zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
zemmora
منتدى متنوع
zemmora
::
شؤون التعليم
::
التعليم المتوسط
::
السنة الرابعة متوسط
33 - درس أنماط النصوص ومؤشراتها
كاتب الموضوع
رسالة
HOUWIROU
Admin
عدد الرسائل
:
14822
نقاط التميز
:
تاريخ التسجيل :
02/04/2008
موضوع: 33 - درس أنماط النصوص ومؤشراتها
السبت 4 فبراير 2017 - 11:36
نميز عموما الأنماط النصية الآتية :
النمط الإخباري
-النمط السردي
- النمط الحواري
- النمط الوصفي
-النمط التفسيري
-النمط البرهاني
-النمط الإيعازي.
1- النمط الإخباري:
هو نقل بأمانة وبدقة وتفصيل الأخبار،والوقائع إلى الغير.
* مؤشرات النمط الإخباري:
غلبة ضمير الغائب ـ الجمل خبرية مثبة أو منفية أفعالها
ماضية- حروف العطف الدالة على التعاقب والترتيب.....
2-النمط السردي:
السرد هو نقل أحداث واقعية أو خيالية متصلة بمصير
شخصية أوأكثرفي إطار زمني
ومكاني معين؛أو هو نقل توالي، وتسلسل الأحداث.
* مؤشرات النص السردي :
راوٍ ينقل الأحداث بصيغة ضمير المتكلم في السيرة الذاتية أو بصيغة ضمير الغائب
في
السيرة الغيرية
ـ الأفعال الغالبة هي أفعال ماضية دالة على حركة تسهم في تطوير
الحادثة نحو نهايتها
- كثرة أدوات الربط المتعلقة بالزمان من ظروف وحروف دالة
على المفاجأة(ذات صباح، حينئذ،عند ما،لما، ما إن...بعد، قبل...)و الأدوات المتعلقة
بالمكان من ظروف وحروف ـ سيطرة الأسلوب الخبري إثباتا و نفياـ للسرد بناء
خاص يتخذ شكل ترسيمة من خمس مراحل:الوضع الأولي،الحدث المبدل،تفاعل
الأحداث ،الحل الذي يسفر عنه التأزم،الوضع النهائي.
3-النمط الوصفي:
الوصف تصوير يرسم للعين صورة نفسية داخلية ،أو مادية
خارجية لشخصية حقيقية أو خيالية أو لوحة لمشهد طبيعي حقيقي أو لمشهد
مُتخيل.وهو نوعان وصف مادي وصف نفسي.
*مؤشرات النمط الوصفي :
للواصف وجهة نظره يرسم من خلالها صورة الشخصية
والمشهد بصيغة الغائب عموما وأحيانا بصيغة المتكلم ـ الأفعال الغالبة هي الأفعال
الماضية، والمضارعة الدالة على الحال ـ كثرة الجمل الاسمية كثرة النعوت ـ كثرة
التفاصيل- أدوات الربط البارزة في الوصف تتصل بالمكان ،فتكثر ظروف المكان
وأسماء الجهات والحروف التي تجر اسمًا دالا على المكان
(فوق،تحت،شمال،يمين،في القريب،قرب ...)وترد أدوات متصلة بالزمان – كثرة
المشتقات: اسم الفاعل،اسم المفعول، الصفة المشبهة – الصور البيانية: التشبيهات،
الاستعارات، والكنايات- الاستفهام ،التعجب ، النهي، الأمر، الترجي....
"إذا كانت وظيفة السرد تنمية الأحداث و تطويرها باتجاه العقدة والحل وتوفير عنصر
الحركة والتشويق ،فوظيفة الوصف تنمية وعي القارئ للخلفيات في الشخصيات
وفي المكان وذلك مما يسهم في ا ستعاب دوافع الحركة عند الشخصيات، ويوحي
بواقعية ما يحدث، ويتيح إمكانية تخيل ما يجري تسهيلا للإحساس بالتفاعل
والمشاركة".
4-النمط الحواري:
الحوار هو الحديث الذي يجري بين شخصين أو أكثر،وهو أساسي
في الفنون القصصية، خاصة المسرحيات. وهو نوعان: حوار داخلي، وحوار
خارجي.
* مؤشرات النمط الحواري:
غلبة ضمير المتكلم ـ نسبة الحديث إلى قائله ،بدء الحديث
بمطه- العودة باستمرار إلي بداية السطر...
5-النمط التفسيري :
يهدف النمط التفسيري إلى تقديم معرفة معززة بالشروح والشواهد ومدعمة بالأدلة
* مؤشرات النمط التفسيري:
ـ غلبة الضمير الغائب والمتكلم الذي يوحي بالموضوعية و الحيادية
ـ غلبة الفعل المضارع الذي يقدم المعلومات وكأنها حقائق عامة وشاملة لا تخضع
لزمن محدد
- أدوات الربط المنطقية المتصلة بالأسباب و النتائج و التعارض وتفصيل الأفكار
وتقصي جوانبها.(لأن ، لذلك ،لأسباب عديدة،
بسببها،أولا،ثانيا...،ما...أما،أو...أم...إذن ،بالنتيجة، لكن إلا أن غير أن...في حين من
ناحية ومن ناحية أخرى...)غلبة الأسلوب الخبري نفيا و إثبات أو أسلوب الشرط
ـ كثرة الجمل الاسمية - استخدام الأمثال و التشابيه - بروز الجمل الاعتراضية
والتفسيرية
- التسلسل المنطقي للمعلومات بحيث لا يكون هناك تناقض علمي.
6-النمط الإيعازي "الطلبي":
يهدف النمط الإيعازي إلي توجيه تعليمات إلي فئة من الناس.
* مؤشرات النمط الإيعازي :
ـ أسلوب الجملة في النمط الإيعازي إنشائي طلبي(أمر،نهي،تحذير) أو خبري يكون
الفعل فيه في صيغة المجهول
ـ غلبة الجمل الاسمية المختصرة المبتدئة بمصادر (احترام ، الالتزام ، الدعوة ، وعي
...)- كثرة الأفعال العملية الدالة علي حدث ـ التوجه بصيغة الغائب (الإنسان
،المواطن،المرء )- العنونة و الترقيم التبويب وترتيب المعلومات و تنسيقها.)
7-النمط البرهاني "الحجاجي":
الحجاج هو تدعيم الرأي بحجج لإقناع الغير. يهدف النمط البرهاني إلي طرح فكرة
،وتأييدها بالحجج والبراهين والأمثال والوقائع.
* مؤشرات النمط الحجاجي:
ـ غلبة الاستدلال المنطقي.
ـ ذكر السبب ونتيجته الاستشهاد
ـ أدوات الربط المنطقية المتصلة بالأسباب والهادفة إلي الإقناع(إذن، كي ، لأن ، بما
أن ...،نظرا ...،إلا أن ،غير أن، هكذا، كذلك ،بل، إسوة ،على غرار.)
ـ البناء الفكري القائم علي عرض الفكرة وحشد الحجج لتبيان صحتها ،وسوق
الأمثلة
الواقعية ،الانتقال إلي الطرح المعاكس وتنفيذه بعد عرضه، ودحضه ،مع استعمال
المنطق. أو استعمال البينة الفكرية المعاكسة التي تبدأ بالطرح الذي ننوي دحضه
فننقده وندحضه وننتقل إلى طرحنا لإثباته، سيطرة الجمل الخبرية
– الموضوعية
أعجبني
لم يعجبني
33 - درس أنماط النصوص ومؤشراتها
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
انماط النصوص ومؤشراتها لطلبة الباكلوريا
»
أنماط النصوص الأستاذ خليفة
»
أساليب النصوص قواعد اللغة
»
28 - درس أساليب النصوص في اللغة العربية
»
انماط النصوص , اساليب النصوص , المحسنات البديعية , الصور البيانية
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora
::
شؤون التعليم
::
التعليم المتوسط
::
السنة الرابعة متوسط
zemmora
::
شؤون التعليم
::
التعليم المتوسط
::
السنة الرابعة متوسط
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--الاسلاميات
| |--دليل المواقع الاسلامية
| |--منتدي التنميه البشري و صناع الحياة
| |--المواضيع الدينية
| |--على خطى الحبيب
| |--القران وعلومه
| |--قسم الاناشيد
| |--الاحاديث النبوية
| |--الصوتيات و المرئبات الاسلامية
| |--كتب و برامج اسلامية موسوعات علمية
| |--الحج و العمرة
| |--رمضنيات
| |--قصص اسلامية
|
|--منتدى الاسرة
| |--منتدى الصحة والحياة
| |--تربية و الاسرة
| |--قسم الطبخ
| |--ركن الحلويات
| |--تهنئة و صور بمناسبة الزواج
| |--تعزية و مواساة
|
|--منتديات الحاسب الآلي
| |--ركن البرامج المحمولة (Portable)
| |--برامج الكمبيوتر
| |--قسم الصيانة و الحماية
| |--قسم البرامج المشروحة
| |--عالم الينيكس LINUX
| |--اخبار الكمبيوتر و الانترنيت
| |--برامج و شرح تصاميم الصور والفيديو
| |--طلبات البرامج
| |--قسم شبكات الحاسوب
| |--شهادة تقني سامي بغليزان
| |--technicien programmeur
| |--كتب ودروس واسطوانات
|
|--منتدى الصور و الفتوشوب
| |--منتدى الصور الاسلامية
| |--برامج الفوتوشوب و التصاميم
| |--منتدى الصور المختلفة الهادفة
| |--صور من مدرستي
| |--صور من بلادي
| |--مقاطع قيديو
|
|--عالم الانترنت
| |--دليل المواقع
|
|--شؤون التعليم
| |--البحوث المدرسية
| |--التعليم الابتدائ
| | |--الاقسام الابتدائية
| | |--قسم التحضيري
| |
| |--التعليم المتوسط
| | |--سنة اولى متوسط
| | |--سنة الثانية متوسط
| | |--سنة الثالثة متوسط
| | |--السنة الرابعة متوسط
| | |--شهادة التعليم المتوسط
| | |--كل ما يخص الرياضة في التعليم المتوسط
| |
| |--الثانوية
| | |--الأولى ثانوي
| | |--السنة الثانية
| | |--ثالثة ثانوي
| | |--تسيير و اقتصاد
| | |--علوم شرعية
| |
| |--كتب و برامج علمية
| |--علوم و تقنيات الانشطة اليدنية و الرياضية
| |--كلية الحقوق
| | |--متفرقات منوعة
| | |--السنة الاولى lmd
| | | |--الاداري
| | | |--تاريخ النظم
| | | |--المناهج
| | | |--القانون الدستوري
| | | |--الاقتصاد السياسي
| | | |--علم اجتماع سياسي
| | | |--مجتمع دولي
| | |
| | |--السنة الثانية lmd
| | | |--قانون دولي
| | | |--اجرءات مدنية
| | | |--قانون الجنائي
| | | |--قانون اداري
| | | |--قانون الاعمال
| | | |--اجراءات جزائية
| | | |--الاعلام الي
| | |
| | |--السنة الثالثة lmd
| | |--الماستر le master
| | |--ماستر 1 اقتصاد دولي مستغانم
| | | |--اقتصاد دولي
| | | |--ادارة وطنية عامة
| | | |--علاقات تجارية دولية
| | |
| | |--ماستر 2
| | |--شهادة الكفاءة المهنية للمحماة K.A.P.A
| | |--قسم الامتحانات
| | |--كتب و البحوث القانونية
| |
| |--منتدى العلوم الإجتماعية و الانسانية
| |--لجامعة التكوين المتواصل UFC
| |--العلوم التجارية
| |--كل ما يخص المحاسبة
| |--منتدى البحوت و الكتب و الاسطوانات العلمية
| |--مواضيع علمية عامة
| |--دليل المواقع التعليمية
| |--ركن شرح التسجيلات الخدمات الاجتماعية منتدى أولياء التلاميذ
| |--المسابقات و التوظيف
|
|--منتدى الترفيهي
| |--عالم السيارات و الدرجات النارية
| |--عالم الحيونات
| |--النكت المتنوعة
| |--قسم الالعاب
|
|--قسم الاورغات وتعليم الموسيقى
| |--منتدى الاورغات
| |--منتدى برامج الهندسة الصوتية
| |--منتدى مقاطع الموسيقية
|
|--الجوال او المحمول
| |--IPHONE
| | |--3iPhone
| | |--iphone4
| |
| |--النغمات و الرنات
| |--اشهر الاعطاب
| |--قسم الدروس و البرامج و العاب
| |--اخبار ودليل الهواتف المحمولة
| |--مقاطع الفيديو
|
|--قسم الفضائيات
| |--دليل المواقع الفضائية
| |--الاجهزة الاخرى المتنوعة
| |--قسـم أجـهزة NOVALER
| |--جهاز Icone
| |--cristor atlas E
| |--ATLAS HD
| |--اجهزة samsat 80 hd
| |--digiclass
| |--قسـم أجـهزة™Forever
| |--القنوات الفضائية
| |--قسم البرامج و الشروحات الفضائية
|
|--قسم الرياضة
| |--قسم كرة اليد
| |--قسم كرة القدم
| | |--الكرة الجزائرية
| |
| |--اللياقة البدنية و كمال الأجسام
|
|--منتدي الأقتراحات والشكاوي
|--قسم الأقترحات
|--قسم الشكاوي