HOUWIROU Admin
عدد الرسائل : 14822 نقاط التميز : تاريخ التسجيل : 02/04/2008
| موضوع: الوحدة الرابعة: الحضارة العربية الإسلامية الخميس 26 يناير 2017 - 13:39 | |
|
السنة الثالثة متوسط الوحدة الرابعة: الحضارة العربية الإسلامية 1- قراءة ودراسة نص: العرب والعلم أ - فهم المقروء ب - مصادر الأفعال السداسية ج -تطبيقات الكفاءة القاعدية : - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله وحفظه . ـ القدرة على سرد بعض جهود العرب والمسلمين في خدمة العلم والإنسانية . ـ القدرة على ذكر أوزان المصادر السداسية وصياغتها صياغة صحيحة . - القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين. مؤشر الكفاءة: - يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة. ـ ويشرح الكلمات الغامضة فيه ويستخرج أفكاره ومغزاه . ـ ويعدد أوزان الفعل الثلاثي المزيد بثلاثة أحرف والرباعي المزيد بحرفين وأوزان مصادرها . - وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته . الوسائل: الكتاب 32 , السبورة.
أولا- فهم المقروء: 1- تقديم الوحدة : ما دور العلم والمال في حياة البشرية ؟ ما أفضل حضارة عرفها البشر ؟ لماذا ؟ 2 -تقديم النص : كيف كانت حالة العرب قبل الإسلام؟ متى بدأ العرب يهتمون بالعلم ؟ ما الدليل على أن الإسلام اهتم بالعلم؟ 3 -الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن الإسلام دين العلم والحضارة . 4- قراءة صامتة للنص . 5 -أسئلة لمراقبة الفهم : ما فائدة العلم للإنسان ؟ متى أدرك العرب أن العلم ضروري لهم لإقامة دولة قوية؟ ما الفرق بين المستعمرين والفاتحين؟ كيف استفاد العرب من غيرهم ؟ ماذا يطلب الكاتب منا ؟ 6 ـ الفكرة العامة : تبيان الكاتب دور العرب والمسلمين في طلب العلم وتطويره وأثر ذلك على الغرب . 7- قراءة نموذجية. 8 ـ قراءات فردية متتابعة . 9- البناء الفكري: أ ـ شرح المفردات: مجديا: نافعا, مفيدا, حافرا:عاملا مشجعا, يتوطد: يتمتن, يثبت, اقتبس: أخذ, أثرى: أغنى,جديربالتنويه: يستحق الذكروالإشادة به , أمعن: أكثر. ب ▪ الأسئلة: ماذا تمثل الطبيعة للإنسان؟ كيف يجب أن يتعامل معها الإنسان ؟ بأي سلاح يحقق ذلك؟ بم أفاد الفاتحون الأمم المفتوحة؟ ماذا استفادوا منها ؟ كيف تعامل المسلمون مع تراث غيرهم ؟ ما فضل العرب والمسلمين على البشرية؟ ماذا ينتظرنا اليوم ؟ ج ـ الأفكارالأساسية: ـ أهمية العلم للإنسان في مواجهة ظواهر الطبيعة والاستفادة منها . ـ دور الفتوحات الإسلامية في تشجيع العرب والمسلمين على طلب العلم النافع . ـ مقارنة بين الفتح الإسلامي والاستعمار . ـ دور العرب والمسلمين اقتباس العلوم وتنظيفها والإضافة إليها . ـ حث الكاتب على الاستفادة من الحضارة الغربية . د المغزى : المسلم يحرص على طلب العلم النافع ليفيد به نفسه وغيره . 10- البناء الفني: أ- الأسئلة : لاحظوا : درءا لغوائلها ودفعا لكوارثها , ما العلاقة بينهما؟ ما فائدة الترادف؟ لاحظوا: بياض نهارهم وسواد ليلهم, ما العلاقة بينهما؟ لماذا ليست طباقا؟ ما فائدة المقابلة ؟ هات من النص سجعا؟ ما أثره؟ استنتاج : ـ الترادف هو الإتيان بكلمات أو جمل متتابعة لها نفس المعنى لتقوية المعنى وتوضيحه وتوكيده. ـ المقابلة هي الجمع بين جملتين فأكثر متضادتين في المعنى لتوكيده وتوضيحه وتقويته ز ـ في النص جمل مسجوعة تحسن اللفظ بما لها من وقع موسيقي على الأذن . 11 ـ تقويم بنائي: - وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة. ـ أعطوا لكل فقرة عنوانا مناسبا . ـ اذكروا العلوم التي نبغ فيها العرب والمسلمون . هاتوا أسماء لعلماء معروفين . ما فضلهم على أوروبا؟ ماذا حدث اليوم ؟ لماذا؟ 12 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ فضل العرب والمسلمين على الغرب خاصة وعلى الحضارة الإنسانية عامة . | ثانيا -البناء اللغوي : 1- تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتصحيحه: 5 ص 25 2- الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . 3- عرض الأمثلة: أ ـ إن العلم يمنح الإنسان قدرا من القوة لمواجهة الطبيعة درءا لغوائلها ودفعا لكوارثها واستدرارا لخيراتها . ب ـ اعشوشبت الأرض اعشيشابا . ج ـ اخضار العشب اخضيرارا . د ـ اجلوَذ الحصان اجلواذا. ه ـ اطمأنَ الأب على صحة ولده اطمئنانا . و ـ افرنقعت الأصابع افرنقاعا . 4- قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها. 5 – التحليل والاستنتاج: أ ـ تعريف المصدر : لنستخرج الأسماء من المثال الأول . علام تدل الأسماء : درء, دفع, مواجهة, استدرار؟ المصدر هو اسم يدل على حدث غير مقيد بزمن معين . ب ـ أوزان مصادر الأفعال السداسية :على أي وزن جاء المصدر(استدرار)؟ استخرجوا المصادرمن بقية الأمثلة . ما وزن كل منها ؟ قارنوا بين الفعل ومصدره . ماذا تلاحظون ؟
وزن الفعل | وزن المصدر | المثال | الملاحظة | استفعـل | استفعا ل | استعلم ـ استعلام | | افعوعل | افعيعال | اخشوشن ـ اخشيشا ن | قلبت الوا و ياء لتناسب كسرة ما فبلها | افعالَ | افعيعال | احمار ـ احميرار | قلبت الألف ياء لنفس السبب وفك الإدغام | افعوَل | افعوال | اعلوط ـ اعلوا ط | | افعللَ | افعلال | اشمأزـ اشمئزاز | | افعنلل | افعنلال | احرنجم ـ احرنجام | |
تنبيه : يصاغ المصدر من الفعل السداسي على وزن ماضيه بكسر ثالثه وزيادة ألف قبل آخره . ▪ 6 تقويم بنائي: اجعلوا هذه الأفعال سداسية واذكروا مصادرها ووظفوها في جمل : نتج, حلا، قشعر،سود، حرجم.... ▪ 7 الهدف الوسيطي : يتحكم التلميذ في صياغة المصادر السداسية وتوظيفها . | ثالثا – تطبيقات : 1- تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة . 2- تصحيح التمارين : أ ـ استخراج الأفعال السداسية وصياغة مصادرها . استوطن ← استيطان ـ استفاد← استفادة ـ استعان← استعانة ـ استقدم← استقدام ـ استرخص ←استرخاص ـ استعمل← استعمال ـ نستظل← استظلال الموازنة بين الفعل ومصدره : كسر الحرف الثالث من الماضي وزيدت ألف قبل آخره لنحصل عل المصدر. ملاحظة : استفادة و استعانة حذفت العين منهما وعوضت بتاء مربوطة واستظلال فك الإدغام فيه . ب ـ صياغة مصادر من الفعال واستعمالها في جمل: استلهم ← استلهام ـ استكثر← استكثارـ استجلب ← استجلاب ـ استفهم← استفهام ج ـ ملء الفراغات بمصادر لأفعال سداسية : ـ الاستكبار من صفات الكافرين بالله . ـ استصغار صغائر الأمور من ضعف الهمة ـ الاستمرار في طلب العلم من واجبات المسلم . ـ الاستفادة من نصائح الطبيب ضروري قبل تناول الدواء . د ـ تحويل الفعلين إلى سداسيين وصياغة مصدريهما : غني ← استغنى ← استغناء ـ وقف← استوقف ← استيقاف 3 ـ المرحلة الختامية : -4قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة. -5 تقويم ختامي: ماذا قدم العرب والمسلمون للحضارة ؟ بم تتميز الحضارة الإسلامية عن غيرها ؟ ركبوا جملا تشتمل على مصادر سداسية . ركبوا جملا فيها ترادف أو سجع أو مقابلة . 6- الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها. 4- المطلوب : إعداد النص الموالي: التسامح الديني في حضارتنا . |
|
|
| |
|