zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المذكـرة: 01:العجائب والغرائب أشعب ص12

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14835
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

المذكـرة: 01:العجائب والغرائب أشعب ص12  Empty
مُساهمةموضوع: المذكـرة: 01:العجائب والغرائب أشعب ص12    المذكـرة: 01:العجائب والغرائب أشعب ص12  Emptyالخميس 26 يناير 2017 - 17:57

المذكـرة: 01:العجائب والغرائب أشعب ص12  13480619691406

المذكـرة: 01:العجائب والغرائب أشعب ص12  ChQYxCl


المذكـرة: 01:العجائب والغرائب أشعب ص12  Hand_zpsc7107888

    الوحــــــــدة:العجائب والغرائب                                                                                 رقم المذكـرة: 01

  النـشــــــاط: قراءه مشروحه  /صيغ صرفية.                                                                                                          
  الموضـــوع: أشعب ص12 /إسناد المهموز                                                                   المــرجــــــع: الكتاب المدرسي
  المستــــوى: 2 متوسط
مؤشر الكفاءة:   * التعرف على ظرافة أشعب.
* التدريب على القراءة السليمة.
* التدريب على تصريف المهموز..
الخطــــــوات
تنشيــــــــــــــــــــط الحصــــــــــــــــــــــة
التقويــــــــم
وضعية الانطلاق
 
 
وضعية البنـــاء التعليمي
العــــــــــرض
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
التطبيق
 
الإنسان اجتماعي بطبعه ,فماذا يرى في سلوكيات الآخرين.
 *  أشعب ظريف من المدينة،بم عرف؟
أذن فجشعه ،هو موضوعنا .
القراءة الصامتة: مع مراقبة حركة الشفاه .
مراقبة الفهم
من هو صاحب النص ؟توفيق الحكيم :أديب مصري معاصر ولد سنة 1898منكبار الكتاب العرب ،أغنى المكتبة العربية بمجموعة كبيرة من القصص والمسرحيات التي تناولت مختلف جوانب الحياة في المجتمع العربي. من آثاره :يوميات نائب في   الأرياف ,يا طالع الشجرة ,توفي سنة 1987
 -  أشعب كثير الطمع .كيف عرفت ذلك؟
 -  فيم أوقعه طمعه؟ كيف خرج منه؟
الفكرة العامة: نهــــاية الطــمع.
القراءة النموذجية تليها: قراءات فردية: تتخللها أسئلة تنشيطية متنوعة.
تعميق الفهم                                                                                                                                                                                     
الفكرة الأساسية الأولى Sadجلس.....هي نزهة!)
- لماذا انضم أشعب إلى الرجال العشرة ؟
الجوع يخيل لأشعب الوليمة والنزهة .
الفكرة الأساسية الثانيةSad ودخل....ويلك؟)
- متى علم أشعب أن الرجال العشرة من الزنادقة؟
- لماذا أصابت الدهشة أمير المؤمنين ؟
نزهة أشعب تتحول إلى محاكمة .
الفكرة الأساسية الثالثة) : فصاح أشعب....سبيله) 
- بم علل أشعب وجوده بين يدي الأمير؟
- كيف كانت ردة فعل الأمير من تعليل أشعب ؟  
الصدق والدعابة ينجيان أشعب من ورطته.
القواعد الإملاء:
الأمثـلــــــــــــة:
1- أشعب –أمير – أمر –أنا – أن....
2-رأى – امرأتي.
3- رأس – فأمر.
 القـراءات:
المناقشــــــة:
حدد نوع هذه الكلمات.
فيم اشتركت، وعلام كتبت ؟
الاستنتــــــاج:
1-   تكتب الهمزة على الألف في بداية الاسم والفعل والحرف
2- تكتب الهمزة على الألف إذا كانت مفتوحة وما قبلها مفتوح.
3 – تكب الهمزة على الألف إذا كانت ساكنة وما قبلها مفتوح.
قواعـــد اللغة:
الأمثلـــــــــة :
كيف تعامل أمير المؤمنين مع الزنادقة؟
1- أمر الأمير أن يحملوا أليه.
القـــــراءات:
المناقشـــة:
من يحدد نوع الفعل أمر من حيث الصحة و الاعتلال؟
ما هو تعريف الفعل المهموز؟
 
الاستنتـــاج:
الفعل المهموز : هو الفعل الذي ورد أحد حروفه الأصلية همزة.
                         مثل: أخذ -  لأم -  سئم -  ملأ
التقويم المرحلي :
التطبيق الفوري :  ميز بين الأفعال المهموز و غيره فيما يلي : أمل – لأم- رفا - جاء - لجأ.               
تصريفــــه:بمعية التلاميذ.
الاستنتـاج :
-          تحذف همزة مهموز الفاء في الأمر في بداية الكلام وتثبت في وسطه.
                       مثل: أخذ – خذ – فأخذ.
-          تحذف همزة مهموز العين في الأمر في بداية الكلام وتثبت في وسطه.
                        مثل:سأل – سل – فاسأل .
     -    لم يتغير مهموز اللام عند التصريف.
                        مثل:ملأ – يملأ – املأ .
 
تمرين: 1ص 16 ،5 ص16 .                                                                                             
 
التقويم التشخيصي
 
 
 
 
التقويم المرحلي
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
التقويم النهائي
 
  
 


 



المذكـرة: 01:العجائب والغرائب أشعب ص12  0176d19d0fd8be1c1560eeb25ebe6e57
المذكـرة: 01:العجائب والغرائب أشعب ص12  1210031242451COH
 
المذكـرة: 01:العجائب والغرائب أشعب ص12  13987929761897

المذكـرة: 01:العجائب والغرائب أشعب ص12  Coolte10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
المذكـرة: 01:العجائب والغرائب أشعب ص12
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المذكـرة: 03 :العجائب والغرائب الحاكم بأعوانه ص16
» المذكـرة: 04 :العجائب والغرائبمن نوادر أشعب ص18
»  المذكـرة : 06 / 07: من أعلام الإسلام
» المذكـرة : 14 من الأساطير العربية ص45
» المذكـرة : 15 سردحدث بسيط ص 47

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: التعليم المتوسط :: سنة الثانية متوسط-
انتقل الى: