HOUWIROU Admin
عدد الرسائل : 14822 نقاط التميز : تاريخ التسجيل : 02/04/2008
| موضوع: الوحدة: رقم/14 ـ الحيوانات المهددة بالإنقراض الإثنين 27 فبراير 2017 - 17:27 | |
| الوحدة: رقم/14 ـ الحيوانات المهددة بالإنقراض. الصف: الثاني متوسط الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعطيات ـ معرفة نوع من المنصوبات ـ تناول الكلمة والتدخل في المناقشة ـ كتابة نصوص متنوعة بتجنيد عدد كبير من المفردات والعبارات مع احترام قواعد اللغة (الوصف) مؤشر الكفاءة: تحديد مقاصد الكاتب من خلال نص من النصوص ـ حصر الروابط التي تربط بن الفقرات ـ تمييز المصطلح عن المفردة اللغوية ـ تمييز المفعول معه عن باقي المنصوبات واستعماله استعمالا صحيحا ـ وصف حيوان في يسر.
سيرورة النشاط
المضمون
وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ ما هو سبب انقراض الديناصورات العملاقة في رأي الباحثين؟ وهل يمكن أن تنقرض بعض الحيوانات التي تعيش على وجه الأرض؟ بناء التعلمات: قراءة ودراسة النصوص: اللبونات المهددة بالإنقراض في الجزائر. الفكرة العامة: ما هي أنواع الحيوانات المهددة بالإنقراض؟ ولماذا؟ وما هي الحيوانات المهددة بالإنقراض في الجزائر؟ ( نصف اللبونات في الجزائر مهددة بالإنقرض) الأفكار الأساسية: الفكرة الأولى (أصبح.....ولا قوة) : ما هو دور كل نوع من الحيوانات والنباتات في الحياة؟ وما موقف العلماء في جميع بلدان العالم؟ (خطر فقدان التوازن البيئي واختلال استقرار حياة الطبيعة وانسجامها) الفكرة الثانية (ومن المعلوم.....نمر): من المتسبب الرئيس في هذا الخطر؟ ولماذا؟ (أنانية الإنسان وطيشه وراء انقراض عدد كبير من الأنواع الحيوانية) الفكرة الثالثة ( ففي الجزائر....الصحراوي): ما الحيوانات التي مازالت تعيش في الجزائر؟ وما هي الأنواع المهددة بالإنقراض؟ ( الأيل البربري , الفنك, ثعلب الصحراء , غزال الأطلس , غزالة دركاس وداما, الفهد أنواع مهددة بالإنقراض في الجزائر) الفكرة الرابعة (والسبب....الكبرى): ما هو السبب الرئيس في تناقص هذه الأنواع؟ ما هي الأنواع المفترض اختفاؤها؟ وما أسباب ذلك؟ ( الصيد المحضور وفساد وتدهور الأوساط وراء اختفاء بعض الطيور كالحبارى ونورس أدوان وكاسر الجوز القبائلي والنعامة والحارى الكبرى) ما وراء النص ( الكتاب /ص/49 لغة ومفردات/ص/49 إدماج: ما هو واجب المواطن الجزائري إزاء الحيوانات البرية؟ وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ أعرب الإختفاء وحيث غروب؟ بناء التعلمات:
إشكال لغوي: المفعول معه. الأمثلة: 1 ـ تخرج بنات آوى من جحورها وغروب الشمس. 2 ـ انطلقت القافلة وطلوع الشمس. المفعول معه: اسم منصوب يأتي بعد (واو) بمعنى (مع), ويذكر لبيان أن الفعل وقع بمصاحبة شيء. تنبيه: للتفريق بين واو العطفية وواو المعية فالأولى تدل على أن شيئين اشتركا في حكم واحد ( اشتريت كتابا ومجلة) وواو المعية تدل على أن فعلا قد تم بمصاحبة شيء (سرت والحائط) إدماج: التمرين الأول/الكتاب/ص:50 وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ التذكير بالتمارين. بناء التعلمات:
أعمال تطبيقية. التمرين الثاني/ص/50 استعمال كل كلمة مفعولا معه: النهر: وقفت والنهر أتأمل جريان الماء ـ الشاطئ: العدو والشاطئ رياضة مفيدة ـ ..... التمرين الثالث: المواطن التي يجوز فيها الواوان: سار....ـ تعلم .... ـ تعاون.... ـ تناولت.... التمرين الرابع: تعين المفعول معه: وطلوع ـ والسور ـ وانبعاث. التمرين الخامس: الإعراب: حطت الطائرة: فعل وفاعل ـ على أرض المطار: جار ومجرور مضاف ومضاف إليه ـ و: واو المعية حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ـ شروق: مفعول معه منصوب وعلامة نصبه فتحة ظاهرة وهو مضاف ـ الشمس: مضاف إليه مجرور وعلامة جره كسرة ظاهرة.
إدماج: تدعيم المكتسبات: اكتب فقرة من خمسة أسطر توعي زميلك بضرورة المحافظة على نظافة القسم موظفا المفعول معه. وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ أمام صورة الفنك : صفه؟ بناء التعلمات:
تعبير شفوي: الفنك؛الفهد؛الفيل. 1ـ حدد من خلال النص الأول صفات ومميزات الفنك. 2 ـ كيف يعيش؟ 3 ـ كيف يتكيف مع البيئة الصحراوية؟ 4 ـ على غرار التصنيف العلمي للفنك صنف كلا من الفهد والفيل؟ إدماج: قارن بين هذه الحيوانات (الفنك والفهد والفيل) موظفا المصطلحات العلمية الواردة في التصنيفات (آكلات اللحوم, اللبونات, الكلبيات المجترات , السنوريات , القوارض.....) شفويا مستعينا بما جاء في الكتاب. وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ عرفت كيف تصف شخصا وصفا ماديا ومعنويا فيما سبق فحاول أن تصف النمر مثلا (تأمل الصورة جيدا) بناء التعلمات:
تعبير كتابي: وصف حيوان. 1ـ خطوات وصف حيوان: ذكر اسم الحيوان ـ تحديد فصيلته ـ ذكر شكله وحجمه ولون فروته ـ بيان ما يميزه عن باقي الحيوانات ـ إبراز بعض ما يثير الإنتباه فيه ( العينان , القرنان الأنياب ,الأذنان...) ـ بيان موقفه ( كيف يمشي؟ كيف يلتفت؟ كيف يصيح؟....) 2ـ تقنيات وصف حيوان: تقديم صورة عامة عن الحيوان ثم الإنتقال إلى ذكر التفاصيل: (أنظر الكتاب /ص/57.) إدماج: التمرين الثالث/ص/58.
| |
|