عدد الرسائل : 14822 نقاط التميز : تاريخ التسجيل : 02/04/2008
موضوع: الوحدة: رقم/18 ـ البحث العلمي. الإثنين 27 فبراير 2017 - 17:33
الوحدة: رقم/18 ـ البحث العلمي. الصف: الثاني متوسط الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعطيات ـ معرفة نوع من الأعداد ـ تناول الكلمة والتدخل في المناقشة ـ كتابة نصوص متنوعة بتجنيد عدد كبير من المفردات والعبارات مع احترام قواعد اللغة(الإخبار) مؤشر الكفاءة: معرفة التبديل وإدراك فائدته ـ إدراك مفهوم التصغير ـ استعمال العقود والأعداد المعطوفة استعمالا صحيحا شفويا وكتابيا ـ تحرير نصوص إخبارية. سيرورة النشاط
المضمون
وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ هل تعتقد أن النيازك فعلا يمكنها أن ترتطم بكوكبنا؟ فسر ذلك؟ بناء التعلمات:
قراءة ودراسة النصوص: نيزك الهلاك هل يقترب؟ القكرة العامة: ما الذي جعل العلماء يعتقدون أن كوكبنا الأرض معرض دوما لسقوط النيازك؟ كوكب الأرض مهدد بسبب سقوط النيازك. الأفكار الأساسية: الفقرة الأولى: (يعتقد....قبل) الفكرة الأساسية الأولى: ـ ما هو الاعتقاد السائد الآن فيما يتعلق بسبب انقراض الديناصورات؟ ـ ما فحوى التساؤل الذي أشار إليه الكاتب؟ النيازك سبب في انقراض الديناصورات حسب اعتقاد العلماء. الفقرة الثانية: (إن ....الماضي) الفكرة الأساسية الثانية:ـ ما الذي حدث في سيبيريا قبل حوالي قرن؟ ـ اذكر تاريخ الحادثة بالضبط؟ ـ ما هي نتائجه؟ ـ وماذا يعتقد العلماء؟ ـ وماذا حدث في صحراء أريزونا؟ سيبيريا وصحراء أريزونا شواهد حية لنتائج سقوط النيازك. الفقرة الثالثة: (إذا....الفلك) الفكرة الأساسية الثالثة: ـ ما هو السؤال الذي طرحه صاحب النص؟ ـ وبم أجاب؟ ـ ماذا تستنتج من خلال قراءتك للجدول؟ ـ ماهو حجم نيزك الهلاك؟ ـ وما معدل سقوط مثل هذا النيزك؟ نيزك الهلاك لا يسقط إلا كل مائة ألف سنة. إملاء: الهمزة المتوسطة على السطر: ترسم إذا كانت مسبوقة بألف أو واو مد( تساءل؛ مروءة) إدماج: أعد ذكر أخبار سقوط النيازك حسب ورودها في النص. وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ ماهي أنواع العدد؟ أعد ذكر ماورد في النص من أعداد؟ بناء التعلمات: إشكال لغوي: العدد والمعدود(العقود والأعداد المعطوفة) أمثلة نص القراءة: 1 ـ إن نيزكا حجمه خمسون مترا قادر على تدميرمنطقة بأكملها. 2 ـ سقط نيزك بسيبيريا قبل أكثر من تسعين سنة. 3 ـ في القسم ثلاثة وثلاثون كرسيا وثلاث وعشرون تلميذة. الاستنتاج: 1 ـ العقود هي : 20 ـ30 ـ40 ـ 50 ـ 60 ـ 70 ـ 80 ـ 90. 2 ـ الأعداد المعطوفة: أعداد يتوسطها حرف العطف (و): عدد مفرد + و + عقد. 3 ـ تأتي العقود على صورة واحدة مع المعدود المذكر والمؤنث. 4 ـ يأتي الجزء الأول من الأعداد المعطوفة كالمفرد فيخالف المعدود أما الجزء الثاني فيلازم صورة واحدة. 5 ـ يكون المعدود مع العقود والأعداد المعطوفة مفردا منصوبا على أنه تمييز. 6 ـ تعرب العقود ملحقة بجمع المذكر السالم فترفع بالواو وتنصب وتجر بالياء. 7 ـ وتعرب الأعداد المعطوفة: فيعرب الجزء الأول منها إعراب (المفرد)الاسم الصحيح والجزء الثاني يعرب إعراب العقود (ملحق بالجمع المذكر). إدماج: أذكر ما يوجد في القسم مستعملا الأعداد المعطوفة والعقود. وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ التذكير بالتمارين. بناء التعلمات:
أعمال تطبيقية. التمرين الأول: كتابة الأرقام بالحروف: ـ اثنا عشر مدرسا ـ عشر مدرسات ـ سبعة عشر ضيفا ـ عشرون طالبا ـ سبعا وعشرين دقيقة ـ أحد عشر متفوقا. التمرين الثاني:كتابة الأرقام بالحروف: مائة وتسعة وتسعون كتابا ـ وتسعة وعشرون قاموسا ـ وثلاث وأربعون مجلة ـ واثنتان وعشرون موسوعة ـ خمسة وعشرين كتابا ـ ثلاثة قواميس ـ وإحدى عشرة مجلة ـ ثلاث موسوعات. التمرين الثالث: الإعراب: خمسة : فاعل مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة ـ و: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ـ أربعون: معطوف على خمسة مرفوع وعلامة رفعه واو ونون لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ـ طالبا : تمييز منصوب وعلامة نصبه فتحة ظاهرة ـ و: سبق إعرابها ـ ثلاث: معطوف على خمسة وأربعون مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة ـ و: سبق إعرابها ـ عشرون: نفس إعراب أربعون ـ طالبة : نفس إعراب طالبا. إدماج: أذكر عدد تلاميذ قسمك ثم عدد البنات فعدد الذكور فعدد أساتذة قسمك الرجال فالنساء. وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ اذكر أسماء ماتعرف من علماء العرب المسلمين ومجالات تفوقهم؟ بناء التعلمات:
تعبير شفوي: تأثير العرب+غلبة فيروس السيدا. مناقشة الموضوع الأول: متى بدأ اشتغال العرب المسلمين بالعلم؟ ـ عمن أخذ العلماء العرب المسلمون علومهم؟ ـ وماذا أضافوا إليها؟ ـ لخص قول جوستاف لوبون ـ اربط بين القولين: قول دريبر وجوستاف في تلخيص وجيز. مناقشة الموضوع الثاني: ما موضوع النص الثاني؟ ـ فيم تتلخص أبحاث العلماء فيم يتصل بفيروس السيدا؟ ـ ما هو السؤال الذي طرحه الكاتب؟ ـ لماذا أصبحت عملية القضاء على الفيروس أمرا ممكنا؟ ـ لخص الموضوع الثاني في فقرة وجيزة؟ إدماج: أخبر عن إحدى الإكتشافات موظفا الأعداد بمختلف أنواعها(المفرد؛المركب؛الم� �طوف؛العقود) وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ تأمل الفقرة الآتية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:الكتاب/ص/92. بناء التعلمات:
تعبير كتابي: الموضوع الإخباري. 1 ـ لكتابة موضوع إنشائي خبري يجب تحديد ما يلي: ـ طبيعة الحدث ـ زمن ومكان وقوع الحدث ـ الأشخاص الذين لهم صلة بالحدث ـ الظروف المحيطة بالحدث ـ أسباب الحدث ـ نتائجه وآثاره. 2 ـ تدريب نموذجي: التطبيق رقم /4 / ص/93. 3 ـ تطبيق: التمرين رقم /1/ص/93.