zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المقـــطع الــرابــع : شعــــوب الـــــعالـم الجيل الثاني اللغة العربية الرابعة متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14822
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

المقـــطع الــرابــع : شعــــوب الـــــعالـم الجيل الثاني اللغة العربية الرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: المقـــطع الــرابــع : شعــــوب الـــــعالـم الجيل الثاني اللغة العربية الرابعة متوسط   المقـــطع الــرابــع : شعــــوب الـــــعالـم الجيل الثاني اللغة العربية الرابعة متوسط Emptyالثلاثاء 23 يونيو 2020 - 10:49

المقـــطع الــرابــع : شعــــوب الـــــعالـم الجيل الثاني اللغة العربية الرابعة متوسط ChQYxCl

المقـــطع الــرابــع : شعــــوب الـــــعالـم الجيل الثاني اللغة العربية الرابعة متوسط Bt0l
المقـــطع الــرابــع : شعــــوب الـــــعالـم الجيل الثاني اللغة العربية الرابعة متوسط Ji5l

المقـــطع الــرابــع : شعــــوب الـــــعالـم الجيل الثاني اللغة العربية الرابعة متوسط Ffc88610المقـــطع الــرابــع : شعــــوب الـــــعالـم الجيل الثاني اللغة العربية الرابعة متوسط Ffc88610
المقـــطع الــرابــع : شعــــوب الـــــعالـم الجيل الثاني اللغة العربية الرابعة متوسط Ouarsenis-b36856756f
 المقـــطع الــرابــع : شعــــوب الـــــعالـم الجيل الثاني اللغة العربية الرابعة متوسط 291089rx2h0jqtu2

تحضير نص مفاخر الأجناس

المقـــطع الــرابــع : شعــــوب الـــــعالـم الجيل الثاني اللغة العربية الرابعة متوسط Capture20160517232231763 

المقـــطع الــرابــع : شعــــوب الـــــعالـم الجيل الثاني اللغة العربية الرابعة متوسط Hand_zpsc7107888 
docs.google

المقـــطع الــرابــع : شعــــوب الـــــعالـم الجيل الثاني اللغة العربية الرابعة متوسط Hand_zpsc7107888 
نص مفاخر الأجناس







تحضير نص مفاخر الأجناس الصفحة 68
المقطع التعلمي : شعوب العالم
الميدان: فهم المنطوق
اللغة العربية – السنة الرابعة متوسط – الجيل الثاني

الفكرة العامة :

إفتخار الشعوب بأقوامها بين الماضي و الحاضر

الأفكار الاساسية :

- افتخار الشعوب سلوك قديم يرتكزعلى الخرافة
- تحول العلم الحديث لركيزة للتفاخر في العصور الأخيرة
- نظرة العالم النمساوي هيرتز العقلانية التى يرى من خلاها أن الصالح و الطالح في كل أمة

المغزى العام من النص :

كن ابن من شئت واكتسب أدبا يغنيك محموده عن النسب
إن الفتى من يقول ها أنا ذا ليس الفتى من يقول كان أبي
----------- لا حسب كالتواضع، ولا شرف كالعلم.
الفضيلة بالعقل والأدب، لا بالأصل والحسب

 المقـــطع الــرابــع : شعــــوب الـــــعالـم الجيل الثاني اللغة العربية الرابعة متوسط 291089rx2h0jqtu2


ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، و أرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك و يستفيد منها أبناؤنا [size=24]و تبقى لك صدقة جارية الى يوم القيامة  

[/size]
المقـــطع الــرابــع : شعــــوب الـــــعالـم الجيل الثاني اللغة العربية الرابعة متوسط Hand_zpsc7107888
صفحتنا على فايسبوك








 
 


المقـــطع الــرابــع : شعــــوب الـــــعالـم الجيل الثاني اللغة العربية الرابعة متوسط 580_image016



المقـــطع الــرابــع : شعــــوب الـــــعالـم الجيل الثاني اللغة العربية الرابعة متوسط Copy+of+Copy+of+%25D8%25A7%25D9%258A%25D9%2582%25D9%2588%25D9%2586%25D8%25A9+%25D9%2585%25D8%25AD%25D9%2585%25D8%25AF+%25D8%25B1%25D8%25B3%25D9%2588%25D9%2584+%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2584%25D9%2587
 
 أن مرت الأيام ولم تروني
فهذه مواضيعي فتذكروني
وأن غبت يوما ولم تجدوني
ففي قلبي حبكم فلاتنسوني
وأن طال غيابي عنكـــــــم
دون عودة فأكون وقتهـــا
بحاجة للدعاء فأدعو لي

المقـــطع الــرابــع : شعــــوب الـــــعالـم الجيل الثاني اللغة العربية الرابعة متوسط 2v9c4sn
المقـــطع الــرابــع : شعــــوب الـــــعالـم الجيل الثاني اللغة العربية الرابعة متوسط Coolte10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14822
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

المقـــطع الــرابــع : شعــــوب الـــــعالـم الجيل الثاني اللغة العربية الرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقـــطع الــرابــع : شعــــوب الـــــعالـم الجيل الثاني اللغة العربية الرابعة متوسط   المقـــطع الــرابــع : شعــــوب الـــــعالـم الجيل الثاني اللغة العربية الرابعة متوسط Emptyالثلاثاء 23 يونيو 2020 - 10:52

 المقـــطع الــرابــع : شعــــوب الـــــعالـم الجيل الثاني اللغة العربية الرابعة متوسط 291089rx2h0jqtu2


تحضير نص من معتقدات الهنود 

المقـــطع الــرابــع : شعــــوب الـــــعالـم الجيل الثاني اللغة العربية الرابعة متوسط Capture20160517232231763 

المقـــطع الــرابــع : شعــــوب الـــــعالـم الجيل الثاني اللغة العربية الرابعة متوسط Hand_zpsc7107888 
docs.google

المقـــطع الــرابــع : شعــــوب الـــــعالـم الجيل الثاني اللغة العربية الرابعة متوسط Hand_zpsc7107888 






تحضير نص من معتقدات الهنود الصفحة 70
المقطع التعلمي : شعوب العالم
الميدان: فهم المكتوب
اللغة العربية – السنة الرابعة متوسط – الجيل الثاني

أسئلة الفهم:

– س - كيف وصف البيروني الهنود؟
وصفهم بالإعجاب بأنفسهم و الاعتزاز بأمتهم و الازدراء بمن عداهم ، وذلك لأنهم يمتلكون فلسفة دينية خاصة بهم
– س - بم يعتقد الهنود؟
يعتقدون بالتناسخ حيث أنهم يؤمنون أن الأرواح لا تموت ولا تفنى وإنما تنتقل من بدن إلى بدن وتترقى تدريجيا
– س - هل توافق الهنود في معتقداتهم؟
علل إجابتك لا أوفق الهنود في معتقداتهم إلا في الإسلام نؤمن أن الروح تذهب إلى الله عز وجل حيث قالى تعالى ” يا أيتها النفس المطمئنة إرجعي إلى ربك راضية مرضية “
– س - هل يعترض معتقد الهنود مع معتقدات الإسلام؟
نعم فالروح في معتقداتنا الإسلامية تذهب إلى خالقها وهو الله عزو وجل
– س - إلى أين تذهب الأرواح بعد الموت؟
حسب العقيدة الهندية فإن الأرواح تذهب إلى أجساد أخرى عند الموت
– س - ما علاقة التناسخ بالثواب والعقاب في عقيدة الهنود.
تتمثل العلاقة في كون الغرض من جهنم هو تمييز الخير من الشر و العلم من الجهل - س - هل هناك ميزات للهنود لم يذكرها الكاتب ؟
بينها نعم هناك ميزات للهنود لم يذكرها الكاتب كعبادة الأصنام و التماثيل و إيمانها بوجود أرواح داخل التماثيل تسكنها وتتحكم في أقدارهم

الفكرة العامة :

– بيان الكاتب معتقدات اليهود وأثرها على نظرتهم الروحية.

الافكار الاساسية :

1- وصف البيروني الهنود بحب النفس وازدراء الغير مشيرا إلى معتقداتهم الدينية وإيمانهم بالحياة بعد الموت.
2- إشارة الكاتب إلى مسألة “تناسخ الأرواح” وقيمتها لدى الهنود.
3- بيان مصير الأرواح بعد مفارقتها الأجساد حسب معتقد الهنود.
4-الكاتب يتكلم عن معتقدات الهنود بعد الموت.

المغزى العام من النص :

– قال تعالى: (لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ۖ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ ۚ فَمَن يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىٰ لَا انفِصَامَ لَهَا ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) (البقرة: 256)
– كل افعالنا نتيجة معتقداتنا، لذلك المعتقدات هي ما يهم.

أتذوّق نصّي :

س: إلى أي نوع أدبي ينتمي النص؟
ج: ينتمي النص إلى فن المقال. وقد جاء على شكل تقرير إخباري.
س: ما الأسلوب الغالب على النص؟ استشهد بأمثلة منه.
ج: غلب على النص الأسلوب الخبري كقول الكاتب: (وصف البيروني الهنود ..)، (وقد ربطوا الثواب والعقاب والجنة والنار بنظرية التناسخ).
س: ما النمط الغالب على النص؟
ج: يغلب على النص النمط التفسيري يتخلله الوصف.
---------------
س: وظف الكاتب محسنات بديعية، استخرج ما أمكن منها.
– الترادف: (تنقل = تردّد/ الاعجاب = الاعتداد)
– طباق الإيجاب: (المادة ≠ الأرواح/ العقلية ≠ الحسية/ الأرذل ≠ الأفضل/ الثواب العقاب)
– المقابلة: (من طفولة إلى شباب، إلى كهولة إلى شيخوخة)
----------------
– س: ما رأيك في لغة النص، هل هي مباشرة أم موحية؟
لغة النص قوية وموحية لأنها تعالج موضوعا روحيا وعقليا يبتعد عن المحسوسات مثل: (تناسخ، الازدراء، النواميس، النحلة، أبدية الوجود، الكمال…إلخ).
– أما فيما يخص جانب الصور البيانية فنجد الكاتب قد وظف:
– التشبيه في قوله: (ولكنها تنتقل من بدن إلى بدن، كما يستبدل البدن اللباس إذا خلق). وفي هذه العبارة استعارة مكنية أيضا حيث حذف المشبه به (الإنسان ورمز إليه بأحد لوازمه “يستبدل”).
– س: في العبارة الآتية صورة بيانية أخرى سمها ثم اشرحها: “لتترقى النفس في الكمال”.














الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14822
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

المقـــطع الــرابــع : شعــــوب الـــــعالـم الجيل الثاني اللغة العربية الرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقـــطع الــرابــع : شعــــوب الـــــعالـم الجيل الثاني اللغة العربية الرابعة متوسط   المقـــطع الــرابــع : شعــــوب الـــــعالـم الجيل الثاني اللغة العربية الرابعة متوسط Emptyالثلاثاء 23 يونيو 2020 - 10:57

 المقـــطع الــرابــع : شعــــوب الـــــعالـم الجيل الثاني اللغة العربية الرابعة متوسط 291089rx2h0jqtu2


تحضير نص الشعب الياباني


المقـــطع الــرابــع : شعــــوب الـــــعالـم الجيل الثاني اللغة العربية الرابعة متوسط Capture20160517232231763 

المقـــطع الــرابــع : شعــــوب الـــــعالـم الجيل الثاني اللغة العربية الرابعة متوسط Hand_zpsc7107888 




مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص الشعب الياباني (أنيس محمد منصور) في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني:
من المقطع التعليمي الرابع : شعوب العالم ص 76 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.

النص:

أنت لم ترَ أجملَ ما في آسيا إذا لم تذهب إلى اليابان.. أنت لا تُقدّرُ معنى الذَّوق الجميلِ في الّلباسِ وفي البيت والشّارعِ إذا لم تذهبْ إلى اليابان..
أنا لم أعرف أنّ طفولتي كانت تعيسةً، إلّ عندما ذهبتُ إلى اليابان ،فقد رأيتُ أطفالً في ملابسِ رجالٍ ورأيتُ رجالً في سعادةِ الأطفالِ.
لا تزالُ طُوكيو أجملَ مدينةٍ رأيتُها لي اً في اليابان حتّى الآن ..فالشّوارعُ تصبحُ خيوطًا من الُّلؤلُؤ ..والإعلاناتُ هُنا باهرةٌ لها أشكالٌ وألوانٌ عجيبةٌ، وع ى أَسْطحِ البُيوتِ أباريقُ الشّايِ تمتلئُ بالنّورِ الأحمر، وتُفرغ ما فيها في فناج نَ تكادُ تَسقطُ فوقَ رؤوس النّاسِ.
كلُّ يومٍ تتغ رُّ فِكرتي عنِ هذهِ الب ادِ ..كنتُ أتصوّرُ أنَّ اليابانَ ب ادٌ صغ رة، يَسْكُنها شَعْبٌ ضئيلُ الحَجمِ، يأكلُ في أطباقٍ صغ رةٍ ،وملاعِقَ صغ رةٍ، ويَقعدُ ع ى الأرضِ، ويَي في زِحامٍ شديدٍ كأنّه موجُ البحرِ، ولكنّي وجدتُ اليابان ليست صغ رةً، فعدَدُ سُكّانها أكرُ من مائة مليونٍ، وليسُوا جميعًا من الأقزامِ ففيهم أناسٌ طِوال القامةِ، بِيضُ الوجوه جدًّا، وليسَ كلُّ شيءٍ صغ رًا عندهم، ففي طوكيو أع ى بُرج في العالمِ، أع ى من بُرج إيفل بباريس، وإذا كانت عندَهم هواتفُ صغ رةٌ، فإنّ لديهم محطّاتٌ ومصانعُ مساحتُها شاسعةٌ. فاليابانُ ليست صغ رةً، وإنّا هي عم اقٌ يخطو إلى الوراءِ، فتظنّ أنّه يتراجعُ، ولكنّهُ في الحقيقةِ يتحفّزُ ليقفزَ إلى الأمامِ.
كأنّ القمرَ نزلَ منَ السّاءِ، وتكرَّ قِطَعًا قِطَعًا فوقَ مدينةِ طُوكيو ..كلُّ شيءٍ مُن رٌ ومُلوّنٌ ومُتحرِّكٌ، الحَاراتُ الصَّغ رةُ أجملُ منَ الشَّوارعِ الكب رةِ، وأكرُ عفاريتَ وملائكةً منَ الميادينِ، والمطاعمُ الكب رةُ نظيفةٌ جِدًّا، والمطاعمُ الصَّغ رةُ فيها حياةٌ، أناسٌ يَضحكون ب الحسابٍ ويأكلونَ ب الحسابٍ.
سَايونارا..ومَعناها باليابانيَّة وداعًا ..وداعًا يا ب ادَ الذَّوقِ والأدبِ والانحناءِ الّذي ليسَ لهُ أوّلٌ ولا آخرٌ.. وداعًا يا ب ادًا لا تعرفُ الإنجليزيةَ وتقولُ نعم دائمًا إذا فهمتْ وإذا لم تفهمْ ..وداعًا يا ب ادَ الُّلؤلؤِ والجِيشا.. ويسكنُ نصفُ أهلِها في بيوتٍ من الخشبِ ..وداعًا يا ب ادَ الشَّمسِ المُشرقةِ فوقَ السَّحابِ والمشرقةِ دائمًا في وجوهِ الرِّجالِ والنِّساءِ.. وداعًا يا ب ادًا تأكلُ السَّمكَ النَّيِّئَ، وتضعُ السُّكَّرَ في الصَّلصةِ، وتَسْلُقُ البَصلَ والفَجلَ والخيزرانَ، وتأكلُ ع ى حص رةٍ ناعمةٍ، وتستمعُ إلى الضَّفادعِ البشريّة، وهي تُغنّي في ملابسِ الجِيشا، وداعًا يا ب ادَ الشَّمسِ الّتي أشرقتْ في نفي، ولن تَغْربَ أبدًا. سَايونارا ..سَايونارا.
أنيس منصور : حول العالم في 200 يوم، بتصرف.

* تقديم الدرس:

اليابان هي إمبراطوريّة أُسِّست عام 1868م، عاصمتها مدينة طوكيو، وعملتها الرسميّة الين، ويأتي اقتصادها في المرتبة الثالثة عالمياً، كما تمتلك تأثيراً دولياً ملحوظاً؛ نظراً لتصنيفها ضمن أهمّ الدول التي تُقدّمُ القروض ورؤوس الأموال عالمياً.. ولاكتشاف المزيد عن هذا البلد طالع هذا النص الشائق.

التعريف بصاحب النص:

أنيس محمد منصور (18 أغسطس 1924 - 21 أكتوبر 2011) كاتب صحفي وفيلسوف وأديب مصري.. كانت بداية أنيس منصور الأدبية مع القرآن، حيث حفظه في سن صغيرة في كتٌاب القرية وكان له في ذلك الكتاب حكايات عديدة حكى عن بعضها في كتابه "عاشوا في حياتي". كان الأول في دراسته الثانوية على كل طلبة مصر حينها، ثم التحق في كلية الآداب في جامعة القاهرة برغبته الشخصية، دخل قسم الفلسفة الذي تفوق فيه وحصل على ليسانس آداب عام 1947، عمل أستاذاً في القسم ذاته، لكن في جامعة عين شمس لفترة، ثم تفرغ للكتابة والعمل الصحافي في مؤسسة أخبار اليوم.

أسئلة الفهم:

- إلى من يوجه الكاتب خطابه في بداية النص؟ علام يلومه؟
- ما المدينة التي أثارت إعجاب الكاتب؟
- بم تتميز اليبان عن باقي البلدان؟
- عدد الكاتب بعض عادات هذا الشعب، اذكرها.
- من يخاطب الكاتب في بداية النص؟
- متى اكتشف الكاتب أن طفولته كانت تعيسة؟
- ما سر تفضيل الكاتب لمدينة طوكيو؟
- قارن بين نظرتي الكاتب لليابان؟ وبين سبب تغير فكرته عنها؟
- أكثر الكاتب من وصف اليابان، اذكر بعض الأوصاف التي أعجبتك.
- كيف وظف الكاتب كلمة " سايونارا"؟
- عدد العادات والتقاليد التي ذكرها الكاتب؟

شرح المفردات:

الباهرة: رائعة ومثيرة
برج إيفل: معلم تاريخي مصنوع من حديد سرقته فرنسا من أرض الجزائر أيام الاستدمار
يتحفّز: يستعد
سايونارا: وداعا
الجيشا: الإنسان الفنان
الصلصة: خليط مخلل يستعمل كمتبل
الخيزان: من فصيلة اليراع أي القصب قوي جدا وكثيرة استعمالاته.


مرادفات كلمة: "يخطو"

انطَلَقَ، تَقَدَّمَ، جَرَى، حَبَا، رَجَلَ، سارَ، سَارَ، سَعَى، قَارَ، مَادَ، مَشَى ، مَشَى ، تَرَجَّلَ، جَرَى، حَبَا، دَلَفَ، سَارَ، سَعَى، عَدَا، مَرَّ، مَشَى، نَهَجَ، هَدَجَ.

الفكرة العامة :

- بيان الكاتب جمال بلد اليابان وذكر بعض مدنها والعادات والتقاليد المميزة لها.

الافكار الاساسية :

1- بيان الكاتب أن اليابان عروس آسيا.
2- تغير نظرة الكاتب لليابان ووصفه لها.
3- وداع الكاتب لليابان بلد العجائب والعادات الراسخة.


المغزى العام من النص :

- اليابان دولة الشمس.
- التفتح على عادات وتقاليد الغير مرآة عاكسة تغير نظرتنا للغير.

أتذوّق نصّي :

س: إلى أي نوع أدبي ينتمي النص؟
ج: ينتمي النص إلى فن المقال الاجتماعي.
س: ما الأسلوب الغالب على النص؟ استشهد بأمثلة منه.
ج: غلب على النص الأسلوب الخبري كقول الكاتب: (لا تزال طوطيو أجمل مدينة رأيتها ليلا).
س: ما النمط الغالب على النص؟
ج: يغلب على النص النمط الإخباري والوصفي.
-------------- س: وظف الكاتب محسنات بديعية، استخرج ما أمكن منها.
- الترادف: (صغيرة = ضئيل الحجم/ يخطو إلى الوراء = يتراجع)
- طباق الإيجاب: (رجال ≠ أطفال / أشرقت ≠ تغرب/ أقزام ≠ طوال القامة / عفاريت ≠ ملائكة/ أول ≠ آخر/ الرجال ≠ النساء) طباق السلب: (صغيرة ≠ ليست صغيرة/ فهمت ≠ لم تفهم)
- جناس ناقص: (يتحفز – يقفز)
- مقابلة: (الحارات الصغيرة أجمل من الشّوارع الكبيرة)
-------------- - س: ما رأيك في لغة النص، هل هي مباشرة أم موحية؟
لغة النص سهلة وفي متناول التلميذ مثل: (الذوق، تعيسة، باهرة، ...إلخ).
- أما فيما يخص جانب الصور البيانية فنجد الكاتب قد وظف:
- التشبيه في قوله: (كأنه موج البحر). (كأن القمر نزل من السماء وتكسر قطعا قطعا فوق مدينة طوكيو)
- في عبارة: "وداعا يا بلادا تأكل السمك النيئ وتضع السكر في الصلصة وتسلق البصل والفجل والخيزران". مجاز لغوي وهو اسستعارة مكنية لعلاقة المشابهة حيث حذف المشبه به (إنسان/طباخ .. إلخ) ورمز له بأحد متعلقاته (الأكل، الوضع، السلق) ---------------

أكتشف نمط النص وأبين خصائصه

1- حدد بعض أوصاف الشعب الياباني؟
2- اذكر مؤشرين من النمط المستنتج.
3- ما النمط الذي اعتمده الكاتب أنيس منصور حتى يبين موقفه تجاه اليابان؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
المقـــطع الــرابــع : شعــــوب الـــــعالـم الجيل الثاني اللغة العربية الرابعة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  اللغة العربية المقـــطع الأول : الآفـــات الاجتمـــاعية الرابعة متوسط
» المقـــطع الــثـالـــث الـتضـــامن الإنســانــي اللغة العربية الرابعة متوسط
» تحضير نصوص اللغة العربيةلا الرابعة متوسط الجيل الثاني
» كتاب-اللغة-العربية-سنة-أولى-متوسط-الجيل-الثاني
» حلول تمارين الكتاب المدرسي في اللغة العربية للرابعة متوسط الجيل الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: التعليم المتوسط :: السنة الرابعة متوسط-
انتقل الى: