الوحدة الرابعة: الحضارة العربية الإسلامية التسامح الديني في حضارتنا
كاتب الموضوع
رسالة
HOUWIROU Admin
عدد الرسائل : 14822 نقاط التميز : تاريخ التسجيل : 02/04/2008
موضوع: الوحدة الرابعة: الحضارة العربية الإسلامية التسامح الديني في حضارتنا الخميس 26 يناير 2017 - 13:42
السنة الثالثة متوسط الوحدة الرابعة: الحضارة العربية الإسلامية 2 ـ تعبير شفهي : التسامح الديني في حضارتنا الكفاءة القاعدية : - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله . ـ القدرة على التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار مرتبة . ـ القدرة على تناول الكلمة أمام زملائه بتقديم العرض أو مناقشة عرض مسموع . ـ القدرة على إنجاز بطاقة قراءة للنص . ـ القدرة على تلخيص النص . مؤشر الكفاءة : ـ يتناول التلميذ الكلمة ليقدم عرضه بلغة ومنهجيتين سليمتين . ـ ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية : مفردات, تعابير, ـ ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا رأيا.... ـ ويلخص النص شفهيا مع المحافظة على مضمونه . الوسائل : نص المطالعة ص 37 , السبورة .
ثانيا-بناء التعلم : 1- تقديم العروض : أ- يلقي تلميذ عرضه المنجز على زملائه مع مراعاة : الوقفة السليمة ـ الهدوء ـ اللغة الفصحى ـ ترتيب الأفكارـ المحافظة على مضمون النص ـ توظيف المكتسبات المعرفية واللغوية . ب- مناقشة العروض : ـ يتناول التلاميذ الكلمة واحدا بعد الآخر لمناقشة العرض المقدم . ـيتدخل الأستاذ في المكان المناسب بين الحين والآخر : ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم . ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم . ـ وحثهم على التحلي بالهدوء والشجاعة ـ ومساعدتهم على صياغة أفكارهم . ـ و تشجيعهم على المشاركة . ج ـ إنجاز بطاقة قراءة : ـ العنوان : التسامح الديني في حضارتنا ـ المرجع : من روائع حضارتنا (مصطفى السباعي) ـ نوع النص: مقالة ـ طبيعة النص: دينية ـ نمط النص: إخباري ـ موضوع النص: يتحدث النص عن أهم خصائص الحضارة العربية الإسلامية: التسامح الديني وأثره في حياة الإنسانية . ـ محتوى ا لنص(الأفكار): ـ تبيان الكاتب عوامل خلود الحضارات الإنسانية . ـ تبيان الكاتب خصائص الحضارة العربية الإسلامية . ـ إعجاب المنصفين من الناس بالحضارة العربية الإسلامية . ـ أهمية النص(المغزى): الخضارة العربية الإسلامية أفضل حضارة عرفها البشر لأنها كانت عالمية الرسالة,إنسانية النزعة, مقامة على أسس قوية أهمها التسامح الديني والعدالة والرحمة... د ـ الهدف الوسيطي : يتحكم التلميذ في إنجاز بطاقة قراءة للنص .
ثالثا-المرحلة الختامية : 1- تقويم ختامي : ـ لخصوا النص . ـ هاتوا أمثلة عن التسامح الد يني والعدالة والرحمة في الإسلام . 2- إعطاء التوجيهات اللازمة لإعداد الحصة الموالية : ماسينيسا .
الوحدة الرابعة: الحضارة العربية الإسلامية التسامح الديني في حضارتنا