مقدمه كرة السلة إحدى الألعاب الرياضية الأكثر شعبية في العالم بعد كرة القدم، يمكن للرجال والسيدات ممارستها بنفس القوانين والقواعد المهارية تتطلب لعبة كرة السلة عدة مهارات أساسية يجب على اللاعب إتقانها أهمها مسك الكرة واستقبالها وتمريرها والمحاورة وتغيير السرعة والتصويب والدفاع. عرفت الحضارات القديمة ألعاب مماثلة لكرة السلة من القرن السابع قبل الميلاد كلعبة بوكتابوك أما كرة السلة كما نعرفها اليوم، فقد ابتكرها الدكتور جيمس ناي سميث أستاذ التربية الرياضية في مدرسة سبدنغفيلد في ولاية ماساتشوستس الأميركية عام 1891، وذلك تحقيقا لرغبة لاعبي كرة القدم الأميركية الذين أحسوا بحاجتهم إلى لعبة رياضية يمكن أن تؤدى في صالة مقفلة هربا من الأمطار والبرد والصقيع يمارسونها في فصل الشتاء بعد انتهاء موسم كرة القدم والبيسبول، بدلا من التمرينات السويدية والألمانية التي لم تكن تتلاءم مع طبيعتهم التي تميل إلى القوة والسرعة والمنافسة، ولا تشبع رغبتهم في الحركة والنشاط والتعبير عن النفس ومن مهارات هذه الرياضة 1 / التمرير هي: عملية رمي الكرة بدقة من لاعب إلى آخر، لتجنب قطعها من قبل الخصم، وتأمين وصولها إلى هدفه (أي هدف الخصم (، أو هي: عملية انتقال الكرة من لاعب مهاجم إلى لاعب مهاجم آخر في وضع جيد للتقدم أو للقيام بالتهديف او التصويب ويعتمد أداء المناولات على قدرة المستلم وسرعته واتجاهه والوقت الذي يستغرقه المناول في أدائه المناولة وعلى كونه (أي المناول) ثابتا أو متحركا
من أنواع التمرير:
3- التمريرة الصدرية:
1-الكرة ممسوكة باليدين وقريبة من الصدر والمرفقان متجهان إلى أسفل والركبتان في حالة انثناء والقدمان متباعدتان
الأداء الفني للمهارة:
1-يقوم التلميذ بسحب الكرة إلى أسفل وإلى الأمام ثم إلى أعلى متخذة شكلاً دائرياً
2-يقوم التلميذ بمد ذراعيه أماماً وفي نفس الوقت يدفع الكرة بالأصابع التي تتخذ حركة كرباجيه لأسفل مع تقدم إحدى القدمين أماماً لمتابعة الحركة
3-الوضع النهائي لإحدى القدمين أماماً والذراعان للأمام في اتجاه حركة الكرة والرسغان منثنيان لأسفل وللخارج والنظر في اتجاه الكرة
الخطوات التعليمية:
1-عمل نموذج للمهارة
2-يمسك التلميذ الكرة ويقوم بعمل دائرة كاملة أماماً أسفل أمام الصدر باستمرار عند الأداء
3-يواجه التلاميذ الحائط ويقومون بأداء المهارة ثم الاستلام والتكرار
4-التمرير بين زميلين مواجهين مع زيادة سرعة الأداء
5-التدريب السابق مع تقدم إحدى القدمين أثناء الدفع على أن يكون الوضع الابتدائي للجسم هو تباعد القدمين مع ثني الركبتين قليلاً
6-التمرير مع المشي على أن يكون التمرير بعد أخذ خطوة من الاستلام
7-التمرين السابق مع الجري
/4التمرير باليدين من فوق الرأس
- الأداء الفني للمهارة:
1-من الوضع الابتدائي تمد الذراعان عالياً 2-يقوم التلميذ بدفع الكرة بحركة كرباجيه بالرسغين والأصابع إلى الأمام 3-يحافظ التلميذ على هذا الوضع وذلك من أجل متابعة التمريرة 4-تقدم إحدى القدمين أماماً وذلك للمحافظة على اتزان الجسم
الخطوات التعليمية للتمرير باليدين من فوق الرأس:
1-يؤدي المعلم نموذج للمهارة مع بيان الوضع الصحيح 2-يمسك التلميذ الكرة متخذاً وضع الاستعداد ثم يقوم بمد الركبتين والذراعين عالياً مع إشارة المعلم حتى يعود التلاميذ على رفع الكرة عالياً
3-يواجه التلميذ الحائط على مسافة متر واحد ممسكاً بالكرة مع مد الذراعين عالياً ويقوم بدفع الكرة بالأصابع إلى الحائط باستمرار مع ثني الرسغين أماماً أثناء الدفع بالأصابع
4-التمرين بين تلميذين مواجهين على مسافة (4) أمتار
5-التمرين السابق مع زيادة المسافة وزيادة السرعة
6-التمرين السابق مع وجود منافس من التلاميذ سلبي أولاً ثم إيجابي
التمرير بيد واحدة من الكف
- الأداء الفني للمهارة من الوضع الابتدائي:
يدفع التلميذ الكرة بسرعة في اتجاه الزميل المستلم مع مد الذراع في اتجاه الكرة بحركة متصلة للرسغ والأصابع مع تحرك القدم الخلفية لمتابعة التمريرة ونقل ثقل الجسم عليها لحفظ التوازن بعد التمرير
الخطوات التعليمية:
1-يقدم المعلم نموذجاً للمهارة ويبين أهميتها واستخداماتها أثناء اللعب
2-يقوم التلاميذ بأداء وضع الاستعداد للتمرير باستخدام الكرة
3-التمرير بين زميلين مواجهين على مسافة 6 أمتار
4-التدريب السابق مع زيادة المسافة بين التلاميذ إلى 10 أمتار
5-التلاميذ في قطارين متواجهين على مسافة 10 أمتار يمرر أول القاطرة إلى زميله المواجه في القاطرة الثانية ثم يرجع إلى الخلف وهكذا
التمريرة الخطافية
الأداء الفني للمهارة:
1-يضع التلميذ الكرة على اليد الممررة البعيدة عن المنافس مع سندها باليد الأخرى
2-للتمرير باليد اليمنى مثلاً يواجه التلميذ الزميل المستلم بالكتف الأيسر تترك اليد اليسرى الكرة وتتحرك اليد الممررة في شكل دائرة فوق الرأس حتى يلامس العضد الأذن اليمنى
3-رفع الركبة عالياً للمساعدة في الوثب عالياً
4-عندما تصل الكرة إلى أعلى ارتفاع لها فوق الرأس تدفع بواسطة أصابع اليد الممررة وتتابع بحركة كرباجيه من الرسغ
5-تثنى الذراع اليسرى أمام الصدر مع توجيه المرفق للخارج وذلك للحماية وحفظ التوازن
الخطوات التعليمية:
1-عمل نموذج للمهارة وشرح طريقة أدائها
2-يقف التلاميذ أمام المعلم في نصف دائرة مع المواجهة بالكتف الأيسر إذا كانت التمريرة ستؤدى باليد اليمنى ويقوم كل تلميذ بمرجحة الذراع اليمنى جانباً عالياً في نصف دائرة حتى يلامس العضد الأذن اليمنى
3-التدريب السابق مع اشتراك الذراع الأيسر حتى مستوى الكتف الأيمن
4-التدريب السابق على أن يؤدى بالكرة مع مواجهة الحائط بالكتف الأيسر للتمرير عليه
5-التدريب السابق مع رفع الركبة اليمنى عالياً أثناء التمرير مع ملاحظة حركة الرسغ والأصابع
6-التدريب السابق على أن تؤدى خطوة بالقدم اليسرى قبل التمرير
7-التدريب السابق على الحائط مع الوثب بالارتقاء على القدم اليسرى بعد أخذ خطوة بها والهبوط على القدمين
8-التمرير بين زميلين الأول يقوم بالتمريرة الخطافية والثاني متابعة تمرير الكرة لزميله مرة أخرى
9-نفس التمرين باليد اليسرى
10-التمرير للزميل مع وجود منافس سلبي ثم إيجابي
التمريرة المرتدة مهارة التمرير تلك مفيدة جدا عند الحصول علي الممارسة والتفوق علي الأصدقاء والمنافسين. وتلك التمريرة تكون فعالة عندما تحتاج أن تؤدي تمريره منخفضة بالقرب من المدافع لتصل إلي الزميل.
الأداء الفني للمهارة: 1الحيلة هي تمرير الكرة تحت أذرع المدافع الممتدة. 2اثن ركبك و مد ذراعك إلى جانب جسمك لإعطاءك المساحة و الزاوية لعمل التمريرة.
الخطوات التعليمية: 1هذه التمريرة يمكن أن تؤدي باليدين أو بيد واحدة. 2استخدم أصابعك لدفع الكرة إلى الأسفل من زميلك. 3ستتباطأ الكرة بعد ارتدادها، لذا استهدف ضرب الأرضية في حوالي ثلثي الطريق إلى المستلم. 4هذا يقلل الخطر تصدى منافسك للكرة. 5أبقي تركيزك على من تمرر إلية عندما تؤدي اللعبة