zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الانتقاء في التدريب الرياضي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14835
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

الانتقاء في التدريب الرياضي Empty
مُساهمةموضوع: الانتقاء في التدريب الرياضي   الانتقاء في التدريب الرياضي Emptyالأحد 21 أبريل 2019 - 10:56

الانتقاء في التدريب الرياضي 13480619691406

الانتقاء في التدريب الرياضي ChQYxCl


الانتقاء في التدريب الرياضي 021511230239pt3ukxuu7 
الانتقاء في التدريب الرياضي 0017
 محاضرة
الدكتور. محمد نور الدين أسعد
مدرس في معهد التربية الرياضية للمعلمين بدمشق
عضو الأكاديمية الأولمبية السورية
الانتقاء في التدريب الرياضي:
من الموضوعات المهمة في المجال الرياضي ، حيث أن هناك فروق فردية بين الأشخاص والتي تعرف بالتباين والاختلاف في القدرات العقلية والبدنية والحركية والجسمية لذا فان اكتشاف القدرات الحركية والخصائص الفزيولوجية التي يتميز بها كل إنسان ثم توجيهه لممارسة نوع معين من الأنشطة الرياضية يتلاءم مع ما يتميز به بل إنه يعجل بالحصول على النجاح وتحقيق المستويات المطلوبة مع الاقتصاد في الوقت والجهد والمال فالانتقاء في المجال الرياضي احد المرتكزات الأساسية للوصول إلى المستويات المتقدمة. إذ أن لكل نشاط أو لعبة رياضية متطلبات أو مواصفات نموذجية يجب توافرها في الرياضي حتى يمكنه أن يحقق مستويات متقدمة وتستهدف عملية الانتقاء في المجال الرياضي بصفة عامة اختيار أفضل اللاعبين لممارسة نشاط رياضي معين والوصول به إلى مستويات عالية في هذا النشاط وقد ظهرت الحاجة إلى هذه العملية نتيجة اختلاف اللاعبين واستعداداتهم البدنية والعقلية والنفسية ، وقد أصبح من المسلم به أن إمكانية وصول اللاعب إلى المستويات العليا في المجال الرياضي تصبح أفضل إذ أمكن منذ البداية انتقاءه وتوجيهه إلى نوع النشاط الرياضي الذي يتلاءم و استعداداته وقدراته المختلفة والتنبؤ بمدى تأثير عمليات التدريب في نمو وتطوير تلك الاستعدادات والقدرات بطريقة فعالة تمكن اللاعب من تحقيق التقدم المستمر, أي صناعة اللاعب. 
تعريف الانتقاء الرياضي:
هو عملية اختيار أفضل اللاعبين أو اللاعبات لمختلف مراحل العمر ممن يتمتعون باستعدادات وقدرات خاصة تتفق مع متطلبات نوع النشاط الرياضي . وهي عملية مستمرة يتم من خلالها المفاضلة بين اللاعبين واللاعبات طبقاً لمحددات معينة وهذا يعني اختيار أفضل اللاعبين أو(الموهوبين لفئة الصغار) لممارسة نوع النشاط الذي يتلاءم مع استعداداتهم وقدراتهم المختلفة. وتهدف عملية انتقاء المواهب في المجال الرياضي إلى محاولة اختيار أفضل العناصر بغرض الوصول إلى أعلى مستويات من الأداء البدني اعتمادا على العديد من جوانب الموهبة سواء كانت بدنية أو نفسية أو وراثية.
أهمية الانتقاء في المجال الرياضي :
-1 الاقتصاد في الوقت والجهد والمال. 
-2 اختيار الطرق العلمية المناسبة لانتقاء أفضل العناصر مع تحديد الوقت اللازم لصقل هذه المواهب والوصول بها إلى أفضل مستوى من الأداء.
-3 تصميم وإعداد البرامج التدريبية اعتمادا على خصائص وقدرات اللاعبين.
-5 التنبؤ بالمستويات المستقبلية للاعب,وبالتالي تحسين مستوى الأداء البدني والفني والمهاري والنفسي .
-6 اكتساب اللاعب الثقة بالنفس في التدريب والمنافسات. 
7- يعتبر مجال أمثل لتطبيق النظريات العلمية في مجال التدريب الرياضي.
وقد أشار كلا من جيمس ووليم (James and William 1983) إلى الفوائد الضرورية والهامة من طريقة الانتقاء أو الاختيار.حيث بينوا أنها عملية تساعد على تقييم اللاعبين عند وضع البرامج المدروسة لهم وكذلك تعمل على تحديد النقطة التي يجب أن يبدأ بها المدرب في وضع البرامج التدريبية بالإضافة إلى وضوح مستوى ونوعية البرامج التي يقدمها المدرب لهؤلاء اللاعبين ومدى مناسبتها لهم.
أهداف الانتقاء في المجال الرياضي :
عملية الانتقاء لم تقتصر فقط على اكتشاف الموهوبين وتوجيههم إلى الفعاليات الرياضية المناسبة لهم بل تضمنت الكثير من الأهداف .مثل
-1 تحديد المواصفات المورفولوجية والإمكانيات البدنية والحركية في الفرد للتفوق في النشاط الرياضي .
-2 الاكتشاف المبكر لذوي الاستعدادات والقدرات العالية.
-3 توجيه الموهوبين إلى المجالات الرياضية المناسبة لميولهم واتجاهاتهم واختيار أفضل الأفراد على فترات زمنية متعددة. 
4- تطوير إمكانيات وقدرات من يتوقع له تحقيق المستويات والإنجازات العالية . 
5- اختيار أفضل الأفراد في نشاط رياضي ما لتشكيل فرق تشترك في منافسة معينة .
6- العمل على تطوير عمليات الانتقاء الرياضي ومراحله , وذلك بالدراسات والبحوث العلمية المتواصلة من حيث التنظيم والفعالية. 
خصائص الانتقاء :
-1 أن تكون عملية الانتقاء من مجموعة كبيرة من الأفراد لسهولة الاختيار.
2- عدم الثبات على مرحلة واحدة من مراحل الانتقاء,كما أنه يتميز بالاستمرارية.
3- يعتمد الانتقاء على الخبرات العلمية المهنية.
4- التكامل في عملية الإنتقاء. يفضل أن يكون المنتقي وحدة واحدة متكاملة من الناحية الصحية و التربوية والأخلاقية و البدنية
5- اعتماد الفروق الفردية للفرد والتي تميزه عن أقرنائه ومستوى إدراكه وإمكانياته .
6- اعتماد الأسس العلمية في الإنتقاء.
أي يجب أن تكون طرق التشخيص والقياس مبنية على أساس علمية مرفولوجية و فيزيولوجية في المجال الرياضي و لا يتوقف عند مرحلة معينة وإنما القياسات تكون مستمرة لجميع المراحل كما يجب أن تكون المقاييس مرنة مع إمكانية التعديل وفق الظروف المختلفة.
7- الاعتماد على الخبرة في الانتقاء سواء كانت الخبرة الشخصية أو الخبرة العلمية.
-8التكامل خلال عملية الانتقاء من حيث النظر لشخصية المنتقي على أنها وحدة واحدة متكاملة من الجوانب الوظيفية.
9- خاصية الفروق الفردية. وهي الخصائص الخاصة بالفرد والتي تميزه عن أقرانه ومستوى إدراكه وإمكانيته،كذلك مراعاة الأسس العلمية في الإنتقاء. 
مراحل الانتقاء:
أولا- مرحلة الانتقاء التحضيري (المبدئية):
وفي هذه المرحلة يتم التعرف المبدئي على الناشئين وعلى المستوى الصحي و العقلي لهم. كذلك يفضل في هذه المرحلة التعرف على هوية الوالدين للناشئ لضمان عدم وجود أمراض وراثية قد تظهر على اللاعب مستقبلا فتؤثر على الحالة التدريبية أو قياسات مورفولوجية قد لا تتناسب مع لعبة الإختصاص.كما أن المعسكرات التدريبية تلعب دورا في عملية الانتقاء
- يصعب في هذه المرحلة تحديد التخصص الرياضي للناشئ بدقة فمن الممكن أن تظهر المواهب الحقيقية في المراحل التالية.
ثانيا- مرحلة التمعن (التدقيق):
وفي هذه المرحلة يتم مراقبة الناشئ من تحسن نموه السليم وسرعة تأقلمه مع التدريب تطور قدراته البدنية والوظيفية وهي مرحلة التدقيق في اختيار الناشئ و النشاط الذي يهواه وتستخدم في هذه المرحلة الملاحظة المنظمة والإختبارات الموضوعية في قياس النواحي الوظيفية و المرفولوجية وسرعة تطور القدرات والصفات البدنية ومدى إتقان الناشئ للمهارات الأساسية.
ثالثا- مرحلة التوجيه الرياضي (الشاملة):
وهذه المرحلة من أطول المراحل حيث يتم من خلالها الدراسة الشاملة والكاملة للناشئ الملتحق بمركز التدريب أو بمؤسسة رياضية بقصد التحديد النهائي للتخصص الفردي للناشئ.وفي هذه المرحلة يكون التركيز على قياس مستوى الخصائص اللازمة لتحقيق المستويات العليا ونمو الإستعدادات الخاصة بنوع النشاط الرياضي وسرعة إعادة الإستشفاء بعد الجهد البدني.كذلك قياس الإتجاهات الإجتماعية والسمات النفسية كالثقة بالنفس والشجاعة في إنجاز القرارات الى غير ذلك من السمات التي يتطلبها النشاط التخصصي 
رابعا - مرحلة تكوين المنتخبات (النهائية):
بعد التأكد من مستوى الأداء الفني والمهاري لهؤلاء الناشئين داخل أنديتهم أو مراكز تدريب الناشئين يبدأ إعادة تحضير المنتخبات المختلفة من هؤلاء اللاعبين سواء منتخبات مناطق ومنتخبات مراكز تدريب أو منتخبات للتمثيل دوليا ولذلك وقبل الإنضمام لهذه منتخبات يجري الإختبارات بالمعايير والمستويات الموضوعية كشرط للإنضمام.

الانتقاء في التدريب الرياضي Zcu-9l5dR4t8aUfMr2IoPy1IQci4AY0vQxzD8CrW-XLPjPMkM2BeKw==
 الانتقاء في التدريب الرياضي Shark
الانتقاء في التدريب الرياضي 021511230239pt3ukxuu7
 أن مرت الأيام ولم تروني
[b]فهذه مواضيعي فتذكروني[/b]
[b]وأن غبت يوما ولم تجدوني[/b]
[b]ففي قلبي حبكم فلاتنسوني[/b]
[b]وأن طال غيابي عنكـــــــم[/b]
[b]دون عودة فأكون وقتهـــا[/b]
[b]بحاجة للدعاء فأدعو لي[/b]
الانتقاء في التدريب الرياضي 0176d19d0fd8be1c1560eeb25ebe6e57

 الانتقاء في التدريب الرياضي Sigpic12391_1الانتقاء في التدريب الرياضي 13987929761897

الانتقاء في التدريب الرياضي Coolte10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
الانتقاء في التدريب الرياضي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الانتقاء في التدريب الرياضي:
» الانتقاء في التدريب الرياضي
» الانتقاء الرياضي
» الانتقاء الرياضي
» اهمية وأنواع التخطيط للتدريب الرياضي والقواعد الاساسية لتخطيط التدريب الرياضي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: علوم و تقنيات الانشطة اليدنية و الرياضية-
انتقل الى: