HOUWIROU Admin
عدد الرسائل : 14822 نقاط التميز : تاريخ التسجيل : 02/04/2008
| موضوع: 2- الاختبار الثاني من الفصل الثاني في مادة اللغة العربية الخميس 9 فبراير 2017 - 19:39 | |
| النص : لاحظ السائق طفلا يرعى قطيعا من الأغنام قرب الطريق و هو يلوح بيده تحية للقادمين فقال للمعلم انظر هذا أحد الأطفال الذين جئت لتعلمهم ) ، أتراه يتخلى عن أغنامه التي تعطيه الحليب إن ظمأ و اللحم إن جاع ؟فقال المعلم: إن المدرسة ستعطيه السلاح الذي يحارب به الجوع. سكت الزائران، و لم يبق إلا صوت المحرك يئز أزيزا متواصلا على هذه الطريق. و أخذت أكواخ القرية القائمة تتضح أجزاؤها.. و أخد الجبل الذي تقبع القرية عند قدميه يظهر بعض ما يملك. و هرع الطفل سريعا إلى صخرة ضخمة فوق إحدى الروابي ، فتسلقها قصد رؤية السيارة و هي تمر هناك حيث الطريق تنثني كأنها تعود إلى الوراء. عبدالحميد بن هدوقة –بتصرف-[size=32] [/size] [size=32]الأسئلة[/size][size=32] [/size] أ- الفهم العام : - ماذا يحدث للطفل لو تخلى عن قطيعه، و التحق بالمدرسة؟ ( 1ن )- يتميز الطفل بحب الاستطلاع ، ما الدليل على ذلك من النص؟( 1 ن )- اشرح حسب النص الكلمات: يلوح ، يئز ، هرع. (3ن ) ب – البناء اللغوي: : - أعرب ما تحته خط في النص.(2ن ) - استخرج من النص: ...................، .................، .................... .............................، ......................( 2.5ن). - حول العبارة بين قوسين في النص إلى المثنى المخاطب .( 1.5ن ) ج- الوضعية الإدماجية : قال المعلم: إن المدرسة ستعطيه السلاح الذي يحارب به الفقر. أكتب فقرة اخبارية لا تتعدى ثمانية أسطر تتحدث فيها عن هذا السلاح و فوائده، موظفا: ....... ........... هرع : أسرع ( مشى نحوها سريع ). (1ن) ب- البناء الغوي : 1- الإعراب: - الجوع : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره. (1ن) - سريعا : نائب مفعول مطلق منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة في أخره ( وهي صفة ) . (1ن) من النص :- مفعولا مطلقا : أزيزا. (0.5ن)- مفعولا فيه : قرب ، عند ، فوق ، حيث . (0.5ن)- مفعولا لأجله : تحية ، قصد . (0.5ن)- فعلا متعديا إلى مفعولين : تعطيه ، ستعطيه. (0.5ن)- مضارعا منفيا : لم يبق . (0.5ن) 2- التحويل : ( انظرا هذا أحد الأطفال الذين جئتما لتعلماهم . ) (0.5ن) (0.5ن) (0.5ن)ج- الوضعية الإدماجية : - الملاءمة .(1ن) - المنتج يتحدث عن العلم و فوائده. (1ن) - الانسجام ( الأفكار مترابطة ). (1ن) - علامات الترقيم .(1ن) - توظيف المعايير المطلوبة . (1ن) - سلامة الكتابة من الأخطاء ( ن ، ص ، إ ) ( 2ن) - الإبداع و الإتقان ( المنتج لائق و التعابير الموظفة منتقاة بشكل مميز. (1ن) مع التمنيات بالتوفيق
| |
|