عدد الرسائل : 14822 نقاط التميز : تاريخ التسجيل : 02/04/2008
موضوع: الوحدة: رقم/16 ـ المغامرة والبطولة. الإثنين 27 فبراير 2017 - 17:30
الوحدة: رقم/16 ـ المغامرة والبطولة. الصف: الثاني متوسط الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعطيات ـ معرفة نوع من الأعداد ـ تناول الكلمة والتدخل في المناقشة ـ كتابة نصوص متنوعة بتجنيد عدد كبير من المفردات والعبارات مع احترام قواعد اللغة(الحدث) مؤشر الكفاءة: تحديد المؤشرات الدالة على الكاتب والمخاطب ف نص من النصوص ـ استعمال العدد والمعدود استعمالا صحيحا ـ تسجيل حدث ذي طابع تاريخي كتابيا. سيرورة النشاط
المضمون
وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ كم يبلغ علو قمة إفرست وأين تقع؟ بناء التعلمات:
قراءة ودراسة النصوص: تسلق الجبال. الفكرة العامة: هل تجد بلوغ هؤلاء الشبان قمة إفرست مجرد خبر بسيط؟ كيف ذلك؟
روح الإستكشاف والمغامرة أهم دافع لتحقيق الرفعة لدى بلغي قمة إفرست. الفقرة الأولى: (بماذا...لديك) الفكرة الأساسية الأولى: أجب عن سؤال الكاتب الوارد في بداية النص؟ إلام يعرض هؤلاء المغامرون أنفسهم؟ لماذا؟ ـــ إفرست قمة الموت الحقيقي. الفقرة الثانية: (أما أكثر...فصرعتهم.) الفكرة الأساسية الثانية: بم يرمي أغلب الناس هؤلاء المجازفين؟ ولماذا؟ وبم تحكم على هؤلاء وأولئك؟ ــ سخرية الناس من هؤلاء ناتجة عن سلبية وركون إلى الخمول. الفقرة الثالثة: (والحقيقة...إفرست) الفكرة الثالثة: ما هي الحقيقة التي أقرها صاحب النص؟ وهل تؤيده ؟ علل ذلك؟ ــ بلوغ قمة إفرست إنجاز تاريخي في مجال التغلب على قوى الطبيعة. إملاء: تكتب الألف في الثلاثي الناقص مقصورة إذا كان أصلها ياء ـ مثل: مضى ,مضيا إدماج: استعمل الكاتب كلمة (الموت) مرتين وعدل عنها إلى عبارتين تدلان على معناها نفسه: فما هاتان العبارتان؟ أكمل: خرج من رحم الأمةبطل=..............هذا شعور يتولد لديك=.............. وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ عد إلى النص وتأمل الأعداد فيه ثم اعرب العدد والمعدود في الجملة الأولى من النص؟ بناء التعلمات: إشكال لغوي: العدد والمعدود(1و2؛من 3إلى10) الأمثلة المستخرجة من النص: 1ـ خرج من رحم الأمة بطل واحد. 2 ـ تسلق الجبل بطلان اثنان. 3 ـ رحلة التسلق لا تدوم سبع ليال وثمانية أيام فقط. 4 ـ اصطف في قاعة المصارعة عشَرة أبطال وعشْربطلات لنيل الجوائز. الإستنتاج: 1 ـ الاسم المفرد كم الاسم المثنى يدل على العدد بلفظه, ويعرب بحسب موقعه في الجملة, وإذا تبعه عدد فيعرب نعتاله. 2 ـ العددان اثنان واثنتان يعربان إعراب المثنى (يرفعان بالألف وينصبان ويجران بالياء). 3 ـ الأعداد من 3 إلى 10 تخالف المعدود من حيث التذكير والتأنيث: تذكر مع المؤنث , وتؤنث مع المذكر, وتعرب بحسب موقعا في الجملة. 4 ـ يكون المعدود مع الثلاثة والعشرة وما بينهما جمعا مجرورا بالإضافة. 5 تكون (شين) العدد 10 مفتوحة مع المعدود المذكر , وساكنة مع المعدود المؤنث. إدماج: أكتب بالحروف الأعداد الآتية وغير ما يجب تغييره: تبلغ ليلى(9) سنة , تطالع في الأسبوع (1)أو (2)قصة على الأقل.
وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ التذكير بالتمارين. بناء التعلمات:
أعمال تطبيقية. التمرين الأول: كتابة الأعداد بالأحرف: ـ تنقسم السنة (الواحدة) إلى (أربعة )فصول وينقسم كل فصل إلى (ثلاثة )أشهر. ـ يقيم في المخيم منذ (أربع ) ليال و(ثلاثة) أيام (خمسة) متسلقين و(طبيبان/ اثنان) و( صحفي/ واحد). ـ تسلق المغامر(عشرة) أمتار في (دقيقتين/ اثنتين)و(تسع) ثوان. ـ في المرعى(خمس) بقرات و(عشرة) كباش و(حصانان /اثنان) و(ثور/ واحد). التمرين الثاني: كتابة الأعداد بالحروف مع تغيير كتابة المعدود: (كيلوغرامين) ؛ (ستة كؤوس)؛(ثلاث ملاعق/ملعقات)؛(عشرة غرامات)؛(خمس دقائق)؛(تسعة أقراص)؛(عشر دقائق). التمرين الثالث: سرد خبر باستعمال أربع مرات أعدادا تتراوح بين 3و10: لقي تسعة جنود حتفهم وأصيب ستة آخرون إثر سقوط خمسة صواريخ و انفجار سبع قنابل . التمرين الرابع: الإعراب: صعد: فعل ماض مبني على الفتح. ـ الملاكمان: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى ـ إلى : حرف جر مبني على السكون ـ الحلبة: اسم مجرور بإلى وعلامة جره كسرة ظاهرة.
إدماج: اسرد ما يوجد في القسم من أثاث مستعملا الأعداد والمعدودات. وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ من هو خالد بن الوليد؟ بناء التعلمات:
تعبيرشفوي: من بطولات خالد. أفكار النص: 1 ـ خالد في العراق وأبو بكر يأمره أن يتوجه إلى الشام. 2 ـ القائد خالد يفكر في طريقة توصله في أسرع وقت. 3 ـ خالد يستعين بدليله رافع بن عميرة لقطع أخطر طريق. 4 ـ خالد يصل ويشارك في انتصار جيوش المسلمين على الروم. 5 ـ خالد يخفي على الجيوش خبرين خطيرين(موت الخليفة وعزله) 6 ـ خالد بطل عظيم يعرف قدر نفسه. إدماج: مطالبة المتعلمين بالربط بين الأفكار والتعبير في الموضوع بإيجاز. وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ طالعت قصة خالد أي نوع من النصوص؟ بناء التعلمات:
تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي. لتسجيل حدث تاريخي معيش يجب اتباع الخطوات الآتية:
1 ـ ذكر مكان وزمان وقوع الحدث. 2 ـ تحديد طبيعة الحدث (هزة أرضية ـ إندلاع نزاع مسلح بين بلدين ـ نزول مركبة فضائية على المريخ ـ انهزام المستعمر وخروجه من بلد محتل...) 3 ـ ذكر أسباب الحدث ونتائجه وأهميته. تدريب نموذجي: الكتاب/ص/76 إدماج: التطبيق الثاني/ص/76