السند :
عنصر الشّباب هو عنصر الحياة المتدفّقة ، والفعّالية الوثّابة ، والأمل الباسم ، والغد المشرق الذي تَبني عليه الأمّة مستقبلها ، والعنصر الذي يسجِّل في التاريخ أنقى وأنصح صفحاته ، هذا هو الذي نُهيب به أن يعيد لهذه الأمّة ماضيَها الزّاهر ، وأن يحقّق في حاضره ما تعتزّ به في مستقبلها القريب ، وما يعتزّ به أحفادنا في أجيالهم المتلاحقة .
إن هذا العنصر هو مَعقَد الرّجاء ، ومحطّ الآمال ، وموضع الامتحان ، إنه عنصر التّضحية والفداء ، وعنصر الإقدام والعمل ، وعنصر التّجديد والبناء .
وهذه الكلمات ليست كلمات حماسيّة عاطفية ، إنما هي حقائق نلمسها في شبابنا ، وننتظر منه أن يحقّقها في أمّته بتحقيقها في نفسه .
إن الشّباب هو في مراحل العمر أنضرها ، وأبهاها ، وأقواها عزيمة ، وهو في جسم الأمّة إِكسير الحياة المتدفِّق الذي ترجو منه الجديد في كيانها ، والإعداد لمستقبلها .
وليس هناك أقدرُ من الشّباب على تحمّل التّبعات والمسؤوليات حين يكون واعيا ، وليس هناك أقدرُ من الشّباب على صنع العجائب يوم لا تُعجِزه الصِّعاب .
فالشّباب هو الشُّعلة التي تحمل الضِّياء للأمّة ، وهو السواعد المفتولة ، والزُّنود العامرة ، والصّدور الواسعة والقامات المرتفعة ، وهو عنصر الجمال والقوّة والإرادة و التّصميم ، وهو خلاصة الدّم النّقيّ الفوّار .
محمد بابللي، الأنترنت ( بتصرف)/
عن كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط .ص : 112
الأسئلة .
أ-البناء الفكري :
1 ) ما التعريف الذي قدمه الكاتب للشباب ؟
2) اِملإ الجدول بما يناسب من أوصاف .
أوصاف محمودة . | أوصاف مذمومة . |
1 ـ 2 ـ 3 ـ | 1 ـ 2 ـ 3 ـ |
3) بناءً على ما تراه من تطلعات ، حدّد ثلاثة واجبات للشباب .
ب – البناء الفني .
1) تأمل ما يلي :
" فالشباب هو الشعلة التي تحمل الضياء للأمة ."
استخرج صورتين بلاغيتين مختلفتين ، واذكر نوعهما .
ج – البناء اللغوي .
1- عد إلى الفقرة الثانية من النص ، وحدّد الوظيفة الإعرابية لعبارة " هو معقد الرجاء ."
2- استبدل في العبارة التالية :" إن الشباب هو في مراحل العمر أنضرها وأبهاها وأقواها عزيمة ." (إنّ ) بإحدى أخوات ( كان ) ، وغيّر ما يجب تغييره ، مع الشكل التام .
3- استخرج من النص 3 أسماء تفضيل .
د – الوضعية الإدماجية :
صوّر الكاتب الشباب كله عزما ، وجدّا ، ونشاطا ، فهل تراه أنت كذلك ؟
اكتب نصّا سرديّا لا يقلّ عن 10أسطر ، موظّفا الجمل النعتية ، والإغراء ، والتحذير ، والتشبيه ، والاستعارة .
[size=21]شبكة تصحيح موضوع اللغة العربية .
[/size]
معايير ، ومؤشرات التصحيح . | المؤشرات . | التقدير . |
س1 5ر1 | البناء الفكري . 1- التعريف : 2- كل العبارات التي تمت بصلة إلى وصف الشباب . | (6ن) 5ر1 |
أوصاف محمودة أوصاف مذمومة 1- - اللهو . 2- يذكر 3 صفات . - التقاعس 3- - التواكل ... | 5ر0×6 |
3- تحديد 3 واجبات من النص ( التضحية والفداء ، تحمل المسؤوليات ، التجديد والبناء ... إلخ ) | 5ر0×3 |
5ر1 | البناء الفني . استخراج الصور البلاغية : -الشباب هو الشعلة . تشبيه . - تحمل الضياء . استعارة مكنية . | 5ر1= 1+5ر0. 5ر1= 1+5ر0. |
البناء اللغوي . - هو مقعد الرجاء : جملة اسمية في محل رفع خبر . - الشباب هو في مراحل العمر أنضرها وأبهاها وأقواها عزيمة . - ذكر أسماء تفضيل واردة في النص . | 5ر0+5ر0
5ر0+25ر0+25ر0
25ر0×4 |
03 | الوضعية الادماجية الملاءمة: - التقيد بالموضوع . - إبراز صفات العزم والجد . - نظرته: توظيف الجمل المعنية ، الإغراء والتحذير . الاستعارة والتشبيه في نص سردي |
25ر0 25ر0 1 5ر1 |
5ر1 | الانسجام : - تسلسل الأفكار . - الترابط . - استعمال الرصيد اللغوي الملائم . | 0ر5×3 |
2 | سلامة اللغة والرسم . - توظيف قواعد اللغة . - استعمال علامات الوقف استعمالا صحيحا. - هيكلة النص ( بناء النص) . | 1 25ر0 75ر0 |
5ر1 | الاتقان . - توظيف الأساليب البلاغية . - إضافات عامة خادمة للموضوع - جمال الخط . - اللغة الراقية . |
5ر0 5ر0 25ر0 25ر0 |