zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المقـــطع الــثـالـــث الـتضـــامن الإنســانــي اللغة العربية الرابعة متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14822
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

المقـــطع الــثـالـــث   الـتضـــامن الإنســانــي    اللغة العربية الرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: المقـــطع الــثـالـــث الـتضـــامن الإنســانــي اللغة العربية الرابعة متوسط   المقـــطع الــثـالـــث   الـتضـــامن الإنســانــي    اللغة العربية الرابعة متوسط Emptyالسبت 13 يونيو 2020 - 11:33

المقـــطع الــثـالـــث   الـتضـــامن الإنســانــي    اللغة العربية الرابعة متوسط ChQYxCl

المقـــطع الــثـالـــث   الـتضـــامن الإنســانــي    اللغة العربية الرابعة متوسط Bt0l
المقـــطع الــثـالـــث   الـتضـــامن الإنســانــي    اللغة العربية الرابعة متوسط Ji5l

المقـــطع الــثـالـــث   الـتضـــامن الإنســانــي    اللغة العربية الرابعة متوسط Ffc88610المقـــطع الــثـالـــث   الـتضـــامن الإنســانــي    اللغة العربية الرابعة متوسط Ffc88610
المقـــطع الــثـالـــث   الـتضـــامن الإنســانــي    اللغة العربية الرابعة متوسط Ouarsenis-b36856756f



تحضير نص الإنسانية و مشكلاتها




 المقـــطع الــثـالـــث   الـتضـــامن الإنســانــي    اللغة العربية الرابعة متوسط 291089rx2h0jqtu2
المقـــطع الــثـالـــث   الـتضـــامن الإنســانــي    اللغة العربية الرابعة متوسط Capture20160517232231763 

المقـــطع الــثـالـــث   الـتضـــامن الإنســانــي    اللغة العربية الرابعة متوسط Hand_zpsc7107888 
docs.google
المقـــطع الــثـالـــث   الـتضـــامن الإنســانــي    اللغة العربية الرابعة متوسط Hand_zpsc7107888
الإنسانية و مشكلاتها 




مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني 2019/2020: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص الانسانية ومشكلاتها سنة رابعة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: التَََّضامُنُ الانْسانِّي ص42 من الكتاب المدرسي الجديد

النص: الانسانية ومشكلاتها

الإنسانية تلك الأم الرؤوم التي لا تحابي واحدا من أبنائها دون آخر ولا تميز بين بار منهم وفاجر، ولا تفرق بين مؤمن منهم وكافر، تلك الأم المعذبة بالويلات والمحن، من ويلات الحروب التي أتلفت الملايين إلى ويلات الأمراض والطواعين إلى ويلات الزلازل والبراكين. الإنسانية التي لو تمثلت بشرا لتمثلت بقول الشاعر العربي :
فَلَوْ كَانَ رُمْحًا وَاحِدًا لَتَّقَيْتُهُ … وَلَكِنَّهُ رُمْحٌ وَثَانٍ وَثَالِثٌ عجيب لهذه الإنسانية ما كفاها من مصائب الدهر تقاطع أبنائها وتدابرهم، ونصب الحبائل وبث المكائد لبعضهم بعضا. ما كفاها من مصائب الدهر أن يكون في أبنائها قوي يستعبد ضعيفا، وشريف يستخدم مشروفا.
ما كفاها أن تنقلب الحقائق على أبنائها المارقين العاقين فيركبون مطايا الخير للشر، ويستعملون سلاح النفع للضر، ويتوسلون بالدين لجمع الدنيا، ما كفتها هذه المصائب المجتاحة، حتى ظاهرتها الطبيعة الجبارة على هذه الإنسانية المسكينة.
يا لله أما كفتها مصائب الأرض حتى تظاهرها مصائب السماء؟ ألا فليرحم الإنسانية من في قلبه رحمة، ألا وان الإنسانية تستغيث فهل من مغيث، وتستنجد فهل من منجد؟ استغاثت الإنسانية قديما بأبنائها الصادقين، على أبنائها المارقين. استغاثت من المفسدين لنظام الفطرة، والعاملين على تفريق هذه الأسرة فأغاثها الأنبياء والمرسلون والعباد الصالحون. واستغاثت من عباد المادة الحائدين عن الجادة، فأغاثها أنصار الروح، والمقدسون للروح، والقائلون بخلود الروح. واستغاثت من أعداء العقل المفكر، وعباد الحس والمحسوس، فأغاثها الحكماء الربانيون والفلاسفة الإشراقيون، واستغاثت منطواغيت الاستبداد وقياصرة الاستعباد، فأغاثها دعاة الديموقراطية وأنصار المساواة والإنصاف فما كاد المتنبي واضع شريعة التمايز بين السادة والعبيد يجف ثراه، حتى قيض الله له فيلسوف المعرة ناسخا لتلك الشريعة الجائرة، ومبشرا بشريعة الأخوة السمحة. واستغاثت من المشعوذين المحتالين، والممخرقين المبتدعين والضالين المضلين، الذين يستغلون جهل الجهلاء، ويمتصون دماء البسطاء البائعين للشفاعة، العابدين للوهم، المغترين بالأسماء والألقاب، وشهرة الأنساب. الوارثين لما لا يورث من التسلط على العباد. بعظمة الآباء والأجداد – فأغاثها العلماء المصلحون، وحزب الله المفلحون. وهي الآن تستغيث من داهيتين وتستجير من غائلتين. ولا ندري متى تغاث. ولا في أي وقت تجاب. هي تستغيث من داهية الحرب وتحكيم السيف في مواقع الخلاف.
فمتى يقف عقلاء الأمم بين الصفين موقف دعاة التحكيم يوم صفين؟ لا ندري. ولا ندري لماذا لاندري. وهي تستغيث من غائلة الفقر وشروره وجيوشه التي يجزها من خراب العالم لتخريب معموره. فمتى يفقه أغنياء الأمم هذا السر، فيعملون على اتقاء الشر؟ لا ندري ولا ندري لماذا لا ندري.
إنما الذي ندريه، ونقوله ولا نخفيه، هو أنه لو تساند أغنياء الأمم ومدوا أيديهم متعاضدين، وعرفوا كيف يحاربون الفقر باستجلاب الفقير والأخذ بيده لأحسنوا لأنفسهم وللعالم. ولو فعلوا ذلك لدفعوا عن العالم غارة شعواء تلتهم الأخضر واليابس. وشرا مستطيرا يستأصل. بل لو بذل أغنياء المسلمين ما أوجبه عليهم الإسلام من الزكاة. وعرف عقلاؤهم كيف يستخدمونها لقاموا ببعض من هذا الواجب الاجتماعي. هذه نفثة مصدور، وللنفوس ثورة ثم تسكن.

أسئلة الفهم:

س ـ ماذا يعالج الكاتب في هذا الخطاب ؟
ج_يعالج الكاتب قضية الانسانية .
س_ما الهدف من اثارة هذه القضية؟
ج_ الهدف من اثارتها توعية الناس الى ضرورة التحلي بالقيم الانسانية بعد ان انتشرت مظاهر الظلم و الفساد .
س_اذكر بتعبيرك سبب استغاثة الانسانية .
ج_ لشدة ما اصاب الانسانية من اهوال الحروب و الاستبداد و الفقر نطقت و صرخت و استنجدت.
س_ هل ماتستغيث منه الانسانية قديم ام حديث حسب الخطاب ؟ علل اجابتك
ج_ نعم استغاثت في القديم استغاثت قديما بابنائها الصادقين . على ابنائها المارقين استغاثت من المفسدين للنظام و العاملين على تفريق هده الاسرة فأغاثها الانبياء و المرسلون….
س_ الام تؤدي مشكلات الانسانية ؟
ج_ تؤدي مشكلات الانسانية على اختلافها الى مشكلة وحيدة و هي تفرق الناس و انتشار العداوة بينهم و فناء البشرية.
س_ علق على الحلول التي قدمها الكاتب ؟
ج_ الاصغاء الى تعليقات التلاميذ.

شرح المفردات:

الرؤوم : الحنون
تحابي : تتساهل
ويلات : المصائب
محن : الصعاب
تدابرهم : تقاطعهم
المارقين ر الخارجين عن دينهم
الممخرقين : الكاذبين

الفكرة العامة :

التوعية الى التحلي بالقيم الانسانية بعد انتشار مظاهر الظلم و الفساد.
معالجة قضية الانسانية و ما تواجهه من مشاكل و آلام.

الأفكار الاساسية :

تشبيه الكاتب للإنسانية بالأم الرؤوم
إستغاثة الإنسانية واستنجادها من أهوال الحروب و الامراض ومختلف المشاكل
مجموعة حلول للرقي بالقيم الإنسانية

المغزى العام من النص :

منبر الإنسانية قلبها الصامت لاعقلها الثرثار

أحلل الخطاب وأحدد نمطه:

أستمع إلى هذا الجزء من الخطاب ثم أجيب. « الإنسانية تلك الأم الرؤوم.. مصائب السماء »
1-يعرف الكاتب الإنسانية ّ بمجموعة من الصفات. فَبِم وصفَها : بمفردات أم بجمل ؟ بم شَبهها ؟ بمفردات . و شبهها الكاتب في خطابه بالأم الرؤوم العطوف على أبنائها تلازمهم في سرائهم وضرائهم
2-يذكر الخطاب مشكلات الإنسانية. عددها. الحروب الامراض و الكوارث الطبيعية
3-ما النمط الغالب على الخطاب ّ ؟ اذكر مؤشرين من مؤشراته. الوصف ومن مؤشراته: استخدام النعوت كـ : الإنسانية تلك الأم الرؤوم ، استخدام الصور البيانية و المحسنات البديعية ،الدقة في التصوير
4- وظِّفَت في هذا الجزء من الخطاب أداتان ربطتا بين فقرتين يوضحهما الجدول الآتي :
[th]الأداتان[/th][th]الفقرتان[/th]
ّ أماكفاها من مصائب الدهر…..هذه المصائب المجتاحة ؛
حتّىظاهرتها الطّبيعة الجبّارة…هذه الإنسانيّة المسكينة.
[size]
1-أحققت هاتان الأداتان فقرتين متلازمتين، متزامنتين أم فقرتين متلازمتين متتاليتين زمنيّا متعاقبتين ؟ حققت هاتين الفقرتين متلازمتين متتاليتين زمنيا متعاقبتين حتى أفادت التدرج
2-انتهت الفقرة بجملة طلبية. فماذا طلب مرسلُ الخطاب ّ ؟ وممن ؟ فليرحم الإنسانية من في قلبه رحمة . طلب مرسل الخطاب وهو الكاتب من المرسل إليه وهم ذوي القلوب الرحيمة أن يقوموا بإغاثة الإنسانية ورحمتها
3-حدد أسلوب الخطاب ونوعه حسب الجدول الآتي :
[/size][th]العبارة[/th][th]أسلوبها[/th][th]نوعه[/th]
فليرحم الإنسانيّة…إنشائيطلبي
ِ فهل من ُمغيث ؟إنشائيطلبي
فهل من منجد ؟
















 
 


المقـــطع الــثـالـــث   الـتضـــامن الإنســانــي    اللغة العربية الرابعة متوسط 580_image016



المقـــطع الــثـالـــث   الـتضـــامن الإنســانــي    اللغة العربية الرابعة متوسط Copy+of+Copy+of+%25D8%25A7%25D9%258A%25D9%2582%25D9%2588%25D9%2586%25D8%25A9+%25D9%2585%25D8%25AD%25D9%2585%25D8%25AF+%25D8%25B1%25D8%25B3%25D9%2588%25D9%2584+%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2584%25D9%2587
 
 أن مرت الأيام ولم تروني
فهذه مواضيعي فتذكروني
وأن غبت يوما ولم تجدوني
ففي قلبي حبكم فلاتنسوني
وأن طال غيابي عنكـــــــم
دون عودة فأكون وقتهـــا
بحاجة للدعاء فأدعو لي

المقـــطع الــثـالـــث   الـتضـــامن الإنســانــي    اللغة العربية الرابعة متوسط 2v9c4sn
المقـــطع الــثـالـــث   الـتضـــامن الإنســانــي    اللغة العربية الرابعة متوسط Coolte10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14822
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

المقـــطع الــثـالـــث   الـتضـــامن الإنســانــي    اللغة العربية الرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقـــطع الــثـالـــث الـتضـــامن الإنســانــي اللغة العربية الرابعة متوسط   المقـــطع الــثـالـــث   الـتضـــامن الإنســانــي    اللغة العربية الرابعة متوسط Emptyالسبت 13 يونيو 2020 - 11:37

تحضير نص وكالة الأونروا


 المقـــطع الــثـالـــث   الـتضـــامن الإنســانــي    اللغة العربية الرابعة متوسط 291089rx2h0jqtu2
المقـــطع الــثـالـــث   الـتضـــامن الإنســانــي    اللغة العربية الرابعة متوسط Capture20160517232231763 

المقـــطع الــثـالـــث   الـتضـــامن الإنســانــي    اللغة العربية الرابعة متوسط Hand_zpsc7107888 
docs.google
المقـــطع الــثـالـــث   الـتضـــامن الإنســانــي    اللغة العربية الرابعة متوسط Hand_zpsc7107888
وكالة الأونروا




مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني 2019/2020: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص وكالة الأونروا سنة رابعة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: التَََّضامُنُ الانْسانِّي ص50 من الكتاب المدرسي الجديد

التعريف بصاحب النص:

الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أو اختصارًا أونروا هي وكالة غوث وتنمية بشرية تعمل على تقديم الدعم والحماية وكسب التأييد لحوالي 4.7 مليون لاجئ فلسطيني مسجلين لديها في الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية وقطاع غزة، إلى أن يتم إيجاد حل لمعاناتهم. يتم تمويل الأونروا بالكامل تقريبًا من خلال التبرعات الطوعية التي تقدمها الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة وتعاني في نهاية 2018 من مشكلة التمويل بعد سحب الولايات المتحدة الأمريكية مساهمتها مما يهدد بغلق الوكالة .


النص: وَكالَةُ الأُونُرْوَ

في أعقاب النّزاع العربيّ الإسرائييّ عام 1948 ، تمّ تأسيس الأُونُرْوا بموجب القرار رقم 302 الصّادر عن الجمعيّة العامّة للأمم المتّحدة في 8 كَانُون الأَوَّلِ 1949 بهدف تقديم برامج الإغاثة المباشرة والتّشغيلِ لِ لَجئي فلسطينَ. وبدأت الوكالة عمليّاتِها في الأوَّل من شهر أيَّارَ عام 1950 . وفي غياب حلٍّ لمسألة لاجئي فلسطينَ، عمِلت الجمعيّةُ العامَّة وبشكلٍ متَكرّرٍ ع ى تجديد ولاية الأُونُروَا، وكان آخرَها تمديدُ عملِ الأونروا لغايةِ 30 حزيران 2017. قدَّمت الأونروا المساعَدةَ والحمايةَ لحوالِ خمسةِ ملاي نِ لاجئٍ من فلسطينَ في الأردنِ ولبنانَ وسوريّةَ والأراضي الفلسطينيّةِ المحتلّةِ، وذلك إلى أن يتمَّ التّوصلُ إلى حلٍّ لمُعاناتِهم. وتشتَمل خدماتُ الوكالةِ ع ى التّعليم والرِّعايةِ الصِّحيِّة والإغاثةِ والبِنْيةِ التّحتيّةِ وتحس نِ المخيَّ ات والدّعم المُجتمَعِيِّ والإقراضِ الصّغ رِ والاستجابةِ الطّارئةِ بما في ذلك في أوقاتِ النِّزاعِ المُسَلَّح.
وتُعَدُّ الخِدْماتُ الّتي تُقدّمُها الأونروا مُتاحةً لِكافَّة أولئك الّلاجئ نَ الَّذين يُقِيمون في مَنَاطقِ عَمليَّاتِها والّذين يَنْطَبقُ عليهم هذا التّعريفُ و الّذين هم مُسجَّلون لدى الوكالةِ وبِحاجَةٍ إلى المُساعَدة. ك ا أنّ ذُرِّيَّةَ أولئك اللاجئ ن الفلسطينيّين الأصليّين يستحقون أنْ يَتمَّ تسجيلُهم في سِجِلّتِ الوكالة. وعندما بدأت الوكالةُ عملَها في عام 1950 ، كانت تعمل ع ى الاستجابة لِحْتياجاتِ ما يُقارِبُ من 750,000 لاجئٍ فِلسطينيٍّ. واليومَ، فإنَّ ما يقاربُ من 5 ملاي نِ لاجئٍ فلسطينيٍّ يَستحقُّون التّمتُّعَ بخِدْماتِ الأونروا.
ووَفْقَ التّعريف العَمَلِيَّاتيِّ لِلأونروا، فإنَّ لاجئي فلسطينَ هم أولئك الأشخاصُ الّذين كانت فلسطينُ هي مكانُ إقامتِهم الطَّبيعيُّ خِ الَ الفرةِ الواقعةِ ب نَْ حُزَيْرَانَ 1946 وأَيَّارَ 1948 ، والّذين فَقَدُوا منازلَهم ومَورْدِ . رِزقِهم نتيجةَ الرِّاعِ العربيِّ الإسرائييِّ عام 1948 تعتمد الأونروا ع ى الدّعمِ السَّخِيِّ مِنَ الدّول الأعضاءِ في الأمم المتّحدة والاتّحادِ الأوروبيِّ و الحكوماتِ ، الإقليميّةِ. تُثِّلُ هذه المصادرُ مُجْتَمِعَةً أك رَ مِنْ 92 في المائةِ مِنَ المساهماتِ الماليّةِ للوكالة. و في عام 2012 بلغت القيمةُ الماليّةُ لهذا التّعاونِ أك رَ من 25 مِليونَ دولارٍ أمْرييّ.
» عن الموقع الرسمي للأونروا


أسئلة الفهم:

– ما هي وكالة الأونروا؟ هيئة تابعة لمنظمة الأمم المتحدة
– ما الفئة التي تستفيد من مساعدات هذه الوكالة؟ اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى
– مما تستمد الوكالة الدعم؟ الدعم السخي من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة و الإتحاد الأوروبي و الحكومات الإقليمية


شرح المفردات:

عقاب : نتائج
كانون الاول : ديسمبر
ايار : ماي (تنبيه: ورد شرح خاطئ لشهر ايار ص 51 حيث كتب ايار فيفري و الصحيح ايار هو شهر ماي)
لاجئ : هارب بسبب الحرب
حزيران : جوان
السخي : الكريم
مورد رزقهم : مصدر قوتهم
الحكومات الاقليمية : دول الجوار


الفكرة العامة :

- تعريف وكالة الاونروا و بيان الفئة المستفادة من مساعداتها و مصادر تمويلها.
- اونروا وكالة غوث و تنمية بشرية تعمل على تقديم الدعم و الحماية و كسب التأييد للاجئين الفلسطينيين الى ان يتم ايجاد حل لمعاناتهم.
- ماهية الاونروا و دورها المنوط في غوث اللاجئين الفلسطينيين حتى ياتي الفرج.


الافكار الاساسية :

- بيان الكاتب تأسيس وكالة الاونروا و اهدافها و امتدادها في الزمن.
- مساعدة وكالة الاغاثة للاجئين وبين اهم الخدمات التي تقدمها.
- اشارة الكاتب الى الوزن الكبير التي تتمتع به وكالة الاغاثة و دعمها المستمر.
- تعريف الكاتب للاجئي فلسطين و بيان مصادر دعم و تمويل الوكالة.


المغزى العام من النص :

- قال تعالى: ﴿وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ﴾
- اليد تغسل الاخرى و الاثنتان تغسلان الوجه.


أتذوّق النص:

س: إلى أي نوع أدبي ينتمي النص؟
ج: ينتمي النص إلى فن المقال. وقد جاء على شكل تقرير صحفي
س: ما الأسلوب الغالب على النص؟ استشهد بأمثلة منه.
ج: غلب على النص الأسلوب الخبري كقول الكاتب: (تم تأسيس الأونروا بموجب قرار رقم 302)، (وتعد الخدمات التي تقدمها الأونروا).
س: ما النمط الغالب على النص؟
ج: يغلب على النص النمط الإخباري ثم التفسيري يتخلله الوصف.
س: وظف الكاتب محسنات بديعية، استخرج ما أمكن منها.
– الترادف: (الرعاية الصحية = الإغاثة)
– س: ما رأيك في لغة النص، هل هي مباشرة أم موحية؟
ملاحظة: النص يخلو من التصوير البياني نظرا لطبيعته فهو تقرير صحفي يبتعد عن عناصر الجمال الأدبي وقد نلتمس الكناية في قوله: “تعتمد الأنروا على الدعم السخي…”. وهي كناية عن العطاء الكثير والخير الوفير.
*******************

أكتشف نمط النص وأبين خصائصه

1- بدأ النص بالسرد اذكر ثلاثا من مؤشراته.
2- انتقل إلى نمط آخر من مؤشراته الشرح والتفصيل، وضح ذلك بشواهد من النص.
3- من مؤشرات هذا النمط الموضوعية والأسلوب المباشر، مثل لهما من النص.
4- ما الوظيفة التواصلية التي أداها النمطان؟
انطلاقا من هذه المناقشة ماذا تستنتجون؟
* نمط النص تفسيري،
من مؤشراته: الأفعال المضارعة، التعديد والشروح، الوظيفة الإعلامية، الأسلوب المباشر والموضوعية.
قد يدعم هذا النمط نمط آخر هو السرد، عندما يحتاج إلى تفاصيل تاريخية مثلا، فيقومان معا بأداء الوظيفة الإعلامية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14822
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

المقـــطع الــثـالـــث   الـتضـــامن الإنســانــي    اللغة العربية الرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقـــطع الــثـالـــث الـتضـــامن الإنســانــي اللغة العربية الرابعة متوسط   المقـــطع الــثـالـــث   الـتضـــامن الإنســانــي    اللغة العربية الرابعة متوسط Emptyالسبت 13 يونيو 2020 - 11:41

تحضير نص في مواجهة الكوارث

 المقـــطع الــثـالـــث   الـتضـــامن الإنســانــي    اللغة العربية الرابعة متوسط 291089rx2h0jqtu2
المقـــطع الــثـالـــث   الـتضـــامن الإنســانــي    اللغة العربية الرابعة متوسط Capture20160517232231763 

المقـــطع الــثـالـــث   الـتضـــامن الإنســانــي    اللغة العربية الرابعة متوسط Hand_zpsc7107888 
docs.google
المقـــطع الــثـالـــث   الـتضـــامن الإنســانــي    اللغة العربية الرابعة متوسط Hand_zpsc7107888
مواجهة الكوارث








مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني 2019/2020: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص في مواجهة الكوارث سنة رابعة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: التَََّضامُنُ الانْسانِّي ص50 من الكتاب المدرسي الجديد

النص: في مُواجَهَةِ الْكَوارِثِ

أصبحتِ الكوارثُ الطّبيعيّةُ اليوم أك رَ تَوَاتُرًا، وأشَدّ عُنفًا، وأعتْىَ دَمَارًا والملاحَظُ أنّ أشدّ بلدان العالَمِ فَقْرًا أكثرها تعرّضا للكوارثِ والحروبِ والأزماتِ، والّتي كث را ما تَحُولُ دون نموّها الاقتصاديّ ورقيّها. ولهذه الأسباب لعبت جمعيّاتُ الصّليبِ الأحمرِ واله الِ الأحمرِ دورًا فعّالا في تقديم المساعداتِ لضحايا هذه الكوارثِ… وأبرز الفاعل ن في الحركة منذ نشأتها، وتَحْدِيدِ أهدافِها.
الحركةُ الدّوليّةُ لجمعيّاتِ الصّليبِ الأحمر واله ال الأحمرِ : هي أك رُ منظّمةٍ إنسانيّةٍ في العالَمِ، تقدِّمُ المساعدة دون تمييزٍ من حيث الجنسيّةِ أوِ العرْقِ أوِ المعتقدات الدّينيّةِ أو الطّبقة أو الآراء السّياسيّة.
تتكوّن الحركة من ثلاثة أقسام هي :
• اللّجنة الدّوليّةُ للصّليب الأحمر : تُعت ر المؤسِّس للحركة، أُنْشِئَتْ عام 1863 بجُنيف وقَدِ انبثقت عن الرّغبةِ في إغاثةِ جَرْحَى الحربِ دون التّمييزِ بينهم، ومهمّتها الأساسيّة حمايةُ الجَرْحَى، وكرامتهم.
• الفيدراليّةُ الدّوليّةُ لمؤسّسات الصّليب الأحمر واله ال الأحمر : أُسِّست سنة 1919 لتحس ن حياة المستضعفين بتعبئة قُوَى الإنسانيّةِ، ك ا تُنسِّقُ الفيدراليّةُ المساعَدةَ الدّوليّةَ لصالح ضحايا الكوارثِ الطّبيعيّة والتّكنولوجيّة، وال لّجئِ نَ دون حالاتِ الطّوارئ، وتساعد الفيدراليّةُ المؤسّساتِ الوطنيّةَ لتخطيط برامجها الوقائيّة ع ى المدى البعيد بهدف تقليل الاحتياجات.
• المؤسّسات الوطنيّة أو الجمعيّات : تشكل الجمعيّاتُ الوطنيّةُ قوّةَ الفيدراليّةِ الدوليّةِ لمؤسّسات الصّليب الأحمر واله ال الأحمر، إذ يمنح التّعاون ب ن الجمعيّات والفيدراليّة أك ر الإمكانيّاتِ لتنمية القُدرات ومساعدة أك ر الأشخاص احتياجا.
أمّا ع ى الصّعيد المحيّ، وبما أنّها موجودة في كلّ بلد تقريبا، فإنّها تعمل كجهاتٍ مساعدةٍ للسّلطات في بلدانها، فهي دائما ع ى استعدادٍ لتقديم الإغاثةِ، وتنظيم البرامجِ الصّحيّة والاجتماعيّة.
أمال فضيل، مجلّة الجيش العدد 449 ، ديسمبر 2000 – بتصرّف

[size=22]أسئلة الفهم:

– ما نوع الجمعيّات التي يتحدّث عنها الخطاب؟ ج : جمعيّات خيريّة ( الصّليب والهلال ).
متى يزيد نشاط هذه الجمعيات؟ ج : أثناء الكوارث.
كيف تواجه هذه الجمعيّات الكوارث؟ج : بتقديم المساعدة للمتضرّرين منها.
– كيف ترى الكاتبة الكوارث اليوم؟ ج : هي أكثر تواترًا وأشدّ عنفًا.
– ما العلاقة بين الدّول الفقيرة والكوارث؟ ج :هي أكثر تعرّضًا لها.
ما سبب ذلك؟ ج : لأنّها لا تملك الإمكانياّت للتّصدّي لها.
ما مدى خطورتها عليها؟ ج : تحول دون نموّها وتطوّرها الاقتصادي.
– ما الأدوار التي تلعبها هذه المنظّمات محليًّا؟ ج : تعمل كجهاتٍ مساعدةٍ للسّلطات في بلدانها، تقديم الإغاثة للمنكوبين،
تنظيم البرامج الصّحيّة والاجتماعيّة. ذكرت الكاتبة منظّمتين ما هما؟ ج : الصّليب والهلال الأحمرين.
ما دورها خلال الحروب؟ ج : تساعد المتضرّرين.
– لمن تقدّم هذه الجمعيات مساعداتها؟ ج : تقدّمها دون تمييز من حيث الجنسيّة أو العرق أو المعتقدات الدّينيّة أو الطّبقة والآراء السّياسيّة.
ما أقسام الحركة الدّوليّة للهلال والصّليب؟ اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الفيديراليّة الدوليّة لمؤسّسات الصّليب والهلال الأحمرين، المؤسّسات الوطنيّة أو الجمعيّات.
كيف تعمل على الصّعيد المحلّي؟ ج : كجهات مساعدة لبلدانها، فهي على استعداد دائمٍ لتقديم المساعدة وتنظيم البرامج الصّحيّة والاجتماعيّة.

شرح المفردات:

تواتر: توالي // تحول: تمنع // رقيّها: تطوّرها
الصّعيد المحلّي: المستوى الدّاخلي.

الفكرة العامة :

- تحدث النص عن الجمعيات ودورها في مواجهة الكوارث .
- الإشادة بالجمعيّات الخيريّة واستحسان أدوارها الفعّالة في مساعدة المنكوبين.
- تعريف الكاتبة للصليب الأحمر والهلال الأحمر وبيان أقسامهما ودورهما.
- الاشادة بالجمعيات الخيرية و استحسان ادوارها الفعالة في مساعدة المنكوبين.

الافكار الاساسية :

- الكوارث الطّبيعيّة تصير أكثر تواترٍ وعنفًا في البلدان الفقيرة خاصّةً.
- دور الحركة الدّوليّة بأقسامها على الصّعيد العالمي والصّعيد الدّاخلي في المساعدة.
- بيان الكاتبة خطر الكوارث الطبيعية والحروب على الدول الفقيرة وتدخل الصليب الأحمر والهلال الأحمر لتقديم المساعدات. - تعريف الكاتبة للحركة الدولية لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر وبيان دورها وأقسامها. - بيان دور الحركة على الصعيد المحلي.

المغزى العام من النص :

بالتعاون و التازر بين الدول و الجمعيات خاصة الصليب الاحمر و الهلال الاحمر يمكن التخفيف من اضرار الكوارث و احتوائها.
قال تعالى: (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ ۖ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ) (المائدة، آية:2)
الصليب الأحمر والهلال الأحمر رمز للتآخي والتعاون بين أبناء الإنسانية.

أتذوّق النص:

س: إلى أي نوع أدبي ينتمي النص؟
ج: ينتمي النص إلى فن المقال. وقد جاء على شكل تقرير اجتماعي.
س: ما الأسلوب الغالب على النص؟ استشهد بأمثلة منه.
ج: غلب على النص الأسلوب الخبري كقول الكاتبة: “أصبحت الكوارث الطبيعية اليوم أكثر تواترا”. ” تتكون الحركة من ثلاثة أقسام”.
س: ما النمط الغالب على النص؟
ج: يغلب على النص النمط التفسيري الوصفي حيث احتاجت الكاتبة إلى شرح
----------------
س: وظف الكاتب محسنات بديعية، استخرج ما أمكن منها.
– الترادف: (عنفا = دمارا / الجنسية = العرق) – طباق الإيجاب: (الدولية / الصعيد المحلي) ----------------
– س: ما رأيك في لغة النص، هل هي مباشرة أم موحية؟ ملاحظة: النص يخلو من التصوير البياني نظرا لطبيعته فهو تقرير صحفي يبتعد عن عناصر الجمال الأدبي ماعدا بعض الاستعمالات المجازية كقول الكاتبة: “لعبت جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر دورا فعالا”. وهي استعارة مكنية.


[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14822
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

المقـــطع الــثـالـــث   الـتضـــامن الإنســانــي    اللغة العربية الرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقـــطع الــثـالـــث الـتضـــامن الإنســانــي اللغة العربية الرابعة متوسط   المقـــطع الــثـالـــث   الـتضـــامن الإنســانــي    اللغة العربية الرابعة متوسط Emptyالسبت 13 يونيو 2020 - 11:44

تحضير نص من يجير فؤاد الصغير

 المقـــطع الــثـالـــث   الـتضـــامن الإنســانــي    اللغة العربية الرابعة متوسط 291089rx2h0jqtu2
المقـــطع الــثـالـــث   الـتضـــامن الإنســانــي    اللغة العربية الرابعة متوسط Capture20160517232231763 

المقـــطع الــثـالـــث   الـتضـــامن الإنســانــي    اللغة العربية الرابعة متوسط Hand_zpsc7107888 
docs.google
المقـــطع الــثـالـــث   الـتضـــامن الإنســانــي    اللغة العربية الرابعة متوسط Hand_zpsc7107888
من يجير فؤاد الصغير








مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني 2019/2020: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص من يجير فؤاد الصغير ؟ سنة رابعة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: التَََّضامُنُ الانْسانِّي ص50 من الكتاب المدرسي الجديد

التعريف بصاحب النص:

محمّد العيد آل خليفة 1979-1904 ، شاعر جزائريّ، اشتغل بالتّعليم في المدارس الحرّة وأسهم في تأسيس جمعيّة العلماء المسلمين الجزائرييّن، وكان شاعرها. بعد اندلاع الثّورة، اعتقل وسجن، ثمّ فُرِضَتْ عليه الإقامة الجبريّة بمدينة بسكرة حتّى الاستقلال. وافاه أجله عام 1979 مخلّفا آثارا قيّمة منها : – ديوان محمّد العيد آل خليفة – رواية شعرية بعنوان )بلال بن رباح( – وله أعمال نثريةّ كثيرة نشرها في مختلف الصّحف.


النص: مَنْ يُجِيرُ فُؤَادَ الصَّغِيرِ ؟

-1 تفاقمَ كَرْبُا لفَقيرِا لكَسيرْ أمَا عندكمُ من يدٍ جابرَه
-2 لقدْ ودَّعَ القلبُ منهُ الضُّلوعْ وطارَ مع الخبزةِ الطَّائرَه
-3 فيَا أيُّهاا لرّافعونَا لقُصورْ إلى الجوِّ في الأمَّةِ القَا صَِه
-4 ويَا أيُّها الوَادعونَ النِيَّامْ ع ى الخَزِّ في الرُُرِ الفاخِرَه
-5 ويَا مَنْ تَرُفُّ عليهِ الوُرودْ وتَنْفَحُهُ النّسمَةُ العَاطِرَه
-6 أَ لَ تذكرونَ حُفَاةً عراةْ أصابهمُ الفَقْرُ بالفَاقِرَه
-7 أَ لَ تسمعونْ أَ لَ تُبصِونْ مَآسي مِنْ حَوْلِكُمْ صائِرَه
-8 شَكا الطِّفلُ حَرَّ الطَّوَى واسْتَغَاثْ وطافَتْ بِهِ أُمُّهُ حَائِرَه
-9 تُنَادِي العُمومَ أَ لَ مَنْ يَقُومْ بِنَا وَأَدومُ لَهُ شَاكِرَه
-10 أَ لَ مَنْ يُجيرُ فُؤَادَ الصَّغِيرْ ويُسْكِنُ لَوْعَتَهُ الثَّائِرَه
-11 تَقُولُ ارحمُوا ذِلَّتي يا رِجَالْ أَعِزُّوا كَرامَتِي الصّاغِرَه
-12 أَتَنْسُونَ مَا بَيْنَنَا في الجِوَارْ وفي الآدَمِيَّةِ مِنَ آصَرَهُ
------------------- ديوان محمد العيد – دار الهدى – عين مليلة- الجزائر 20


أسئلة الفهم:

– إلى من يوجه الشّاعر نداءه؟ للناس. ما سبب هذا النّداء؟ تعاطفه مع الفقير وحسرته عليه.
وما غايته؟ مدّ يد العون للطّفل.
– صف حال الطّفل الذي حدّثنا عنه الشّاعر؟ فقير كسير ودع القلب منه الضلوع.
أين طار قلبه؟ طار مع الخبزة الطّائرة.
ماذا يعني هذا القول؟ أنه يفكر في لقمة تسدّ رمقه لكنّه لم يجدها.
– وجّه الشّاعر نداءً لفئاتٍ مختلفةٍ، عدّدها؟ الرّافعون القصور، الوادعون النّيام، من ترف عليه الورود.
بم تتميّز هذه الفئات؟ بالثّراء.
– عمّ عاتب الشّاعر؟ عن عدم تفقّدهم الحفاة العراة ولا يسمعون ولا يبصرون حالهم.
– ممّ يشكو الطّفل؟ حرّ الطوى.
ماذا فعلت أمّه؟ طافت به حائرةً تستجدي صدقة العموم والقوم.
ماذا قالت؟ ارحموا ذلّتي يا رجال وأعزّوا كرامتي.
بم ذكّرتهم؟ حسن الجوار.


شرح المفردات:

تفاقم: ازداد
كسير: ضعيف، ذليل – حزين
القاصرة: غير راشدة
الوادعون: السّاكنون
ترق: تقدم
الطوى: الجوع
لوعته: حرقته وحزنه


الفكرة العامة :

- تعاطف الشاعر مع الطفل المسكين و عتابه على من لا يريد مساعدته ونداء الام لاسعاف حال ابنها.
- صرخة لوم و عتاب يوجهها الشاعر للاثرياء ليسعفوا الطفل و ينقدوه من الم الجوع.
- الدعوة الى الالتفاف حول الفقراء و تقديم يد العون لهم.


الافكار الاساسية :

- وصف حال الفقير منكسرًا يتضوّر جوعًا.
- عتاب الشّاعر الأغنياء جرّاء تجاهلهم الفقراء.
- حسرة وألم الأمّ على طفلها واستعطافها القوم ليساعدوه.


المغزى العام من النص :

- الاحسان الى الجار وكفى الاذى عنه من لوازم الايمان. فقد قال صلى الله عليه و سلم (خير الأصحاب عند الله خيرهم لصاحبه، وخير الجيران عند الله خيرهم لجاره) رواد الترمذي
- قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (كاد الفقر أن يكون كفرا)
- الجار قبل الدار.
- من حقوق الجار السؤال عليه و تقديم المساعدة له.
- التكافل الاجتماعي ضروري لكي يعيش الناس سعداء.


أتذوّق النص:

س: إلى أي نوع أدبي ينتمي النص؟ ج: النص قصيدة عمودية تعتمد الوزن والقافية
س: ما الأسلوب الغالب على النص؟ استشهد بأمثلة منه.
ج: غلب على النص الأسلوب الإنشائي كقول الشاعر:
“أما ندكم؟”(استفهام)
“فيا أيها/ يا أيها/ يا من ترف.” (نداء)،
“ألا تذكرون/ ألا تسمعون/ ألا من يقوم/ ألا من يجير/ أتنسون..” (استفهام)،
“ارحموا/ أعزوا”. (أمر غير طلبي غرضه الاستعطاف)
--------------- س : ما النمط الغالب على النص؟ ج: يغلب على النص النمط الوصفي يتخلله الحجاج حيث احتاج الشاعر إلى وصف وبيان حال الطفل الفقير
--------------- س: وظف الكاتب محسنات بديعية، استخرج ما أمكن منها.
– الترادف: (الفقير = الكسير)
– جناس ناقص: ( حفاة / عراة)
--------------- – س: ما رأيك في لغة النص، هل هي مباشرة أم موحية؟ – ج: لغة النص قوية وموحية مثل: (جابرة، القاصرة، النيام، تنفحه، الفاقرة، الطوى، لوعته..إلخ).
-س: يظهر الشاعر متأثرا بلغة القرآن الكريم اعط أمثلة على ذلك. ج: وظف الشاعر ألفاظا قرآنية مثل: “الفاقرة”التي نجدها في قوله تعالى: “تَظُنُّ أَن يُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَةٌ” (القيامة: 25)
س: في البيت الثاني صورة بيانية سمها ثم اشرحها. ج: وظف الشاعر هنا استعارة مكنية حيث حذف المشبه به (الإنسان) ورمز له بأحد لوازمه (الوداع) كذلك في عجز البيت استعاررة مكنية ثانية.
س: في البيت الرابع صورة بيانية أخرى، سمها ثم اشرحها.


العروض وموسيقى الشعر

اكتب البيت الأول كتابة عروضية ثم ضع الرموز .. ماذا تستنتج
تفاقم كرب الفقير الكسير ** أماعندكم من يد جابرة
تفاقم كرب لفقير لكسيري ** أما عندكم من يدن جابرة
//0///0 / 0//0/ 0//0/0 //0 /0//0 /0 //0 /0//0
البيت من البحر الوافر وتفعيلاته: (مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن) 2

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
المقـــطع الــثـالـــث الـتضـــامن الإنســانــي اللغة العربية الرابعة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  اللغة العربية المقـــطع الأول : الآفـــات الاجتمـــاعية الرابعة متوسط
» المقـــطع الــرابــع : شعــــوب الـــــعالـم الجيل الثاني اللغة العربية الرابعة متوسط
»  اللغة العربية الرابعة متوسط
» قرص اللغة العربية السنة الرابعة متوسط
»  ملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: التعليم المتوسط :: السنة الرابعة متوسط-
انتقل الى: