HOUWIROU Admin
عدد الرسائل : 14822 نقاط التميز : تاريخ التسجيل : 02/04/2008
| موضوع: الوحدة الخامسة: رجال خلدهم التاريخ الخميس 26 يناير 2017 - 13:43 | |
|
السنة الثالثة متوسط الوحدة الخامسة: رجال خلدهم التاريخ 1- قراءة ودراسة نص: أ - فهم المقروء : لويس باستور ب – البناء اللغوي : المصدر الميمي ج -تطبيقات : تصحيح التمارين الكفاءة القاعدية : - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله وحفظه . ـ القدرة على توظيف الوصف الواقعي , الجملة الدالة على التغير من حال إلى حال , الترادف. ـ القدرة على توظيف المصدر الميمي شفهيا وكتابيا . - القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين. مؤشر الكفاءة: - يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة. ـ ويشرح الكلمات الغامضة في جمل مفيدة . ـ ويستخرج أفكار النص ومغزاه . ـ ويوظف الجملة الدالة على التغير من حال إلى حال والترادف في الوصف الواقعي . - وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته . الوسائل: الكتاب 40 , السبورة.
أولا- فهم المقروء: 1- تقديم الوحدة : اذكروا أسماء لعظماء في العالم ؟ لماذا خلدهم التاريخ ؟ 2 -تقديم النص : من هو مكتشف اللقاح المضاد لداء الكلب ؟ 3 -الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن باستور أحد عظماء العالم في المجال العلمي . 4- قراءة صامتة للنص . 5 -أسئلة لمراقبة الفهم : من هو لويس باستور؟ من شجعه على طلب العلم؟ في أي مجال تخصص؟ ما أهم اكتشافاته ؟ ماذا استفاد منها الناس؟
ـ الفكرة العامة: لويس باستور أحد عظماء الإنسانية الذين خلدهم التاريخ لدوره في خدمة العلم والعلماء والناس . |
6- قراءة نموذجية للنص. 7 - قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة . 8- فهم النص: أ ـ شرح المفردات:المضني : المتعب , الشاق , المرهق , مـولعا : شديد المحبة والاهتمام . ب ـ الأسئلة: ماذا كان والد باستور يشتغل؟ ماذا كان يأمل؟ بم دعم هذا الأمل ؟ ما العامل الآخر الذي شجع باستور على طلب العلم؟ تصرفات باستور الصغير كانت لاتكشف عن مشروع رجل عظيم , كيف ذلك؟ هل تحقق حلم الوالد؟ ماذا قدم باستور للبشرية ؟ ماذا قدمت له ؟
ج ـ الأفكار الأساسية : ـ تبيان الكاتب أمنية والد باستور لولده . ـ حرص الوالدين على تعلم ابنهما لتحقيق المنية. ـ اجتهاد باستور في طلب العلم واهتمامه بالبحث العلمي الذي ينفع الناس . د ـ المغزى : العلم النافع يرفع شأن صاحبه ويخدم الناس . |
ه- البناء الفني: - الأسئلة :هل وصف الكاتب لباستور خيالي أم واقعي ؟ لماذا؟ علام تدل الجملة :" كان يفر بعض الأحيان من المدرسة ." ركبوا جملا على هذا المنوال . ما الغرض من هذه الجملة :" ما كان أسعدني.....؟"
ـ استنتاج :ـ الوصف الواقعي هو الذي تذكر فيه الحقائق والوقائع كما حدثت . ـ قد تستعمل الجملة الفعلية للدلالة على التغير من حال إلى حال .مثال: كان يفر بعض الأحيان من المدرسة . ـ في العبارة التالية تعبير جميل عن التمني: آه يا لويس ما كان أسعدني لو كنت تستطيع أن تصبح أستاذا. |
9 ـ تقويم بنائي: - وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة. ـ ركبوا جملا فعلية دالة على التغير من حال إلى حال وجملا دالة على التمني على منوال ما عرفت. - لخصوا مضمون الحديث شفهيا بأساليبكم الخاصة. 10 ـ الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . | ثانيا -البناء اللغوي : 1- تقويم مبدئي : هات أوزان الأفعال التالية واذكر مصادرها : استكشف , استعلى , استمد , احلولى , اسواد , اعلوط . 2- الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . 3- عرض الأمثلة:
أ ـ 1) حقق باستورمطلب والده . 2) محبة الوالد لولده دفعته لتعليمه . 3) الاجتهاد في طلب العلم مجلبة للنجاح. ب ـ 4) نجح باستور بفضل موقف والديه إلى جانبه . ج ـ 5) منصرف باستور إلى عمله أنساه موعد زواجه . |
4- قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها. 5 – التحليل والاستنتاج: أـ تعريف المصدر الميمي :لاحظوا المثال الأول.بم يمكن تعويض كلمة(مطلب) ؟ كيف يسمى الاسم(طلب) ؟ و(مطلب) ؟
المصدر الميمي هو مصدر يبدأ بميم زائدة بشرط ألا يكون على وزن (مفاعلة) . مثال: سررت بمقدمك (قدومك) . |
ب ـ صياغته من الفعل الثلاثي : على أي وزن جاء المصدر الميمي في المثال الأول؟ ماذا زيدت له في(محبة) ؟ ماذا أفادت التاء الزائدة في(مجلبة) ؟ على أي وزن جاء (موقف ) ؟
ـ يصاغ المصدر الميمي من الثلاثي على وزن(مفعل) من المثال الواوي الذي تحذف فاؤه في المضارع والأمر. مثال:أنجز موعدك لي . ـ ويصاغ من الأفعال الأخرى على وزن(مفعل) . مثال:حافظ على هذا المكسب.أطب مأكلك ومشربك تستجب دعوتك . ـ قد تزاد تاء في آخر المصدر الميمي . مثال: منفعة , مسألة .... ـ قد تدل التاء الزائدة على السبب . مثال : اللعب مضيعة للوقت . |
ج ـ صياغته من الفعل غير الثلاثي :لاحظوا المثال(ج) . على أي وزن جاء المصدر الميمي ؟
يصاغ المصدر الميمي من غير الثلاثي مثل اسم المفعول بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ما قبل الآخر.مثال:كان منصرف العمال منظما . |
▪ 6 تقويم بنائي: ـ صغ المصدر الميمي من الأفعال: نظر، شهد ,صنع , ورد , انطلق, رأى , أقام . - ركب المصادرالمصاغة في جمل مفيدة . ▪ 7 الهدف الوسيطي : يتحكم التلميذ في صياغة المصدر الميمي وتوظيفه . | ثالثا – تطبيقات : 1- تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة . 2- تصحيح التمارين : 1 ص 43 : البحث عن المرادفات : يفر:يهرب – مولع:شديد المحبة والاهتمام- تمكينه : السماح له ,إقداره . 2 ص 43: البحث عن الأضداد : ما كان أسعدني : ما كان أشقاني- عمل مضن:مريح- أزهى أحلامهما : 3 ص 43 : البحث عن كلمات تدل على التفضيل وكثرة الشيء:أسهل- أزهى . 4 ص 43 : تعويض ما بين قوسين بمصدر : يجب على ابننا التعلم . كان لويس يحب اللعب . 5 ص 43 : تعيين المصادر الميمية : الصدق حنث أو مندمة . 6 ص 43 : وزن المصادر الميمية وذكر أفعالها:
المصدر الميمي | مسألة | متجر | مخبزة | منفعة | موهبة | الفعل | سأل | | خبز | نفع | وهب |
7 ص 43 : استخراج المصادر الميمية وذكر أفعالها ومصادرها الأصلية :
المصدر الميمي | المصدر الأصلي | الفعل | المصدر الميمي | المصدر الأصلي | الفعل | مطلب | طلب | طلب | مضيعة | ضياع | ضاع | مجلبة | جلب | جلب | معدلة | عدول | عدل |
8 ص 43 :استخراج :- المصادر الميمية : مذمة- مأكل- مفسدة . - المصادر الأصلية : شهادة- الطوى- الفراغ- الشباب- الجدة . رابعا- المرحلة الختامية : 1- قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة. -5 تقويم ختامي :لماذا يعد باستور من العظماء ؟ ركبوا جملا تشتمل على مصادر ميمية . 6- الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها. 4- المطلوب : إعداد النص الموالي: ماسينيسا . |
|
|
| |
|