zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تعريف علم نفس النمو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14835
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

تعريف علم نفس النمو Empty
مُساهمةموضوع: تعريف علم نفس النمو   تعريف علم نفس النمو Emptyالأربعاء 7 أغسطس 2019 - 13:49

 تعريف علم نفس النمو PiBTxLi
تعريف علم نفس النمو ChQYxCl


تعريف علم نفس النمو 155283687263266
تعريف علم نفس النمو 021511230239pt3ukxuu7
 



تعريف علم نفس النمو Hand_zpsc7107888

تعريف علم نفس النمو:-
هو فرع من علم النفس العام الذي يهتم بدراسة التغييرات التي تتطرأ على السلوك الانساني منذ الولادة ولحين وفاة الشخص .وهذه التغييرات شاملة بمعنى انها تحدث للكائن في كل الجوانب وان كانت لا تحدث بسرعة واحدة او بمعدل في كل جانب من جوانب شخصية الفرد .
ويتضمن التغيير التالي : 
1- التغيير في الحجم أو في الكم :-
وبمعنى ذلك ان التغيير يشمل حجم الاعضاء او كم الوحدات ففي الجانب الجسمي نجد حجم الجسم ككل يزيد ويكبر كما ان حجم الجسم كل عضو على حدة يزيد ايضا وينطبق هذا على الاعضاء الداخلية كما ينطبق على الاعضاء الخارجية كالقلب والمعدة والبنكرياس ، اما كم الوحدات فيظهر مثلا في زيادة عدد خطوات الوليد التي يستطيع ان يمشيها قبل ان يقع على الارض عند تعلمه المشي .
2- التغيير في النسب :-
لا يقتصر التغيير في النمو على الحجم او الكم وانما النسب ايضا فالتغيير لا يحدث بنسبة واحدة في كل الاعضاء بل يحدث تغيير في النسب بمعنى ان اجزاء في الجسم مثلا تنمو بنسبة أكبر من الاجزاء الاخرى حيث نجد ان النسب الموجودة بين اعضاء الوليد لا تبقى كما هي مع النمو فالطفل يولد ورأسه يقارب ربع طول جسمه ولكنه عند الرشد لا يزيد طول رأسه عن الثمن .
3-التغيير من العام الى الخاص :- 
ويتمثل ذلك عندما يستجيب الكائن الحي للمواقف استجابة عامة ثم تبدأ اعضاء معينة أو وظائف خاصة في العمل فالطفل يحاول ان يميل بكامل جسمة ليلتقط شيئا امامة ثم يتعلم بعد ذلك كيف يحرك يديه فقط ويكون مشي الطفل في البداية حركة غير منتظمة لكل أجزاء جسمه وبعدها يأخذ شكلا متسقا لحركة اليدين والرجلين .

4-التغيير كأختفاء خصائص قديمة وظهور خصائص جديدة :- 
ويحدث هذا عندما ينتقل الطفل من مرحلة من مراحل النمو الى المرحلة التي تليها وتكون هذه الخاصية القديمة من خصائص المرحلة التي انتقل منها الطفل ولذا تميل الى التناقص حتى تختفي بينما تبدأ الخصائص الجديدة والتي تنتمي الى المرحلة الجديدة التي انتقل اليها وتأخذ في الظهور .








- موضوع علم نفس النمو وأهميته :- 
النمو الانساني أرض مشتركة لعدد من العلوم الانسانية الاجتماعية والبيولوجية والفيزيائية وتشمل علم النفس وعلم الاجتماع والانثروبولوجية وعلم الاجنة وعلم الوراثة وعلم الطب ، الا ان علم النفس يقف بين هذه العلوم بتمييزه الواضح في تناول هذه الظاهرة وانشأ فرع منه يختص بدراستها هم علم نفس النمو .
ولقد ظهر هذا العلم في اواخر القرن التاسع عشر وكان تركيزه على فترات عمرية خاصة وظل على هذا النحو لعقود طويلة متتابعة وكانت الاهتمامات المبكرة مقتصرة على اطفال المدارس ، ثم امتد الاهتمام الى سنوات ما قبل المدرسة وبعد ذلك الى سن المهد ( الوليد والرضيع ) ، فألى مرحلة الجنين ( مرحلة ما قبل الولادة ) .
وبعد الحرب العالمية الاولى بقليل بدأت البحوث حول المراهقة في الظهور والذيوع وخلال فترة ما بين الحربين ظهرت بعض الدراسات حول الرشد المبكر الا انها لم تتناول النمو في هذه المرحلة بالمعنى المعتاد بل ركزت على قضايا معينة مثل ذكاء الراشدين وسمات شخصياتهم .
ومنذ الحرب العالمية الثانية ازداد الاهتمام التدريجي بالرشد وخاصة مع زيادة الاهتمام بحركة تعليم الكبار ، اما الاهتمام بالسنين فلم يظهر بشكل واضح الا منذ مطلع الستينات من القرن العشرين وكان السبب في ذلك الزيادة السريعة في عددهم ونسبتهم في الاحصاءات السكانية العامة وما تتطلب ذلك من دراسة لمشكلاتهم وتحديد انواع الخدمات التي يجب ان توجه اليهم .
ومن الدوافع الهامة التي وجهت للبحث في علم نفس النمو الضرورات العلمية في حل المشكلات التي يعاني منها الافراد في مرحلة عمرية معينة ومن ذلك بحوث الطفولة وغيرها من البحوث للتعرف على التغييرات في مختلف المراحل العمرية . 
أهمية دراسة علم نفس النمو :-
لا شك أن دراسة سيكولوجية الطفولة مهمه في حد ذاتها ومفيدة بالنسبة لفهم مرحلة المراهقة ودراسة سيكولوجية المراهقة مهمه ايضا في حد ذاتها ومفيدة بالنسبة لفهم مرحلة الشيخوخة ودراسة سيكولوجية الشيخوخة مهمه لكل من قدموا لنا وللمجتمع كل عمرهم من أن يعيشوا سعداء اصحاء بدنيا ونفسيا بقدر المستطاع .
وفيما يلي موجز لاهمية دراسة علم نفس النمو من الناحية النظرية ومن الناحية التطبيقية وبالنسبة لعلماء النفس وبالنسبة للأفراد وبالنسبة للمجتمع .
من الناحية النظرية :-
- تزيد من معرفتنا للطبيعة الانسانية بعلاقة الانسان بالبيئة التي يعيش فيها .
- تؤدي الى تحديد مفهوم النمو بكافة مظاهرة وخلال مراحلة المختلفة مثل معايير النمو الجسمي والعقلي والانفعالي والاجتماعي في مرحلة ما قبل الميلاد ثم مرحلة الطفولة ثم مرحلة المراهقة ثم الرشد فالشيخوخة .
من الناحية التطبيقية :-
- تزيد من قدرة توجيه الاطفال والمراهقين والراشدين والشيوخ ، وعلى التحكم في العوامل والمثرات المختلفة التي تؤثر في النمو بما يحقق التغييرات التي نفضلها على غيرها .
- يمكن قياس نواحي النمو المختلفة بمقاييس علمية تساعدنا من الناحية النفسية والتربوية في مساعدة ايضاح ما يوجد من شذوذ للنمو في أي من هذه النواحي عن المعيار العادي .
بالنسبة لعلم النفس :-
- تساعد بين النفسيين في توحيد جهودهم لمساعد الاطفال والمراهقين والراشدين والشبوخ خاصة في عملية العلاج والتوجية والارشاد النفسي والتربوي والمهني .
- تعيين قوانين ومباديء النمو في تحديد معاييره وفي اكتشاف أي انحراف أو اضطراب أو شذوذ وتتبع معرفة أسباب هذا الانحراف وتحديد طريقة علاجه.
 



تعريف علم نفس النمو 580_image016


تعريف علم نفس النمو Sigpic224633_25
 تعريف علم نفس النمو Shark
تعريف علم نفس النمو 021511230239pt3ukxuu7
 
تعريف علم نفس النمو 0176d19d0fd8be1c1560eeb25ebe6e57
 تعريف علم نفس النمو Sigpic12391_1تعريف علم نفس النمو 13987929761897
تعريف علم نفس النمو Coolte10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14835
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

تعريف علم نفس النمو Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف علم نفس النمو   تعريف علم نفس النمو Emptyالأربعاء 7 أغسطس 2019 - 13:56

تعريف علم نفس النمو %D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D9%81_%D8%B9%D9%84%D9%85-%D9%86%D9%81%D8%B3_%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%85%D9%88


تعريف علم نفس النمو

علم نفس النمو هو أحد فروع علم النفس، يختص بدراسة مراحل النمو الإنساني بدايةً من تشكل البويضة المخصبة بالرحم إلى اللحد، ويتضمن ذلك دراسة شتى مناحي النمو الجسمية، والعقلية، والاجتماعية، والنفسية، والانفعالية، عوضًا عن دراسة جميع العوامل المؤثرة فيها بالإيجاب والسلب. وبذلك فهو يرتكز على دراسة التغيرات السلوكية في المراحل العمرية المختلفة.
 

أهمية علم نفس النمو


  • إمداد المربين بالمعرفة اللازمة لتوفير العوامل الضرورية لتوفير مناخ تربوي وتعليمي داعم لتنشئة الأطفال نشأة سوية تعزز نموهم الصحي المتكامل.
  • توفير صورة واضحة عن ميول وأهداف الإنسان في مختلف المراحل العمرية، وتوضيح وسائل الإنسان الخاصة في تحقيقها.
  • تحسين قدرة الإنسان على التواصل مع الآخرين بتعميق معرفته بالطبيعة البشرية والطرق المناسبة للتواصل مع الآخرين.
  • توضيح معايير النمو السوي في المراحل العمرية المختلفة، لملاحظة الاضطراب وعلاجه.
  • تيسير عملية توجيه سلوك الأطفال لصقل قدراتهم وتنمية إمكاناتهم.

 

العوامل المؤثرة في النمو

تُصنف العوامل المؤثرة في النمو إلى أربعة محاور أساسية هي:

العوامل الوراثية

تُمثل جميع العوامل الذاتية التي يمتلكها الإنسان منذ بداية حياته في الرحم. وهذه العوامل الموروثة هي ما تميز جنس عن آخر، وتميز بين الأشخاص من نفس الجنس.

العوامل البيئية

تتضمن كل العوامل البيئية المؤثرة على الإنسان منذ نشأته في الرحم. ومن أهم هذه العوامل: الغذاء، والرعاية الصحية، والأمراض، والتلوث، وأعمار الوالدين عند إنجاب الأطفال، والانفعالات.

النضج، والتعلم، والتدريب

يُشير النضح للنمو الطبيعي التلقائي للإنسان، ويرتكز كلًا من النضج العقلي، والاجتماعي، والانفعالي على النضج الجسدي. بينما التعلم والتدريب هما العوامل التي يجب توفيرها لتعزيز النضج بالمعدل الطبيعي، فلن يتعلم الأطفال أسوياء النمو الجسدي اللغة والتواصل دون تعلمها والتدريب عليها.

الغدد

تُعرف بأنها مراكز تكرير المواد الغذائية لإستخراج العصارات والمواد الكيميائية الضرورية لنمو الجسم. وتُقسم الغدد إلى نمطين أساسيين هما:

  • الغدد الصماء غير القنوية: هي الغدد التي تصل إفرازاتها مباشرةً إلى الدم مثل: الغدة الدرقية، والصنوبرية، والكظرية، والنخامية، والتناسلية.
  • الغدد القنوية: تعني الغدد التي تصل إفرازاتها إلى الدم عبر قنوات خاصة كالغدد اللعابية، والعرقية، والدمعية، والدهنية، والمعوية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
تعريف علم نفس النمو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: علوم و تقنيات الانشطة اليدنية و الرياضية-
انتقل الى: