عدد الرسائل : 14822 نقاط التميز : تاريخ التسجيل : 02/04/2008
موضوع: الوحدة الخامسة: رجال خلدهم التاريخ ماسينيسا الخميس 26 يناير 2017 - 13:46
السنة الثالثة متوسط
الوحدة الخامسة : رجال خلدهم التاريخ 2 ـ تعبير شفهي : ماسينيسا الكفاءة القاعدية : - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله . -القدرة على التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار مرتبة . -القدرة على تناول الكلمة أمام زملائه بتقديم العرض أو مناقشة عرض مسموع . مؤشر الكفاءة : ـ يتناول التلميذ الكلمة ليقدم عرضه بلغة ومنهجيتين سليمتين . ـ ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية : مفردات, تعابير, ـ ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا رأيا.... الوسائل : نص المطالعة ص44 , السبورة .
أ- يلقي تلميذ عرضه المنجز على زملائه مع مراعاة : ـ الوقفة السليمة ـ الهدوء ـ اللغة الفصحى ـ ترتيب الأفكار المحافظة على مضمون النص ـ توظيف المكتسبات المعرفية واللغوية .
ب-مناقشة العروض : ـ يتناول التلاميذ الكلمة واحدا بعد الآخر لمناقشة العرض المقدم . ـيتدخل الأستاذ في المكان المناسب بين الحين والآخر : ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم ـ وحثهم على التحلي بالهدوء والشجاعة ـ ومساعدتهم على صياغة أفكارهم ـ و تشجيعهم على المشاركة .
ج ـ إنجاز بطاقة قراءة: ـ العنوان : ماسينيسا ـ المرجع: تاريخ الجزائر في القديم والحديث(مبارك الميلي) ـ نوع النص: مقالة ـ طبيعة النص: تاريخية ـ نمط النص: إخباري , وصفي ـ موضوع النص : يتحدث النص عن شخصية تاريخية كان لها دورها في صناعة تاريخ الجزائر القديم وهي ماسينيسا وقد تناولها من حيث أخلاقه وثقافته وإدارته لمملكته . ـ محتوى النص(الأفكار): ـ تبيان الكاتب الأخلاق التي أهلت ماسينيسا ليكون ملكا عظيما. ـ محاربة ماسينيسا للفينيقيين رغم ميله للغتهم . ـ تبيان الكاتب حسن سياسة ماسينيسا للمملكته واهتمامه برعيته . ـ اهتمام ماسينيسا بالعلم والعلماء . ـ وصية ماسينيسا لأولاده بالاتحاد والتعاون على المحافظة على المملكة . ـ دور ماسينيسا في بناء مملكة عظيمة رغم بعض العراقيل داخل البلاد وخارجها . ـ أهمية النص(المغزى) : ما سينيسا أحد العظماء الذين صنعوا تاريخ الجزائرالمجيد فخلدت ذكرهم .
ثالثا- المرحلة الختامية : 1- تقويم ختامي : ـ لخصوا النص شفهيا . 2- إعطاء التوجيهات اللازمة لإعداد الحصة الموالية : الحرية .