عدد الرسائل : 14822 نقاط التميز : تاريخ التسجيل : 02/04/2008
موضوع: المهارات الهجومية والدفاعية في كرة اليد الجمعة 16 أغسطس 2019 - 20:57
الحركات الاساسية للدفاع في كرة اليد 1- وقفة الاستعداد الدفاعي. 2- القفز بأتجاه وبعيداً عن الخصم . 3- صد الكرة . 4- قطع واعتراض الكرة . 5- رد فعل اللاعب أتجاه الظروف المتغيرة خلال المباراة . 6- التعاون بين المدافعين وحارس المرمى . 7- تصرف اللاعبين المدافعين في مناطق دفاعية متجاورة . 8- ملاحظة وقفة اللاعبين المدافعين لزملائهم مع الأخذ بنظر الاعتبار متانة خطة الخصم وتماسكها . 9- الحركات الاساسية للاعب المدافع في جميع الاتجاهات . 10- المواقف الدفاعية ( دفاع رجل لرجل – الدفاع العميق والضحل ). أنواع الدفاع في كرة اليد : 1- دفاع المنطقة . 2- دفاع رجل لرجل . 3- الدفاع المركب . دفاع المنطقة ....... متى يستخدم : 1- في حالة عدم وجود لاعب في الفريق الخصم يستخدم التهديف من بعيد . 2- في حالة كون الفريق المقابل يمتلك مهارات عالية في الحجز والاختراق. 3- في بداية اللعب لمعرفة خطط الفريق المقابل . 4- قلة اللياقة البدنية لدى الفريق الخصم. مميزاته: 1- احسن طريقة لتعيم المبتدئين . 2- يتيح للفريق المدافع معرفة خطط الفريق المهاجم . 3- منع الخصم من التهديف من مسافات قصيرة ومتوسطة . 4- يعتبر قاعدة ناجحة للتهديف السريع . عيوبه: 1- عدم القدرة على التهديف من مسافات بعيدة. 2- غير فعالة ضد الفريق الذي يمتلك مهاجمين يجيدون اللعب والتصويب من المناطق البعيدة . انواعها: 6- صفر, 5- 1, 4-2 , 3-3 , 3-2-1
دفاع رجل لرجل: متى يستخدم : 1- يستخدم لفريق المبتدئين والناشئين لتنمية مهاراتهم الدفاعية الاساسية . 2- قبل نهاية المباراة والفريق خاسراً بفارق هدف اوهدفين وبدء الفريق المنافس باستخدام اللعب البطيء . 3- خطة مفاجئة لعدة دقائق لارباك الخصم . 4- التفوق الظاهر على الفريق المنافس بدنياً ومهارياً . 5- نقص افراد الفريق المنافس . مميزاته : 1- اهم الطرق لتعليم المبتدئين والناشئين لأسس الدفاع . 2- لمجابهة المميزات الهجومية بالمييزات الدفاعية المشابهة . 3- تساهم في اعداد اللاعبين بدنياً . عيوبه : 1- تتطلب مجهوداً كبيراً . 2- تقل فاعليتها بالعاب الحجز . 3- اعاقة اللاعبين بعضهم بعضاً . 4- احتمال زيادة ارتكاب الاخطاء القانونية . 5- ضعف احد اعضاء الفريق يؤثر على الخطة بأكملها . 6- استئناف الهجوم السريع منها . اقسامها : 1- دفاع رجل لرجل في المنطقة . 2- دفاع رجل لرجل في الوسط . 3- دفاع رجل لرجل في كل الساحة. انواعها : 5: صفر + 1 4: صفر + 2 الدفاع المركب : متى يستخدم : 1- في حالة امتلاك الفريق الخصم لاكثر من خطة هجومية. 2- لامتلاك الفريق المنافس لاكثر من لاعب يجيد التصويب من بعيد. مميزاته: 1- يساعد في الحد من خطورة احسن اللاعبين المهاجمين للفريق المنافس. 2- بسهم في بناء الهجوم الخاطف في حالة حصول الفريق على الكرة
عيوبه: 1- يتطلب درجة عالية من التوافق في الاداء الدفاعي بين اللاعبين الذين يقومون بالدفاع بطريقة رجل لرجل وبين المدافعين الذين يدافعون عن المنطقة . 2- عند تعرض اي لاعب مدافع امامي لعمليات الحجز من قبل الفريق الخصم يعني الهجوم بالتفوق العددي على المدافعين. اقسامه. ( 5 منطقة + 1× 1) (1 منطقة + 5× 5 ) (2 منطقة + 4× 4) الخداع : من الوسائل الفاعلة في تغيير انتباه المنافس الى الاتجاه الخاطيء او التمهيد لحركة ما بغرض ابعادها عن الحركة الاساسية . ويعد الخداع من المهارات الحركية الهجومية المهمة في كرة اليد ويستخدم كوسيلة فعالة للتخلص من اعاقة المنافس . انواع الخداع : يقسم الخداع الى نوعين اساسيين : 1- الخداع بالكرة . 2- الخداع بدون الكرة . الخداع بالكرة : ويتم هذا النوع بالطرائق الآتية : 1- الخداع البسيط . 2- الخداع المركب . 3- الخداع الزوجي . 4- خداع المظلة . الخداع بدون الكرة : ويتم بالطرائق التالية : 1- الخداع بتغييرسرعة الركض . 2- الخداع بتغيير اتجاه الجسم . والذي يقسم بدوره الى نوعين : أ- الخداع البسيط . ب- الخداع المركب .
انواع التصويب 1- التصويبة السوطية : وتتم بعدة طرائق : أ- من فوق الرأس وتتم بطريقتين هما 1- بخطوة الارتكاز 2- مع اخذ ثلاث خطوات . ب- من مستوى الرأس . ج- من مستوى الحوض والركبة .
2- التصويب من القفز : ويتم من خلال : ا- القفز عالياً . ب- القفز اماماً 3- التصويب من السقوط : ويتم من خلال : أ- السقوط الامامي . ب- السقوط الجانبي والذي بدوره يتم بطريقتين هما : - السقوط الجانبي عكس ذراع الرامي - السقوط الجانبي ناحية ذراع الرامي . 4- التصويب الخلفي . 5- التصويب الخاص . وتم بعدة اشكال هي : أ – القوسية (اللوب) والذي يتم بطريقتين هما : 1- من القفز اماماً . 2- من السقوط الامامي والجانبي . ب- من الزاوية . ج- من الطيران . حارس المرمى : ان دور حارس المرمى في كرة اليد متعدد الجوانب فهو يقوم بالآتي : 1- صد وتشتيت تصويبات اللاعبين المنافسيين . 2- توجيه زملائه المدافعين وتنظيم صفوفهم وتصحيح اخطائهم لانه يرى من مكانه كل الساحة. 3- يقوم بالخطوة الاولى في الهجوم فهو الذي يحدد نوعه من بين الهجوم السريع او المنظم وحسب الحالة . 4- يؤدي دوراً قيادياً في زملائه لانه يشعرهم بالامان وبالتالي فانه يؤثر سلبياً على لاعبي الفريق المنافس . المهارات الحركية الاساسية لحارس المرمى . 1- وضع الاستعداد الدفاعي . 2- الصد بالذراع . 3- الصد بالرجل . 4- الصد بالجذع . خطط اللعب لحارس المرمى : أ- اللعب الدفاعي لحارس المرمى ويقسم الى : 1- الدفاع ضد التصويب البعيد . 2- الدفاع ضد التصويب القريب من وسط المرمى . 3- الدفاع ضد التصويب من مركز الزاوية . 4- الدفاع ضد الرمية الحرة (9 امتار ). 5- الدفاع ضد الرمية الجزائية (7 امتار ). ب- المناولة لداخل الملعب . ج- الاشتراك في الهجوم . د- الدفاع في حالة الهجوم السريع للمنافس .
المهارات الاساسية الهجومية بكرة اليد : هي المهارات التي يؤديها اللاعب عندما يكون مستحوذاً على الكرة اوفي لحظة استلامه لها وتشمل : 1- مسك الكرة . 2- استلام الكرة . 3- تمرير الكرة . 4- التصويب . 5- الخداع والمراوغة . المهارات الاساسية الدفاعية بكرة اليد : وهي الحركات التي يقوم بها اعضاء الفريق المدافع لاعاقة حركة تقدم اعضاء الفريق المنافس والحد من خطورتهم ومنعهم من تسجيل اهدافاً قانونية وتشمل : 1- وقفة الاستعداد الدفاعية. 2- تعيين اللاعب الخصم ومراقبته . 3- قطع وتشتيت الكرة . 4- اعاقة التصويب .
المهارات الحركية للاعب المهاجم وتشمل : 1- استقبال الكرة. 2- التمرير. 3- التصويب. 4- طبطبة الكرة . 5- الخداع.
المهارات الحركية للاعب المدافع وتشمل : 1- وقفة الدفاع . 2- الحركات الدفاعية . 3- المقابلة. 4- التغطية. 5- حائط الصد . 6- التسليم والاستلام . 7- جمع الكرات المرتدة . 8- التخلص من الحجز . 9- تشتيت وقطع الكرات . 10 - الدفاع ضد طبطبة الكرة . متى يعطى الإيقاف : 1- اذا لم توضع الكرة حالاً من قبل الفريق المستحوذ عليها عندما تكون الرمية الحرة للفريق الآخر . 2- في حالة التبديل الخاطيء . 3- للمخالفات المتكررة على المنافس وهو يؤدي الرميات . 4- للمخالفات المتكررة بالدخول على المنافس . 5- تكرار السلوك الغير رياضي. متى يعطى الاستبعاد : 1- مخالفات الدخول على المنافس الخطيرة . 2- عندما يدخل لاعب لايحق له الاشتراك في اللعب داخل الملعب . 3- في حالة ايقاف اللاعب لمدة دقيقتين للمرة الثالثة . 4- تكرار السلوك الغير رياضي للاعبين والاداريين ملاحظة : ان اي استبعاد يرافقه ايقاف لمدة دقيقتين . متى تعطى رمية الحكم : 1- اذا توقف اللعب بسبب ارتكاب لاعبوا الفريقين خطأ في قواعد اللعب في نفس الوقت . 2- اذا لمست الكرةالسقف اواي عائق مثبت فوق الملعب . 3- اذا اوقف اللعب دون وجود مخالفة للقواعد ولم يكن اي من الفريقين مستحوذا ً على الكرة . متى يكون الوقت المستقطع اجبارياً : 1- عند فرض الايقاف لمدة دقيقتين او الاستبعاد او الطرد . 2- عند احتساب رمية ال(7) امتار . 3- عند منح وقت مستقطع فرقي. 4- عند التبديل الخاطيء او دخول لاعب اضافي الى ساحة اللعب . 5- عند اشارة الصافرة من المؤقت او الممثل الفني . 6- عندما يكون التشاور بين الحكميين ضرورياً وفقاً للمادة 8:17`
مسك الكرة الأداء الفني الخطوات التعليمية تنتشر الأصابع جميعا على جانبي الكرة دون توتر بحيث تكون قاعدتا اليدين خلف مركزها مع الاهتمام بوجوب استناد الكرة على سلاميات الأصابع فقط مع عدم الضغط عليها. 1/عمل نموذج واضح للتلاميذ مع الشرح. 2/أخذ الإحساس بانتشار الأصابع على كرة كبيرة. 3/ مسك الكرة ورفعها أماما فعاليا ثم جانبا. 4/تحريك اليد الممسكة للكرة بسرعة في عدة اتجاهات. 5/تطبيق مسك الكرة من قبل الممارسين بكرة يد عادية. التمرير البندولي الأداء الفني الخطوات التعليمية 1/تستقر الكرة في اليد الممررة المفتوحة. 2/تتأرجح الذراع الرامية خلفا ثم للإمام بسرعة حركة البندول. 3/عندما تمر الكرة من جانب الجسم يتم دفعها وتوجيهها من الرسغ. 4/يفضل وضع القدم اليسرى أماما عند التمرير باليد اليمنى. 1/أداء نموذج للمهارة. 2/تعليم المرجحة البند ولية. 3/المرجحة باليد الممررة باستخدام الدفع من الرسغ. 4/ربط الخطوات السابقة باستخدام كرة صغيرة. 5/الانتقال إلى التمرير البندولي بأنواعه. استقبال الكرة الأداء الفني الخطوات التعليمية 1/يميل الجسم قليلا في اتجاه الكرة وترفع اليدان في علو الوسط وتتجهان للإمام. 2/تؤخذ خطوة في اتجاه الكرة مع انثناء بسيط عند الركبتين. 3/لدى وصول الكرة تمتد الذراعين أماما لاستقبالها أو تلامس الأصابع فقط دون راحتي اليد. 1/عمل نموذج مع الشرح المبسط. 2/أن يقوم تلميذان أحدهما يمرر والآخر يستقبل الكرة مرة أمام الصدر ومرة فوق الرأس. 3/تصحيح الأخطاء. الطبطبة الأداء الفني الخطوات التعليمية 1/يميل الجسم قليلا للإمام وللجانب وتثنى الركبتين بارتخاء. 2/يبدأ التنطيط بيد واحدة ومن الرسغ مع مراعاة ارتخاءه ومرونته. 3/تدفع الكرة بحركة من الرسغ لإعادتها إلى الأرض مرة أخرى. 4/يتم تبادل مد وثني الركبتين قليلا لمتابعة كل ارتداد للكرة 1/أداء نموذج مع شرح مختصر للمهارة. 2/يتم تعليم تنطيط الكرة مرة واحدة ( اليمنى-اليسرى ). 3/يتم استمرار التنطيط أكثر من مرة من نفس الوضع. 4/من المشي يؤدى التنطيط بالتبادل. 5/تحديد مناطق معينة للتنطيط بها.
التمرير ألسوطي الأداء الفني الخطوات التعليمية 1/يتم سحب الكرة باليدين إلى الجانب حتى مستوى الكتف. 2/الإعداد لمرجحة الذراع الرامية. 3/تقوم الذراع الرامية بإتمام حركة المرجحة. 4/يؤدي الجذع مهمة كبيرة في نقل القدمين. 5/توضع الرجل المعاكسة لليد أماما ويكون ثقل الجسم موزعا على القدمين. 1/عمل نموذج واضح للمهارة. 2/تطبيق الأداء الفني للمهارة بدون كرة. 3/تقسيم المهارة إلى أجزاء وتطبيقها بالطريقة الجزئية. 4/تطبيق أداء المهارة بكرة من الثبات، الارتكاز، المشي، الجري. 5/تطبيق أداء المهارة من الجري باتجاهات متعددة، وبتغيير المكان. وقفة الاستعداد الدفاعي الآداء الفني الخطوات التعليمية 1/تباعد القدمان وتقدم قدم على بعد حوالي 30سم. 2/ثني الركبتين قليلا واستقامة الجذع وميله للإمام. 3/تثنى الذراعان قليلا من مفصلي المرفقين واليدان في مستوى الصدر. 4/يكون النظر موجها للمنافس. 5/يجب أن تكون الحركات طبقا لحركات المهاجم. 1/عمل نموذج واضح. 2/يقف التلميذ وقفة الاستعداد عند التقاء نقطة خط المرمى مع خط منطقة المرمى. 3/يقوم التلاميذ بالانتشار في الملعب ويقوم المدرس بإعطاء الإشارات. التصويب ألكرباجي الأداء الفني الخطوات التعليمية 1/الاقتراب. 2/الارتقاء. 3/الطيران مع التصويب. 4/الهبوط. 1/شرح المهارة مع عمل نموذج. 2/الجري الحر ثم أخذ الإحساس بالجري ثلاث خطوات. 3/التعود على اتساع الخطوة الأخيرة. 4/تحديد مسافة الجري بثلاثة أطواق متتابعة. 5/يتم تنفيذ المهارة بعد ذلك بدون أدوات. حائط الصد الأداء الفني الخطوات التعليمية 1/يستخدم حائط الصد عند أداء المنافس الرمية من مكان ملائم. 2/يشكل خط الصد من المدافعين للدفاع عن زاوية المرمى من التصويبات القوية. 3/إذا كان الرامي يصوب باليد اليمنى فيجب أن يغطي الحائط الزاوية اليمنى والعكس. 4/إذا حاول الرامي أن يصوب الكرة من الجانب يقوم المدافع بمحاولة إعاقة التصويبة