zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  اللغة العربية المقـــطع الثانـــي : الاعــــلام و الــمجتمع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14822
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

 اللغة العربية   المقـــطع الثانـــي : الاعــــلام و الــمجتمع Empty
مُساهمةموضوع: اللغة العربية المقـــطع الثانـــي : الاعــــلام و الــمجتمع    اللغة العربية   المقـــطع الثانـــي : الاعــــلام و الــمجتمع Emptyالسبت 13 يونيو 2020 - 11:10

 اللغة العربية   المقـــطع الثانـــي : الاعــــلام و الــمجتمع ChQYxCl

 اللغة العربية   المقـــطع الثانـــي : الاعــــلام و الــمجتمع Bt0l
 اللغة العربية   المقـــطع الثانـــي : الاعــــلام و الــمجتمع Ji5l

 اللغة العربية   المقـــطع الثانـــي : الاعــــلام و الــمجتمع Ffc88610 اللغة العربية   المقـــطع الثانـــي : الاعــــلام و الــمجتمع Ffc88610
 اللغة العربية   المقـــطع الثانـــي : الاعــــلام و الــمجتمع Ouarsenis-b36856756f
  اللغة العربية   المقـــطع الثانـــي : الاعــــلام و الــمجتمع 291089rx2h0jqtu2
 اللغة العربية   المقـــطع الثانـــي : الاعــــلام و الــمجتمع Capture20160517232231763 

 اللغة العربية   المقـــطع الثانـــي : الاعــــلام و الــمجتمع Hand_zpsc7107888 

المقـــطع الثانـــي






مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص ثقافة الصورة (صلاح عبد الحميد) ميدان فهم المنطوق و انتاجه في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني:
من المقطع التعليمي الثاني : الاعلام و المجتمع ص 28 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
القراءة الأنموذجيّة الأولى:
قراءة النصّ المنطوق من طرف الأستاذ وأثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلّميه، مستعينًا بالآداء والحسّ الحركيّ وا=القرائن اللغويّة وغير اللّغويّة (يهيّئ الأستاذ الظّروف المثلى للاستماع.)

أسئلة الفهم:



- س: ما المقصود بثقافة الصورة و ما الثقافة التي تقابلها. ج - تأثير الصورة و قوتها في ايصال الرسالة الاعلامية في اسرع وقت.
- س: جاء في الخطاب (الصورة تساوي الف كلمة) علق على هذه العبارة و بين كيف طغت الصورة على الكلمة. ج - معنى هذا القول السهولة في فهم الموقف من استخدام الموارد المرئية او وسيلة لشرح شيئ مع الصورة بدلا من الكلمات سواء المكتوبة او المنطوقة.
- س: هل توافق الخطاب في كون الصورة مفروضة على المجتمع. علل اجابة من خلال الخطاب و من خلال واقعك الاجتماعي المعاش. ج- الصورة ليست مفروضة على المجتمع بل ولدت مع الانسان و هذا ما ورد في الخطاب. الصورة ليست وليدة اليوم الا ان اهميتها ازدادت بشكل كبير في العصر الحديث. الصورة تؤدي الى فهم موضوع التعلم دون الحاجة الى لغة لفظية و لذلك فاها تصلح لتعليم الفئات التي لا تحسن القراءة مثل الاميين و الاطفال قبل سن المدرسة و ذوي الاحتياجات الخاصة...
-------- - س: ما ايجابيات و سلبيات القنوات الفضائية.
ج-
*ايجابيات القنوات الفضائية

- الاسهام في تطوير التبادل العلمي و الثقافي.
- كسرت حاجز التلقي لدى الاميين و اصبح بامكانهم مشاهدة و متابعة ما تعرضه الفضائيات.
* سلبيات القنوات الفضائية
- ادخال الكثير من العادات الغريبة الى بيوت المسلمين و نقل اخلاق البيئات الشادة و المنحرفة الى مجتمعنا. خصوصا ما يتعلق بالنساء و الازياء و الاختلاط و تقليد نمط الحياة الغربية.
- ذخول الصورة في الصميم العقلي و النفسي للمجتمع.

شرح المفردات:



افرز : أخرج
سمات : خصائص
حكرا : منفردا
التنميط الثقافي : الانعكاس الثقافي
المهيمن : المسيطر
احتكار : استفراد بالتحكم
زهيدة : ضئيلة

الفكرة العامة :



- الصورة تؤدي الى فهم موضوع التعلم دون الحاجة الى لغة لفظية.
- أهمية الصورة و دورها التأثيري الكبير للحد الذي جعلها بديلا عن الخبرات الشخصية التي يمر بها الفرد.
ـ مَاهيّةُ ثَقَافَةِ الصُّورَةِ وَتَأْثِيرَاتُهَا فِي الحَيَاةِ المُعَاصِرَةِ عَلَى الأَفْرَادِ وَالمُجْتَمَعَاتِ .
ـ دَورُ الصُّورَةِ فِي تَشْكِيلِ وَعْيِ الإِنسَانِ المُعَاصِر وَأَثرُهَا عَلَى التّكْوِينِ النَّفْسِيِّ وَالعَقْلِيِّ للمُجْتَمَعِ .

/ المغزى العام من النص :



- الصّورة أبلغ من الكلام.
- الصورة تعبير صامت عن المشاعر.
- يحلّلون الخطاب ويحدّدون نمطه
ما نوع الخطاب المسموع؟ مقال.
استمع لهذا الجزء من الخطاب ثمّ أجب: (لقد كان الأدب...دولة أو أمة)
وردت في هذا الجزء الأفعال الآتية: (كان يقوم- بدأ ينحصر- كان يعكس- لم يعد ) ما زمن هذه الأفعال؟ أفعال ماضية متبوعة بأفعال مضارعةٍ.
في هذا الجزء حدثان متتابعان، حدّدهما. الحدث الأوّل الأدب مقياس ثافة الأمم أما الحدث الثّاني اختراع الصّروة.
ما الضّمير المهيمن على هذا الجزء؟ ضمير الغائب.
في هذا الجزء زمان حدّده. القرون الماضية. من خلال المؤشّرات السّابقة، ما نمط الخطاب؟

أستفيد:



نمط السّرد الذي من مؤشّراته تتابع الأحداث، الأفعال الماضيّة، غلبة ضمير الغائب، وجود ظروف الزّمان.
- يحلّلون الخطاب ويحدّدون نمط الحجاج.
أعيد الاستناع إلى الجزء من الخطاب ( من هذا الحديث يمكن أن نستنتج ... في مواجهة مباشرة مع الحدث )
هل تغيّر نمط الخطاب؟ لماذا؟ نعم لأنّ المرسل أراد إقناع المرسل إليه بالرّسالة. تأمّل هذا التقطيع للجزء:

يمكن أن نستنتج أهمية الصّورة غي العصر الرّاهن قياسًا بالأدب










[th]شواهد واقعيّة[/th][th]أقوال داعمة[/th]
فالحياة المعاصرة لا يمك تصوّرها من دون صورة.جاء في المثل الصّيني ( الصّورة تساوي ألف كلمةٍ )
لقد جعلت الصّورة بشكلها في القنوات الفضائيّةرأى النّاقد الفرنسيّ رولان بارت ( أنّنا نعيش في حضارة الصّورة )


---------------------
علّق على هذه الهيكلة. اشتمل الخطاب على وجهة نر المرسل كما تضمّن طائفةً من الشّواهد المستمدّة من الواقع إضافةً إى أقوال بعض الفلاسفة والعلماء.
سمّ هذا النّمط. حجاجي.

- أستفيد:



نمط حججي: الاستدلال و الاحتجاج والنّقد لإقناع القارئ بصحّة فكرةٍ أو قضيّةٍ. من مشّراته: عرض وجهة النّظر – تقديم الحجج شواهد وأقوال.
حدّد البناء الفكري ونمطه مستعنًا بالجدول.

حدّد البناء الفكري ونمطه مستعنًا بالجدول.










[th]الفقرة[/th][th]المضمون[/th][th]النمط[/th][th]مؤشرات النمط[/th]
لقد كان الأدب... حكرًا على دولة أو أمّة.الصّور المتحرّكة صارت مقياس ثقافة الأمم بعد أن كان هذ الدور حكرا على الأدب.سرديغلبة الأفعال الماضية.
تتابع الأحداث.
ذكر الزّمن
من هذا الحديث يمكن أن نستنتج ... مواجهة مباشرة مع الحدث.بيان اهتمام الجميع بالصورةحجاجيإبداء الرّأي.
الحجج والشواهد.









 
 


 اللغة العربية   المقـــطع الثانـــي : الاعــــلام و الــمجتمع 580_image016



 اللغة العربية   المقـــطع الثانـــي : الاعــــلام و الــمجتمع Copy+of+Copy+of+%25D8%25A7%25D9%258A%25D9%2582%25D9%2588%25D9%2586%25D8%25A9+%25D9%2585%25D8%25AD%25D9%2585%25D8%25AF+%25D8%25B1%25D8%25B3%25D9%2588%25D9%2584+%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2584%25D9%2587
 
 أن مرت الأيام ولم تروني
فهذه مواضيعي فتذكروني
وأن غبت يوما ولم تجدوني
ففي قلبي حبكم فلاتنسوني
وأن طال غيابي عنكـــــــم
دون عودة فأكون وقتهـــا
بحاجة للدعاء فأدعو لي

 اللغة العربية   المقـــطع الثانـــي : الاعــــلام و الــمجتمع 2v9c4sn
 اللغة العربية   المقـــطع الثانـــي : الاعــــلام و الــمجتمع Coolte10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14822
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

 اللغة العربية   المقـــطع الثانـــي : الاعــــلام و الــمجتمع Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللغة العربية المقـــطع الثانـــي : الاعــــلام و الــمجتمع    اللغة العربية   المقـــطع الثانـــي : الاعــــلام و الــمجتمع Emptyالسبت 13 يونيو 2020 - 11:21

تحضير نص الصحافة والأمة سنة رابعة متوسط الجيل الثاني

  اللغة العربية   المقـــطع الثانـــي : الاعــــلام و الــمجتمع 291089rx2h0jqtu2
 اللغة العربية   المقـــطع الثانـــي : الاعــــلام و الــمجتمع Capture20160517232231763 

 اللغة العربية   المقـــطع الثانـــي : الاعــــلام و الــمجتمع Hand_zpsc7107888 
docs.google
 اللغة العربية   المقـــطع الثانـــي : الاعــــلام و الــمجتمع Hand_zpsc7107888
الصحافة والأمة






التعريف بصاحب النص:

الشّيخ أبو إسحاق إبراهيم بن الحاج محمد اطفيّش 1965-1886 ( رائد ( من روّاد الفكر الإسلامي وعالم من علمائه وفقيه مجدّد من فقهاء الإباضيّة. ولد ونشأ ببني يزڤن بوادي ميزاب في ولاية غرداية. تنقّل بين غرداية وقسنطينة والجزائر العاصمة وتونس طلبا للعلم. ونظرا لنشاطه النّضاليّ نَفَتْهُ السّلطات الاستعماريةّ إلى مصرَ. كان الشّيخ اطفيّش محقّقا بارعا لنفائس الكتب ال تّاثّية منها : الجامع الصّحيح، مسند الإمام الرّبيع بن حبيب، معتمد الإباضيّة في الحديث الشّيف.

النص:

حرة العلّمة العامل الصّحافيّ البارع أخي العزيز الشّيخ أبي اليقظان حَفِظَهُ اللّه، « السّ ام عليك ورحمة اللّه وبركاته :
أخي ماذا أقول وبماذا أعرُّ لك عن الآلام المحيطة بي إحَاطَةَ السِّوَارِ بالمعصم ؟ وهل صَحِيحٌ وقعَ ما كنتُ أخشاهُ من تعطيلِ جريدتِنَا الوحيدةِ ؟ وهل أودت القُوَى الغَشُومة والعَجْرَفَةُ المشؤومةُ بِلسان الأمّةِ النّاطق ؟ وكيف حلّت النّائبة بذلك اللّسان الذي كان يرسل أشعّة الهداية في العالم ويُنِ رُ سُبُلَ الحياةِ أمام قومه، وَينَفُْذ إلى قلوب القُسَاةِ فَيُلَيِّنها وإلى الأحداثِ فيبعثُ أمواتها، وما كنت أظنّ أن تنالَ منها يَدُ العَسْفِ والإرهاق، وتبالغ إلى الفتك بها إلى حدّ الإزهاق ؟ كيف تُقدِم أيدي العتاة إلى إعدام متكلّمِ أمّةٍ بأسرها، وقطع لسان قومٍ أرادوا الظّهورَ أمام العالَمِ كشعبٍ مجيدٍ له تاريخٌ عظيمٌ، وكشعبٍ حيٍّ تترقرق في عروقه مياهُ العزّة والكرامة ؟ لَقَدِ اسْتَهَانَ أولَئِكَ بهذا الشّعبِ وهم يزعمونَ اح رامَ البطولة، وعَبثُوا بكرامتهِ وهم كانت ذات شجاعة أدبيّة وفصاحةٍ » وادي ميزاب « يدّعون الغِ رةَ ع ى الكرامةِ، فهل لأنّ عربيّةٍ فخافوا أن تطاردهم عند كلّ سقطة وتبدي سوء فعالهم ب ن الشّعوب ؟ أم لأنّها غيورةٌ ع ى شعبها الكريم غ رة مخلصٍ صادق لا رِئَاءَ له ولا هوادة ؟.. حقّا إنّ الاستعمارَ من أغرب أساليبِ الظّلم وأقبح شريعةٍ أسّسها الشّيْطانُ، وأفظع ما أوجده من الطّاغوت.
لا يهوّلنّكَ الأمرُ ولا تَهِنْ ولا تَحْزَنْ ولو بلغ الأمرُ ما بلغَ. لقد ذاقتِ الأمّةُ ح اوةَ الصّحافةِ ولا بدّ أن تقومَ معك تطالب بظهور جريدتها. لا يجوز أن تبقى الأمّةُ بدون جريدةٍ فإنّه بعد أن قَوَّمَتْ منها صحافتها ما لا ينكر من الاعوجاج، وأظهرت شيئا من كفاءتها واستحقاقها للحمد والذّكر الجميل والمكانة الحُسْنَى.
لست أرى خيرا في أمّة لا صحافة لها، إنّ الصّحافة هي س احُ الأمّة وقوّة تعتزُّ بها ولسان يعرّ عن كمالها ومرشد لها إلى مناهج الحياة وأهله. هنا تظهر المهارةُ وتتج ىّ مَقْدِرَةُ العامل ن وإن قَلُّوا. وإنّ ما تركه في .» نف ي قولك : إنّنا لا نَيْأَسُ ولا نَتَقَهْقَرُ
390 – الشيخ إبراهيم اطفيّش في جهاده الإسلامي- الدكتور محمد ناصر- ص 385

أسئلة الفهم:

– س: ماذا حدث لجريدة واد ميزاب حسب ما جاء في النص. ج – قام المستعمر بمنع صدورها.
– س: ما الدوافع التي جعلت المستعمر يقدم على ايقاف هذه الجريدة. ج – لأنها كانت الناطق الرسمي للشعب الجزائري و استطاعت ان توصل انشغتلاته لمختلف انحاء العالم.
– س: لمن وجه الكاتب رسالته. ج- للشيخ ابي اليقضان…
– س: بم شبه الكاتب الآلام التي أحاطت به. ج- بالسوار الذي يحيط بالمعصم.
– س: من كان يقصد بالقوى الغشومة و العجرفة. ج- المستعمر بعدوانيته و بطشه و طغيانه.
– س: اشرح العبارة (اللسان الذي كان يرسل أشعة الهداية في العالم و ينير سبل الحياة أمام قومه و ينفذ الى قلوب القساة فيلينها والى الاحداث فيبعث امواتها). ج- يقصد باللسان الصحافة التي تعبر عن آلام المظلومين و تدافع عن حقوقهم.
– س: هل كان يتوقع ما حدث برر اجابتك. ج- لا لم يتوقع ذلك (و ما كنت أظن ان تنال منها يد العسف)
– س: بأي لغة كانت تكتب جريدة وادي ميزاب. ج- كانت تكتب باللغة العربية.
– س: حدد العبارة الدالة على ذلك من الفقرة. ج- فصاحة عربية.
– برّر سبب خوف المستعمر من هذه الجريدة الناطقة بلغة الضاد؟ خافوا أن تطاردهم عند كلّ سقطةٍ وتبدي سوء فعالهم بين الشعوب. – ما الحقيقة التي تأكّد منها الكاتب؟ الاستعمار من أغلب أساليب الظّلم وأقبح شريعةٍ أسّسها الشّيطان وأفظع من الطّاغوت.
– حاول الكاتب أن يواسي العلاّمة ويخفّف عنه ماذا قال له؟ لقد ذاقت الأمّة حلاوة الصّحافة ولا بدّ أن تقوم معك تطالب جريدتها.
– ماذا اعتبر الكاتب الصّحافة؟ سلاح الأمّة وقوّة تعتزّ بها ولسان يعبّر عن كمالها ومرشد لها إلى مناهج الحياة وأهله.
– يبدو الكاتب متفائلاً حدّد العبارة الدّالة على ذلك؟ ” إنّنا لا نيأس ولا نتقهقر ”
– لاحظ العبارة ( وما كنت أظنّ أن تنال منها يد العسف والإرهاق وتبالغ إلى الفتك بها إلى حدّ الإزهاق.) أبرز المحّسن البديعي في هذه العبارة ثمّ بيّن اسمه ونوعه؟ الإرهاق — الإزهاق محسّن لفظي تمثّل في الجناس غير التّام.
– هل وظيفته ذات دلالة معنويّة أم جماليّة صوتيّة؟ ذات دلالة جماليّة صوتيّة تتمثّل في إعطاء جرسٍ موسيقيٍّ عذبٍ تطرب له الأذن.

شرح المفردات:

البارع : الساطع – المتميز – المتفوق
العسف : الظلم – العنف – الجور
الازهاق : اماتة و ازالة مكانه
استهان : استخف
يزعمون : يعتقدون
عبثوا : استهزؤوا – سخروا
قومت : اصلحت
مرشد : دليل و موجه
نتقهقر : نتراجع

الفكرة العامة :

- نكبة تعطيل المستعمر لجريدة وادي ميزاب لانه لم يطق حرارة لهجتها امام الاصرار على النهوض بالصحافة لانها سلاح الأمة.
- حسرة الماتب على الفاجعة التي ألمي بالصحيفة التي كانت بوق سلام و لسان أمة و اصراره على استعادة مكانتها.

الافكار الاساسية :

- حسرة و ألم الكاتب على ما حصل للصحيفة التي نالت منها يد المستعمر.
- خوف المستعمر من نشر فضائحه ضد الشعوب دفعه لتعطيل الجريدة.
-أمل الكاتب في استعادة الجريدة التي تعبر عن كيان الأمة.

المغزى العام من النص :

الصحافة لسان حال الأمة.
رأينا صحيح يحتمل الصواب ورأيكم خطأ يحتمل الصواب.
أمة بلا صحافة لا حقيقة فيها.

أتذوّق النص:

س: إلى أي نوع أدبي ينتمي النص؟
ج: ينتمي النص إلى فن المقال. وقد جاء على شكل رسالة بين (مرسل ومرسل إليه)
س: ما الأسلوب الغالب على النص؟ استشهد بأمثلة منه.
ج: غلب على النص الأسلوب الإنشائي كقوله: “حضرة العلامة/ أخي ..” وهو نداء محذوف الأداة وتقدير الكلام: “يا حضرة…/ يا أخي…”. كذلك قوله: “ماذا أقول../ هل صحيح../ هل أودت../ كيف حلّت../كيف تقدم../ فهل لأن “وادي ميزاب…/ وهي استفهامات غرضها الاستنكار على العدو إثر فعلته.
س: ما الأسلوب الموظف في العبارة التالية: “لا تهن ولا تحزن” ؟
ج: هذا أسلوب النهي.
س: اعد مثالا عن الأسلوب الخبري.
ج: قوله: إن الصحافة هي سلاح الأمة.

س: وظف الكاتب محسنات بديعية زادت نصه جمالا ورونقا، استخرج ما أمكن منها.


ج: 1: السجع في قوله (يد العسف والإرهاق..، حد الإزهاق)
2: الترادف: (الغشومة = العجرفة/ قساة = عتاة/ مجيد = عظيم..إلخ)
3: الجناس الناقص: (إرهاق، إزهاق/ القساة، العتاة)
4: طباق الإيجاب: (قومت/الاعوجاج)
س: استخرجوا تشبيها من النص
ج: ..وقطع لسان قوم أرادوا الظهور أمام العالم كشعب مجيد/ وكشعب حي …
س: ما المعنى الذي ترمي إليه عبارة: “وقطع لسان قوم”؟
ج: هي كناية عن القمع والظلم ومن الناس من حرية التعبير.
س: في التعبير الآتي استعارة حدد نوعها ثم اشرحها: “تترقرق في عروقه مياه العزة والكرامة”.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14822
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

 اللغة العربية   المقـــطع الثانـــي : الاعــــلام و الــمجتمع Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللغة العربية المقـــطع الثانـــي : الاعــــلام و الــمجتمع    اللغة العربية   المقـــطع الثانـــي : الاعــــلام و الــمجتمع Emptyالسبت 13 يونيو 2020 - 11:25

تحضير نص أسرى الشاشات -

  اللغة العربية   المقـــطع الثانـــي : الاعــــلام و الــمجتمع 291089rx2h0jqtu2
 اللغة العربية   المقـــطع الثانـــي : الاعــــلام و الــمجتمع Capture20160517232231763 

 اللغة العربية   المقـــطع الثانـــي : الاعــــلام و الــمجتمع Hand_zpsc7107888 
docs.google
 اللغة العربية   المقـــطع الثانـــي : الاعــــلام و الــمجتمع Hand_zpsc7107888
أسرى الشاشات






تحضير نص أسرى الشّاشات سنة رابعة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: الإعلام و المجتمع ص 36 من الكتاب المدرسي الجديد

التعريف بصاحب النص:

ولدت حنان نجيب يوسف بيروتي في مدينة الزَرقاء بالأردن، كاتبة وأديبة أردنية، تكتب في القصّة القصيرة والمقالة، وعضو رابطة الكتاب الأردنيين واتحاد كتاب الإنترنت. حصلت على درجة الليسانس في اللغة العربية وآدابها من الجامعة الأردنية. من مؤلفاتها مجموعة قصصية بعنوان » الإشارة حمراء دائما « . صدرت عام 1993 فرح » وأخرى بعنوان . عام 2007 » مشروخ تحصلت على عدة جوائز منها جائزة ناجي نعمان الأدبيّّة العالمية وجائزة . الإبداع سنة 20

النص: أَسْرَى الشَّاشَاتِ

باتت السّهراتُ العائليّةُ يتخلّلُها بعضُ الأحاديثِ العابرةِ، الّتي يدور أغلبُها حول ما شَاهَدَ أو قَرَأَ ع ى النّت، ولا تَتِمُّ إ لا بتواصلِ الإمساك بالهاتف ليعودَ الصّمتُ ويتسلّل مجدّدا، والعيونُ مسلَّطةٌ ع ى الشّاشاتِ الصّغ رة للهواتف الذّكيّةِ، الّتي تقدِّمُ لك ما شئتَ من ألعابٍ إلكترونيَّةٍ واتّصالٍ على الشّبكة العنكبوتيّةِ ووسائل التّواصل الاجتماعيِّ، فتحسّ كأنّها نافذتك ع ى الحياة، وتنى وأنت تُحَدِّقُ بها لونَ السّماء وَطَ اءَ جدران البيت، ولمعةَ الحزن أوِ التماعَةَ الفرح في عيون من هم بقربك، لكأنّك بعيدٌ عنهم وغائبٌ رغم حضورك الجسديّ ؛ فَكُلٌّ غارقٌ في عالمه الملوّن قريبا وبعيدا عمّن حوله..
الهواتفُ الخلويّةُ الّتي بات وُجُودُهَا توأمًا للحياة المعاصرةِ، وباتت ضرورةً، وتحديثُها ومواكبةُ آخرَ المودي ات أو متابعةُ الخيارات تشكّل جُزءًا مُسْتَحْدَثًا وطفيليّا عنيدا من ميزانيّة الأسرةِ، بصرف النّظر عنِ المستوى الاجتماعيّ والقدرة الشّائيّة وأولويّاتِ الحياة الخاصّة لها، فكأنّها مسألةُ حياةٍ، لا بل مَوْضِعَ تفاخرٍ وسباقٍ وتنافسٍ وارتباط بقيمةِ الفرد وانفتاحه ومستواه الفكريّ وتعاطيه مع العصر.
زمنُ التّواصل شرع البابَ لمواسمَ منَ الجفاف العاطفيّ والتّصحّر أحيانا في العلاقات الاجتماعيّة وب ن أفرادِ الأسرةِ، وبخاصّة من قِبَل الأبناء الذين شكّلت لهم التّكنولوجيا جُدْرانا مصنّعةً منَ الأمان والاحتواءِ ؛ فلم يَعُدِ الوالدانِ المنْبَعَ الرَّئِيسَ للمنظومةِ ابنَها الصّغ ر بهاتفها الخلويّ كي يجلسَ » تَرْشُو « القيميَّةِ والمعرفيّةِ…كث را ما أشاهد أُمًّا هادئا منشغلا كي تنجزَ واجباتِها المنزليّةَ، أو تتمَّ حاجتها في صالون التّجميل أو حتّى تتابع مسلسلها المفضَّلَ، وينشأ الطّفل في سنواتِهِ الأولى مفتونا بالشّاشةِ الآسَِةِ السَّاحرَةِ، الّتي تَسرقه أضواؤُها وأصواتُها دون أن يعيَ أنّه أصبح أس رًا لها.
لَوِ اسْتَطَعْنَا حسابَ الفَ رَْةِ الزّمنيّةِ اليوميّةِ الّتي نقضيها في تَصَفُّحٍ سريعٍ لشاشات هواتفنا الذّكيّة ومواقع التّواصل الاجتماعيّ لأصابتنا صدمةٌ، ووصلت إلينا مرارةُ الإحساس بِهدَرْ الوقت، لكنّنا اعتدنا التّخفيفَ من هَوْلِ الصّدمةِ والتّقليل من أهمّيّةِ الأمرِ، باعتبار أنّ هذا التّصفّحَ سريعٌ ودُونَهُ نشعرُ بالوحدةِ، وأن الجميعَ » ؟ يقومون بذلك. فهلِ الانزواءُ ع ى الشّاشاتِ يمثّل هروبًا من الوَحْدَةِ أم أحدَ أسْبَابِهَا
171 حنان بيروتي- العربي- عدد 705 أوت – 2017 ص-

أسئلة الفهم:

– س: العناوين مفاتيح النصوص. ما الذي فهمته من عنوان هذا النص.
ج – اسرى حبستهم الشاشات عن العالم الخارجي و خلقت لهم عالما ينشرون من خلاله ما اكسبتهم الحياة الطبيعية من علوم و خبرات تعلموها خلالها و ليس العكس.
– س: في الماضي كانت احاديث الاسرة متنوعة غير انها في الوقت الحالي موضوعها واحد فما هو.
ج – حول ما يدور في النث.
– س: بما شبهت الكاتبة الالعاب الالكترونية و مواقع التواصل الاجتماعي.
ج- كأنها نافدة تطل على الحياة.
– س: مواقع التواصل الاجتماعي تلهيك عن معرفة ما يدور حولك و بين افراد الاسرة حدد العبارة الدالبة على ذلك.
ج- و تنسى و انت تحدق بها لون السماء…وعمن حوله.
– س: ماذا اعتبرت الكاتبة الهواتف الخلوية.
ج- الهواتف الخلوية التي بات وجودها توأما للحيتة المعاصرة و باتت ضرورة.
– س: هل يكتفي الفرد بنوعية واحدة للهاتف الخلوي. برر اجابتك.
ج- تحرص فئة كبيرة على مجاراة الموضة في اقتناء الهواتف الحديثة. فتراهم يترقبون احدث اخباره يوما بعد يوم. يدققون بعناية في مواصفاته. يذهبون بعيدا في البحث عن ميزاته. فهو في نظرهم صاحب الكاريزما الفتاكة التي تستهويهم.
– س: بما يصاب المرء عندما يحاول حساب المدة الزمنية التي يقضيها على مواقع التواصل الاجتماعي خلف تلك الشاشات.
ج- بصدمة هدر الوقت.
– س: كيف يخفف عن نفسه من هول الصدمة.
ج- يمني نفسه بأن مواقع التواصل الاجتماعي تبدد الشعور بالوحدة.

شرح المفردات:

العابرة : من وقت لآخر
تحدق : تنظر
طفيليا : من يعتمد على غيره
المنظومة القيمية المعرفية : هي مجموعة من العناصر التي تتحد سويا في تركيب معين للوصول بالواقع المعاش الى وضع معين.
هول : صعوبة

الفكرة العامة :

- سيطرة شاشات الهواتف الذكية على حياة الافراد بالرغم مما تسببه من مشكلات لهم.
- مواقع التواصل الاجتماعي شاشات صماء تقتل العواطف الحقيقية و تسبب العزلة و الاكتئاب.

الافكار الاساسية :

- مواقع التواصل تسببت في انسحاب ملحوظ للانسان من التفاعل الاجتماعي نحو العزلة.
- التنافس الملحوظ في اقتناء احدث الهواتف الخلوية دون مراعاة الظروف الاجتماعية للاسرة.
- التكنولوجيا الحديثة شكلت ازمة الجفاف العاطفي بين أفراد الاسرة.
- هيمنة مواقع التواصل الاجتماعي على وقت الانسان.

المغزى العام من النص :

التكنولوجيا الرقمية سلاح ذو حدين.
الشيء إذا زاد عن حدّه انقلب إلى ضده.

أتذوّق النص:

س: إلى أي نوع أدبي ينتمي هذا النص؟
ج: ينتمي النص إلى فن المقال.
س: ما الأسلوب الغالب على النص؟ استشهد بأمثلة منه.
ج: غلب على النص الأسلوب الخبري كقول الكاتبة: “باتت السهرات العائلية يتخللها بعض الأحاديث العابرة”.
س: ما الأسلوب الموظف في العبارة التالية: “فهل الانزواء على الشاشات….. أسبابها” ؟
ج: هذا أسلوب إنشائي وهو استفهام غير حقيقي غرضه النفي.
------------------
س: وظفت الكاتبة محسنات بديعية زادت نصه جمالا ورونقا، استخرج ما أمكن منها.
ج: 1: الترادف: (سباق = تنافس/أمان = احتواء/ بعيد = غائب)
2: الجناس الناقص: (عمّا / عمّن)
3: الطباق المعنوي: (زمن التواصل شرع الباب لمواسم من الجفاف العاطفي) (غائب / حضوك = طباق الإيجاب)
--------------------- س: استخرجوا تشبيها من النص
ج: ..فتحس كأنها نافذتك على الحياة/ فكأنها مسألة حياة.
س: ما المعنى الذي ترمي إليه عبارة: “فكلّ غارق في عالمه الملون”؟ ج: هي كناية عن الانفصال عن العالم والغوص في الذات.
------------------------------
س: في التعبير الآتي استعارة حدد نوعها ثم اشرحها: “ليعود الصمت ويتسلل مجددا”.
أ/- أكتشف نمط النص وأبين خصائصه
ب/- ترابط جمل النص وانسجام معانيه
عد إلى الصفحة 37 وأجب عن المطلوب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14822
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

 اللغة العربية   المقـــطع الثانـــي : الاعــــلام و الــمجتمع Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللغة العربية المقـــطع الثانـــي : الاعــــلام و الــمجتمع    اللغة العربية   المقـــطع الثانـــي : الاعــــلام و الــمجتمع Emptyالسبت 13 يونيو 2020 - 11:27

تحضير نص تلك الصحافة 

  اللغة العربية   المقـــطع الثانـــي : الاعــــلام و الــمجتمع 291089rx2h0jqtu2
 اللغة العربية   المقـــطع الثانـــي : الاعــــلام و الــمجتمع Capture20160517232231763 

 اللغة العربية   المقـــطع الثانـــي : الاعــــلام و الــمجتمع Hand_zpsc7107888 
docs.google
 اللغة العربية   المقـــطع الثانـــي : الاعــــلام و الــمجتمع Hand_zpsc7107888
تلك الصحافة








تحضير نص تلك الصحافة سنة رابعة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: الإعلام و المجتمع ص42 من الكتاب المدرسي الجديد

التعريف بصاحب النص:

ولد الطّيب بن محمّد بن إبراهيم العقبي بمدينة سيدي عقبة بسكرة في الجزائر سنة 1888 . وهو من الأعضاء المؤسّسين لجمعيّة العلماء المسلمين. كان له نشاط كبير في الدّعوة إلى اللهّ في الأماكن العامّة كالمقاهي و النوّادي. عُرِف بالجرأة على قول الحقّ ونشاطه في مجال الصّحافة، كما عُرِف بكثرة مقالاته في جريدة الشّهاب والبصائر التابعتين لجمعيّة العلماء المسلمين الجزائريّين توفّ -رحمه الله- في . 21 ماي 1960


النص: تِلْكَ الصِّحَافَة

-1 حَيِّ الجزائرَ ما دامَت تُحَيِّينا و انْهَضْ بِشَعْبٍ قَىَ في جَهْله حِينَا
-2 واعْمَلْ لِخَ رِْ ب ادٍ طَالَمَا هُضِمَتْ حُقُوقُها، واتَّخِذْ مِنْ حُبِّها دِينَا
-3 وَسِْ حَثِيثًا ع ى تلك الطَّريقِ إلى حَيثُ المَعارفُ حيثُ العِلْمُ يَهْدِينا
-4 تلك الصِّحافةُ لَوْ تنَْدىَ الأَكُفُّ لها لا شَْءَ عنها مَدَى الأيّامِ يُسْلِينا
-5 مَرْحَى لها وَلِمَنْ قَامُوا بواجِبها يَدْعُونَنَا عَلَنًا لِلْحَقّ مُصْغِينَا
-6 اللّهُ وَفّقكُمْ، قُمْتُمْ بواجبكمْ حَقّقْتُمُ ما رآهُ الغَ رُ تَخْمِينَا
-7 نَاشَدْتُكَ اللّهَ لا تَبْغِي بها بَدَلً و لا تَلِجْ خُطّةً في العَسْفِ تُرْدِينَا
-8 واذكُرْ حديثَ جُدُودٍ قَبْلنا سَلَفُوا عَسَاكَ بالعِلمِ بَعْدَ الجَهْلِ تُحْيِينَا
-9 كَمْ أمَّةً أصْبَحَتْ تَعْلُو بِعِزَّتِهَا كانتْ لِنَيْل العَطا قُدْمًا تُرَجِّينَا
-10 وكَمْ قَبيلٍ أتَ يَبغِي مَعَارِفَنَا و كَمْ جُمُوعٍ لها كانت تُوَافِينا
-11 كانوا يَؤُمُّونَ رَوْضَ العِلمِ دَانِيةً قُطوفُهُ ومَعِ نَ الفَضْلِ يَبْغُونا
------------------------- الطيب العقبي موسوعة الشعر الجزائري دار الهدى عين مليلة – 200


أسئلة الفهم:

– س: بما يشيد الشاعر في هذه القصيدة. ج – بالدور العضيم الذي تلعبه الصحافة.
– س: بما يتمثل هذا الدور. ج – ترسيخ القيم و الثوابث و الوطنية و الاعتزاز بالوطن.
– س: على من طلب الشاعر من المرسل اليه أن يلقي التحية. ج- على الجزائر.
– س: وجه الشاعر عدة أوامر للمرسل اليه حددها. ج- النهوض بالشعب الذي ظل يتخبط في الجهل لفترة.
– س: هل شعر الصحفي بالتعب و الملل و هو يمارس مهنة الصحافة. ج- لا.
– س: بمن يرحب في البيت الخامس. ج- بالجريدة و الصحفيين الذين دعو للحق مصغين.
– س: ما الذي حققوه حتى وجه لهم دعاء التوفيق. ج- حققوا ما كان يعتقده البعض مجرد أوهام او ضربا من الخيال.
– س: بم ناشد الشاعر. ج- ناشده بالله ان لا يرضى بالبديل على الجريدة التي بها يعلو صوت الحق و ان لا يذخل في خطة الظلم و الجور التي تسبب هلاك الوطن.
– س: ماذا يطلب من مخاطبه في البيت الثامن و هل تراه محقا في ذلك. علل من النص. ج- طلب منه ان يذكر حديث الجدود و التسلح بالعلم ليقتل الجهل بالعلم ليقتل الجهل و يعيدنا للحياة.
– س: برر الكاتب توجيهاته بالحجة بالحجة حدد الابيات الدالة على ذلك. ج- البيت 19.


شرح المفردات:

ازاء : نخو
مصغين : مستمعين
تلج : تدخل
العسف : الظلم و الجور.


الفكرة العامة :

- أثر الصحافة في تثقيف و تهديب سلوك الناس و توعيتهم و المحافظة على ثوابث الوطن.
- دور الصحافة في ترسيخ الروح الوطنية و الاعتزاز بالانتماء الوطني.


الافكار الاساسية :

- الحث على السير الحثيث في طريق العلم و التسلح بحب الوطن لاعادة بنائه من جديد.
- تحية للصحافة التي رفعت لواء الحق فصار بفضلها الخيال واقعا ملموسا.
- الصحافة مرآة عاكسة للعلم بها ساد الاجداد و السلف عبر الازمان.


المغزى العام من النص :

- الصحافة سلاح ذو حدين فهي تلعب ادوارا بارزة في الحياة و تؤدي الى تحقيق نتائج ايجابية اذا صح استعمالها وقد تؤدي الى نتائج سلبية اذا اسئ ااستعمالها.
- الصحافة منارة الامة
- ليس كل ما يُقال يُصدّق.
- قال تعالى: ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ”. (الحجرات، الآية:6).


أتذوّق النص:

س: إلى أي نوع أدبي ينتمي النص؟
ج: النص قصيدة تعتمد في بنائها على الوزن والقافية.
س: ما النّمط الغالب عليه؟ استشهد من النص.
ج: يغلب على النص نمط الإخبار والحجاج ومثاله قول الشاعر: (قضى في جهله حينا/حيث المعارف حيث العلم يهدينا …إلخ).
س: ما الأسلوب الغالب على القصيدة
ج: غلب على القصيدة الأسلوب الإنشائي ويظهر ذلك في توظيف الشاعر الأمر الطلبي مثل: (حيّ/انهض/ سر/ اتخذ، ناشدتك الله/ اذكر) أيضا وظف النهي: (لا تبغي/ لا تلج)
س: وظف الكاتب المحسنات البديعية استخرج ما أمكن منها وبين نوعها.
ج: نجد الترادف اللغوي في قوله: ( المعارف = العلم/ قبيل = جموع) كما وظف طباق الإيجاب في قوله: (العلم/الجهل)
س: ما الصّورة البيانية الموظفة في العبارة الآتية: (طالما هضمت حقوقها)
ج: في العبارة استعارة مكنية. (يطلب الأستاذ من التلاميذ شرحها)
س: علام تدل عبارة: “سر حثيثا على تلك الطريق”؟
ج: هي كناية عن الجد في العمل والمثابرة.
********


العروض وموسيقى الشعر

اكتب البيت الأول كتابة عروضية ثم سمّ البحر الذي ينتمي إليه.
حيّ الجزائر ما دامت تُحيينا ** وانهض بشعب قضى في جهله حينا
حيـي لجزائر ما دامت تحيـينا ** ونهض بشعبن قضى في جهلهي حينا
/0/ 0 //0// /0/0/0 //0/0/0 /0/0 //0/0 / / 0 /0 /0// 0 /0/0
مستفعلـــن فعلن مستفعلـن فعلن مستفعلـــن متفعل مستفعلن فعلن
البيت من بحر: البسيط


*************

أ/- أكتشف نمط النص وأبين خصائصه
1- استخرج الأفعال الواردة في الأبيات الثمانية من النص؟
2- صنفها من حيث الزمن والوظيفة. أهي طلبية أم إخبارية؟
3- ما الضمائر الواردة في تلك الابيات؟ ما النمط الغالب على النص؟ ما هي أهم مؤشراته
ماذا تستنتج:

****** الاجابة ******

– النمط التوجيهي: هو أسلوب تواصلي يرمي إلى توجيه التعليمات إلى فئة من الناس ودعوتهم للقيام بعمل معين أو حركة أو اتخاذ موقف أو تنفيذ أمر .
مؤشراته:
– كثرة الجمل الطلبية ( الأمر، النهي ….) .
– الاستفهام، العرض ولتحضيض .
– استعمال أسلوب التحذير والإغراء في مجالي التخويف والترغيب مثلا:إياك والسرعة .
– استعمال الفعل المبني للمجهول بدل الأمر
– للتركيز على الفعل أو لظهور الكاتب بمظهر الحياد
– استخدام بعض التعابير التي تفيد الطلب بشكل ملطف مثلا : من الأفضل أن
– استعمال المصدر وسيلة للطلب مثلا:الرجاء عدم التدخين .
– يتم الطلب بواسطة أحرف الجر ( أي حذف فعل الطلب ) مثلا: إلى الأمام .
– بروز ضمير المخاطب و المتكلم
– وظيفة الكلام تأثيرية .






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
اللغة العربية المقـــطع الثانـــي : الاعــــلام و الــمجتمع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  اللغة العربية المقـــطع الأول : الآفـــات الاجتمـــاعية الرابعة متوسط
» المقـــطع الــثـالـــث الـتضـــامن الإنســانــي اللغة العربية الرابعة متوسط
» المقـــطع الــرابــع : شعــــوب الـــــعالـم الجيل الثاني اللغة العربية الرابعة متوسط
» اللغة العربية
» 4 الاختبارالثالث في اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: التعليم المتوسط :: السنة الرابعة متوسط-
انتقل الى: