zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  الموضوع الرابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14822
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

 الموضوع الرابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: الموضوع الرابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية    الموضوع الرابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية Emptyالأحد 28 مايو 2017 - 12:41



 الموضوع الرابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية Img_1385457746_110

 الموضوع الرابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية ChQYxCl


 الموضوع الرابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية Hand_zpsc7107888



 السند : قصيدة في سبيل الوطن أحمد شوقي ص 123 من الكتاب المقرر 

البناء الفكري 
       دعا الشاعر الى التآخي ونبذ التعصب .استخرج ثلاث عبارات لكل منهما 
        ما المعنى الذي يفيده البيت الشعري الأول .؟

 في النص عوامل وحدة الأمة .أذكر البيت الذي تضمنها

البناء الفني 
        ما نوع الصورة البيانية في البيت الثامن ؟ بين تأثيرها في المعنى

  أكتب عروضيا ، وقطع البيت ابثاني مع ذكر التفعيلات وتسمية البحر

البناء اللغوي 
      ما الوظيفة الإعرابية للجملة الواقعة بين قوسين :ولكن جهل الجاهلين( طحا بهم
-
 أعرب تفصيليا المفردة التالية : مهد 
صغ الفعل لكل مصدر مما يأتي : التخذل – إيمان – اعتقاد –إحسان 

 الوضعية الإدماجية 
     لاحظت تهاون زميل لك في تأدية تحية العلم .أكتب نصا حواريا لا يقل عن عشرة أسطر تقنع فيه زميلك بأن تحية العلم من البر بالوطن ،موظفا صيغة للمبالغة ، وأدوات للاستفهام وكذا أسلوبا للتعجب 







التصحيح النموذجي

البناء الفكري
عبارات التآخي هي نسيان الضغائن و رمي التخاذل و التعاون

عبارات نبذ التعصب هي يدعو مفرقا و جهل الجاهلين و بهتان

 معنى البيت هو يدعو الشاعر إلى التآخي والتآزر ونبذ العصبية الجاهلية  

البيت الذي تضمن عوامل وحدة الأمة هو 
 إذا القوم عمتهم أمور ثلاثة           لسان وأوطان وبالله إيمان 
 
البناء الفني
الصورة البيانية هي تشبيه
الأثر : تمتين أواصر القربى بين الفرد و وطنه

الكتابة العروضية  
 أما أأن أن ير فتتخاذل جانبن
  0110111011010101101011  
 فعولنمفاعيلنفعولمفاعلن  

 فتكسب عززن بتتناصر أوطانو 
 0101011101101010111011  
 فعول مفاعيلن فعول مفاعيلن 

البحر : الطويل

البناء اللغوي
طحا بهم : جملة فعلية في محل رفع خبر لكن

مهد : مبتدأ مؤخر مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة

صياغة الأفعال :  تخاذل – آمن- اعتقد – أحسن

الوضعية الادماجية
 المؤشرات المنتج يتحدث عن : واجب تحية العلم .

مظاهر الاستعداد للتحية 

البر بالوطن .

المنتج يستعمل الحوار 

يوظف الحجاج .

يوظف صيغة المبالغة .

ًًًًًًأدوات الاستفهام .

أسلوب التعجب .

ترابط الأفكار .

استعمال أدوات الربط. 

شكل الحوار .

توظيف قواعد اللغة توظيفا سليما.

العرض اللائق






 الموضوع الرابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية 0176d19d0fd8be1c1560eeb25ebe6e57


 الموضوع الرابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية 13987929761897



 الموضوع الرابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية Image


 الموضوع الرابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية RBIASHR7


 الموضوع الرابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية Coolte10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
الموضوع الرابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموضوع الرابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
» الموضوع السابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
» الموضوع الخامس المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
»  الموضوع الحادي عشر المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
» الموضوع الثامن المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: التعليم المتوسط :: السنة الرابعة متوسط-
انتقل الى: