HOUWIROU Admin
عدد الرسائل : 14822 نقاط التميز : تاريخ التسجيل : 02/04/2008
| موضوع: الوحدة: رقم/19 ـ الديمقراطية. الإثنين 27 فبراير 2017 - 17:34 | |
| الوحدة: رقم/19 ـ الديمقراطية. الصف: الثاني متوسط الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعطيات ـ معرفة الجامد والمشتق ـ تناول الكلمة والتدخل في المناقشة ـ كتابة نصوص متنوعة بتجنيد عدد كبير من المفردات والعبارات مع احترام قواعد اللغة(الوصف) مؤشر الكفاءة: تحديد عبارات الربط وحصر ألفاظ تنتمي إلى حقل مفهومي ما ـ تميز الجامد عن المشتق ـ وصف اللباس. سيرورة النشاط
المضمون
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ ماذا تعني كلمة الديمقراطية؟وماهو أصلها؟ بناء التعلمات: قراءة ودراسة النصوص: سبق العرب إلى المبادئ الديمقراطية. الفكرة العامة: فيم سبق المسلمون جمعية الأمم المتحدة؟ بكم قرن كان للعرب المسلمين السبق؟ العرب المسلمون أسبق من الغرب في تطبيق ملادئ المساواة وحوق الإنسان. الأفكار الأساسية: الفقرة الأولى: (إن...الإسلام) الفكرة الأساسية الأولى: ما هوالشعار الذي رفعته الثورة الفرنسية؟ العرب سبقوا الثورة الفرنسية إلى مبادئ الديمقراطية بعشرة قرون. الفقرة الثانية: (والأكثر...المعلنة) الفكرة الأساسية الثانية: ما هي العهود التي مارس فيها العرب مبادئ الديمقراطية؟ العرب مارسوا الديمقراطية قبل مجيء الإسلام وأثناء الخلافة الإسلامية. الفقرة الثالثة: (ومع...الإسلامي) الفكرة الأساسية الثالثة: كيف أسس العرب المسلمون حضارة إنسانية؟ فجر الإسلام بداية تأسيس الحضارة الإسلامية الإنسانية
الفقرة الرابعة: (يظهر...قرنا) الفكرة ألاساسية الرابعة: بم أسم العرب المسلمون في الحقل الإنساني؟ كيف ذلك؟ منجزات الإسلام في مجال حقوق الإنسان. إملاء: الهمزة في أول الكلمة(همزة القطع):تكتب الهمزة في بداية الكلمة فوق الألف إذا كانت مفتوحة أو مضمومة, وتحت الألف إذا كانت مكسورة: الأمم, أربعة, إسلام. إدماج: في النص ألفاظ وعبارات كثيرة تنتمي إلى حقل مفهومي هو الديمقراطية وحقوق الإنسان:استخرجها. وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ ما الفرق بين هذين الإسمين: رجل وعلم؟ بناء التعلمات:
إشكال لغوي: الاسم الجامد والمشتق. الأمثلة: (نص القراءة) 1 ـ رفعت الثورة الفرنسية في نهاية القرن الثامن عشر شعار الحرية والمساواة والإخاء. 2 ـ سبق العرب الثورة الفرنسية بعشرة قرون. 3 ـ مارس العرب الديمقراطية يوميا في الجزيرة العربية. الإستنتاج: 1 ـ ينقسم الاسم إلى جامد ومشتق. 2 ـ الجامد: اسم لم يؤخذ من غيره: رجل, قرن, شجرة... 3 ـ وهو نوعان: أ ـ اسم ذات: وهو ما يدرك عن طريق الحواس: غصن, صخرة... ب ـ اسم معنى: ما لا يدرك بالحواس وإنما بالعقل : شجاعة تسامح... 4 ـ المشتق: اسم أخذ من غيره: مجتمع, سائد... 5 ـ ملاحظة: المشتقات هي: اسم الفاعل, اسم المفعول, المصدر الميمي, المصدر الدال على الهيئة, المصدر الدال على المرة, اسم الزمان, اسم المكان, الصفة المشبهة, صيغ المبالغة: كاتب, مكتوب, مكتب, مكتبة, كتّاب.... إدماج: التمرين الثاني: الكتاب/ص/102
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ التذكير بالتمارين. بناء التعلمات: أعمال تطبيقية. التمرين الأول: استخراج الأسماء الجامدة وتصنيفها: شتاء: معنى ـ السنة:معنى ـ الشجرة: ذات ـ الحديقة:ذات ـ زجاج: ذات ـ الجليد: ذات ـ أوراق: ذات ـ بنت: ذات ـ أجزاء:ذات ـ فم: ذات ـ نشاط: معنى ـ بقع: ذات ـ طبقة:ذات ـ الثلج: ذات. التمرين الثالث: المشتقات من المصادر: 1 ـ لعب: لاعب, لعوب , ملعب, ملاعبة . 2ـ خوف: خائف, خوّاف, مخافة, خيفة . 3ـ كتابة: كاتب, مكتوب, مكتب, مكتبة. 4 ـ أكل: آكل, مأكل, مؤاكلة، أكول. 5 ـ إسلام: مسلم’’ , مسالم, مسالمة, مسيلم. وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ سبق المسلمون غيرهم إلى الديمقراطية: ما هي أدلتك على ذلك؟ بناء التعلمات: تعبير شفوي: معنى الديمقراطية+ديمقراطيةعمر. مناقشة النصين: 1 ـ ما هي الديمقراطية في معناها العام؟ وفي معناها الضيق؟ ما هي أهم القيم التي ارتبطت بالديمقراطية؟ خذ واحدة وتوسع في شرحها. ما خصائص السلوك الديمقراطي؟ خذ واحدة وتوسع في شرحها. 2 ـأعد ذكر حادثة جبلة بن الأيهم ملك الغساسنة والبدوي الفزاري باختصار. مارأيك في ديمقراطية عمر؟ هل تذكر مواقف أخرى لديمقراطية عمر؟ أذكرها باختصار. إدماج: عرّف الديمقراطية حسب فهمك الخاص لها. قان بين ديمقراطية الدولة الجزائرية وغيرها من الدول العربية والأجنبية باختصار. وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ حاول ذكر أهم أجزاء الصورة التي أمامك في الكتاب/ص/105 بناء التعلمات:
تعبير كتابي: وصف شيء. لوصف الأشياء نتبع الخطوات الآتية: 1 ـ ذكر الحدث. 2 ـ ذكر المكان والزمان. 3 ـ معرفة مكانة كل شخص. 4 ـ وصف لباس كل شخص. 5 ـ مزج الوصف بالسرد. تطبيق: صف صديقك وركز على لباسه متبعا الخطوات السابقة.
| |
|