقم/12 ـ المخدرات.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14822
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

الوحدة: رقم/12 ـ المخدرات. Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة: رقم/12 ـ المخدرات.   الوحدة: رقم/12 ـ المخدرات. Emptyالإثنين 27 فبراير 2017 - 17:23

الوحدة: رقم/12 ـ المخدرات. 3dlat.com_13901291565
الوحدة: رقم/12 ـ المخدرات. ChQYxCl
الوحدة: رقم/12 ـ المخدرات. 021511230239pt3ukxuu7
الوحدة: رقم/12 ـ المخدرات. Hand_zpsc7107888

الوحدة: رقم/12 ـ المخدرات.
الصف: الثاني متوسط
الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعطيات ـ معرفة نوع من المنصوبات ـ تناول الكلمة والتدخل في المناقشة ـ كتابة نصوص متنوعة بتجنيد عدد كبير من المفردات والعبارات مع احترام قواعد اللغة (الوصف).
مؤشر الكفاءة: معرفة قصد الكاتب من خلال نص ـ صياغة عناوين بديلة لنص من النصوص ـ استعمال التمييز وتمييزه عن باقي المنصوبات ـ وصف شخص وصفا معنويا.
سيرورة النشاط

المضمون

وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين.
2 ـ ماذا تعرف عن المخدرات؟
بناء التعلمات:


قراءة ودراسة النصوص:
الموت البطيء

الفكرة العامة:
المخدرات أس الآفات وطريق إلى الإنتحار.
الأفكار الأساسة:
1 ـ مفهوم المخدرات وشعور متعاطيها.
2 ـ الإدمان على المخدرات يؤدي إلى عالم الجريمة.
3 ـ فئة المراهقين أكثر الفئات عرضة للمخدرات.
4 ـ دعوة الشباب إلى أخذ الحيطة والحذر من مروجي المخدرات.
إملاء: الهمزة المتطرفة ورسمها على النبرة.
إدماج:
للموضوع صلة بالطب: ماهي المفردات التي تنتمي إلى الحقل المفهومي للطب من النص؟

وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ كيف نسمي ما يذكر بعد أسماء الكيل والوزن والمقاييس والعدد؟
بناء التعلمات:


إشكال لغوي:
التمييز

الأمثلة:
1 ـ تتراوح أعمارهم بين سبعة عشر وعشرين عاما.
2 ـ على الشبان أن يكونوا أكثر يقظة وأعظم حذرا من هؤلاء المروجين.
الإستنتاج:
التمييز: اسم نكرة يذكر لإزالة الإبهام أو الغموض عن اسم مفرد أوجملة قبله.
المميز: اسم يوضحه التمييز وهو نوعان :
في تمييز المفرد يكون ملفوظا ؛ وفي تمييز الجملة يكون ملحوظا.
يكون المميز من أسماء: الوزن(قنطارا)؛ من أسماء الكيل(لترا)؛ من أسماء المساحة(هكتارا)؛ من أسماء القياس(مترا)؛ من أسماء العدد(خمسين).
حكم تمييز المفر النصب أو الجر وتمييز الجملة النصب دائما.
تدريب نموذجي: إعراب (أكثر يقظة): أكثر : خبر يكون منصوب ؛ يقظة: تمييز(جملة) منصوب وعلامة نصبه فتحة ظاهرة.
إدماج:
1 ـ أعرب: أكلت رطلا لحما.
2 ـ كون جملة تشتمل على تمييز المفرد وأخرى على تمييز الجملة معبرا عن موضوع المخدرات.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ التذكير بالتمارين.
بناء التعلمات:

أعمال تطبيقية.
1ـ التمييز الوارد في النص:
عاما ـ عقلا ـ جمالا ـ بطلة ـ كيلومترا ـ لسعا .
2 ـ إكمال الجمل بتمييز مناسب:
تلميذا ـ شهرا ـ مساحة ـ خطرا وسطوا ـ مرقا ـ حماسة .
3 ـ توظيف الألفاظ في جمل:
تستغرق حصة العربية ستين دقيقة ـ اشتريت مترين قماشا ـ المؤمن أكثر الناس أدبا ـ كان عثمان بن عفان رضي الله عنه أكثر الصحابة مالا نافعا ـ يفيض كل مجتهد نشاطا وحيوية ـ استهلك في اليوم نصف لتر من الحليب.
4 ـ تعيين التمييز:
عاما ـ طولا .
5 ـ الإعراب:
تستهلك: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة ـ السيارة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة ـ عشر: مفعول به منصوب وعلامة نصبه فتحة ظاهرة وهو مضاف ـ لترات: مضاف إليه مجرور وعلامة جره كسرة ظاهرة ـ وقودا : تمييز منصوب وعلامة نصبه فتحة ظاهرة.
إدماج:
تثبيت المكتسبات: اكتب فقرة وجيزة تذكر فها ما يوجد في حجرة الدراسة مستعملا التمييز.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ ما مفهوم المخدرات؟ فهل تعرف بعض الأسباب التي تؤد إليها؟
بناء التعلمات:
تعبير شفوي:
ماهي أسباب تعاطي المخدرات؟+أنواع المخدرات.
1 ـ مناقشة أفكار النص الأول:
تعاطي المخدرات والفئات التي تتعاطاها ـ بعض أسباب تعاطي المخدرات ـ أنواع المخدرات الأكثر استهلاكا في الجزائر.
2 ـ مناقشة النص الثاني:
جميع المجتمعات عرضة للمخدرات ـ أخطار المخدرات ـ أنواع المخدرات.
إدماج:
اربط بين أفكار النصين شفويا ملخصا إياهما.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ سبق وأن عرفت عناصر الوصف المادي فما هو الوصف المعنوي؟
بناء التعلمات:
تعبير كتابي:
وصف شخص وصف معنويا ا
1 ـ معنى الوصف المعنوي: هو وصف لا يتناول مظهر الشخصية العام ولا ملامح وجهها وإنما يتناول إعطاء معلومات عنمعاينة الصورةأخلاق الشخصية ـ مميزاتها النفسية ـ مشاعرها وفكرها وثقافتها ـ عملها وممارساتها ـ مكانتها في الوسط الإجتماعي الذي تعيش فيه ...)
2 ـ كيفية الوصف المعنوي: تحديد الوظيفة ـ إبراز الأخلاق ـ وصف طريقة العمل ـ ذكر المستوى الثقافي ـ تحديد المكانة الإجتماعية .
3 ـ مزج الوصف المعنوي بالوصف المادي: لوصف شخصية ما غالبا ما يمزج بين الوصفين لإبراز جوانب الشخصية أكثر.
4 ـ ورود الوصف المعنوي: يرد الوصف المعنوي ممزوجا بالوصف المادي وبالسرد والحوار في الحكاية والقصة ؛ كما يرد في التراجم وسير الأعلام.
تدريب نموذجي: التطبيق /1/الكتاب/ص:34.
الوضعية الإدماجية:
صف شخصية من الشخصيات التي تعرفها(لاعب ـ نجم تلفزيوني...) وصفا ماديا ومعنوي في عشرة أسطر.





 


 الوحدة: رقم/12 ـ المخدرات. Shark
الوحدة: رقم/12 ـ المخدرات. 021511230239pt3ukxuu7

الوحدة: رقم/12 ـ المخدرات. 0176d19d0fd8be1c1560eeb25ebe6e57
 الوحدة: رقم/12 ـ المخدرات. Sigpic12391_1الوحدة: رقم/12 ـ المخدرات. 13987929761897
الوحدة: رقم/12 ـ المخدرات. Coolte10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
الوحدة: رقم/12 ـ المخدرات.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة: رقم/19 ـ الديمقراطية.
» الوحدة: رقم/20 ـ الفنون.
» الوحدة: رقم/15 ـ الوطن.
» الوحدة: رقم/16 ـ المغامرة والبطولة.
» الوحدة: رقم/18 ـ البحث العلمي.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: التعليم المتوسط :: سنة الثانية متوسط-
انتقل الى: