zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  الموضوع الحادي عشر المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14822
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

 الموضوع الحادي عشر المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: الموضوع الحادي عشر المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية    الموضوع الحادي عشر المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية Emptyالأحد 28 مايو 2017 - 12:52

 الموضوع الحادي عشر المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية ChQYxCl


 الموضوع الحادي عشر المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية Hand_zpsc7107888


السند :
       عنصر الشّباب هو عنصر الحياة المتدفّقة ، والفعّالية الوثّابة ، والأمل الباسم ، والغد المشرق الذي تَبني عليه الأمّة مستقبلها ، والعنصر الذي يسجِّل في التاريخ أنقى وأنصح صفحاته ، هذا هو الذي نُهيب به أن يعيد لهذه الأمّة ماضيَها الزّاهر ، وأن يحقّق في حاضره ما تعتزّ به في مستقبلها القريب ، وما يعتزّ به أحفادنا في أجيالهم المتلاحقة .
       إن هذا العنصر هو مَعقَد الرّجاء ، ومحطّ الآمال ، وموضع الامتحان ، إنه عنصر التّضحية والفداء ، وعنصر الإقدام  والعمل ، وعنصر التّجديد والبناء .
      وهذه الكلمات ليست كلمات حماسيّة عاطفية ، إنما هي حقائق نلمسها في شبابنا ، وننتظر منه أن يحقّقها في أمّته بتحقيقها في نفسه .
    إن الشّباب هو في مراحل العمر أنضرها ، وأبهاها ، وأقواها عزيمة ، وهو في جسم الأمّة إِكسير الحياة المتدفِّق الذي ترجو منه الجديد في كيانها ، والإعداد لمستقبلها .
     وليس هناك أقدرُ من الشّباب على تحمّل التّبعات والمسؤوليات حين يكون واعيا ، وليس هناك أقدرُ من الشّباب على صنع العجائب يوم لا تُعجِزه الصِّعاب .
     فالشّباب هو الشُّعلة التي تحمل الضِّياء للأمّة ، وهو السواعد المفتولة ، والزُّنود العامرة ، والصّدور الواسعة والقامات المرتفعة ، وهو عنصر الجمال والقوّة والإرادة و التّصميم ، وهو خلاصة الدّم النّقيّ الفوّار .    
                                                                   محمد بابللي، الأنترنت ( بتصرف)/
                                     عن كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط .ص : 112                                                                                                   
                                           
 الأسئلة .
  أ-البناء الفكري :
  1 ) ما التعريف الذي قدمه الكاتب للشباب ؟
  2) اِملإ الجدول بما يناسب من أوصاف .
أوصاف محمودة .أوصاف مذمومة .
1 ـ
2 ـ
3 ـ
1 ـ
2 ـ
3 ـ
 
   3) بناءً على ما تراه من تطلعات ، حدّد ثلاثة واجبات للشباب .
  ب – البناء الفني .
 1) تأمل ما يلي :
   " فالشباب هو الشعلة التي تحمل الضياء للأمة ."
  استخرج صورتين بلاغيتين مختلفتين ، واذكر نوعهما .
 ج – البناء اللغوي .
  1- عد إلى الفقرة الثانية من النص ، وحدّد الوظيفة الإعرابية لعبارة " هو معقد الرجاء ."
  2- استبدل في العبارة  التالية :" إن الشباب هو في مراحل العمر أنضرها وأبهاها وأقواها عزيمة ."  (إنّ ) بإحدى أخوات ( كان ) ، وغيّر ما يجب تغييره ، مع الشكل التام .
  3- استخرج من النص 3 أسماء تفضيل .
  د – الوضعية الإدماجية :
   صوّر الكاتب الشباب كله عزما ، وجدّا ، ونشاطا ، فهل تراه أنت كذلك ؟
 اكتب نصّا سرديّا لا يقلّ عن 10أسطر ، موظّفا الجمل النعتية ، والإغراء ، والتحذير ، والتشبيه ، والاستعارة .
 




[size=21]شبكة تصحيح موضوع اللغة العربية .
[/size]

معايير ، ومؤشرات التصحيح .

 المؤشرات .
التقدير .
س1
5ر1
البناء الفكري .
1-             التعريف :
2-             كل العبارات التي تمت بصلة إلى وصف الشباب .
(6ن)
5ر1
                                                   أوصاف محمودة      أوصاف مذمومة
1-                     - اللهو .
2- يذكر 3 صفات . - التقاعس
3-                    - التواكل ...
5ر0×6
3- تحديد 3 واجبات من النص ( التضحية والفداء ، تحمل المسؤوليات ، التجديد والبناء ... إلخ )
5ر0×3
5ر1البناء الفني .
استخراج الصور البلاغية :
-الشباب هو الشعلة . تشبيه .
- تحمل الضياء . استعارة مكنية .
5ر1= 1+5ر0.
5ر1= 1+5ر0.
 
البناء اللغوي .
-       هو مقعد الرجاء : جملة اسمية في محل رفع خبر .
-       الشباب هو في مراحل العمر أنضرها وأبهاها وأقواها عزيمة .
-       ذكر أسماء تفضيل واردة في النص .
5ر0+5ر0
 
 
5ر0+25ر0+25ر0
 
25ر0×4
03الوضعية الادماجية
الملاءمة:
-       التقيد بالموضوع .
-       إبراز صفات العزم والجد .
-       نظرته: توظيف الجمل المعنية ، الإغراء والتحذير .
الاستعارة والتشبيه في نص سردي
 
25ر0
25ر0
1
5ر1
 
5ر1
الانسجام :
-       تسلسل الأفكار .
-       الترابط .            
-       استعمال الرصيد اللغوي الملائم .
0ر5×3
2سلامة اللغة والرسم .
-       توظيف قواعد اللغة .
-       استعمال علامات الوقف استعمالا صحيحا.
-       هيكلة النص ( بناء النص) .
 
1
25ر0
75ر0
5ر1الاتقان .
-       توظيف الأساليب البلاغية .
-       إضافات عامة خادمة للموضوع
-       جمال الخط .
-       اللغة الراقية .
 
5ر0
5ر0
25ر0
25ر0


  
 


 



 الموضوع الحادي عشر المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية 0176d19d0fd8be1c1560eeb25ebe6e57
 الموضوع الحادي عشر المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية 1210031242451COH
 
 الموضوع الحادي عشر المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية 13987929761897

 الموضوع الحادي عشر المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية Coolte10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
الموضوع الحادي عشر المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموضوع الحادي عشر المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
» الموضوع العاشر المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
»  الموضوع الثاني المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
»  الموضوع الثالث المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
» الموضوع الأول المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: التعليم المتوسط :: السنة الرابعة متوسط-
انتقل الى: