zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  القفز الطويل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14672
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

 القفز الطويل Empty
مُساهمةموضوع: القفز الطويل    القفز الطويل Emptyالأحد 7 أكتوبر 2018 - 14:01

  القفز الطويل 728944727 


    القفز الطويل Ij8bexg القفز الطويل Ij8bexg    
 القفز الطويل 116945569

    
 القفز الطويل 0017
 


• 1 قانون اللعبة :

o /1.1 ثانيا الارتقاء
o
o 2.1 / ثالثا الطيران
o
o 3.1 / رابعا الهبوط

• 2 طرق التعليم القفز الطولي: 

o 2 .1/ طريقة القرفصاء 
o
o 2.2 / طريقة التعلق 
o
 /1.2.2طريقة المشي في الهواء 

• 3 الاعتبارات الواجب إتباعها في الوثب الطويل 










القفز الطويل:

القفز الطويل: هي إحدى رياضات ألعاب القوى، وفيها يقفز اللاعب لأبعد مسافة ممكنة. الرقم القياسي للرجال هو 8.95 م. سجله الأمريكي مايك باويل في طوكيو، اليابان تاريخ 30 أغسطس، 1991. بينما الرقم القياسي المسجل للسيدات هو 7.52 م، سجلته الروسية غالينا تشيستياكوفا في سانت بطرسبرغ (ليننغراد)، روسيا، في تاريخ 11 يوليو، 1988.

ظهر هذا النوع من الرياضة أيام إغريق حيث كانت حاجتهم إلى عبور الأنهر والخنادق والحواجز التي تعترض طريقهم في إثناء الحرب والسلم، ولأهميتها قديما كانت ضمن برنامج المسابقة الخماسية في الأعياد الأولمبية، إذ كانت من الثبات، ثم للحاجة إلى قدرة الدفع أصبحت تؤدي من الركض وذلك في القرن السادس ق. م، وكان الارتقاء يتم من مكان محدد بعامود ملقى أو ثبت قبل الحفرة بقليل، كما كان المتسابق قديما يحمل في يديه إثناء الوثب أثقالا بغرض التقوية مرجحة الذراعين إثناء عملية الارتقاء. وتطور الوثب الطويل مع تطور العلم والنظريات التعلم إلى إن أصبح له طريق اقتراب ثم مكان معد يرتقى منه ليساعد على الارتفاع إلى الإمام وأعلى ويطير ليقطع مسافة ثم يهبط في مكان غير صلب (حفرة الرمل). ودخلت مسابقات الوثب في التمثيل الأولمبي وذلك منذ سنة 1896م بالنسبة للرجال، إي منذ أول دورة اولمبية حديثة باليونان، اما بالنسبة للنساء فدخلت مسابقة الوثب الطويل بدا من دورة سنة 1948م.

قانون اللعبة:
قوانين اللعبة سهلة التعداد لكنها صعبة التطبيق وتتجلى في:
1. الجري أولاً في المكان المخصص مع تزايد ثدريجي في السرعة حيث تمنح للقافز قدرة أكبر على دفع الجسم اٍلى الأمام. 
2. القفز عند العلامة(الخط الأحمر)دون لمسه. 
3. يجب على المتنافس أن لا يرجع أي خطوة للوراء بعد القفز. 
إن حركة الواثب تختلف عن فعاليات الميدان والمضمار الأخرى، فقد اتفقت المصادر العلمية على إن الواثب يقوم بحركات مختلفة في مراحل الطيران عن الواثب الأخر وهذا الاختلاف يعطي كل طريقة التقسيمة الخاصة بها مثل القرفصاء والتعلق والمشي في الهواء لذا تعد كنشاط حركي بسيط في أدائه وخصوصا في مراحل تعلمه الأولى والمحببة والأكثر شيوعا في ممارستها ليس فقط في مجال الساحة والميدان، ولكن بالنسبة للألعاب والفعاليات الرياضية المختلفة، وعلى ذلك يقبل التلميذ المدارس على أدائه دون معلم متنافسين بعيدين عن فنون حركاته الرياضية المختلفة المتمثلة في تكنيك الخاص بالأداء، حيث ينمي عندهم قوة الارتقاء من جراء الوثب المتكرر في حفرة الوثب، ومن هنا ظهرت أهميته كنشاط مدرسي ولبساطة المتطلبات الوثب الطويل والسهولة أدائه وخصوصا في شكله الأولى (مرحلة الأولى من مراحل التعلم الحركي)، يجب على معلمي التربية الرياضية ملاحظة ذلك عند وضع مناهجهم التعليمية بالاهتمام بالتدريبات الخاصة بالوثب الطويل، وذلك في كل وحدة تعليمة. والوثب الطويل من أسهل مسابقات الوثب إذا نظرنا إليه من الناحية الشكل الخارجي إما إذا قمنا بتحليل تكنيك الوثب الطويل لوجدنا انه مبني على قانون القذائف الذي ينادي بان طول مسافة الوثبة تعتمد على:
• سرعة الانطلاق. 
• زاوية الانطلاق لحظة الارتقاء. لقلاوي 
• ارتفاع مركز الثقل الجسم عند أعلى نقطة في قوس الطيران. 
• مقاومة عجلة الجاذبية الأرضية للجسم وهو في الهواء. 
أما اللاعب فيجب أن تتوفر فيه سرعة عداء 100 متر وارتقاء قافز عالي وتوافق لاعب الحواجز.

إن تكنيك الوثب الطويل يتكون من حلقات متسلسلة الواحدة بعد الأخرى، كما إن ترابط مراحله وتبادل أقسام حركاته تكون مشتركة. ويمكننا تقسيم المراحل الفنية في هذه الفعالية إلى أربعة أقسام رئيسية كما يلي:
• الاقتراب. 
• الارتقاء. 
• الطيران. 
• الهبوط. 
=== أولا الاقتراب ===والابتعاد : إن الهدف الرئيسي لهذا المرحلة هو الوصول الواثب إلى الوضع الجيد بأكبر سرعة ممكنة تبدء هذه المرحلة من أول خطوة في الاقتراب وتنتهي بارتطام القدم بلوحة الارتقاء.
الغرض من المرحلة:
• الوصول إلى السرعة الملائمة للارتقاء جيد . 
• الاعداد الجيد للارتقاء. 
الاعتبارات الواجب إتباعها في هذه المرحلة.
• *بإيقاع دون تشنج. 
• إيقاع النسبي للخطوات الثلاث الأخيرة. 
• الخطوة الأخيرة قصيرة قبل الأخيرة أطول نسبيا، الثالثة قبل الأخيرة قصيرة (تقارب ما بين الخطوات). 
• هبوط نسبي في مركز الثقل الجسم في الخطوات الثلاث الأخيرة مع عدم فقد نسبة السرعة المكتسبة. 
• انسب إمكانية بلوغ اللاعب أقصى سرعة ممكنه حددها قانون ألعاب القوى بالا يقل عن 40-45 مترا.


ثانيا الارتقاء
يعد الهدف الأساسي من الارتقاء الحصول على القوة الدفع اللازمة لدفع الجسم للإمام وللأعلى والتي تبدأ هذه المرحلة ببداية ارتطام قدم الارتقاء للوحة الارتقاء وتنتهي بتركها للوحة بامتداد مفاصل القدم والركبة والحوض.
الغرض من هذه المرحلة:
• الوصول إلى انسب لحركة مسار مركز الثقل الجسم (20-24) 
• أعلى سرعة انطلاق ممكنه 
• تحقيق أعلى نقطة طيران مناسبة 
الاعتبارات الواجب إتباعها في هذه المرحلة:
• ارتطام لحظي بأعلى قوة وباقل زمن. 
• وصول زاوية خلف الركبة رجل الارتقاء من (170) إلى (145-150) في المرحلة الثانية من مراحل الارتقاء 
• دفع قوي ونشيط بامتداد كامل لمفاصل القدم والركبة والحوض لرجل الارتقاء. 
• مرجحة قوية ونشطة بفخذ الرجل الحرة حتى تصل إلى الوضع الأفقي. 
• ميلان الجذع قليلا للامام. 
• مرجحة متبادلة لكلا الذراعين وبتوافق مع حركة الرجلين. 
ولا تنفصل مرحلة الارتقاء عن مرحلة الاقتراب بأي صورة، فهي مرحلة ممتدة لها. وبالرغم من قصر الزمن الذي يستغرقه الواثب في هذه المرحلة إلا انه يمر بثلاث مراحل متصلة، وذلك من الناحية النظرية وكما يلي
1. مرحلة بدء وضع القدم الارتقاء على لوحة الارتقاء (الاستناد) 
2. مرحلة بقاء القدم الارتقاء على لوحة الارتقاء. (الوضع العمودي) 
3. مرحلة الدفع القوي بقدم الارتقاء من لوحة الارتقاء. (الدفع) 
ثالثا الطيران
تعد هذه المرحلة الفاصلة بين الارتقاء والهبوط وتخضع إلى نظرية المقذوفات من حيث المدى والارتفاع مع المحافظة على وضع المتوازن للجسم في الهواء. وتبدأ هذه المرحلة بترك قدم الارتقاء للوحة الارتقاء وتنتهي بهبوط القدمين لحفرة الرمل.
الغرض من هذه المرحلة
• الاحتفاظ بالتوازن الجسم واخذ مركز الثقل مسار الحركي الصحيح. 
• الاحتفاظ بالسرعة النهائية التي تتحقق عند الانطلاق. 
• الإعداد لهبوط اقتصادي جيد.


الاعتبارات الواجب إتباعها في هذه المرحلة:
• إنجاز 2, 5 خطوة مشي في الهواء للمتقدمين. 
• إنجاز خطوة واحدة للمبتدئين. 
• سماح بميل الجذع للخلف في بداية المرحلة في حدود خمس درجات. 
• مرجحة الذراعين على شكل دوائر تبادليا من الإمام. 
• بالنسبة للوثب يساوي الارتقاء، الذراع اليسر تعمل دائرة كاملة والذراع اليمنى تعمل ثلث دورة. 
رابعا الهبوط
وهي المرحلة الأخيرة للطيران باتخاذ الواثب الوضع الأفضل لأجل الحصول على أطول مسافة أفقية ممكنه وتبدأ هذه المرحلة عندما يستعد الجسم للهبوط في الحفرة الرمل وتنتهي بتجمع أجزاء الجسم وهبوطها في حفرة فوق مكان القدمين في الرمل.
الغرض من هذه المرحلة:
• عدم فقد مسافة من منحى الطيران بالهبوط الجيد. 
• الاعتبارات الواجب إتباعها في هذه المرحلة: 
• امتداد الرجلين للإمام مع رفعها عن الأرض. 
• ميل الجذع للإمام. 
• مرجحة الذراعين إماما أسفل خلفا. 
• إزاحة الركبتين والحوض للإمام عند بداية ملامسة القدمين للرمل. 
طرق التعليم القفز الطولي
يمكن للمعلم تعليم مهارة الوثب الطويل لتلاميذ المدارس والمبتدئين، إما بالطريقة الجزئية أو الكلية أو بالطريقة المختلطة (الكلية مع الجزئية) حسب ما يراه المعلم وحسب مستوى المهاري للتلاميذ. أنواع الطرق الفنية للمرحلة الطيران في الوثب الطويل:
1. القرفصاء. 
2. التعلق. 
3. المشي في الهواء. 
طريقة القرفصاء
تعتبر أسهل الطرق الطيران وابسطها, ويمكن لتلاميذ المدارس أداؤها دون المعلم، ومن أهم ما يميزها تقارب مراكز ثقل أجزاء الجسم المختلفة إلى مركز ثقل الجسم إثناء الطيران، إما عيوب هذه الطريقة، فهو عملية الهبوط غير الاقتصادية والتي يفقد الواثب الكثير من مسار مركز الثقل ولذلك لا ينصح بتعليم هذه الطريقة لتلاميذ المدارس والمبتدئين.
طريقة التعلق
تعتبر طريقة التعلق قديمة أيضا وغير اقتصادية، حيث يتباعد مراكز ثقل أجزاء الجسم إثناء الطيران، وهذا ما يعيبها، إما بالنسبة لمرحلة الهبوط فتؤدي بطريقة اقتصادية، ولا ينصح بتعليم هذه الطريقة لتلاميذ المدارس والمبتدئين.
طريقة المشي في الهواء
تعتبر الطريقة المثلى والمستخدمة من قبل الأبطال العالم حيث حققوا بها أحسن المستويات، لكونها الطريقة الأفضل التي تضمن لمحاور الجسم الاتزان إثناء عملية الطيران عن طريق المشي في الهواء، مع وجود دورانا قليلة حول تلك المحاور، هذا بالإضافة إلى إنها تمهد وتعد لهبوط اقتصادي وجيد، كما إن عملية المشي في الهواء تعتبر امتداد طبيعيا لحركات العدو في الاقتراب، وبذلك لا يغير الإيقاع الحركي للجسم إلا بقدر قليل، نجد الجسم لا يفقد كثير من مساره الحركي إثناء الطيران، وتلك أهم ما يميزها. وما يعيب تلك الطريقة أدائها وطريقة تعلمها، حيث يأخذ من المتعلم الوقت والجهد كبيرا للسيطرة على التكنيك الخاص بها، وهذا ما يتطلب من المعلم جهدا كبيرا أيضا، ومع صعوبة أدائها إلا إن كثير من الأبطال ينجزونها في حدود خطوتين ونصف بكل سهولة، إما من تعدى المسافة الثمانية أمتار فيستطيع بسهولة المشي لمسافة ثلاث خطوات ونصف الخطوة.
الاعتبارات الواجب إتباعها في الوثب الطويل
• الوصول بسرعة إلى أقصى ما يمكن وخصوصا في خطوات الثلاث الخيرة، هدف أول مرحلة من مراحل الأداء الحركي للوثب الطويل (الاقتراب). 
• الإعداد لارتقاء الجيد دون خسارة في سرعة الاقتراب المكتسبة، حيث يفيد في ذلك تغير الإيقاع الثلاث خطوات الأخيرة، مع خفض مركز الثقل بما يناسب الإعداد لارتقاء جيد وليس طول الخطوة وقصرها. 
• الحصول على ارتقاء قوي سريع والذي تسنده الزاوية المناسبة للارتقاء 76-80 حيث تعمل على إكساب مركز الثقل مساره الحركي الصحيح. 
• في الارتقاء يأخذ الجسم الوضع الصحيح العمودي مع مد رجل الارتقاء كاملا ومرجحة فخذ الرجل الحرة حتى المستوى الأفقي والنظر للإمام كل ذلك يعطي الوضع الجيد للارتقاء. 
• الحصول على ارتفاع طيران مناسب لمركز الثقل يساعد الواثب في إنجاز زاوية طيران مناسبة أيضا في حدود 20-24 والتي تؤثر غلى مسافة الوثب. 
• حركة الذراعين الدائرية وحتى أعلى من مستوى النظر مع اتجاه الكوعين للخارج ويعملان على رفع الكتفين لأعلى حيث يساعد ذلك في توازن الجسم لحظة الارتقاء. 
• ميل بسيط للجذع وفي حدود خمس درجات يساعد الرجلين في بداية الطيران بإنجاز تكنيك المشي في الهواء بسهولة. 
• توافق حركات الرجلين مع حركات الذراعين إثناء مرحلة الطيران، يعملان على استمرار مسار مركز الثقل وحفظ توازنه، وذلك لا يفقد الواثب إي مسلفة من مسارا لذي اكتسبه في مرحلة الارتقاء (مرحلة الحركية المكملة للاقتراب). 
• إن إمكانية لاعب الوثب الطويل في مد الرجلين مع رفعاهما عن الأرض بقدر الإمكان يعملان مع حركات الذراعين من الخلف للإمام وميل الجذع للإمام استعدادا لهبوط الجيد (تقوية عضلات البطن وحلف الفخذ). 
• ثني الركبتين وإزاحة الحوض للإمام بعد الهبوط بالقدمين وملامستهما للرمل يعمل ذلك على مرور مركز الثقل فوق مكان الهبوط، ويعطي ذلك الجسم الاتزان اللازم بحيث لا يسقط الجسم للخلف أو لأحد الجانبين مما يؤثر سلبا على المسافة الوثب. 

  القفز الطويل 1427314777643

 القفز الطويل Sigpic12391_1

  القفز الطويل 580_image016 
 القفز الطويل Doo_d10
  القفز الطويل Coolte10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14672
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

 القفز الطويل Empty
مُساهمةموضوع: رد: القفز الطويل    القفز الطويل Emptyالجمعة 22 نوفمبر 2019 - 10:26

التصنيـفات:
القفز : بصفة عامة هو عمل الهدف منه قفز حواجز أو ارتفاع في الفضاء و له أثار عصبية عضلية قصيرة المدة في التطبيق القفز في العاب القوى القفز يساعد على تطوير القدرات لدى الرياضي و جعل الجسم يتماشى مع هذه القدرات و كذلك تركيز هذه القدرات و يساعد على تطوير القوة و السرعة L'Adresse و التنسيق حيث القدرات التي يجب يكون الرياضي يتصف بها و يوجد نوعين من القفز:
1. قفز حول الحواجز (العالي و بالزانة)
2. قفز من اجل ارتفاع في الفضاء و الهدف منه القفز إلى أعلى و خاصة إلى الأمام ومناجل ذلك يوجد القفز الطويل و يستعمل فيه ثلاث أنواع منها :
قفز الطويل العادي ( simple )
قفز الطويل مقصي (ciseaux)
قفز طويل تمددي (extension)
أهداف:
من العاب القوى القفز يعتمد على السرعة و الارتقاء (l'élan et l'impulsion ) و هذا لمعرفة انتقال مركز ثقل الجسم الذي بدوره يبين لنا أثناء الارتقاء مسار محدد و النتيجة في أول الأمر حسب الجري ألاستعدادي للرياضي و ينقسم القفز إلى 4 أقسام (réception -l'envol –l'impulsion -l'élan)
ملاحظة: أثناء الارتفاع الرياضي لا يقدر أن يغير في مسار مركز ثقله

.. تقنية و طرق التدريب :
1.القوانين:
كل متنافس له الحق في المشاركة بالتناوب
لا يمكن له أن يدوم وقت المحاولة أكثر من دقيقة (2 دقيقة في المحاولة المتتالية)
له الحق في ثلاث محاولات
8 الأوائل لهم الحق في 3 محاولات أخرى
تحسب النتيجة عند آخر شيء من الجسم ( العلامة)
القفز الخاطئ إذا:
• تجاوز وقت المحاولة 1 دقيقة (2 دقيقة عند إعادة المحاولة)
• تجاوز لوحة الارتقاء
• رجوع إلى الوراء
النتيجة النهائية :
- 0 (محاولة ناجحة)
- x (محاولة فاشلة)
- - لم يقفز
تقنية التدريب :نظريا القفز يعتمد أساسا على لسرعة أثناء الإقلاع و هذا يبين ارتفاع مركز ثقل الجسم و زاوية القفز و كذلك مقاومة الريح ( الشروط المناخية) تساعد ايجابيا آو سلبيا على القفز و لذلك يوجد 4 أقسام
1.سرعة ابتدائية (course d'élan):الهدف منها هي السرعة الأفقية في وقت الإقلاع
2.سرعة الاقتراب (vitesse d'approche): هي عمل القدرات من طرف الشبكة العضلية للأعضاء السفلى و تعمل هذه الأعضاء على تحديد ما بين طول الخطوات و تعدادها و هذين العاملين يساعدان الرياضي في إعطاء سرعة قصوى حسب القوة العضلية للرجلين
توجد مرحلتين من السرعة الابتدائية
1. مرحلة اتساع الخطوات (l'amplitude de foulées) في هذه المرحلة عندما يكون الرياضي يجري بسرعة و مع ارتفاع طول الخطوات هذا يعني وجود سرعة قصوى تساعد الرياضي على ارتفاع في الفضاء بعد الارتقاء هذا يبين لنا انخفاض في الكتفين إلى الخلف
2. وضع رجل أفقيا بالنسبة لمركز الثقل الرياضي مع ارتفاع مرحلة التقلص العضلي على مستوى الرجل ischion
3. بعد مرحلة التعود phase d'adaptation خارج الرواق القفز الرياضي قد يعود على السرعة القصوى بواسطة علامات Repères في الأرض و إنشاء الجري ألاستعدادي و لذا يجب حل مشكل العلامة في الأرض من اجل ارتقاء أفضل
مرحلة الوضع Phase de Placement في هذه المرحلة من الجري ألاستعدادي يجب على الرياضي أن يجزئ من الجري ألاستعدادي من الانتقال الأفقي إلى الانتقال العمودي و هذه الحالة نعرف أحسن الرياضيين و هذا من الخطوات ما قبل الأخيرة Appuis حيث يسجل انخفاض سريع في مركز ثقل الرياضي مع خمول Accumulation للطاقة في محتويات أعصاب العضلية للرجل الحرة jambe libre هذه الطاقة موجودة مباشرة أثناء دفع الرجل الحرة لمساعدة الرياضي لبحث على وضعية الأمام لمركز الثقل بالرجل الارتقاء مع الحرص على زاوية الهجوم ( الطيران) المساعدة من اجل وضع اتجاه المركز الثقل مناسب لتحقيق أحسن النتائج.
ملاحظة :TREBERN وضع عمل كرسي يساعد في الجري ألاستعدادي و هو وضع كرسي لا يتعدى 8 سم من اجل بحث على وضعية مناسبة للرجل Appuis
الارتقاء: و هي مرحلة هامة للرياضي حيث يطبق كل الحركات الارتقاء mouvement d'Appel في وقت قصير جدا ما بين 0.12 ثانية إلى 0.13 ثانية من وقت الاستعداد L'Appel و توجد مرحلتين :
1. مرحلة التقلص Amortissement: في هذه المرحلة القوة تنشأ حين وضع رجل الارتقاء في الأرض مصحوبة بانكماش في مفاصل الركبة و الحوض Quadriceps-ischion انكماش على مستوى لركبة لا يجب أن يفوق 135 درجة إلى 140 درجة في أحسن القفزات زاوية الفخذ رجل 35 إلى 40 درجة
أثناء هذه المرحلة العضلات الممططة Muscle Extenseur للرجل تنكمش (تتقلص) و هذا يساعد على مستوى العضلات من اجل إنجاح هذه المرحلة
تبدأ هذه المرحلة من وضع الرجل في الأرض حتى مركز الثقل عموديا على مستوى الأرض
2. مرحلة تمديد Suspension Extension في نهاية مرحلة الارتقاء يجب أن تكون رجل حرة مفلوقة من اجل إعطاء قوة حركية للمركز الثقل
رجل الحرة منكمشة على مستوى الركبة و الفخذ يكون أفقي مع نهاية الارتقاء
عمل كل عضو من الأعضاء لانتقاله من الأعلى و إلى الأمام
عمل طاقة الرجل الارتقاء
تبدآ هذه المرحلة من وضع مركز الثقل عموديا على مستوى الأرض حتى الإقلاع في الفضاء حيث الفخذ يكون موازيا الأرض
الطيران:أثناء هذه المرحلة عندما يكون الرياضي فارق الأرض تكون قفزة غير مستخدمة في حركات أعضاء جسمه المسار معرف في ثلاث أنواع مهمة مذكورة في أهم تقنية القفز و هم:
قفزة مركبة Enchainé بسيطة: في هذه القفزة الرياضي يعمل خطوة كبير أثناء الإقلاع بعدها يجمع رجله إلى الأمام ويشكل وضعية الجلوس Assis في الفضاء يمكن أن يكونا منكمشتين أو ممدتين هذه القفزة مستعملة من طرف الابتدائيين الناشئين
قفزة تمددية Extension :هذه القفزة الرياضي يبحث إلى الأمام الهجوم بواسطة رجل الحرة رجل المهاجمة و بعدها جمع الرجل الارتقاء رجا الحرة حيث يكون الجسم مكبر Agrandissement مركز الثقل يكون عمودي بالنسبة للمحور و بعدها تقدم مركز الثقل إلى الأمام أعضاء السفلى+العليا إلى الوراء و هذا دحرجة اليدين Balancement على شكل دائرة Circulaire حتى و وضعية اليدين إلى الأعلى فوق الرأس و بعدها جمع الرجلين إلى الأمام مركز الثقل إلى الوراء
من اجل السوط اليدين تتدحرج من الأعلى إلى الأسفل و إلى الوراء و راء الحوض
3. قفزة مقصية Ciseaux:و هي نفس القفزة تمددية مع تدحرج الرجلين أول مرحلة من المقصية تشبه قفزة تمددية حيث في حالة وجود الرياضي في الفضاء حيث رجل حرة إلى الأمام مع دحرجة إلى الأسفل و إلى الوراء مع تنسيق الحركات مع تحس رجل الارتقاء ترتفع إلى الأعلى في هذه المرحلة استجابة في أعضاء الجسم التي تنتقل في نهاية هذه الخطوة foulées في الفضاء الرجلين في وضعية معاكسة و في نهاية الرياضي يربط القفزة بواسطة جمع الرجلين من اجل السقوط
هذه المرحلة (الطيران) تبدأ إقلاع الرجل من على الأرض حتى وصول الجسم إلى اعلي مستوى في الأعلى
السقوط:الشيء مهم في السقوط و هو لمس الرمل في ابعد مكان بدون فقدان التوازن
حركات الطيران تنتهي بجمع الأعضاء ( الرجلين) إلى الأمام
تبدأ هذه المرحلة من أعلى نقطة في الأعلى للجسم ثم سقوط الجسم إلى الرمل
طرق التدريب
الهدف
1. تعريف تقنية القفز بالجري ألاستعدادي
الوسائل : معرفة تقنية القفز Représentation
شرح تطبيق هذه التقنية Démonstration
معرفة تقنية في شروط بسيطة
طريقة تعليمية بصرية أفلام ...الخ
معرفة القوانين
الهدف 2: تدريب تقنية الارتقاء
عمل الرجلين في الارتقاء بواسطة عدة قفزات Initiation de travail des jambes d'impulsion (M. Saut)
عمل الارتقاء بواسطة القفز إلى الرمل بدون جري Saut sons élan
نفس العمل بواسطة خطوة واحدة
نفس العمل بواسطة خطوتين إلى ثلاث
ملاحظة: من اجل تحسين الارتقاء تطوير القوة Pliométrie من اجل انخفاض الجسم و ارتفاعه في نفس الوقت
مثال: في المدرج القفز برجلين إلى الأمام
قفز من مستوى مرتفع 15 سم و الرجوع إلى هذا المستوى
تعليق:الكتفين (Tronc) مرتفع (Redresse ) في نفس وقت الارتقاء الفخذ رجل الحرة يأخذ وضعية أفقية رجل الارتقاء تتبع اليدين إلى الأمام
الهدف 3:تدريب الجري ألاستعدادي + الارتقاء
القفز في ثلاث خطوات
نفس العمل مع لمس شيء موضوع في الأعلى فوق رجل الارتقاء
الارتقاء في ثلاث خطوات في البلينت (Plint +Tremplin )الإحساس بالطيران
نفس العمل في خمس خطوات ، 6 خطوات ،10 خطوات ...
تعليق : رفع في حجم الخطوات في الارتقاء يكون سريع و الطيران En Fente
الأشياء الموضوعة في الأعلى حسب قدرات الرياضي استعمال الترونبلان
الهدف الرابع:تدريب تقنية حركات الطيران
تقنية القفز en fente بسيط
إعادة التمرين 01 و 06 من الهدف الثالث
القفز في 6 خطوات و الجمع في الطيران groupé et Suspension
2/ القفز المقصي
تعريف عمل الرجلين في الطيران في العمودان المتوازيان Barre fixe +Anneaux
قفز مقصي في 4 إلى 6 خطوات
نفس العمل السقوط يكون على شكل خطوة رجل الارتقاء إلى الأمام
نفس العمل السقوط مع تغيير الرجل رجل الحرة إلى الأمام
نفس العمل الاستقبال يكون على رجلين
معرفة عمل اليدين بواسطة المشي
نفس العمل بواسطة الاتقاء
لمس الأشياء ملفات بواسطة اليد المعاكسة لرجل الارتقاء مع القفز في 4 إلى 6 خطوات
نفس العمل مع اليد التي مع رجل الارتقاء
نفس العمل الاستقبال للرجلين إلى الأمام Simultané
إرشادات
من اجل تفادي لوحة الارتقاء تدريب الجري ألاستعدادي في الرواق مهم جدا
الانطلاق في وضعية مائلة
تقرب السريع في الارتقاء
بعد الجري ألاستعدادي المسافة تتحول من قطاع جري إلى قطاع قفز ( طيران)
الهدف السابع
تدريب القفزة كاملة
جري ألاستعدادي مع اخذ العلامات في الأرض و الارتقاء
قفزة مع الجري ألاستعدادي مع استعمال علامات المراقبة( الخطوة الأولى و 6 الأواخر) علامة السقوط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14672
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

 القفز الطويل Empty
مُساهمةموضوع: رد: القفز الطويل    القفز الطويل Emptyالجمعة 22 نوفمبر 2019 - 16:17

إن حركة الواثب تختلف عن فعاليات الميدان والمضمار الأخرى، فقد اتفقت المصادر العلمية على إن الواثب يقوم بحركات مختلفة في مراحل الطيران عن الواثب الأخر وهذا الاختلاف يعطي كل طريقة التقسيمة الخاصة بها مثل القرفصاء والتعلق والمشي في الهواء لذا تعد كنشاط حركي بسيط في أدائه وخصوصا في مراحل تعلمه الأولى والمحببة والأكثر شيوعا في ممارستها ليس فقط في مجال الساحة والميدان، ولكن بالنسبة للألعاب والفعاليات الرياضية المختلفة، وعلى ذلك يقبل التلميذ المدارس على أدائه دون معلم متنافسين بعيدين عن فنون حركاته الرياضية المختلفة المتمثلة في تكنيك الخاص بالأداء، حيث ينمي عندهم قوة الارتقاء من جزاء الوثب المتكرر في الحفرة الوثب، ومن هنا ظهرت أهميته كنشاط مدرسي ولبساطة المتطلبات الوثب الطويل والسهولة أدائه وخصوصا في شكله الأولى ( مرحلة الأولى من مراحل التعلم الحركي )، يجب على معلمي التربية الرياضية ملاحظة ذلك عند وضع مناهجهم التعليمية بالاهتمام بالتدريبات الخاصة بالوثب الطويل، وذلك في كل وحدة تعليمة.
والوثب الطويل من أسهل مسابقات الوثب إذا نظرنا إليه من الناحية الشكل الخارجي إما إذا قمنا بتحليل تكنيك الوثب الطويل لوجدنا انه مبني على قانون القذائف الذي ينادي بان طول مسافة الوثبة تعتمد على:
1- سرعة الانطلاق.
2- زاوية الانطلاق لحظة الارتقاء.


3- ارتفاع مركز الثقل الجسم عند أعلى نقطة في قوس الطيران.
4- مقاومة عجلة الجاذبية الأرضية لجسم وهوالهواء.
أما أللاعب فيجب أن تتوفر فيه سرعة عداء 100م وارتقاء قافز العالي وتوافق لاعب الحواجز .

نبذة تاريخية لوثب الطويل:
ظهر هذا النوع من الرياضة أيام إغريق حيث كانت حاجتهم إلى عبور الأنهر والخنادق والحواجز التي تعترض طريقهم في إثناء الحرب والسلم، ولأهميتها قديما كانت ضمن برنامج المسابقة الخماسية في الأعياد الاولمبية، إذ كانت من الثبات، ثم للحاجة إلى قدرة الدفع أصبحت تؤدي من الركض وذلك في القرن السادس ق. م ، وكان الارتقاء يتم من مكان محدد بعامود ملقى او ثبت قبل الحفرة بقليل ، كما كان المتسابق قديما يحمل في يديه إثناء الوثب أثقالا بغرض التقوية مرجحة الذراعين إثناء عملية الارتقاء . وتطور الوثب الطويل مع تطور العلم والنظريات التعلم إلى إن أصبح له طريق اقتراب ثم مكان معد يرتقى منه ليساعد على الارتفاع إلى الإمام وأعلى ويطير ليقطع مسافة ثم يهبط في مكان غير صلب ( حفرة الرمل ). ودخلت مسابقات الوثب في التمثيل الاولمبي وذلك منذ سنة 1896 م بالنسبة للرجال، إي منذ أول دورة اولمبية حديثة باليونان، إما بالنسبة للنساء فدخلت مسابقتا الوثب الطويل والعالي بدا من دورة سنة 1928م .
المراحل الفنية للوثب الطويل:
إن تكنيك الوثب الطويل يتكون من حلقات متسلسلة الواحدة بعد الأخرى، كما إن ترابط مراحله وتبادل أقسام حركاته تكون مشتركة. ويمكننا تقسيم المراحل الفنية في هذه الفعالية إلى أربعة أقسام رئيسية كما يلي:
• الاقتراب.
• الارتقاء.
• الطيران.
• الهبوط.

أولا: الاقتراب:-
إن الهدف الرئيسي لهذا المرحلة هو الوصول الواثب إلى الوضع الجيد بأكبر سرعة ممكنة ببدء هذه المرحلة من أول خطوة في الاقتراب وتنتهي بارتطام القدم بلوحة الارتقاء.
الاعتبارات الواجب إتباعها في هذه المرحلة.
• اقتراب بإيقاع دون تشنج.
• إيقاع النسبي للخطوات الثلاث الأخيرة.
• الخطوة الأخيرة قصيرة قبل الأخيرة أطول نسبيا، الثالثة قبل الأخيرة قصيرة (تقارب ما بين الخطوات ).
• هبوط نسبي في مركز الثقل الجسم في الخطوات الثلاث الأخيرة مع عدم فقد نسبة السرعة المكتسبة.
• انسب إمكانية بلوغ اللاعب أقصى سرعة ممكنه حددها قانون ألعاب القوى بالا يقل عن 40-45 مترا.
الغرض من المرحلة:
• الوصول إلى أقصى سرعة ممكنه.
• الاعداد الجيد للارتقاء .

ثانيا: الارتقاء:-
يعد الهدف الأساسي من الارتقاء الحصول على القوة الدفع اللازمة لدفع الجسم للإمام وللأعلى والتي تبدأ هذه المرحلة ببداية ارتطام قدم الارتقاء للوحة الارتقاء وتنتهي بتركها للوحة بامتداد مفاصل القدم والركبة والحوض,
الغرض من هذه المرحلة:
• الوصول إلى انسب لحركة مسار مركز الثقل الجسم ( 20-24 )
• أعلى سرعة انطلاق ممكنه
• تحقيق أعلى نقطة طيران مناسبة

الاعتبارات الواجب إتباعها في هذه المرحلة:
• ارتطام لحظي باعلى قوة وباقل زمن .
• وصول زاوية خلف الركبة رجل الارتقاء من ( 170 ) إلى (145-150) في المرحلة الثانية من مراحل الارتقاء
• دفع قوي ونشيط بامتداد كامل لمفاصل القدم والركبة والحوض لرجل الارتقاء.
• مرجحة قوية ونشطة بفخذ الرجل الحرة حتى تصل إلى الوضع الأفقي.
• ميلان الجذع قليلا للامام .
• مرجحة متبادلة لكلا الذراعين وبتوافق مع حركة الرجلين .

ولا تنفصل مرحلة الارتقاء عن مرحلة الاقتراب بأي صورة، فهي مرحلة ممتدة لها. وبالرغم من قصر الزمن الذي يستغرقه الواثب في هذه المرحلة إلا انه يمر بثلاث مراحل متصلة، وذلك من الناحية النظرية وكما يلي
• مرحلة بدء وضع القدم الارتقاء على لوحة الارتقاء (الاستناد )
• مرحلة بقاء القدم الارتقاء على لوحة الارتقاء. ( الوضع العمودي )
• مرحلة الدفع القوي بقدم الارتقاء من لوحة الارتقاء . (الدفع )

ثالثا الطيران:
تعد هذه المرحلة الفاصلة بين الارتقاء والهبوط وتخضع إلى نظرية المقذوفات من حيث المدى والارتفاع مع المحافظة على وضع المتوازن للجسم في الهواء. وتبدأ هذه المرحلة بترك قدم الارتقاء للوحة الارتقاء وتنتهي بهبوط القدمين لحفرة الرمل.

الغرض من هذه المرحلة
• الاحتفاظ بالتوازن الجسم واخذ مركز الثقل مسار الحركي الصحيح.
• الاحتفاظ بالسرعة النهائية التي تتحقق عند الانطلاق .
• الإعداد لهبوط اقتصادي جيد.
الاعتبارات الواجب إتباعها في هذه المرحلة:
• إنجاز 2, 5 خطوة مسي في الهواء للمتقدمين .
• إنجاز خطوة واحدة للمبتدئين.
• سماح بميل الجذع للخلف في بداية المرحلة في حدود خمس درجات.
• مرجحة الذراعين على شكل دوائر تبادليا من الإمام.
• بالنسبة للوثب يساوي الارتقاء، الذراع اليسر تعمل دائرة كاملة والذراع اليمنى تعمل ثلث دورة.

رابعا الهبوط:
وهي المرحلة الأخيرة للطيران باتخاذ الواثب الوضع الأفضل لأجل الحصول على أطول مسافة أفقية ممكنه وتبدأ هذه المرحلة عندما يستعد الجسم للهبوط في الحفرة الرمل وتنتهي بتجمع أجزاء الجسم وهبوطها في حفرة فوق مكان القدمين في الرمل.

الغرض من هذه المرحلة:
• عدم فقد مسافة من منحى الطيران بالهبوط الجيد.
• الاعتبارات الواجب إتباعها في هذه المرحلة:
• امتداد الرجلين للإمام مع رفعها عن الأرض.
• ميل الجذع للإمام.
• مرجحة الذراعين إماما أسفل خلفا.
• إزاحة الركبتين والحوض للإمام عند بداية ملامسة القدمين للرمل.

طرق تعليم الوثب الطويل:
يمكن للمعلم تعليم مهارة الوثب الطويل لتلاميذ المدارس والمبتدئين، إما بالطريقة الجزئية او الكلية او بالطريقة المختلطة ( الكلية مع الجزئية ) حسب ما يراه المعلم وحسب مستوى المهاري للتلاميذ.

أنواع الطرق الفنية للمرحلة الطيران في الوثب الطويل:
1- القرفصاء.
2- التعلق .
3- المشي في الهواء.
ا- طريقة القرفصاء:
تعتبر أسهل الطرق الطيران وابسطها, ويمكن لتلاميذ المدارس أداؤها دون المعلم، ومن أهم ما يميزها تقارب مراكز ثقل أجزاء الجسم المختلفة إلى مركز ثقل الجسم إثناء الطيران، إما عيوب هذه الطريقة، فهو عملية الهبوط غير الاقتصادية والتي يفقد الواثب الكثير من مسار مركز الثقل ولذلك لا ينصح بتعليم هذه الطريقة لتلاميذ المدارس والمبتدئين .
2- طريقة التعلق:
تعتبر طريقة التعلق قديمة أيضا وغير اقتصادية، حيث يتباعد مراكز ثقل أجزاء الجسم إثناء الطيران، وهذا ما يعيبها، إما بالنسبة لمرحلة الهبوط فتؤدي بطريقة اقتصادية، ولا ينصح بتعليم هذه الطريقة لتلاميذ المدارس والمبتدئين .
3- طريقة المشي في الهواء:
تعتبر الطريقة المثلى والمستخدمة من قبل الأبطال العالم حيث حققوا بها أحسن المستويات، لكونها الطريقة الأفضل التي تضمن لمحاور الجسم الاتزان إثناء عملية الطيران عن طريق المشي في الهواء، مع وجود دورانا قليلة حول تلك المحاور، هذا بالإضافة إلى إنها تمهد وتعد لهبوط اقتصادي وجيد، كما إن عملية المشي في الهواء تعتبر امتداد طبيعيا لحركات العدو في الاقتراب، وبذلك لا يغير الإيقاع الحركي للجسم إلا بقدر قليل، نجد الجسم لا يفقد كثير من مساره الحركي إثناء الطيران، وتلك أهم ما يميزها. وما يعيب تلك الطريقة أدائها وطريقة تعلمها، حيث يأخذ من المتعلم الوقت والجهد كبيرا للسيطرة على التكنيك الخاص بها، وهذا ما يتطلب من المعلم جهدا كبيرا أيضا، ومع صعوبة أدائها إلا إن كثير من الأبطال ينجزونها في حدود خطوتين ونصف بكل سهولة، إما من تعدى المسافة الثمانية أمتار فيستطيع بسهولة المشي لمسافة ثلاث خطوات ونصف الخطوة.
الاعتبارات الواجب إتباعها في الوثب الطويل:
• الوصول بسرعة إلى أقصى ما يمكن وخصوصا في خطوات الثلاث الخيرة، هدف أول مرحلة من مراحل الأداء الحركي للوثب الطويل ( الاقتراب ).
• الأعداد لارتقاء الجيد دون خسارة في سرعة الاقتراب المكتسبة، حيث يفيد في ذلك تغير الإيقاع الثلاث خطوات الأخيرة، مع خفض مركز الثقل بما يناسب الإعداد لارتقاء جيد وليس طول الخطوة وقصرها.
• الحصول على ارتقاء قوي سريع والذي تسنده الزاوية المناسبة للارتقاء 76-80 حيث تعمل على إكساب مركز الثقل مساره الحركي الصحيح.
• في الارتقاء يأخذ الجسم الوضع الصحيح العمودي مع مد رجل الارتقاء كاملا ومرجحة فخذ الرجل الحرة حتى المستوى الأفقي والنظر للإمام كل ذلك يعطي الوضع الجيد للارتقاء.
• الحصول على ارتفاع طيران مناسب لمركز الثقل يساعد الواثب في إنجاز زاوية طيران مناسبة أيضا في حدود 20-24 والتي تؤثر غلى مسافة الوثب.
• حركة الذراعين الدائرية وحتى أعلى من مستوى النظر مع اتجاه الكوعين للخارج ويعملان على رفع الكتفين لأعلى حيث يساعد ذلك في توازن الجسم لحظة الارتقاء.
• ميل بسيط للجذع وفي حدود خمس درجات يساعد الرجلين في بداية الطيران بإنجاز تكنيك المشي في الهواء بسهولة.
• توافق حركات الرجلين مع حركات الذراعين إثناء مرحلة الطيران ، يعملان على استمرار مسار مركز الثقل وحفظ توازنه ، وذلك لا يفقد الواثب إي مسلفة من مسارا لذي اكتسبه في مرحلة الارتقاء ( مرحلة الحركية المكملة للاقتراب ) .
• إن إمكانية لاعب الوثب الطويل في مد الرجلين مع رفعاهما عن الأرض بقدر الامكان يعملان مع حركات الذراعين من الخلف للإمام وميل الجذع للإمام استعدادا لهبوط الجيد ( تقوية عضلات البطن وحلف الفخذ ).
• ثني الركبتين وإزاحة الحوض للإمام بعد الهبوط القدمين وملامستهما للرمل يعمل ذلك على مرور مركز الثقل فوق مكان الهبوط، ويعطي ذلك الجسم الاتزان اللازم بحيث لا يسقط الجسم للخلف او لأحد الجانبين مما يؤثر سلبا على المسافة الوثب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
القفز الطويل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القفز الطويل
» قواعد القفز الطولي(الوثب الطويل)
» الاخطاء التي يمكن ارتكابها لدى المبتدئين في رياضة القفز الطويل
» قفز الطويل youtube
» الوثب الطويل من الثبات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: علوم و تقنيات الانشطة اليدنية و الرياضية-
انتقل الى: