متوسّطة بودرومي مسعود 20/02/2007
السنة الثانية متوسّط المدّة : ساعتان
اختبار الثلاثي الثاني في مادّة اللّغة العربيّة
النــص :
[size]
و راعَ صاحبَ كسرى أنْ رأى عمراً ÷ بينَ الرعيّـةِ عُطْلاً و هو راعيـهاو عهـدُهُ بملـوكِ الفرسِ أنّ لــها ÷ سوراً منَ الجندِ و الأحراسِ يحميهارآهُ مستـغـرقـــاً في نومــهِ ÷ فرأى الجلالـةَ في أسمى معانيـهافوقَ الثرى تحتَ ظلِّ الدّوحِ مشتملاً ÷ ببردةٍ كــادَ طولُ العهـدِ يبليـهافهـانَ في عينِـهِ ما كــانَ يكبرُهُ ÷ منَ الأكــاسرِ و الدنـيا بأيديــهاو قـالَ قولــةَ حقٍّ أصبحتْ مثلاً ÷ و أصبحَ الجيـلُ بعدَ الجيـلِ يرويهاآمنـتَ لمّـا أقمـتَ العدلَ بينـهم ÷ فنِمـتَ نومَ قريـرِ العيـنِ هانيــها [/size]
- حافظ إبراهيم –
* شرح المفردات : - راع : فزع و اندهش – عطلا : امرأة عطل : ليس عليها حليّ و المقصود في القصيدة خلوّ عمر من الحليّ الدالّ على أنّه حاكم أو ملك .
– الثرى : التراب . – بردة : كساء يلبس فوق الثياب .
1 / البناء الفكريّ : ( 04 نقاط )
1 – كيف وجد رسولُ كسرى الخليفةَ عمر بن الخطّاب عند زيارته إيّاه ؟
2 – هل تغيّر موقفُه من ملوك بلاده ؟ كيف ذلك ؟
3 – هات معاني المفردات الآتية : ( الرعيّة – الجلالة – يرويها )
2 / البناء الفنّي : ( 03 نقطتان )
1 – استخرج من النص كلمتين متضادّتين ( طباقا )
2 – استخرج من النص وصفين معنويين .
3 / البناء اللّغويّ : (05 نقاط )
1 – أعرب ما تحته خطّ في النصّ . ( 1.5 ن )
2 – استخرج من النص ما يلي :
* حالا جاء جملة اسمية * فعلا أجوف حذفت عينه مع التعليل ( 02 ن )
3 – حوّل البيت الثالث إلى المثنّى المذكّر . ( 1.5 ن )
4 / الوضعية الإدماجية : ( 08 نقاط )
[size]
اكتب فقرة تصف فيها شخصا تعرفه وصفا ماديا و معنويا مستعملا تمييزا و مفعولا معه[/size]