zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التفكير وأنماط الذكاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14822
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

التفكير وأنماط الذكاء Empty
مُساهمةموضوع: التفكير وأنماط الذكاء   التفكير وأنماط الذكاء Emptyالخميس 31 يناير 2019 - 11:17

التفكير وأنماط الذكاء 208549345
التفكير وأنماط الذكاء Ij8bexgالتفكير وأنماط الذكاء Ij8bexg


التفكير وأنماط الذكاء 021511230239pt3ukxuu7


التفكير وأنماط الذكاء Get-7-2011-s8d7ulgb

التفكير وأنماط الذكاء Pbucket
التفكير وأنماط الذكاء 0017

 التفكير:
لا ينفصل التفكير عن الذكاء والإبداع بل هذه الفعاليات هي قدرات متداخلة وبالتالي فقد يفسر أحدهما بالآخر والتفكير أمر مألوف لدى الناس يمارسه كثير منهم ومع ذلك فهو من أكثر المفاهيم وأشدها استعصاء على التعريف ويشتمل التفكير على الجانب النقدي والجانب الإبداعي من الدماغ أي أنها تشمل المنطق وتوليد الأفكار لذلك.

إن التفكير في معناه العام هو (البحث عن المعنى سواء أكان هذا المعنى موجودًا بالفعل ونحاول العثور عليه والكشف عنه أو استخلاص المعنى من أمور لا يبدو فيها المعنى ظاهرًا ونحن الذين نستخلصه. أو نعيد تشكيله من متفرقات موجوده).
وقد عرف ديوي التفكير بأنه (ذلك الإجراء الذي تقدم فيه الحقائق لتمثل حقائق أخرى بطريقة تستقرئ معتقدًا ما، من طريق معتقدات سابقة عليه) وفي عبارة أخرى فالتفكير هو الوظيفة الذهنية التي يصنع بها الفرد المعنى مستخلصًا إياه من الخبرة ولو أردنا أن نضع تعريفًا إجرائيًا للتفكير فيمكن القول بأنه (يتضمن عديدًا من الأمور ويفيد في تحقيق عدد من الأغراض وفيه مهمات متعددة مثل حل المشكلات) وليس التفكير كله حل مشكلات وإنما هناك في التفكير القدرة على التمييز بين المؤتلف والمختلف من المعلومات والبيانات أو المنتمي إلى معيار ما وغير المنتمي إلى المعيار نفسه، ويظهر لنا أن التفكير عملية يمارس فيها الفرد الانخراط في إجراءات متعددة بدءًا من استدعاء المعلومات وتذكرها إلى تشغيل المعلومات والإجراءات نفسها وإلى عملية التقويم التي هي إتخاذ القرار وبناءًا على ما ذكرناه من تعريفات للتفكير فيمكن صياغة تعريف وهو (أن التفكير عملية ذهنية يتفاعل فيها الإدراك الحسي مع الخبرة والذكاء لتحقيق هدف معين بدوافع وفي غياب الموانع) بحيث يتكون الإدراك الحسي من الإحساس بالواقع والانتباه إليه أما الخبرة فهي ما اكتسبه الإنسان من معلومات عن الواقع ومعايشته له وما اكتسبه من أدوات التفكير وأساليبه وأما الذكاء فهو عبارة عن القدرات الذهنية الأساسية التي يتمتع بها الناس بدرجات متفاوته ويحتاج التفكير إلى دافع يدفعه ولابد من إزالة العقبات التي تصده وتجنب الوقوع في أخطائه بنفسية مؤهلة ومهيأة للقيام به.
إن تعلم مهارة التفكير أمر مؤكد قائم فعلاً على الرغم من التشكيك المثار حول ذلك إلى أن التفكير عملية طبيعية يقوم بها أي إنسـان ولكن الإنسان يقوم بعمليات كثيرة ومع ذلك فهو بحاجة إلى تعلمها وتطويرها وبالنظر إلى التعريف الأخير للتفكير فيمكن تلخيص مهارات التفكير فيما يلي:
1- مهارات الإعداد النفسي والتربوي.
2-  المهارات المتعلقة بالإدراك الحسي والمعلومات والخبرة.
3-  المهارات المتعلقة بإزالة العقبات وتجنب أخطاء التفكير.
حيث يتمثل الإعداد النفسي فيما يلي:
إثارة الرغبة والثقة بالنفس وقدرتها على التفكير والوصول إلى النتائج والعزم والتصميم والمرونة والانفتاح الذهني وحب التغيير والانسجام الفكري.
أما المهارات المتعلقة بالإدراك الحسي فيمكن تلخيصها في توجيه الحواس حسب الهدف والخلفية العلمية والاستماع الواعي والملاحظة الدقيقة وربط ذلك مع الخبرة وتوسيع نطاق الإدراك الحسي بالنظر إلى عدة إتجاهات ومن عدة زوايا وتخزين المعلومات وتذكرها أما المهارات المتعلقة بالواقع والمعلومات فهي إعادة ترتيب المعلومات المتوفرة وجمع المعلومات وتمثيل المعلومات بصورة ملائمة في جدول أو مخطط أو رسم بياني واستكشاف الأنماط والعلاقات فيما بين المعلومات مثل ترتيب، تعاقب، سبب ومسبب ... الخ. وأخيرًا إكتشاف المعاني مثل التلخيص والتمثيل .. الخ.

أنواع التفكير:
تحدد أنواع التفكير بأنها سبعة أنواع وهي:
1- التفكير العلمي: ويقصد به ذلك النوع من التفكير المنظم الذي يمكن أن يستخدمه الفرد في حياته اليومية أو في النشاط الذي يبذله أو في علاقته مع العالم المحيط به.
2-  التفكير المنطقي: وهو التفكير الذي يمارس عند محاولة بيان الأسباب والعلل التي تكمن وراء الأشياء ومحاولة معرفة نتائج الأعمال ولكنه أكثر من مجرد تحديد الأسباب أو النتائج إنه يعني الحصول على أدلة تؤيد أو تثبت وجهة النظر أو تنفيها.
3-  التفكير الناقد: وهو الذي يقوم على تقصي الدقة في ملاحظة الوقائع التي تصل بالموضوعات ومناقشتها وتقويمها والتقيد بإطار العلاقات الصحيحة الذي ينتمي إليه هذا الواقع واستخلاص النتائج بطريقة منطقية وسليمة مع مراعاة الموضوعية العملية وبعدها عن العوامل الذاتية كالتأثير بالنواحي العاطفية أو الأفكار السابقة أو الآراء التقليدية .
4-  التفكير الإبداعي: وهو أن توجد شيئًا مألوفًا من شيء غير مألوف وأن تحول المألوف إلى شيء غير مألوف.
5-  التفكير التوفيقي: وهو التفكير الذي يتصف صاحبه بالمرونة وعدم الجمود والقدرة على استيعاب الطرق التي يفكر بها الآخرين فيظهر تقبلاً لأفكارهم ويغير من أفكاره ليجد طريقًا وسيطًا يجمع بين طريقته في المعالجة وأسلوب الآخرين فيها.
6-  التفكير الخرافي: والهدف من استعراض هدا النمط من التفكير هو فهمه بهدف تحصين الطلاب من استخدامه وتقليل مناسبات وظروف حدوثه.
7-  التفكير التسلطي: ويهدف من عرضه إلى فهمه بهدف تحصين الطلاب من استخدامه لأن هذا النوع من التفكير إذا شاع فإنه تفكير يقتل التلقائية والنقد والإبداع.

أسلوب استجابة المعلم وتأثيره في سلوك الطلاب:
يمكن تصنيف استجابة المعلم تبعًا لتأثيرها على الطلاب إلى:
1- الاستجابات التي تنهي أو تلغي أي فرصة للتفكير وتنمية مهاراته هي:  النقد، المديح،  كل ما يقلل من شأن الطلاب مثل الاستجابات غير اللفظية التي تظهر في تعبيرات الوجه أو نبرات الصوت التي توحي بالتهكم.
2-  الاستجابات التي تفتح الطريق للتفكير وتشجعه هي:  الصمت (فترة من الزمن للانتظار)،  التقبل الحيادي،  التقبل الإيجابي،  التقبل والتعاطف،  طلب التوضيح لكل من المفهوم والعملية من قبل الطالب،  تيسير جمع المادة أو الحصول على البيانات.

عوامل نجاح تعليم التفكير:
أولاً: المعلم:
• الاستماع للطلاب.
• احترام التنوع والانفتاح.
• تشجيع المناقشة والتعبير.
• تشجيع التعلم النشط.
• تقبل أفكار الطلاب.
• إعطاء وقت كاف للتفكير.
• تنمية ثقة الطلاب بأنفسهم.
• إعطاء تغذية راجعة إيجابية.
• تثمين أفكار الطلاب.
ثانياً: البيئة المدرسية والصفية.
• المناخ المدرسي العام.
• العلاقات المدرسية.
• المجالس المدرسية.
• المناخ الصفي.
• أساليب التقييم.
• مصادر التعلم وفرص اكتشاف المواهب.
ثالثاً: ملائمة النشاطات التعليمية لمهارات التفكير:
• ملائمة النشاط لمستوى قدرات الطلاب واستعداداتهم وخبراتهم.
• علاقة النشاط بالمنهج.
• وضوح أهداف النشاط.
رابعاً: استراتيجية تعليم مهارات التفكير:
• عرض المهارة.
• شرح المهارة.
• توضيح المهارة بمثال.
• مراجعة خطوات التطبيق.
• تطبيق المهارة من قبل الطلاب.
• المراجعة والتأمل.
وسنستعرض مثالاً لأشهر نوعين من أنواع التفكير وهما:
التفكير الإبداعي التفكير الناقد
استكشافي تحليلي
إنتاجي اشتقاقي
يكون النظريات يختبر النظريات
تفكير غير رسمي تفكير رسمي
تفكير مغامر تفكير مغلق
تفكير يساري تفكير يميني
تفكير تشعبي تفكير تجميعي
تفكير غير تقليدي تفكير عمودي
التدريس من أجل تنمية مهارات التفكير:
لقد تبلور في الأدب التربوي المتعلق بتنمية مهارات التفكير إتجاهان:
الأول: ينحو إلى تصميم برامج خاصة لتنمية التفكير.
الثاني: ينحو إلى تنمية مهارات التفكير عبر الممنهج.
أما الاتجاه الأول والذي ينحو إلى تصميم برامج خاصة لتنمية التفكير فقد صممت في هذا الاتجاه ما يلي:
1- برنامج تسريع التفكير أو بمعنى تدريس العلوم من أجل مسارعة نمو مهارات التفكير العلمي الذي طبق في بريطانيا ويعرف ببرنامج case ويقوم هذا المشروع على إفتراض ضمني فحواه أننا إذا استطعنا تنمية مهارات التفكير في مجال العلوم فإن الطالب يستطيع أن ينقل استخدام هذه المهارات إلى المجالات الأخرى وتتكون فلسفة التدريس في هذا البرنامج من أربعة عناصر:
a.  المناقشات الصفية.
b. التضارب المعرفي ويقصد به تعريض الطلاب إلى مشاهدات من خلال النشاط تكون بمثابة مفاجأة لكونها متعارضة مع توقعاتهم مما تدعو الطالب لإعادة النظر في بنيته المعرفية وطريقة تفكيره.
c. التفكير فيما وراء التفكير ويقصد بذلك التفكير في الأسباب التي دعت إلى التفكير في المشكلة بطريقة معينة.
d. التجسير ويقصد بها ربط الخبرات التي حصل عليها الطالب في هذا النشاط مع خبراته في الحياة العملية وفي المواد الأخرى.
2- برنامج مهارات التفكير THINKING SKILLS: وهو برنامج ظهر في أمريكا عام (1995) يهدف إلى تنمية مهارات التفكير في المرحلة الابتدائية ويركز على مهارات التعلم الذاتي من خلال تنمية مهارات الاستنتاج والتصنيف وتكوين الأنماط والاكتشاف والتوقع العلمي.
3-  برنامج تحسين التفكير بطريقة القبعات الست: الاتجاه الثاني: منحى تنمية مهارات التفكير عبر المنهج: وهو عبارة عن دمج تدريس مهارات التفكير عبر المناهج الدراسية جميعها ويتم ذلك بتصميم الأنشطة في المادة الدراسية بطريقة تؤدي إلى تنمية مهارة من مهارات التفكير.
أساليب تنمية مهارات التفكير في الكتاب المدرسي:
إن مما يجب تلافيه في النظام التعليمي التركيز على العمليات المعرفية التي تقوم على أسس التلقي السلبي من جانب المتعلمين على حساب الجوانب العقلية والقدرات الإبداعية التي تتعامل مع المضامين المعرفية للمناهج الدراسية وبذلك نكون قد حققنا نقلة نوعية بالانتقال من مرحلة التلقين إلى بناء المضامين المعرفية للمناهج الدراسية وبذلك نكون قد حققنا نقلة نوعية بالانتقال من مرحلة التلقين إلى بناء مقومات الفكر وملكات الإبداع لدى المتعلم وفي إطار هذا المفهوم يكون المعلم مخططًا ومديرًا للتفاعلات التي تشملها مواقف التدريس ومكتشفًا للمواهب وليس مجرد ملقن لمضمون المنهج ولعلنا نصل إلى كيفية تنمية مهارات التفكير في الكتاب المدرسي.
أولاً: في عرض الدروس:
تعرض الدروس بطريقة تفاعلية تحاور المتعلم وتنمي مهارات التفكير لديه مثل:
• طريقة الاكتشاف الاستقرائي بحيث تتاح للطالب فرص عديدة للقيام بمفردة أو بالتعاون مع زملائه بعمليات الملاحظة أو القياس أو التصنيف .. الخ.
• طريقة حل المشكلات بحيث تتاح للطالب فرص كافية للقيام بعمليات فرض الفروض واختبارها وتعميمها.
• طريقة الأسلوب القصصي.
• طريقة الأشكال التوضيحية وخرائط المفاهيم والتقسيم.
• طريقة استخدام مصادر المعرفة وتقنياتها بترك مساحات للتعلم الذاتي.
ثانيًا: في التدريبات:
تدريبات تصنيف الأمثلة – تدريبات رسم مثل خرائط المفهوم – تدريبات الطلاقة – تدريبات من نوع حل المشكلات بالطرق المختلفة- تدريبات الطلاقة والمرونة والأصالة – تدريبات الفهم والتحليل والتقويم – تدريبات التدخل في النص – الألعاب اللغوية.
الفرق بين تعليم التفكير وتعليم مهارات التفكير:
تعليم التفكير تعليم مهارات التفكير
يتضمن تهيئة الفرص والمواقف وتنظيم الخبرات التي تتيح الفرصة أمام الطلبة للتفكير ودفعهم وحثهم ومبادرتهم على استغلالها وتوظيف العمليات الذهنية المختلفة بها. يتضمن افتراض أن التفكير مثله مثل أي مهارة قابلة للتعلم والنقل والتوظيف في مواقف حياتية أو أكاديمية جديدة.
يعني تزويد الطلاب بالفرص الملائمة لممارسة التفكير وحفزهم وإثارتهم على التفكير يتضمن تعلم مهارة التفكير تعلم استراتيجيات وعمليات ذهنية ومناسبة استخدامها ومستوى استخدامها
  ينصب بصورة هادفة ومباشرة على تعليم الطلبة كيف ولماذا ينفذون مهارات التفكير واستراتيجيات عمليات التفكير الواضحة المعالم




التفكير وأنماط الذكاء 580_image016

التفكير وأنماط الذكاء Shark
أن مرت الأيام ولم تروني
فهذه مواضيعي فتذكروني
وأن غبت يوما ولم تجدوني
ففي قلبي حبكم فلاتنسوني
وأن طال غيابي عنكـــــــم
دون عودة فأكون وقتهـــا
بحاجة للدعاء فأدعو لي


التفكير وأنماط الذكاء 0176d19d0fd8be1c1560eeb25ebe6e57
 التفكير وأنماط الذكاء Sigpic12391_1التفكير وأنماط الذكاء 13987929761897


التفكير وأنماط الذكاء Coolte10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14822
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

التفكير وأنماط الذكاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: التفكير وأنماط الذكاء   التفكير وأنماط الذكاء Emptyالخميس 31 يناير 2019 - 11:19

وسنستعرض عددًا من مهارات التفكير التي تنمي التفكير الإبداعي لدى الطلاب وهي:
الرقمأسم المهارة الرقمأسم المهارة
1حل المشكلات 2تفكير ناقد
3اتخاذ القرار 4التفكير المبدع
5الربط 6التحليل
7التقييم 8التفكير المنتج
9التطبيق 10التخطيط
11التنبؤ 12المقارنة
13التلخبص 14الملاحظة
15التصنيف 16التفسير
17العصف الذهني 18العوامل
19التخيل 20التفكير بالنتائج
21وضع الافتراضات 22الطلاقة
23المرونة 24الأصالة
25التفاصيل 26وجهات نظر الأخرين
27الدمج 28العلاقات السببية
29الاستنتاج 30القياس المنطقي
31المشكلة المستقبلية 32التناقضات
33إدارة فوضى التفكير 34التفكير الترابطي
35تصميم المشاريع والبحوث 36نقل الخبرة من موقف لأخر
37البدائل والاحتمالات 38جداول المنطق
39التبسيط والتوضيح 40قلب الأفكار
وأخير نقول أن أهم مدخل لتدريس التفكير ومهاراته أن يكون التفكير نفسه مادة التعلم الرئيسية وخصوصًا في السنوات المبكرة من التعليم (الصفوف الإبتدائية) لذا فعلى المعلمين أن يضطلعوا بثلاثة أمور وهي :
1- أن يجعلوا التفكير نفسه هو المادة الدراسية التي يقدمونها للطلاب.
2-  أن يركزوا انتباههم وانتباه الطلاب على السمات الرئيسة التي تميز الإجراءات المعرفية.
3-  أن يزودوا طلابهم دائمًا بتدريس مباشر وأن يمارسوا قيادة نشاط الطلاب الذي يبذلونه للتمكن من الإجراءات في سياقات متنوعة وفيرة للتفكير ومجرياته ومهاراته لأغراض متعددة.
نظرية الذكاء المتعدد (Multiple intelligence theory):
لقد تطورت نظرية الذكاء المتعدد في جامعة هارفرد ونتيجة للأبحاث التي أجراها فريق من الباحثين بقيادة هاور غاردنر وتنص هذه النظرية على أن الإنسان قادر على أن يتعلم ويعبر عن وجهة نظرة بطرق متعددة ويرى غاردنر أن الذكاء عدة أنواع وليس نوعًا واحدًا وأن الإنسان يستخدم أنواع الذكاء المختلفة في حل المشكلات وفي إنتاج أشياء جديدة وأن تنمية أنواع الذكاء المختلفة ممكنة طوال العمر إذا استخدم الإنسان الوسائط والخبرات المناسبة.
تعريف الذكاء: هو عبارة عن قدرة عامة تمكن الفرد من حل المشكلات والذي يعبر عنه عادة بمعامل الذكاء (IQ) إلا أن هاورغاردنر عد هذا التعريف ضيقًا واقترح تعريفًا جديدًا للذكاء وهو (أن الذكاء مكون من قدرات متعددة ويظهر في مجالات متعددة كذلك سواء في حل المشكلات أو في القدرة على تعديل أو تغيير المنتجات المعتمدة في نمط ثقافي أو أنماط ثقافية معينة.
أنماط الذكاء المتعدد:
1- الذكاء البدني  bodily-kinesthetic intelligence: ومن أمثلته القدرة على أداء الأعمال اليدوية بمهارة والقدرة على السيطرة على الحركات وتنسيقها.
2-  الذكاء الاجتماعيInterpersonal int.: ويسمى ذكاء التعامل مع الآخرين ويتكون من القدرة على العمل التعاوني والقدرة على الاتصال الشفوي وغير الشفوي مع الآخرين ويتضمن استعمال فهم الشخص لأهداف الآخرين ودوافعهم ورغباتهم لكي يتفاعل معهم بطريقة مرضية كما يفعل السياسي والبائع.
3-  الذكاء الذاتيIntelligence Interpersonal : وهو قدرة الشخص على فهم ذاته من جوانبها المختلفه من المشاعر والعواطف وردود الفعل والتأمل الذاتي ومن أمثلة الأشخاص الذين لديهم نسبة عالية من هذا النوع من الذكاء هم الروائيين والفلاسفة وعلماء النفس.
4-  الذكاء المنطقي أو الرياضيlogical\\ mathematical intelligence  وهو القدرة على التفكير المنطقي والمحاكات العقلية والتعامل مع الأرقام وإنشاء أنماط عددية والتعرف على الأنماط المجردة كما يفعل المحققون والمباحث والعلماء والفلكيون.
5-  الذكاء الإيقاعي (الموسيقي) musical\\ rhythmic int وهو القدرة على تمييز الأصوات والنغمات. 
6- الذكاء اللغوي أو الشفوي (اللفظي) وهو القدرة على توليد اللغة والتراكيب اللغوية التي تتضمن الشعر وكتابة القصص واستعمال المجاز.
7- الذكاء الفضائي أو البصري visual\\ spatial int وهو القدرة على إبداع الصور الغقلية والتخيل والفنون البصرية والتصميم المعماري.
8- الذكاء الطبيعيnaturalist intelligence  وهو القدرة على تمييز النباتات والحيوانات ومكونات البيئة والأحداث الطبيعية الأخرى مثل الغيوم والتربة والمعادن.

هذا ما استطعت جمعه وإعداده سائلاً العلي القدير أن يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه.
 
إعداد / عبدالعزيز بن إبراهيم البــــــــاز
التفكير وأنماط الذكاء Print إرسال الى صديق    عــودة
تعليقات القراء

ناصر الدين زيدان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
نشكركم على هذا الموضوع الشيق والمفيد والرائع ولكم مني كل الحبة والاحترام والتقدير 
ناصر الدين زيدان اللاذقية



رانيا الصالح
السلام عليكم
كل الشكر للعاملين في هذا الموقع وشكرا على هذا الموضوع القيم والذي نستفيد منه في حياتنا العملية وبخاصة في مدارس الانشطة التطبيقية
مدرسة الانشطة بدير الزور



سهير عجان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
اشكركم على هذا الموضوع واتمنى ان تنشرو لنا المزيد عن العلم وطرائق حديثة بالتدريس-مدرسة الانشطة الثانيةباللاذقية



ميرفت أحمد / فرع الحسكة
معلم اللغة العربية، وتنمية الإبداع لدى تلاميذه 
ــــــــــــــــ

يمكن لمعلم اللغة العربية أن يسهم في تنمية الإبداع لدى تلاميذه إذا قام بما يلي :
قبل التدريس يخطط معلم اللغة العربية لأن يصبح المتعلمون قادرين على : إصدار أكبر عدد ممكن من الكلمات والجمل والأفكار ، واستبدال الكلمات المعروضة ، والأفكار الروتينية بألفاظ جديدة وتعبيرات غير تقليدية وأفكار متطورة ،و تقديم إضافات جديدة لكل تعبير أو فكرة تقال أو تكتب ، وتقديم التعبير أو الفكرة غير المعروفة أو المكررة ، ورسم صورة كاملة وتفصيلية لكل فكرة عرضت ،و التفاعل مع المشكلات اللغوية ، وتقديم حلول غير مألوفة لها ،والتفكير الطويل من أجل الإنجاز . 
وأثناء التدريس يقوم معلم اللغة العربية بإثارة المناقشات ، وإتاحة الفرص للمتعلمين للعب أدوار متنوعة ،و حث المتعلمين عند كل استجابة على التخيل وعلى التفكير ، ومطالبة المتعلمين باستخراج كلمات وعبارات وأفكار جديدة غير ما عرض، وطلب أمثلة إضافية واستخدامات جديدة للمفردات والجمل والأفكار ، وإتاحة الفرص للمتعلمين للتساؤل ، وجعل بعض المتعلمين يديرون المناقشات ، واعتبار بعض مواقف الاتصال جلسات عصف ذهني ، وتدريب المتعلمين على النقد بأدب وموضوعية ،و وضع المتعلمين في مواقف إكمال الإجابات أو القصص ،وصياغة الأسئلة وتوجيهها، وإتاحة فرص ممارسة المتعلمين للتعبير الذاتي وتدوين الأفكار ، ومساعدة المتعلمين على استخراج الكلمات المفتاحية في النصوص اللغوية المختلفة.
وعلى المتعلم أثناء الحصة أن ينظم ويصنف مفردات وعبارات وأفكار ، وأن يجيب عن أسئلة تتطلب التخيل ، وأن يعالج أخطاءه ذاتيا ، وأخطاء غيره من المتعلمين ، وأن يستخدم المعاجم ويستخرج منها مرادفات ومتضادات، وأن يركب جملاً متنوعة من عدة مفردات متفرقة، وأن يكتب فقرات أو يروي أخباراً أو يصف مواقف، وأن يعلل لاستجاباته ويناقش تبريرات زملائه.
وفي نهاية الحصة وبعدها يطرح المعلم أسئلة متنوعة تكشف عن القدرات اللغوية للمتعلم، وتدفعه إلى قراءات إضافية تثري لغته وفكره.
وعلى المعلم أن يدرب المتعلمين على البحث وممارسة النشاط، ويثبت المتميز منهم والمتعلم ـ في موقف التدريس اللغوي المبدع ـ يتوصل لأفكار عكس أفكار أو آراء معروضة وذلك بقلب كلمات أو اعتبارات ، ويولد جملا متنوعة في أفكارها ترد فيها كلمة بعينها، ويتحاور مع زملائه حول فكرة محددة، ويصف بلغة أو معنى جديد، ويعيد تفسير كلمات، ويطرح أسئلة غير مألوفة، ويستخدم لغة مجازية، ويجيد التعبير عن غيره، والتعبير غير اللفظي.
الموضوع منقول عن موقع عمرو خالد.



خالد ابو فخر
كل الشكر للقائمين على هذا الموقع
والمتابعة الحثيثة من المنظمة في طرح المواضيع الهامة 
وللاستاذمعد هذة الحلقة 
خالد ابو فخر



الرفيق الطليعي محمد الحموي
نشكر منظمة طلائع البعث على جهودهم التي تعطيها إلى الرفاق الطليعيين
الرفيق الطليعي محمد الحموي-دمشق
بإشراف الأستاذ:خالد أبو فخر



ريم محمودي
الابداع هو ايجاد شيء جديد أو حل جديد لمشكلة أو طريقة جديدة في التعبير الفني 
و يتولد الابداع في محيط انساني يقوم على الحوار بين الحضارات و منذ نشوء الثورة المعرفية لم تعد غاية المدرسة تعليم المعلومات فقط اذا لا بد:
1-تعويد التلاميذ على التفكير النسبي و ليس الاطلاقي
2-تعويد التلاميذ على نقد افكارهم فالحوار الذي يديره المعلم مع الطالب يكشف له الحقيقة
3-يجب على المعلم ان لا ينساق مع السريعين من التلاميذ و يهمل البطيئين منهم و انما يحرص باستمرار أشكال التفكير المبدع و يطرح أسئلة ليس لها جواب واحد
4-يرى المعلم الخلفية الثقافية للتلاميذ قبل طرح الأسئلة
مثال:المطلوب جمع الأعداد التالية
(1 -2-3-4-5-6-7-8-9-10 )
بالطبع الطريقة المعتادة في الجمع هي اضافة الأعداد بعضها الى بعض و لكن اذا قام أحد التلاميذ و أعطى الجواب مباشرة عن طريق جمع العدد الأول مع الأخير و الثاني مع ما قبل الأخير و هكذا فجمع الأول مع الأخير=11
و جمع الثاني مع ما قبل الأخير=11 
وعدد المجموعات 5 المجموع هو 5*11=55 هنا ابداع عند التلميذ



من دير الزور : أحمد الهاشم – حنان الجراد
العلوم و التربية المعلوماتية – عن بحث للدكتور : غسان فويتي 
يجب التأكيد على نشر الثقافة و المعرفة و التقنية المعلوماتية و يجب إيلاء الاهتمام الكبير لتجارة العقل و تصدير الأفكار و تطوير البحث العلمي و ذلك من خلال توفير بنيته التحتية التي تبدأ بالعقل المنظم مروراً بالمؤسسات البحثية و انتهاءً بالتقنيات الضرورية و حسب الامكانيات و ضرورة ربطه بحاجات المجتمع التنموية بهذه القبسات من الاشراق في كلمة السيد الرئيس بشار الأسد و توجيهاته تتجلى المسؤلية الجسيمة الملقاة علينا تجاه اعداد إنسان المستقبل إعداداً تربوياً و معلوماتياً و مهنياً و قومياً متمكنً من مواكبة الثورة المعرفية و التقانية 
العلوم : هي مجموعة المعارف التي توصل إليها الانسان من خلال ملاحظة الظواهر الطبيعية و القوانين العامة التي تخضع لها .
المعلوماتية : هي علم استخدام المعلومات لتحويل البيانات الخام إلى معلومات مفيدة ثم إلى معرفة عن طريق خزنها و استعادتها و نشرها بشكل مباشر عن طريق الشبكات .
الأسس المتبعة في تعليم العلوم و المعلوماتية :
1- كلمات وتوجيهات القائد الخالد حافظ الأسد 
2- مقررات و مؤتمرات الحزب القومية و القطرية في مجال التربية 
3- خطط مكتب التربية القطري
4- الخطط التنموية الشاملة للدولة 
5- المؤتمرات التربوية 
6- اتجاهات السيد الرئيس بشار الأسد في التطوير و التحديث في القرن الحادي و العشرين 
تطبيق تعليم العلوم و المعلوماتية :
1- في مجال التعلم الذاتي
2- في مجال التعلم عن بعد 
3- في مجال تدريب و تأهيل الأطر في مجال المعلوماتية 
أهداف شبكة التربية في سوريا :
1- المساهمة في دعم القرار التربوي من خلال ارسال و استقبال المعلومات من الادارة المركزية إلى جميع مدارس القطر و بالعكس 
2- تسهيل التعاون و التواصل بين المعلمين و طلابهم في جميع المراحل الدراسية على السواء 
3- تشجيع البحث العلمي لدى المعلمين و طلابهم 
4- تشجيع التدرب الذاتي المبرمج لجميع الطلاب و التلاميذ 
5- تأهيل و تدريب و مساندة جميع المعلمين و المدرسين من خلال اقامة ندوات و محاضرات 
6- جعل شبكة التربية عبارة عن مصدر للمعلومات .
لقد اكتسب التلاميذ مهارات العمل في فريق واحد من خلال الممارسة العلمية و مهارات البحث عن المعلومة الصحيحة و المناسبة و تعلموا بعض المفاهيم العلمية و أساسيات في استراتيجية البحث العلمي .
من دير الزور : أحمد الهاشم – حنان الجراد



أحمد الهاشم - حنان الجراد
من ربوع مدرسة الأسد للأنشطة التطبيقية بدير الزور نحيكم أجمل تحية بمناسبة المهرجان القطري لطلائع البعث الذي أقيم بطرطوس محافظة الخير و العطاء هذا الساحل السوري الذي أنجب القائد الخالد حافظ الأسد و الذي يتابع مسيرته قائد التطوير و التحديث الدكتور بشار الأسد
وكل عام و أنتم بخير



منال عبد الله - مدرسة الأنشطة التطبيقية في بانياس
عندما نريد من أطفالنا الإبداع علينا أن نترك لهم حرية الرأي والقول والتعبير بكل صراحة دون قمع أو ترهيب فليعبر الطفل كيفما يشاء بالرسم أو الكتابة أو الإشارة ونناقش معه كل مايرغب بالسؤال عنه وإن لم يفعل أثير تفكيره وعقله للمناقشة و إبداء الرأي بعفوية وصدق وقناعة . فليكن الحوار خير وسيلة لتعليم أطفالنا كيفية التفكير بعقلانية تجاه الأمور التي تدور من حولنا .فأطفالنا براعم الحاضر وأمل المستقبل فلنمسك بأيديهم إلى شاطئ الأمان وبر السلام في كيفية اختيار تفكيرهم وإبداعاتهم


أحمد الهاشم – المدرسة التطبيقية بدير الزور
الطفولة في ظل الطلائع
الطفل في أعوامه الاولى :
اعتبرت بعض المداررس النفسية ان الطفولة من اهم المراحل التي يمر الانسان بها حيث تتكون فيها السمات الرئيسية للشخصية المقبلة وقد قسمت المرحلة إلى الاقسام التالية :
الاول – من المهد 00وينتهي عادة بالتقريب بعد نهاية السنة الاولى وقبل نهاية الثانية 0
الثاني _ الطفولة الاولى وينتهي حوالي السنة الخامسة 0
الثالث _ الطفولة المتأخرة ونرى معالم نهايته في سن الثانية عشرة تقريباً 
الرابع _ المراهقة 00 والبدء في دخول تكوين الشخصية وصقلها 0
ان اهم فترة من الفترات السابقة هي الطفولة المتأخرة لانها مرحلة الطلائع بالذات وفيها نلتمس عند الطفل اتقان الخبرات و المهارات اللغوية والانجازات العقلية التي سبق واكتسب إلى الاتقان ويرى المراقب له ثبات حركاته وقلة مشكلاته الانفعالية وكثرة النشاط 0
ويمكن للمشرف على ضوء الحقيقة السابقة الاكثار من دروس الاشغال والموسيقى والغناء والالعاب الجماعية والرقص والتمثيل حيث ترضي النشاطات السابقة في نفس الطفل الحاجة إلى الاتقان والتنافس والشعور الواقعي بالنجاح 0 

الطفولة في مرحلة الطلائع (2 )
البينة النفسية لذات الطفل _ في مرحلة الطلائع _ 
اظهر (فريد) ان النفس الانسانيةتتشكل من الاجزاء التاليه :
1- الهو 
2- الانا
3- الاناالاعلى
وشرح (الهو) قائلاً انه مركز للغرائز الاولية الفطرية التي تولد مع الانسان وتلعب دورها في تأمين حياته 0 وتدفع به اثناء الطفولة إلى الخضوع لها والاستسلام لتأثيرها 0
فاذا وافق المجتمع على تحقيق بعضها تكون (الانا ) الممثل للغريزة وقد نالت التأيد الاجتماعي 0اما اذا لم يوافق المجتمع على البعض منها فانها تعود لتكبت في (الهو ) 0
وهكذا يصبح الاخير مركزاًللمكبوتات النفسيه والغرائز الاوليه 0 
ويصور (الانا ) الشخصية ا لمتوافقه اجتماعياً ويظهر (الانا الاعلى ) كجزء من (الانا ) وقد تمثل سلطة الوالدين والقيم السائدة لذا اعتبر القوة الاخلاقية المراقبه ل (الانا ) والرغبات الغريزيه في (الهو ) وسائر المكبوتات وتوجيهههم وفق المبادىء السائدة 0
هذا بشكل عام 00 اما اذا حاولنا تطبيق الفكرة السابقة على بنية الطفل وهو في مرحلة الطلائع فاننا نجد ان اجزاءه النفسية الثلاثة تأخذ الصورة التالية : 
1_ الهو 00 مايزال يدفع بالرغبات الغريزية التي تتبلور يومياً حسب الخبرات الاجتماعية المقبولة 0
2_الانا 00 مافتيء ينمو ويتشرب الرغبات وقد باتت متكونة ارتباطاًبالواقع 0
3_الانا الاعلى 00 وهو اخطر منطقة في النفس 00 يعاني التكوين المستمر ويتشرب قيمه من الوالدين والاستاذ والمربي والمشرف 0 
وارتباطاً بالنظره العلميه السابقة نستنتج ان الطفل ان الطفل في مرحلة الطلائع لم تتركب سخصيته بعد ولم تستقر الاجزاء النفسية الثلاثة وهو بأشد الحاجة إلى خبرات تنظم له بنية النفس خاصة وانه يستمد مصادر هذا التنظيم من المربي والاستاذ والمشرف 0 
الطفولة في مرحلة الطلائع (3 )
البنيه العقلية لذات الطفل _ في مرحلة الطلائع _ :
لقد اثبتت كافة التجارب التربوية ان الطفل يتعلم عقلياًخلال مرحلته عن طريق الفعل المنعكس الشرطي وشرح (بافلوف) هذا الفعل خلال التجربة التاليه :
1_ قدم حامضاًلحيوان التجربة واثار الحمض اللعاب ودفعه إلى السيلان 0
2_ اسمع حيوان التجربة جرساً فنية الجرس حاسة السمع (الاذن) 0
3_ قرع الجرس 00 ومعه او بعد برهه قدم الحامض اللى لسان الحيوان 00
4_ كرر الخطوة الثالثة عدة مرات 0
5_ حذف الحمض ثم قرع الجرس لوحده فوجد ان الجرس قد بات يلعب دور الحمض ويثير اللعاب من ذاته 0
واكتشف علماء التربية ان تطبيق هذا القانون (الفعل المنعكس الشرطي ) يؤدي إلى تثبيت العديد من الاسلوب التعليمي واعتبرته في مرحلة الطفولة من اولى المبادىء المسيطرة على عملية التعليم 0 فالصغير يتعلم الامانه عن طريق ربطها شرطياً بالثناء ويتلقن الصدق على انه سلوك مدعم بالاعجاب عكس الكذب والسرقة فهما ظاهرتان مدعمتان شرطياً بالعوبة والالم 0 لذا ومع التكرار نراه متجهاً للاخذ بالصدق والامانة ومبتعداً عن الكذب والسرقة 0
وتبين ان التعلم الشرطي السائد في مرحلة الطفولة لابد من خضوعه لشروط معينة حتى يعطي ثماره بشكل كامل وهذه الشروط هي : 
1_ لابد من تقديم العمل على الثناء او العقوبه 0 فاذا مارس المشرف العكس فشل الارتباط الشرطي ولم يؤد لنتيجة 0 ويحدث هذا عندما يعاقب المشرف الطفل دون ذنب ارتكبه الاخير او يثني على اخر لا لشيء الا لاعتبارات خاصة ليس لها علاقة بالدرس والعمل 0
2_ لابد من استخدام العقوبة في زمانها وبعد خطأ سبق تكراره دون سبب ولمجرد نزوة انفعالية من المشرف تؤدي إلى تعطيل الفعل المنعكس الشرطي التربوي 0
3_ الثبات في مبدأ المعاملة فالخطأ يقرن دوماً بالاستهجان والفعل الصحيح بالثناء 0 ويوصى عادة المشرف عدم قلب المفاهيم السابقة بحيث يتأكد الطفل دوماً من ثبات المشرف في معاملته واسلوب تدريبه 0
4_ توحد فروق فردية في تكوين الافعال المنعكسة الشرطية ويجب على المشرف مراعاة هذه الملاحظة عندما يتعامل مع الاطفال بحيث لايتسرع في الحكم على احدهم قبل التأكد من درجة ذكائه ومضمون قدراته 0
5_ تتصف الافعال المنعكسة الشرطية بقابلية التغيير وتعطي هذه الفقرة المشرف فرصة تفير الانماط الشاذة لدى الطفل بأخرى سوية ومقبولة دون ان يكون الشذوذ قدر الفرد إلى الابد 0 

الطفولة في ظل الطلائع (4)
معاملة الطفل من المشرف خلال البنية النفسية :
اوضحت البنية النفسية وجود معالم خاصة في شخصية الطفل لابد ان يدركها المشرف اثناء تعامله معه 0
ويمكن تلخيص اهم التعليمات التي يجب عليه مراعاتها :
1_ ان يعمل على تحقيق رغبات الطفل الغريزية بشكل منتظم وثابت 0 مثل الاكل – اللعب – ممارسة الهوايات دون فوضى او الزمن المخصص 0 
2_ ان يكون المشرف نفسه قدوة صالحة في تنظيم تحقيق مطالبه الاساسية بحيث يلاحظ الطفل ان مايعلمه المشرف من تنظيم الرغبات يقوم به هو ذاته 0 
3_ يجب على المشرف ادراك ان الانا اغلاعلى للطفل في دور التكوين الفعلي لذا لابد له ان يشارك فعلياً في تأسيسه عن طريق زرع القيم ا لاخلاقية المنشودة من خلال سلوكه اليومي المباشر وليس عن طريق المحاضرات النظرية الجافة 0
فالمشرف اذا كان صادقاً في اقواله مع الجماعة ومخلصاً في عمله وجاداًفي افعاله فاننا نلاحظ ان الانا الاعلى للطفل ستتصف ومع الايام بالصدق والاخلاص والجدية 0
4_ يجب ان يكون المشرف ذاته مثلاً رائعاً لعناصره في اعماله وسلوكه وعدم تناقض القول والفعل عنده 0
ولوحظ ان الاب المتناقض في اسرته يعكس صفاته على اولاده وليس بغريب رؤيتهم متناقضين في اعمالهم واقوالهم لان الانا الاعلى عندهم قد اشبع بقضايا اتت اصلا من احتكاكهم بأبيهم 0
5_ يجب على كافة المشرفين عدم عرض خلافاتهم مع بعضهم البعض امام الطلائعيين خشية تمزيق وحدة الانا الاعلى لديهم والتي (أي الوحدة ) من اهم متطلبات السلوك السوي الايجابي 0




الطفولة في ظل الطلائع (5)
معاملة الطفل من المشرف خلال البنيه العقلية :
عندما يستوعب المشرف البنية العقلية لعناصره من الاطفال يترتب عليه مجموعة توصيات اهمها تثقيف بمطالعة جادة لاسس تكوين الافعال المنعكسة الشرطية ويتوفر هذا لدى كافة كتب التعلم 0
ومراعاة استخدامه لمبدأ العقوبة والثناء بشكل علمي حتى يتم له تثبيت الافعال المنعكسة الشرطية الايجابية وحذف السلبية منها 0
واستغلال ميل الطفل في هذه المرحلة إلى التنافس لتثبيت المبادىء والقيم المنشودة 0
واخيراً طالما ان الطفل في هذه المرحلة ثابت قليل المشكلات الانفعالية فيجب على المشرف خلق العديد من الاتجاهات السياسية المرغوبة وربطها باللعب وبرغبة الطفل الانتماء إلى الجماعة 0 




الطفولة في مرحلة الطلائع (6 )
السلوك الشاذ لدى الطفلوانواعه :
لابد من التنويه في البدايه ان الاضطرابات النفسية والمشكلات السلوكية والمظاهر الشاذة في الشخصية لاتظهر بغته دون مقدمات فهي النتيجة النهائية لسلسلة طويلة من العمليات المرضية او المنحرفة ممتدة على حياة الفرد 0
ولا سبيل إلى فهم حالته الراهنة الا بدراسة حياته كلها 0
وندخل عن طريق المقدمة السابقة إلى التعرض للسلوك الشاذ عند الطفل حيث يصور هذا السلوك شخصية تعيش في جو اجتماعي معين وتخضع لتربية خاصة اذا اردنا فهمها (أي الشخصية ) وجب علينا دراسة الطفل ضمن منزله وبيئته واحواله الحياتيه كلها 0
ويمكن تعداد اهم المظاهر الشاذة في سلوك الطفل : 
1_ الحركة العصبية وعدم الاستقرار :
اذا لاحظ المشرف انعدام الاستقرار او العصبيه العامةفي سلوك طفل ما فيجب عليه دراسة معالمه الجسمية في البداية لان عدم الاستقرار كما اضهرت الابحاث يأتي من :
ا_ وجود الديدان في المعدة والامعاء 0
ب_ تضخم اللوز 0
ج_ الزوائد الانفية 0
د_ سوء الهضم 0
ه_ الاضطرابات الغددية 0
وعندما يتبين له سلامة الطفل من الاعراض الجسمية السابقة فلابد له من الاهتمام بالاحوال النفسيه عنده حيث تدل هذه على الاسباب الدافعة لعدم الاستقرار والعصبية العامة في السلوك 0
وظهر ان اهم الاسباب النفسية الدافعة للطفل نحو عدم الاستقرار والعصبية العامة في السلوك هو شعور الطفل بالتعاسه في مجاله الحيوي سواء في المنزل او المدرسة او المعسكر نتيجة فقدان الرعايه والعطف الضروري 0
وذكر ان عدم تحقيق الحاجات الاساسية التاليه يولد الشقاء لديه : 
ا_ الحاجة إلى الحرية 00 والمقصود بها ترك المجال له ليلعب بحرية ومراقبة عند الضرورة 0
ب_ الحاجة إلى اللعب 00 دون تقييده وحجز شخصيته في مكان واحد 0
ج_ الحاجة إلى الحركة 00 لان هذه الاخيرة تعبر عن رغبته الحيوية بالنمو 0
د_ الحاجة إلى السلطة الضابطة دون تناقض الخالية من الضعف 0
ه_ حب الاستطلاع 00 ان الطفل الذي يلعب بسيارته الصغيرة ويفككها هو بمثابة العالم الكبير الذي يتقن عمله علمياً0
و_ الحاجة إلى النجاح عند انماء مهارته 0
2_ مص الاصابع وقرض الاضافر :
اضهرت دراسة الطفل ان قيامه بمص اصابعه وقرض اظافره دليل على حاله عقلية هروبية تعلم الطفل فيها اللجوء اليها كلما واجهته صعوبة او مشكلة دقيقة وتتابع هذه الدراسة شرحها قائلة : )ان هذه العادة ترتبط دوما ً بالتوتر الانفعالي الذي يعيشه الصغير داخل مجاله الحيوي وبالغيرة والشدة التربوية والحرمان من المتطلبات الحيوية الاساسية له ) 0
وسيكون مستقبل هذا الطفل حافلاً بالعزلة والانكماش والخجل وقلة الجرأة وعدم اثبات الشخصية وتحقيق مكانتها في المجتمع 0
3_ الخوف :
(ان الخوف حالة انفعالية داخلية طبيعية يشعر الانسان بها في بعض المواقف ويسلك فيها سلوكاً يبعده عن مصادر الخطر )0 
وكشفت دراسة الخوف لدى الطفل مصادره فهو يخشى عادة المظاهر الغريبة عنه والامور المرتبطة في ذهنه برباط الخوف كالظلام والاشباح والعفاريت 000
وتعتمد خطة وقاية الطفل من الخوف على توضيح الامور الغريبة وتقريبها من ادراكه 0
ثم ربط مصادر الخوف بأمور سارة محببة بدلاً من ربطها بأمور تثير الخوف عنده 0
(تطبيق قاعدة التعلم الشرطي ) فاذا كان الطفل يخشى القطط ينصح الاهل حتى يتم استبعاد خوفه مساعدته على تربية قط صغير يطعمه ويلاعبه ويكتشف بنفسه ان القط مصدر سعادة وبهجة 0
اما الخوف من الظلام فهوظاهرة طبيعية عند الاطفال بعد وصولهم لخبرات اجتماعية تعلموا فيها الخوف من الظلام 0
وقد يصل إلى مرحلة شاذة عندما يرتبط الظلام في ذهنه بخبرات مخيفة 0
لذا يجب ان يتجه العلاج منه إلى تعويد الطفل النوم في العتمه دون دفعه للنوم في مكان مضيء 0
ومن خلال استجواب الاطفال ودراسة محيطيهم ظهر ان اسباب ذعرهم من الظلمة تعود عادة لارتباطها شرطياًفي العقل بالعفاريت والقصص الشعبية المخيفة (الساحرة – ابو عين بيضاء – الغول 00) وهذا مايقدم الكبار عليه يريدون تربية الطفل وبث الذعر في نفسه حتى يتعلم او يهدأويستقر في مكانه 0
4_ الكذب :
لايستخدم الطفل الكذب الا نتيجة خوفه من امر فالغرض الاساسي منه حماية النفس من العقوبة او الاذى ونجده احياناً عند الطفل مستخدماًلتغطية ذنب قام به 0
وعرض علماء نفس الطفل نماذج من الاكاذيب تستخدم لدى الاطفال ولقبوها بالكذب الخيالي وهو ضرب من الخيال عند الصغير ونجد امثله له عندما يخترع قصة او يؤلف رواية مبتكرة 0
ويجب على المشرف تشجيع هذا النوع من الخيال وتهذيبه خاصة اذا كان لايستخدم لاغراض عدوانية لدى صاحبه الصفير او يسيء به إلى احد 00 فهو تعبير عن موهبة نفسية 0
ويبين ايضاًاستخدام الطفل للكذب الادعائي الذي هو ضرب من مبالغة الطفل وصف تجاربه الخاصة ليثير من حوله ويبث فبهم الاهتمام به وبحديثه 0
ونجد لديه الكذب الاناني ويقوم عنده بدور نفسي فيه رغبته الشخصية ويؤمن مصلحته الانانية وقد يمهد للانحراف والسرقة 0
وهناك الكذب الانتقامي ويبنيه الطفل على اتهام الغير بذنب لينال هذا الغير عقوبة تحقق الانتقام منه 0
واذا حاولنا البحث في اسباب الكذب لدى الطفل نجد اهمها :
أ‌- سعوره بنقص امام غيره من الاطفال 0
ب‌- عدم احساسه بالمكا نة بين الاقران 0
ت‌- تحطيم المشرف لشخصية الصغير مما يدفعه للكذب كتعويض عن الاهانة 0
ث‌- رغبته في وقاية ذاته من السلطة التربوية الغاشمة 0
5_ السرقة :
ان الطفل لايسرق الا تحت ضعط العوامل التالية :
أ‌- العامل الاقتصادي والحرمان من حاجة اساسية 0
ب‌- الانتقام من الاخر والعدوان عليه بحرمانه من المادة المسروقة 0
ت‌- التعويض عن الشعور بالنقص 0 فالسرقة تشعر الطفل بالمقدرة على الفعل 0
ويعلق عالم نفسي على ظاهرة السرقة لدى الاطفال بأنه لايسرق ممن يشعر بصداقته له وعطفه عليه 0
6_ التخريب : اسبابه :

أ‌- زيادة النشاط الجسمي زيادة بارزة مع عدم توفر المالك المنظمة لنصريف هذا النشاط 
ب‌- الغيرة او الكراهيه للسلطة التربوية ويكون التخريب بمثابة عدوان صريح على هذه السلطة 0
ت‌- لذا لابد من توعية وتنبيه المشرف بضرورة دراسة نفسية الطفل المخرب قبل توقيع العقوبة عليه وتنفيذها 0
7_ الغيرة : 
اذا بحثنا عن الصفات النفسية للطفل الذي يشعر بالغيرة تجاه موضوع او شخص ما نجدها : 
أ‌- القلق والتوتر في السلوك 0
ب‌- النقمة العدوانية غير المبررة 0
ت‌- عدم الانشراح لنجاح الغير 0
ث‌- قلة التعامل مع الاقران 0
ج‌- الانانيه المفرطة 0
ح‌- الانزواء0
خ‌- التشاجر مع الاقران 0
د‌- الايقاع بالغير واتهامه بشتى التهم الملفقة العدوانية 0 
واذا اراد المشرف علاج ظاهرة الغيرة لدى الاطفال فعليه الاخذ بالمبادىء التاليه :
1- زيادة ثقة الطفل بنفسه وتعليمه اتمام الاعمال التي يقوم بها 0
2- محاولة تخفيف شعور الطفل بالنقص عن طريق افساح المجال له بالعمل والتعبير عن نفسه 0
3- الاقلال من اثر صدمة الغيبة عند الطفل وتعويده عليها والحد من التشهير به امام اقرانه 0
4- خلق القدرة على التعاون باشراك الطفل في حلقات يتعلم فيها المبادلة والاخذ والعطاء مع زملائه في المعسكر 000 والمدرسة 0 
هذا ويلعب المشرف الدور الرئيسي في ازالة شعور الغيرة من نفسية الطفل عندما يعامل الجميع بمساواة عادلة دون تمييز بين طفل واخر سواء في اللعب او الاكل او حتى استخدامه لكلمات الثناء والعقوبة 0
وكل عام والطفولة بخير 
أحمد الهاشم – المدرسة التطبيقية بدير الزور 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
التفكير وأنماط الذكاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب الذكاء الرياضي
» الذكاء والإبداع الرياضى
» كتب الذكاء الاصطناعي
» كتب الذكاء الاصطناعي
» الذكاء الانفعالي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: علوم و تقنيات الانشطة اليدنية و الرياضية-
انتقل الى: