HOUWIROU Admin
عدد الرسائل : 14835 نقاط التميز : تاريخ التسجيل : 02/04/2008
| موضوع: المذكـرة: 01:العجائب والغرائب أشعب ص12 الخميس 26 يناير 2017 - 17:57 | |
|
الوحــــــــدة:العجائب والغرائب رقم المذكـرة: 01
النـشــــــاط: قراءه مشروحه /صيغ صرفية. الموضـــوع: أشعب ص12 /إسناد المهموز المــرجــــــع: الكتاب المدرسي المستــــوى: 2 متوسط
مؤشر الكفاءة: * التعرف على ظرافة أشعب. * التدريب على القراءة السليمة. * التدريب على تصريف المهموز.. الخطــــــوات | تنشيــــــــــــــــــــط الحصــــــــــــــــــــــة | التقويــــــــم | وضعية الانطلاق وضعية البنـــاء التعليمي العــــــــــرض التطبيق | * الإنسان اجتماعي بطبعه ,فماذا يرى في سلوكيات الآخرين. * أشعب ظريف من المدينة،بم عرف؟ أذن فجشعه ،هو موضوعنا . القراءة الصامتة: مع مراقبة حركة الشفاه . مراقبة الفهم من هو صاحب النص ؟توفيق الحكيم :أديب مصري معاصر ولد سنة 1898منكبار الكتاب العرب ،أغنى المكتبة العربية بمجموعة كبيرة من القصص والمسرحيات التي تناولت مختلف جوانب الحياة في المجتمع العربي. من آثاره :يوميات نائب في الأرياف ,يا طالع الشجرة ,توفي سنة 1987 - أشعب كثير الطمع .كيف عرفت ذلك؟ - فيم أوقعه طمعه؟ كيف خرج منه؟ الفكرة العامة: نهــــاية الطــمع. القراءة النموذجية تليها: قراءات فردية: تتخللها أسئلة تنشيطية متنوعة. تعميق الفهم الفكرة الأساسية الأولى جلس.....هي نزهة!) - لماذا انضم أشعب إلى الرجال العشرة ؟ الجوع يخيل لأشعب الوليمة والنزهة . الفكرة الأساسية الثانية ودخل....ويلك؟) - متى علم أشعب أن الرجال العشرة من الزنادقة؟ - لماذا أصابت الدهشة أمير المؤمنين ؟ نزهة أشعب تتحول إلى محاكمة . الفكرة الأساسية الثالثة) : فصاح أشعب....سبيله) - بم علل أشعب وجوده بين يدي الأمير؟ - كيف كانت ردة فعل الأمير من تعليل أشعب ؟ الصدق والدعابة ينجيان أشعب من ورطته. القواعد الإملاء: الأمثـلــــــــــــة: 1- أشعب –أمير – أمر –أنا – أن.... 2-رأى – امرأتي. 3- رأس – فأمر. القـراءات: المناقشــــــة: حدد نوع هذه الكلمات. فيم اشتركت، وعلام كتبت ؟ الاستنتــــــاج: 1- تكتب الهمزة على الألف في بداية الاسم والفعل والحرف 2- تكتب الهمزة على الألف إذا كانت مفتوحة وما قبلها مفتوح. 3 – تكب الهمزة على الألف إذا كانت ساكنة وما قبلها مفتوح. قواعـــد اللغة: الأمثلـــــــــة : كيف تعامل أمير المؤمنين مع الزنادقة؟ 1- أمر الأمير أن يحملوا أليه. القـــــراءات: المناقشـــة: من يحدد نوع الفعل أمر من حيث الصحة و الاعتلال؟ ما هو تعريف الفعل المهموز؟ الاستنتـــاج: الفعل المهموز : هو الفعل الذي ورد أحد حروفه الأصلية همزة. مثل: أخذ - لأم - سئم - ملأ التقويم المرحلي : التطبيق الفوري : ميز بين الأفعال المهموز و غيره فيما يلي : أمل – لأم- رفا - جاء - لجأ. تصريفــــه:بمعية التلاميذ. الاستنتـاج : - تحذف همزة مهموز الفاء في الأمر في بداية الكلام وتثبت في وسطه. مثل: أخذ – خذ – فأخذ. - تحذف همزة مهموز العين في الأمر في بداية الكلام وتثبت في وسطه. مثل:سأل – سل – فاسأل . - لم يتغير مهموز اللام عند التصريف. مثل:ملأ – يملأ – املأ . تمرين: 1ص 16 ،5 ص16 . | التقويم التشخيصي التقويم المرحلي . التقويم النهائي |
|
|
| |
|