HOUWIROU Admin
عدد الرسائل : 14835 نقاط التميز : تاريخ التسجيل : 02/04/2008
| موضوع: انماط النصوص , اساليب النصوص , المحسنات البديعية , الصور البيانية الإثنين 26 فبراير 2018 - 12:29 | |
|
النمط الاخباري يدقق في تفاصيل موضوع بطريقة مباشرة
خصائصه غلبة ضمير الغائب استعمال أدوات الربط المنطقية المتصلة بالتفضيل و التقصي كثرة الجمل الاسمية
النمط الحواري كلام يجري بين شخصين أو أكثر أو بين الشخص و نفسه
أنواعه حوار داخلي حوار خارجي
مواضيعه اجتماعي سياسي ثقافي
مستوياته بسيط : يتضمن معلومات عادية معمق : يتضمن حجج و براهين
النمط السردي ذكر أحداث و أقوال ذكرا متتابعا بمؤثرات مختلفة
خصائصه يستعمل فيه الأفعال الماضية الدالة على الحركة يطغى عليه الأسلوب الخبري ضمير المتكلم و الغائب
النمط الوصفي هو تصوير برسم العين لصورة شخصية أو مشهد حقيقي أو خيالي
أنواعه المادي المعنوي الوجداني : يصف الكاتب المشهد كما يتخيله الموضوعي : يصف الكاتب الظواهر على حالتها أو طبيعتها
خصائصه استخدام الأفعال الماضية و المضارعة الدالة على الحال و النعوث و التشبيه صيغة الالغائب عموما و المتكلم أحيانا تقديم الأوصاف الكلية للموصوف دون زيادة أو نقصان
النمط الحجاجي هو عرض فكرة أو وجهة نظر لاثبات الصحة و الفائدة اعتمادا على أدلة و شواهد
خصائصهظ أدوات الربط المنطقية البناء الفكري القائم على عرض الفكرة و حشد الحجج
أدوات الحجاج الاستشهاد و الاقتباس ايراد السبب و نتيجته الاستدلال المنطقي استعمال : نظرا ل , غير أن , لأن , اذن
أساليب لناصوص
الأسلوب الخبري هو الكلام الذي يجوز عقلا أن يكون صادقا أو كاذبا بصرف النظر عن قائله فان قصد به الاخبار كان حقيقيا كقولنا : العسل يشفي كثيرا من الأمراض و ان كان القصد التعبير عن حالة نفسية كان مجازيا و خرج الى أغراض متنوعة لا يمكن حصرها منها الفخر : قال المتنبي : " ما بقومي شرفت , بل شرفوا بي " " و بنفسي فخرت لا بجدودي " التحسر : ولت أيام الصبا و لن تعود الدعاء : رحم الله الشهداء المدح : قال حسان بن ثابث : " ان الرسول لنور يستضاء به " " مهند من سيوف الله مسلول " النصح و الارشاد : قال تعالى : ‹‹ كل من عليها فان ›› و هناك أغراض أخرى كالشكوى و التوبيخ و التحقير و الاستهزاء
الأسلوب الانشائي هو ما لا يحتمل التصديق و لا التكذيب فينشأ من قبل المتكلم كأن تقول : اضحك فالأمر لا يمكن أن نقول عنه كلام صادق أو كاذب و هو قسمان الطلبية: يكون فيها انتظار لحصول شيء من المخاطب و هي الأمر: كقول: قسم وقتك بين الدراسة و اللعب(النصح) أو " أغسلوا وجوهكم و أيديكم الى المرافق" (الالزام) أشرقي يا شمس( التمني) أو " فآت بها من المغرب" ( التعجيز) أو أنظر الى جمال الكون (الاعجاب ) أو كن أخي ( الالتماس ) و قد يحمل أغراض أخرى
النهي: كقول : لا تحقرن صغيرا (التوبيخ) أو لا تجلس الى رفقاء السوء (النصح) أو : ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا أو أخطأنا ( الدعاء ) و النهي هو طلب التوقف أو الكف عن فعل
الاستفهام: كقول " هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب يوم أليم ؟ " (التشويق) أو هل يصلح العطار ما أفسد الظهر ؟ (النفي) أو أين عهد الايخاء يا صديقي ؟ (العتاب) أو هل سيسقط المطر ؟ (التمني) أو ما اسمك ؟ (حقيقي) و الاستفهام هو طلب العلم بشيء لم يكن معلوما من قبل
النداء: كقول : أيها المشتكي احمد الله (لفت الانتباه) أو يا لك من ليل طويل (التعجب) أو يا للعرب الفلسطينيين (الاستغاثة) أو وا أسفاه على وقت ضاع سدى (الندبة) و النداء هو طلب اقبال المخاطب أو استماعه و أدواته : أ , أي , يا , هيا , وا
التمني: هو طلب الأمر المستحيل أو البعيد التحقق(ليت ,لو) كقول : فليتك تحلو و الحياة مريرة و ليتك ترضى و الأنام غضاب
الترجي: هو طلب الأمر الممكن الحصول(لعل , عسى) كقول : لعل المطر ينهمر فينعش الزرع
الغير طلبية: هي التي لا ينتظر فيها من المخاطب شيء و هي التعجب : هو ما نعبر به عن حالة نفسية مبعثها استعظام شيء و جهل أسبابه و له صيغتان قياسيتين هما ما أفعله: ما أوسع رحمة الله و افعل به : أكرم بقوم رسول الله قائدهم اذا تفرقت الأهواء و الشيع و صيغ سماعية منها : عجيب , يا لك , يا له , سبحان الله , لله درك , لله أبوه
أفعال المدح و الذم : هي أفعال جامدة كنعم , بئس , حبذا , لاحبذا مثال للاعراب : نعم الصديق الأخ نعم : فعل ماض جامد الصديق : فاعل مرفوع و علامة رفع الضمة الظاهرة الأخ : خبر مرفوع لمبتدأ محذوف تقديره هو
المحسنات البديعية
الطباق أن يتقابل المعنى و ضده في لفظ واحد أنواعه طباق السلب: كتب ضدها لا يكتب , وعد ضدها لم يعد , يأتي ضدها لن يأتي طباق الايجاب : خرج ضدها دخل أثره للطباق أثر مزدوج ففي المعنى يكشف عن خبايا الكلمة يدعمها بعكسها و في الشكل يزيد الأسلوب جمالا ملاحظة الطباق في الشعر هو تواجد اللفظتين في نفس البيت الشعري : و خير الناس ذو حسب قديم أقام لنفسه حسبا جديدا
المقابلة هي التوسع في الطباق من ضد الى اثنين أو أكثر : فوق الهامات ظهر الأبرار و تحت العجاز اخفى الفجار أثرها تؤكد المقابلة المعنى و تعطي الأسلوب عذوبة و وقعا طيبا
الجناس هو اتفاق لفظتين في الكتابة و النطق و اختلافهما في المعنى أنواعه تام: ما اتفقت فيه اللفظتان في نوع الحروف و عددها و ترتيبها و شكلها : ما ملأ الراحة من تعود الراحة ناقص : ما اختلفت فيه اللفظتان اما في نوع الحروف أو عددها أو ترتيبها أو شكلها أثره يضفي الجناس على العبير خفة و تأثير
السجع هو توافق أواخر الجمل في الحرف الأخير و ما قبله و لا يكون الا في النثر أنواعه ما تساوت فقراته : اذا وعد الحر وفى , و اذا أعان كفى , و اذا ملك عفى ما تساوت فقراته الثانية و الثالثة: قد أفلح المؤمنون , الذين هم في صلاتهم خاشعون , و الذين هم عن اللغو معرضون ما طالت فقرته الثالثة: خذوه فغلوه , ثم الجحيم فصلوه , ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه أثره يكسب السجع الأسلوب جرسا موسيقيا تطرب له الأذن
الاقتباس أن يتضمن عمل الأديب نصا من القرآن أو الحديث أو الأقوال المأثورة أثره تثبيث الكلام و ترتيب الايقاع
الصور البيانية
التشبيه هو الربط بين شيئين ارتبطا في صفة واحدة أو أكثر أركانه المشبه و المشبه به و وجه الشبه و الأداة و هي الكاف و مثل وكأن و يشبه و يماثل و يضارع
أنواعه البليغ: ما حذف فيه الأداة و وجه الشبه : العلم صيد المؤكد : ما حذف فيه الأداة : الحديقة جنة في الجمال المجمل : ما حذف فيه وجه الشبه : الخيل كالصديق المرسل أو المفصل: ما ذكر فيه جميع الأركان : العالم كالبحر في العطاء تشبيه صورة بصورة : (التمثيلي ) تشبيه صورة متعددة المظاهر بصورة أخرى أو مشهد بمشهد : ثار قلبي غضبا كما تثور الأمواج في البحار
أثره تبيين الحالة المراد تقريرها اما تزيين المشبه أو تقبيحه لزيادة المعنى قوة و وضوحا
الاستعارة هي مجاز لغوي يقوم على المشابهة بين طرفين يغيب أحدهما
أنواعها الاستعارة المكنية : يحذف فيها المشبه به : أحسن الى الناس تستعبد قلوبهم الاستعارة التصريحية : يحذف فيها المشبه : جاء البحر فأثرى الملتقى بعلمه
أثرها تنقل الاستعارة من المعاني الى المحسوسات أو العكس فتقرب البعيد و تفسر الغامض
الكناية هي لفظ نقصد من ورائه أمرا يوازيه : نزل خيط من السماء
أنواعها الكناية عن صفة / الكناية عن موصوف / الكناية عن نسبة
أثرها تشوق الكناية لمعرفة خباياها ثم تنقل الى الواقع فتقرب من الحقيقة
الشعر
البحور العربية الطويل : طويل له دون البحور فضائل فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن المديد: لمديد الشعر عندي صفات فاعلاتن فاعلن فاعلاتن البسيط : ان البسيط لديه يبسط الأمل مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن الوافر : بحور الشعر وافرها جميل مفاعلتن مفاعلتن فعولن الكامل : كمل الجمال من البحور الكامل متفاعلن متفاعلن متفاعلن الهزج : على الأهزاج تسهيل مفاعيلن مفاعيلن الرجز : في أبحر الأرجاز بحر يسهل مستفعلن مستفعلن مستفعلن الرمل : رمل الأبحر يرويه التقات فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن السريع : بحر سريع ما له من ساحل مستفعلن مستفعلن فاعلن المنسرح : منسرح فيه يضرب المثل مستفعلن مفعلات مفتعلن الخفيف : يا خفيف خفت به الحركات فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن المضارع : تعد المضارعات مفاعيل فاع لاتن المقتضب : اقتضب كما سألوا مفعلات مفتعلن المجتث : ان جثت الحركات مستفع لن فاعلاتن المتقارب : عن المتقارب قال الخليل فعولن فعولن فعولن فعولن المحدث : حركات المحدث تنتقل فعلن فعلن فعلن فعلن
التغييرات التي تطرأ على *******ات فعولن : فعول مفاعيلن : مفاعلن مفاعلتن و متفاعلن : لا تغيير فاعلن : فالن مستفعلن : متفعلن / مستعلن مستفع لن : متفع لن فاعلاتن : فعلاتن / فالاتن مفعولات : مفعلات / معولات
أنواع الشعر العمودي و يعتمد نظام الشطرين الحر و يعتمد نظام الأسطر
قواعد الكتابة العروضية كل ما ينطق يكتب و ما لا ينطق يحذف فك الادغام (الحرف الأول ساكن و الثاني متحرك) علّم : عللم اضافة نون التنوين في آخر الكلمة المنونة : بيتٌٌ : بيتنكتابة الألف التي ننطق بها و لا نكتبها: هذا :هاذا الاشباع و هو اضافة واو للمضموم و ألف للمفتوح و ياء للمجرور في ىخر الصدر و العجز : يضحكٌ :يضحكو حذف همزة الوصل : اسمع : سْمع حذف الألف اذا جاء بعدها ساكن حذف أحد الساكنين عند التقائهما
مصطلحات عروضية القصيدة: النص الشعري الذي زاد عدد أبياته عن سبعة المقطوعة : النص الشعري الذي لا يتعدى السبع أبيات البيت : الوحدة الأساسية للقصيدة أو المقطوعة و يتكون من شطرين متساويين الشطر الأول (الصدر ) و ينقسم الى حشو و عروض الشطر الثاني ( العجز ) و ينقسم الى حشو و ضرب العروض : *******ة الأخيرة من الصدر الضرب : *******ة الأخيرة ممن العجز
| |
|