HOUWIROU Admin
عدد الرسائل : 14822 نقاط التميز : تاريخ التسجيل : 02/04/2008
| موضوع: ماهية القيم المكتسبة في حصة التربية البدنية والرياضية الخميس 8 نوفمبر 2018 - 18:46 | |
|
د. بن محمد أحمد, أ. مرزوقي سمير and أ. بقار ناصر (2017) ماهية القيم المكتسبة في حصة التربية البدنية والرياضية لدى طلبة ع ت ن ب ر دراسة ميدانية على طلبة معهد ع ت ن ب ر ـــ سوق أهراس ـــ. المؤتمر الوطني الأول: "النشاط البدني الرياضي ومنظومة القيم" , 28-29 نوفمبر 2017، معهد ع ت ن ب ر، جامعة محمد بوضياف، المسيلة، الجزائر
ملخص المقال
من البديهي أن مجموع أفكارنا ومعلوماتنا وآرائنا التي تمثل في مجموعها ما يصطلح عليه بالثقافة لم تأتي من محض الصدفة. وبالمثل، القيم التي تمثل مجموع المبادئ الضابطة لاتجاهاتنا ورؤانا واختياراتنا لم تأتي من فراغ. بل كل هذا نتاج البيئة التي نعيش فيها، فالبيئة هي التي توفر لأي فرد مجموعة من العناصر والمتغيرات التي تحكم وتضبط تعاملاته داخل الجماعة من جهة، ومن جهة ثانية تزوده بمجموعة من المبادئ الأساسية التي تضمن له تطوير عناصر الثقافة والقيم داخل تلكم الجماعة دون الخروج عنها. وبما أن التربية البدنية والرياضية تمثل أحد مؤسسات التنشئة الاجتماعية التي تعمل على تزويد ثقافتنا بمجموع الأفكار والمبادئ والمعلومات الخاصة بالرياضة عموما، فإنها تمثل مجالا خصبا يتم فيه غرس مجموعة من القيم الاجتماعية، العلمية، الجمالية والأخلاقية. وههنا، يأتي التساؤل المهم: ماهية القيم التي يكتسبها طلبة ع ت ن ب ر خلال حصة التربية البدنية والرياضية؟
تحاول هذه الدراسة وباستعمال الاختبارات الآتية : "Mann-Whitney" و "Kruskal-Wallis"، أن تتطرق لماهية القيم الإجتماعية، العلمية، الجمالية والأخلاقية المكتسبة خلال حصة التربية البدنية والرياضية من جهة، ومن جهة ثانية معرفة تأثير بعض المتغيرات على الاكتساب من عدمه (الجنس، التخصص، نوع الحصة " تطبيق، نظري"، المستوى الدراسي، محل السكن). . ملخص المقال
من البديهي أن مجموع أفكارنا ومعلوماتنا وآرائنا التي تمثل في مجموعها ما يصطلح عليه بالثقافة لم تأتي من محض الصدفة. وبالمثل، القيم التي تمثل مجموع المبادئ الضابطة لاتجاهاتنا ورؤانا واختياراتنا لم تأتي من فراغ. بل كل هذا نتاج البيئة التي نعيش فيها، فالبيئة هي التي توفر لأي فرد مجموعة من العناصر والمتغيرات التي تحكم وتضبط تعاملاته داخل الجماعة من جهة، ومن جهة ثانية تزوده بمجموعة من المبادئ الأساسية التي تضمن له تطوير عناصر الثقافة والقيم داخل تلكم الجماعة دون الخروج عنها. وبما أن التربية البدنية والرياضية تمثل أحد مؤسسات التنشئة الاجتماعية التي تعمل على تزويد ثقافتنا بمجموع الأفكار والمبادئ والمعلومات الخاصة بالرياضة عموما، فإنها تمثل مجالا خصبا يتم فيه غرس مجموعة من القيم الاجتماعية، العلمية، الجمالية والأخلاقية. وههنا، يأتي التساؤل المهم: ماهية القيم التي يكتسبها طلبة ع ت ن ب ر خلال حصة التربية البدنية والرياضية؟ تحاول هذه الدراسة وباستعمال الاختبارات الآتية : "Mann-Whitney" و "Kruskal-Wallis"، أن تتطرق لماهية القيم الإجتماعية، العلمية، الجمالية والأخلاقية المكتسبة خلال حصة التربية البدنية والرياضية من جهة، ومن جهة ثانية معرفة تأثير بعض المتغيرات على الاكتساب من عدمه (الجنس، التخصص، نوع الحصة " تطبيق، نظري"، المستوى الدراسي، محل السكن).
تحميل المقال
|
| |
|