zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نموذج 11 لاختبارات الثلاثي الثاني اللغة العربية 3 متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14822
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

نموذج 11 لاختبارات الثلاثي الثاني اللغة العربية 3 متوسط Empty
مُساهمةموضوع: نموذج 11 لاختبارات الثلاثي الثاني اللغة العربية 3 متوسط   نموذج 11 لاختبارات الثلاثي الثاني اللغة العربية 3 متوسط Emptyالسبت 7 يناير 2017 - 13:22

نموذج 11 لاختبارات الثلاثي الثاني اللغة العربية 3 متوسط 13480619691406

نموذج 11 لاختبارات الثلاثي الثاني اللغة العربية 3 متوسط ChQYxCl


نموذج 11 لاختبارات الثلاثي الثاني اللغة العربية 3 متوسط Hand_zpsc7107888



النص :


 إنّ تلوث البيئة يغيّر من شكل الأجنّة في بطون الأمهات ،ويصيب الملايين بالأمراض المختلفة ،ويقتل الآلاف ،ويسمم المأكل والمشرب ،بل يغير الطقس ومواعيد بداية الفصول ......إلى آخر النكبات التي ابتليت بها الإنسانية في هذا العصر .وكلما زاد تخلّف الشعوب وعدم وعيها بهذه المشكلة تفاقم أثرها على صحة الإنسان وبقائه.
صحيح إنّ العلم الحديث ساهم إسهامًا كبيراً في تقدّم الانسان ورخائه ولكن لهذا العلم آثاراً هدّامه علمت على تخريب البيئة وتلويثها .وقد أصبحت البيئة ومشكلاتها إحدى القضايا الكبرى في الدّول الصناعية ،أمّا العالم الثالث فهو غير واع بما يحدث من حوله .وتختلف هذه المعضلة من بيئة الى أخرى حسب نوعها ودرجة عمقها .ومهما  كان الأمر فقد حان الوقت لمعالجة هذه الكارثة التي تهدّد الانسانية جمعاء .فهل من منقذ؟.


*الأسئلــــــــة:


P - البناء الفكري:(06 ن)


01- ما هي المشكلة التي يتناولها الّنص ؟ 


02- ما الأخطار الناجمة عن التلوث؟


03- إلى ما يدعو الكاتب؟  


04- هات مرادفات الكلمات الآتية وأدخلها في جمل مفيدة موضوعها التلوث :البيئة – المعضلة – تفاقم.




 P - البناء اللغوي: (04 ن)


01- أعرب ما تحته خط. 


02- استخرج من النص ما يلي :
      أ-مصدراً ميمياً وحدّد وزنه
     ب- اسم زمان وحدّد وزنه
     ج- أسلوب شرط وحدّد أركانه
     د- اسماً مؤنثاً مختومًا بتاء التأنيث ثم انسبه.  




P - البناء الفني : (02 ن)


01- في النص أسلوب انشائي استخرجه وبيّن نوعه وغرضه.


02- استخرج من النص طباقاً وبيّن نوعه.




P - الوضعية الإدماجيّة: (08 ن)


السند :ظاهرة التلوث أصبحت من المشكلات الكبرى التي تهدد حياة الانسان في عالمنا المعاصر.
التعليمة: حرّر فقرة لا تقل عن أحد عشر سطراً تتحدث فيها عن أسباب ظهور هذه المشكلة وأضرارها على الكائنات الحية (الحيوان .النبات .الانسان) مبينا دور العلماء في التقليل من هذه الكارثة .مدعّماً إجابتك بالتعليل موظفاّ اسما الزمان والمكان.  
 


 



نموذج 11 لاختبارات الثلاثي الثاني اللغة العربية 3 متوسط 0176d19d0fd8be1c1560eeb25ebe6e57
نموذج 11 لاختبارات الثلاثي الثاني اللغة العربية 3 متوسط 1210031242451COH
 
نموذج 11 لاختبارات الثلاثي الثاني اللغة العربية 3 متوسط 13987929761897

نموذج 11 لاختبارات الثلاثي الثاني اللغة العربية 3 متوسط Coolte10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
نموذج 11 لاختبارات الثلاثي الثاني اللغة العربية 3 متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  نموذج 9 لاختبارات الثلاثي الثاني اللغة العربية 3 متوسط
»  نموذج 10 لاختبارات الثلاثي الثاني اللغة العربية 3 متوسط
» نموذج 12 لاختبارات الثلاثي الثاني اللغة العربية 3 متوسط
»  نموذج 13 لاختبارات الثلاثي الثاني اللغة العربية 3 متوسط
»  نموذج 14 لاختبارات الثلاثي الثاني اللغة العربية 3 متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: التعليم المتوسط :: سنة الثالثة متوسط-
انتقل الى: