عدد الرسائل : 14822 نقاط التميز : تاريخ التسجيل : 02/04/2008
موضوع: المذكـرة: 03 :العجائب والغرائب الحاكم بأعوانه ص16 الخميس 26 يناير 2017 - 17:58
الوحــــــــدة:العجائب والغرائب رقم المذكـرة: 03 النـشــــــاط : دراسة نص الموضـــوع : الحاكم بأعوانه ص16 المــرجــــــع : الكتاب المدرسي المستــــوى : 2 متوسط مؤشر الكفاءة : * التدريب على القراءة الشعرية. * أثراء رصيد التلاميذ اللغوي . * التعرف على الشاعر احمد شوقي.
*يقول الرسول –صلى الله عليه وسلم -:<<كلكم راع وكل راع مسؤول عن رعيته >> *تصور ماذا يحدث لو أهمل المسؤول رعيته ؟ *فموضوعنا حول نفس الفكرة, وبعنوان : <<الحاكم بأعوانه.>> القراءة الصامتة: مع مراقبة حركة الشفاه . مراقبة الفهم من هو صاحب النص ؟أحمد شوقي :شاعر مصري ولد بالقاهرة سنة 1868وتعلم فيها .درس الحقوق في فرنسا ،رحل إلى انجلترا والجزائر وأسبانيا .من اشهر شعراء مصر له ديوان :الشوقيات,وعدة مسرحيات أشهرها:مصرع كليوباترا.توفي سنة 1932 - ما نوع هذا النص ؟ على أي شكل جاء ؟ - من هو بطل هذه المسرحية؟ ما الانشغال الذي حملته الرعية إلى الراعي ؟ القراءة النموذجية تليها : قراءات فردية : تتخللها أسئلة تنشيطية متنوعة. تعميق الفهم الفكرة الأساسية الأولى : -ما العبارات التي استعملتها الحيوانات تحية للملك؟ وعن ما ذا جاءت تستفسر ؟. تحية الحيوانات للملك وانشغالهم بالوزير الجيد. ( 1- 4) الفكرة الأساسية الثانية: - ما لقرار الذي اتخذه الأسد؟ و كيف كان موقف الحيوانات منه؟ - ماهي مظاهر تسيب ملك الأسد نتيجة وزارة الحمار ؟ - علام تدل الكلمات التي وردت في البيتين :12- 13 سخرية الحيوانات من الأسد وتحسره على انهيار هيبته.(5- 13) الفكرة الأساسية الثالثة: - ما النصيحة التي قدمها القرد للأسد؟ القرد ينصح الأسد سرا خوف الفضيحة. (14– 16) *ما هو المغزى الذي نستخلصه من هذه القصيدة ؟ الفكرة العامة: نتائج سوء الاختيار . الدراسة الأدبية: البيت الشعري :ينقسم إلى : الصدر: وهو الشطر الأول. العجز : وهو الشطر الثاني . القافية : وهي أخر كلمة في العجز. حفظ الأبيات للاستظهار