ملخص الفصل الاول ( النمو الانساني )
مقدمة تاريخية :
- النمو هو الرحلة بين بدء الحياة ونهايتها , وتحقيق النمو هو هدف التربية
- التفكير في عملية النمو له جذور تاريخية يمكن الاستدلال عليها في الحضارات القديمة
- وقد جاء في القران ما يشرح طبيعة النمو ومراحله
*** اراء ونظريات تشرح طبيعة النمو ***
- جون لوك : في القرن 17 ينادي بفكرة ان عقل الطفل صفحة بيضاء ويجب ان نكسبه عادات ومعارف ايجابية
- جان جاك روسو : في القرن 18 ينادي بضرورة تهيئة المناخ للطفل لينمو طبيعيا
- ستانلي هول : الذي يلقب بـ ( مؤسس عمل نفس النمو وقد اسس اول معمل سيكولوجي في امريكا )
قد درس الطفل في المعمل واستخدم طريقة الاسئلة في معرفة خصائص الطفل ومطالبه
- فرويد : قسم الكثير في مجالات علم النفس المختلفة في اطار نظرية التحليل النفسي ومنها موضوعات في علم نفس النمو
ومن هذه الموضوعات ( مراحل النمو النفسي – الشعور واللاشعور – الحيل الدفاعية – ومكونات الشخصية " الهو – الأنا – الأنا الاعلى "
- جيزل : كتب عن موضوعات في النمو خاصة موضوع النضج
- جان بياجيه : حيث وضع نظرية عن النمو المعرفي للطفل
- اريكسون : تحدث عن مراحل نمو الطفل والفروق بين الجنسين
- تشومسكي : قدم نظرية في النمو اللغوي , من مفاهيمها الاساسية " القواعد التحويلية " – تحويل الجملة الى سؤال –والجملة الاسمية لفعلية
* قسم مراحل النمو اللغوي الى :
أ – مرحلة اللغة المبكرة ( المناغاة )
ب – مرحلة الكلمة الواحدة ( مع نهاية العام الاول )
ج – مرحلة الكلمتين ( بعد عام ونصف )
د – مرحلة الجملة الكاملة وتطور القدرة على استخدام قواعد اللغة ( مابين العام الثاني والثالث )
بعد ذلك توالت النظريات والدراسات في مجال علم نفس النمو المختلفة
************* اولا : موضوع علم نفس النمو :
- وهو يدرس الانسان من حيث نموه وتطوره عبر المراحل الزمنية المتعاقبة والتي يمر بها من المهد الى اللحد
- ظاهرة النمو نلاحظها في حياتنا اليومية ( نمو النبات – نمو الطفل – وغيرها ) ونلاحظ التغيرات في الحجم والوزن والطول والعرض
- والانسان يمتاز عن الحيوان في جانبين ( جانب العقل " التفكير – الذاكرة " & جانب الاجتماع " عندما يفكر ويعمل مع الجماعة )
- الهدف النهائي لتجمع الحيوانات هو تحقيق الاشباع والاستقرار - اما الهدف النهائي للانسان هو التطور واحداث التغيرات والتوافق معها
- لذا فعلى مستوى المصطلح . يفضل استخدام مصطلحات ( مصطلح تجمع الحيوانات & مصطلح الجماعة الانسانية )
*** اهم مظاهر النمو التي يتم دراستها ***
أ – المظاهر الجسمية : ومنها النمو الجسمي والفسيولوجي والحسي
- امثلة النمو الجسمي : الطول والوزن والعضلات
- امثلة النمو الفسيولوجي : ضربات القلب والهضم والنوم
- امثلة النمو الحسي : السمع والبصر والشم
ب – المظاهر العقلية والمعرفية : ومنها الادراك والانتباه والتخيل والتفكير
ج – المظاهر الانفعالية : ومنها الحب والغضب والخوف والقلق
د – المظاهر الاجتماعية : ومنها التعاون والمشاركة الوجدانية
* هذه المظاهر الاربعة يحدث لها تغير في جانبين رئيسيين هما *
1 – الجانب البنائي : ويقصد به التغير في الحجم والطول والوزن والشكل
2 – الجانب الوظيفي : ويتمثل في تغير وظائف الجسم "فسيولوجي" وتغير النشاط العقلي "عقلي ومعرفي" وتغير الاداء والحركة "سلوكي"
************* ثانيا : تعريف علم نفس النمو
في اللغه العربيه " نمى – ينمي " بمعنى زاد وكثر
في اللغة الانجليزية : علم نفس النمو هو العلم الذي يدرس التغيرات التقدمية في بناء ووظيفة الانسان من المولد وحتى الممات
وهو فرع من فروع علم النفس الذي يهتم باطوار ومراحل النمو
- هناك من يفضل استخدام مصطلح " علم النفس النمائي "
* المصطلحات التي ترتبط بمصطلح النمو او ( النمائي ) :
- التقدير النمائي : تقييم مستوى نمو الطفل من خلال محكات ( الملاحظة والاختبارات )
- العمر النمائي : يعرف بالمقياس المتوسط للنضج , معنى ذلك ان الطفل في عمر الثالثة يكون نضجه يكافي عمر الثالثة
مثال : طفل الثالثة قد يكون لديه عمر نمائي يكافي عمر الخامسة
- العوامل النمائية : يقصد بها الحالات التي تؤثر في النمو ومنها العوامل الورائية
- التخلف النمائي : يقصد به وصول النمو الى مستوى اقل من المعدل الطبيعي
- المستويات النمائية : يقصد به تقسيم زمن النمو الى مراحل , مثل مرحلة ما قبل الميلاد ، مرحلة المهد ، مرحلة الطفولة المبكرة ، مرحلة
الطفولة المتوسطة ، مرحلة الطفولة المتاخرة ، مرحلة المراهقة ، مرحلة الرشد
- المرحلة النمائية : يقصد بها المرحلة من الحياة التي تظهر فيها سمات خاصة او انماط سلوكية معينة
- الصفر النمائي : يقصد به نقطة بداية يبدأ عندها ومنها عملية النمو ، و اول بداية عملية النمو يكون عند اتحاد البويضة بالخلية المنوية
- الانحراف النمائي : يشير المصطلح الى انحراف معدل النمو عن المتوسط له في مرحلة نمائية معينة ، وقد يكون الانحراف بالنقص او الزيادة
** عناصر تعريف علم نفس النمو ( النمائي )
أ – مراحل النمو
ب – تتابع التغيرات ( البنائية والوظيفية ) في اتجاه التقدم
ج – عوامل الوراثة والبيئة وتشكيل الشخصية
د – مظاهر النمو المختلفة مثل : النمو الجسمي والعقلي والانفعالي
هـ - دراسة علمية لكافة التغيرات واشكالها
و – نمو الانسان يمر في نظام واتساق وله بداية ونهاية
ز – هدف النمو تحقيق النضج والتعلم
علم نفس النمو أحد فروع علم النفس، يهتم بدراسة الكائن الإنساني منذ تكوين البويضة المخصبة داخل رحم الأم، ونمو مراحل الجنين في فترة الحمل، فالولادة، ثم بعد الولادة رضيعًا، فطفلا، فمراهقًا، فشابًا، فرجلا، فكهلا، ويدرس نواحي النمو الجسمي والعقلي والانفعالي والاجتماعي والنفسي، وكل ما يؤثر في تلك الجوانب سلبيًا كان أو إيجابيًا فالفرد يتغير بصورة مستمرة، كما أنه في خلال عملية النمو يصبح الناس متباينين في إدراكهم للمواقف أو في استجاباتهم الانفعالية واتجاهاتهم وعاداتهم وتقاليدهم، وعلى ذلك فيمكن القول أن علم النفس النمو يدرس ويصف التغيرات السلوكية التي تصاحب التغيرات في العمر
** ملاحظات **
أ – مصطلح التغير يشير الى ناتج النمو ، اما مصطلح النمو فيشير الى العملية التي تؤدي الى ناتج النمو
ب – مصطلح التغير يشير الى الزيادة او النقصان ، اما مصطلح النمو فانه يشير الى الزيادة فقط
************* ثالثا : مناهج البحث العلمي في علم النفس النمو
1 – المنهج الوصفي :
يهتم هذا المنهج بوصف مظاهر النمو المختلفة في ضوء معايير ثابتة
* طرق تحديد معايير النمو *
أ – الطريقة الطولية : يقصد بها تتبع نمو الشخص لفترة من الزمن
ب – الطريقة العرضية او المستعرضة : تستخدم عند دراسة مجموعات من الاشخاص في فئة عمرية واحدة بهدف تحديد خصائصها المميزة
2 – المنهج التجريبي :
استخدم هذا المنهج اولا في العلوم الطبيعية والبيولوجية ثم استخدم في علم النفس ومنه الى علم النفس النمو
* يقوم المنهج التجريبي على 6 خطوات :
أ – تحديد المشكلة
ب – جمع البيانات ومراجعتها
ج – الملاحظة المبدئية
د – تكوين الفروض : وهو اقتراح مبدئي يتصل بالمشكلة
هـ - اختبار صحة الفروض
و – التطبيق العملي لنتائج البحث ( في مجالات التربية والارشاد النفسي والعلاج النفسي )
* امثلة على المشكلات النمائية ( الكتابة باليد اليسرى – الزواج المبكر – السمنة – النحافة – انحراف الاحداث )
3 - دراسة الحالة :
دراسة الحالة طريقة إكلينيكية تستعين بالمقابلة والملاحظة والقياس اذا لزم الامر ومن خلالها يتم جمع المعلومات عن الشخص منذ مرحلة الميلاد
حتى العمر الزمني الذي يتم عنده الدراسة ويتم جمع المعلومات في جميع مجالات النمو ( الجسمي – العقلي – الانفعالي – الاجتماعي )
- وقد استخدم " فرويد " هذه الطريقة وتوصل من خلالها الى مراحل النمو واطلق عليها " مراحل النمو الجنسي "
4 – الملاحظة :
- وقد تكون الملاحظة مباشرة حين تكون في بيئة طبيعية " المنزل – المدرسة " أو غير مباشرة حين تكون في بيئة مقلدة " غرفة الملاحظة "
وقد تكون ملاحظة علمية منتظمة أو ملاحظة عارضة غير منتظمة & وقد تكون ملاحظة داخلية أو ملاحظة خارجية
5 – المقابلة :
وهي علاقة انسانية مهنية دينامكية تتم بين طرفين ، الاول شخص مهني يقوم بالمقابلة " اخصائي ، مرشد نفسي " والثاني صاحب المشكلة او
شخص له علاقة بصاحب المشكلة
وتتم المقابلة في مكان محدد وزمن محدد بهدف جمع المعلومات او ملاحظة ظاهرة
************* رابعا : انماط التغير في النمو :
1 – التغير في الابعاد الطبيعية : ومنها الطول والوزن والحجم
2 – التغير في النسب : مثل التغير في نسبة الراس الى الجسم ، فعند الجنين تبلغ الثلث – اما عند الراشد فتبلغ السدس
3 – التغير من حيث اختفاء خصائص او سلوكيات : مثل اختفاء الغدة التيموسية " غدة الطفولة "
4 – التغير من حيث ظهور صفات او سلوكيات جديدة : مثل تعلم المشي بعد الزحف
* ملاحظة : اختفاء او ظهور صفات يشكل المظهر الكيفي للتغير في حين ان التغير في الابعاد او الكم او النسب يشكل المظهر الكمي للتغير
5 – التغير في معدلات التغير : بمعنى ان معدلات التغير تختلف من مرحلة الى اخرى , بالزيادة او النقصان
مثال : يزيد الطفل في عامه الاول كل شهر بنسبة كبيرة ، اما بعد ذلك فيزيد بنسب اقل
************* خامسا : قوانين او مبادئ النمو :
1 – النمو عملية مستمرة :
بمعنى ان النمو يستمر مدى الحياة منذ فترة الحمل حتى النضج
ومن امثلة استمرار النمو : تطور النمو الحركي من الجلوس الى الزحف ثم المشي ثم اتقان المهارات الحركية
ومن امثلة اثار النمو : سوء التغذية في مرحلة المهد والطفولة المبكرة يؤثر على صحة الطفل مدى الحياة
* القيمة التربوية لهذا القانون :
لان النمو عملية مستمرة فيمكن تحديد مسار النمو والتنبؤ به والتخطيط له
2 – النمو عملية متداخلة ومتكاملة :
بمعنى ان التغير الذي يحدث في النمو يحدث في جميع مظاهر النمو " الفسيولوجي – الحركي – الحسي – العقلي – اللغوي – الانفعالي "
مثال : النمو الحركي للطفل يرتبط بالنمو العقلي والنمو الانفعالي والنمو الاجتماعي
3 – النمو يتقدم من العام الى الخاص :
معنى ذلك ان استجابات الطفل تبدا عامة ثم تتخصص
امثلة : يتحرك الطفل بجسمه كله للحصول على الاشياء – ثم بعد ذلك يحرك يده للحصول على الاشياء
4 – النمو يخضع للفروق الفردية " كل طفل ينمو بطريقته الخاصة " :
حيث نجد بين الاطفال بالعمر الزمني الواحد اختلافات في معدلات الطول والوزن والذكاء وغيرها وفروق بين الاناث والذكور
5 – زمن النمو ليس مستويا :
هذا القانون يؤكد على ان النمو يتقدم بخطى غير ثابتة فهناك فترات نمو سريع وفترات نمو بطئ
مثال : في مرحلة الحمل قبل الميلاد ، مرحلة المهد ، مرحلة الطفولة المبكرة يكون النمو سريعا ثم يهدا في مرحلة الطفولة المتوسطة والمتاخرة
ثم يعود للسرعة في مرحلة المراهقة
6 – اختلاف معدل النمو باختلاف مظاهره :
مثال : الطفل في بداية حياته ليس في حاجة للسلوك الجنسي ، لذلك فالاجهزة التناسلية تتاخر بكثير عن نمو الامعاء والجهاز العصبي
************* سادسا : بعض النتائج المرتبطة بقوانين النمو :
1 – النمو يمكن التنبؤ به طالما انه عملية مستمرة ومتكاملة ومنظمة
2 – لكل شخص في مرحلة نمائية معينة استعداد وطاقة عمل ومعنى ذلك انه من الخطا الاسراع بتدريب الطفل على اشياء قبل موعدها النمائي
ومن الخطا ايضا التاخر في تدريبه على اشياء بعد موعدها النمائي
- اذا لكل عملية نمائية فترة حرجة : يكون الشخص فيها مهيا لتعلم سلوكيات ومهارات معينة
3 – يتاثر النمو بعوامل داخلية كالوراثة وعوامل خارجية كالثقافة والتغذية
4 – خبرات النمو في السنوات الاولى من عمر الطفل هي الاساس في تشكيل الشخصية ، ومن امثلة ذلك التغذية " السمنة ، النحافة " ترجع لخبرات الطفولة
************* سابعا : اهمية دراسة علم نفس النمو :
1 – الاهمية النظرية :
أ – تساعدنا على معرفة ما الذي نتوقعه من الطفل ومتى نتوقعه
ب – تساعدنا في معرفة متى نستثير النمو
ج – دراسة النمو تساعدنا في معرفة معايير النمو لكل مظهر نمائي في مرحلة عمرية معينة
2 – الاهمية التطبيقية :
أ – بالنسبة للمعلمين :
1 – التعرف على استعدادات المتعلم عند التخطيط للدرس والانشطة التربوية
2 – معرفة الفروق الفردية بين التلاميذ – ومعرفة هذه الفروق تساعد المعلم في تنويع طرق التدريس
ب - بالنسبة للاباء والقائمين على تربية الطفل :
1 – دراسة النمو تساعد في معرفة اساليب التنشئة الاجتماعية المناسبة في تربية الابناء
2 - دراسة النمو تساعد في معرفة خصائص كل مرحلة نمائية
* امثلة على مطالب النمو :
- في مرحلة الطفولة المبكرة : تعلم المشي – ضبط الاخراج
- في مرحلة الطفولة المتوسطة والمتاخرة : تنمية مفهوم الذات – تعلم مهارات القراءة والكتابة
- في مرحلة المراهقة : تنمية الشعور بالمسئولية – الاستقلال العاطفي عن الوالدين
ج – بالنسبة للعاملين بدور الحضانة ورياض الاطفال :
1 – دراسة النمو تساعدهم في بناء الدور والتخطيط للفصل
2 – التخطيط للانشطة والالعاب المناسبة للطفل
3 – التخطيط لسير اليوم الدراسي الذي يجمع بين تلقي بعض المعارف والتدريب على بعض المهارات
د – بالنسبة للاخصائيين والمرشدين والمعالجين النفسيين :
1 – معرفة المشكلات الشائعة في كل مرحلة نمائية
2 – معرفة المعايير التي نحكم بها على وجود مشكلة
3 – معرفة طرق الوقاية من المشكلة قبل حدوثها
4 – معرفة طرق علاج المشكلة اذا حدثت
5 – معرفة كيفية تحقيق التوافق والصحة النفسية
*** بعض المشكلات الشائعة في مراحل النمو ***
- من مشكلات الطفولة :
مشكلة التغذية ، مشكلة النوم ، مشكلة التبول اللاارادي
- من مشكلات المراهقه :
المشكلات الجنسية ومنها الاستمناء ، الجنسية المثلية ، المشكلات العاطفية
*** تقسيم النمو الى مراحل ***
* مراحل النمو "" طبقا المجال التربوي ""
- مرحلة ماقبل الولادة " الجنين "
- مرحلة المهد " مرحلة العامين الاولين "
- مرحلة الطفولة المبكرة 2 – 6 " تقابل مرحلة الحضانة و مرحلة رياض الاطفال "
- مرحلة الطفولة المتوسطة " 6 – 9 "
- مرحلة الطفولة المتاخرة " 9 – 12 "
- مرحلة المراهقة " 12 – 21 " ويمكن تقسيمها لثلاث مراحل
* المراهقة المبكرة " 12 – 15 "
* المراهقة الوسطى " 15 – 18 "
* المراهقة المتاخرة " 18 – 21 "
- مرحلة الرشد " 21 – 60 " وتنقسم لمرحلتين :
* الرشد المبكر " 21 – 40 "
* وسط العمر " 40 – 60 "
- مرحلة الشيخوخة : تبدأ من عمر 6