zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أنماط النصوص الأستاذ خليفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14822
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

أنماط النصوص  الأستاذ خليفة Empty
مُساهمةموضوع: أنماط النصوص الأستاذ خليفة   أنماط النصوص  الأستاذ خليفة Emptyالسبت 1 أغسطس 2020 - 12:21

أنماط النصوص  الأستاذ خليفة ChQYxCl

أنماط النصوص  الأستاذ خليفة Bt0l
أنماط النصوص  الأستاذ خليفة Ji5l

أنماط النصوص  الأستاذ خليفة Ffc88610أنماط النصوص  الأستاذ خليفة Ffc88610
أنماط النصوص  الأستاذ خليفة Ouarsenis-b36856756f
 أنماط النصوص  الأستاذ خليفة 291089rx2h0jqtu2
 

أنماط النصوص  الأستاذ خليفة Hand_zpsc7107888 



النمط السردي:
- السرد هو نقل أحداث أو أخبار من الواقع أو نسج الخيال أو من كليهما معا,في إطار زمان ومكان بطريقة فنية.  
- السرد تتسلسل فيه الأحداث تسلسلا زمنيا,يرتبط بعضها ببعض بعلاقات زمنية منطقية ،أي أنه يركز على مسار زمني في نقله للأحداث .
 مؤشراتــــــه:
- ظروف الزمان والمكان .
- أفعال الحركة .
- الجمل الخبرية .
- الأحداث .
- الماضي لسرد الأحداث الماضية .
- المضارع يضع القارئ في خضم الأحداث
- أدوات الربط .
- خطاطة القصة ( بنيتها ) .
- خطاطة العوامل الستة :المرسل,البطل,المهمة,المرسل إليه,المساعد,العدو .


النمط الحواري:
- الحوار في اللغة حديث يجري بين شخصين,أو أكثر,ويكون مشافهة أو كتابة,ويتصف بالحركة والتقطع والعبارات القصيرة,ويتلون بتلون المواقف من تعجب واستفهام ونفي ورفض ودعاء وطلب وأمر ونهي .....وقد ينحدر إلى مستوى الثرثرة,وقد يرتقي إلى مستوى المناقشة العلمية أو الجدل عند اختلاف الآراء .وينقسم إلى حوار مباشر وغير مباشر .
مؤشراته:
- بروز ضمائر المخاطبة .
- الجمل القصيرة .
- علامات الحذف .


النمط التوجيهي (الأمري الإيعازي الإرشادي):
- هو أسلوب تواصلي يرمي إلى توجيه التعليمات إلى فئة من الناس ودعوتهم للقيام بعمل معين,أو حركة أو اتخاذ موقف أو تنفيذ أمر .
مؤشراته:
- كثرة الجمل الطلبية ( الأمر , النهي ....) .
- الاستفهام,العرض,التحضيض .
- استعمال أسلوب التحذير والإغراء في مجالي التخويف والترغيب مثلا:إياك والسرعة .
- استعمال الفعل المبني للمجهول بدل الأمر
- للتركيز على الفعل أو لظهور الكاتب بمظهر الحياد
- استخدام بعض التعابير التي تفيد الطلب بشكل ملطف مثلا : من الأفضل أن .....
- استعمال المصدر وسيلة للطلب مثلا:الرجاء عدم التدخين .
- يتم الطلب بواسطة أحرف الجر ( أي حذف فعل الطلب ) مثلا: إلى الأمام .
- بروز ضمير المخاطب و المتكلم
- وظيفة الكلام تأثيرية .  



   النمط الوصفي:
- يعتمد الوصف أساسا على بنية خاصة ،ويستخدم الصفات والأحوال .
- الوصف في الأدب هو نقل صورة العالم الخارجي، أوالداخلي من خلال الألفاظ و العبارات والتشبيه والاستعارات الّتي تقوم لدى  الأديب مقام الألوان لدى الرسّام و النغم لدى الموسيقي.
- بروز أسماء الذات وأفعال الجوارح وأفعال الحركة .
- بروز الجمل الاسمية .
- النعوت .
- الظروف المكانية .
- الظروف الزمانية .( في وصف الطبيعة الحية أو المتحركة ) .
- الأفعال المضارعة ( في وصف الطبيعة الحية أو المتحركة ) .
- الحقل المعجمي المتعلق بالحواس الخمس .



النمط الحجاجي:
- الحجاج هو أسلوب تواصلي يرمي إلى إثبات قضية أو دحضها,أو الإقناع بفكرة أو إيصال رأي ,أو السعي لتعديل وجهة نظر ما,من خلال الأدلة والشواهد .ومن أنواعه الدحض الإقناع والموازنة .
مؤشراته:
-  استخدام الضمير الأول ( أنا,نحن ) من قبل المرسل باتجاه المرسل إليه من خلال الضمير الثاني ( أنت , أنتم ) .
- تنامي الأفكار .
الروابط المنطقية :
 أ ـ الروابط الزمانية Sad قبل,بعد,منذ,حتى,في أثناء,عندما,حالا,ثم,الواو,الفاء ).
 ب ـ الروابط السببية  (بما أن,بالفعل,لأن...)
 ج ـ الروابط الاستنتاجية :إذا,أيضا,لذلك ..)
 د ـ الروابط الشرطية Sad إذا,في حال,بشرط أن,لنفترض,حسبما,تبعا ) .
 هـ ـ الروابط الغائية Sad من أجل,خوف أن,للوصول,لغاية ما,لكي ) .
 و ـ الروابط التشابهية Sad كما,شبيه,نظير,مثل,مثال,الكاف,بالتساوي,بمقدار,هكذا,كذلك,سواء ) .




النمط التفسيري:
- هو أسلوب تواصلي يتناول فيه المرسل فكرة أوظاهرة يفسرها ويشرحها بالاستناد إلى الشواهد والبراهين .
مؤشراته:
- بروز أفعال المعاينة :الملاحظة,الاستنتاج،الوصف .
- الموضوعية في الطرح .
- الحقل المعجمي المناسب للمادة أو الموضوع :( مصطلحات علمية,أرقام,بيانات ) .
- التركيز على الأدلة والوقائع والأمثلة .
- استخدام ضمائر الغائب .
 أنماط النصوص  الأستاذ خليفة 291089rx2h0jqtu2


ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، و أرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك و يستفيد منها أبناؤنا





 و تبقى لك صدقة جارية الى يوم القيامة  

أنماط النصوص  الأستاذ خليفة Hand_zpsc7107888
صفحتنا على فايسبوك


أنماط النصوص  الأستاذ خليفة 580_image016


 أنماط النصوص  الأستاذ خليفة Do.php?imgf=1403552231781
أنماط النصوص  الأستاذ خليفة Copy+of+Copy+of+%25D8%25A7%25D9%258A%25D9%2582%25D9%2588%25D9%2586%25D8%25A9+%25D9%2585%25D8%25AD%25D9%2585%25D8%25AF+%25D8%25B1%25D8%25B3%25D9%2588%25D9%2584+%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2584%25D9%2587
 
 أن مرت الأيام ولم تروني
فهذه مواضيعي فتذكروني
وأن غبت يوما ولم تجدوني
ففي قلبي حبكم فلاتنسوني
وأن طال غيابي عنكـــــــم
دون عودة فأكون وقتهـــا
بحاجة للدعاء فأدعو لي

أنماط النصوص  الأستاذ خليفة 2v9c4sn
أنماط النصوص  الأستاذ خليفة Coolte10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
أنماط النصوص الأستاذ خليفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب أمين خليفة في العلوم الطبيعية ثالثة ثانوي
» أنماط النصوص - اللغة العربية -
» أنماط النصوص وأهم مؤشراتها
» انماط النصوص , اساليب النصوص , المحسنات البديعية , الصور البيانية
» انماط النصوص ثالثة ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: الثانوية :: ثالثة ثانوي-
انتقل الى: