zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  الموضوع العاشر المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14835
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

 الموضوع العاشر المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: الموضوع العاشر المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية    الموضوع العاشر المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية Emptyالأحد 28 مايو 2017 - 12:50



 الموضوع العاشر المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية 13480619691406

 الموضوع العاشر المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية ChQYxCl


 الموضوع العاشر المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية Hand_zpsc7107888


السّند :

 

واهتزّ شعبٌ عاش يمضغ حزنه                ورأى انتصار الشّمس حين تمـــردّا

 

صاغ الجحيم من الجماجم وابتنى               جسرا إلى الفردوس (يبغي العسجدا)

 

وأتى نفمــــبركالجواد فزغردت                  كلّ المدائن عزّة وتجلـــــــــــــــدا

 

نطقت جبال النّار في أوراس مذ                 سكن الجبــــــــــال الثّائرون تعبّدا

 

لا يملكون من الحياة سوى دم                    حرّ لأجل الشّمس يـــدني الموعدا

 

سبعا قضاها الثّائرون وما درى                 زرق العيون بأنّهم (ضاعوا سدى)

 

وتوضّأ الشّعب العظيم بنصره                  ومضى يصــــلّي في العراء مردّدا

 

تحيا الجزائر والجزائر وحدها                 فليطلع الشّهداء من دمــــــــــها غدا

 

                                          ـــ جريدة الشّعب : الشاعر عز الدين ميهوبي ــ

 

الأســـــــــــــئلة :

 

اقرإ النّصّ بعناية ودقّة ، ثمّ أجب عمّا يأتي :

 

أوّلا  : البناء الفكريّ :

 

1.    استعمل الكاتب ألفاظا موحية ، استخرج كلمتين ، وبيّن أثرهما في المعنى .

2.    تحدّث الشّاعر في قصيدته عن المستعمر ، ولم يسمّه ، بمَ رمز له ، ولماذا ؟

3.    الشّاعر يبدو متأثّرا بألفاظ قرآنيّة ، تخيّر عبارتين دالتبن على ذلك من النّصّ .

4.    في البيت الثالث إشارة إلى التفات الشعب حول الثورة، استخرج أقوى كلمة دالة على ذلك .

5.    في القصيدة إيحاء بالفرق بين هدف الثورة في الجهاد وهدف المستعمر ، وضح ذلك مستدلا.

6.     

 

ثانيا : البناء الفنّي :

 

1.    استخرج من النص استعارة مكنيّة .

2.    قطع البيت الرابع ، ثمّ سمّ بحره .

 

ثالثا : البناء اللّغويّ :

 

1.    أعرب ما تحته سطر في النّصّ .

2.    حدّد محلّ الجملتين بين قوسين من الإعراب .

3.    حوّل البيت الثاني إلى المفرد المخاطب .

4.    إملإ الجدول الآتي :

 

الكلمةاسم التفضيلصيغة التعجباسم مصغّر
العظيم................
عزّة...............

 

الوضعيّة الإدماجيّة :

 

اختارك زملاؤك لتمثّلهم في خطبة بمناسبة أوّل نوفمبر ، تتحدّث فيها عن تضحيات الآباء من أجل أن تعيش أنت ومن معك في خير وسلام ، عازما على مدّ جسر العمل للمحافظة على هذا الإرث الغالي ، مستدلا بالقصيدة ، وموظّفا الاستعارة ، والتعجّب ، وأسلوب الإغراء ، والجملة الشّرطيّة .


شبكة التقويم




  
الإجابة
التقدير
ا
 
1.    كلمتان موحيتان
 
2.    الرمز للمستعمر
 
3.    عبارات التأثر بالقرآن
 
 
4.    أقوى لفظ دال :
5.    إيحاء بالفرق .
 
 
 
 
 
 
 
..........................
الفنّي :
1.    استعارة  :
 
2.    تقطيع البيت :
..............................
اللغويّ :
 
1.    الإعراب :
 
 
 
 
 
 
 
 
2.    محل الجملتين :
 
 
 
3.    التحويل :
 
4.    الجدول
 
 
 
 
 
 
ـ الشمس ، تمردا ، الفردوس ... مع تحديد الأثر .
ـ رمز للمستعمر بلفظة : زرق العيون
 
ـ ابتنى حسرا إلى الفردوس
توضّأ الشعب
مضى يصلي
ـ لفظة كلّ لأنها تدل على التعميم المطلق
ـ إنّ الجهاد عند الشعب المسلم يحقق إحدى الحسنيين النصر أو الشهادة ، ولذلك قال الشاعر : جسرا إلى الفردوس خلافا للمستعمر الذي جعل الحرب تحقيقا لآما ل مادية . قال : ضاعوا سدى .
... ـ استعارة مكنية : يمضغ حزنه ، نطقت جبال النار
ـ البيت من البحر الكامل
..........................................
 
 
ـ الثائرون : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنّه جمع مذكر سالم .
 
ـ قضاها : قعل ماض مبني على الفتح المقدر والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به مقدم .
 
ـ مرددا : حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة .
ـ يبغي العسجدا : جملة فعليّة في محلّ نصب حال .
ـ ضاعوا سدى : جملة فعليّة في محلّ رفع خبر إنّ .
ـ صغت ...، وابتنيت ، ... ، تبغي
 
ـ اسم التفضيل : أعظم ، أعزّ.
ـ صيغة التعجب : ما أعظم ، ما أعزّ
ـ اسم مصغّر : عظيم ، عويز .
 
 


 



 الموضوع العاشر المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية 0176d19d0fd8be1c1560eeb25ebe6e57
 الموضوع العاشر المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية 1210031242451COH
 
 الموضوع العاشر المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية 13987929761897

 الموضوع العاشر المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية Coolte10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
الموضوع العاشر المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموضوع العاشر المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
» موضوع العاشر المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
» الموضوع السابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
» الموضوع الخامس المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
»  الموضوع الحادي عشر المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: التعليم المتوسط :: السنة الرابعة متوسط-
انتقل الى: