السند :
نفـــــــــــس كريمــــــــــة
1- تريد الأيام أن أتقيـــــــــــــــــــــدا | ** و أطلب فيها أن أكون المجــــــددا | 2- فما بال هدى العقل أمسى معطـلا | ** لدينا كأن الله أوجده ســــــــــــــدى | 3- تَجَهَّزْ من الحسنى بما أنت قـــادر | ** عليه و لا تقبل سوى العقل مرشدا | 4- و أحسن إلى من قد أساء تكرمـــا | ** و إن زاد بالإحسان منك تمـــــردا | 5- و إذا دفع الشر القبيح بمثلــــــــــه | ** تحصل شر الثالث و تولــــــــــــدا | 6- و لي خلق يأبى علي انطباعــــــه | ** على الخير تسليم إلى الشر مقــودا | 7- و لو طلبت نفسي الغنى بمتهانهــا | ** لأصبحت من المثربين أطولهم يدا | 8- و لكنني أليت ألا أذيقهـــــــــــــــا | ** من العيش إلا ما استطيب و حمـدا | 9- و لي وطن أفنيت عمري بحبــــه | ** و شتت شملي في هواه مبــــــــددا | 10-ولَمْ أَرَ شيئا عليه و إنمـــــــــــــا | ** علي له في الحب أن أ تشـــــــــددا |
شرح المفردات : - معروف الرصافي - تمرد : عصيان الأمر – أليت : فضلت – مقودا : موجها .
الأسئلة :
البناء الفكري :
1- استخرج الفكرة العامة للقصيدة . (1ن)
2- ما هو الخلق الكريم الذي دعا إليه الشاعر في البيت الرابع ؟(1ن)
3- إلام يدعو الكاتب في البيتين التاسع و العاشر ؟ (1ن)
4- كيف يجب أن تكون نفس المؤمن في نظر الشاعر ؟ (1ن)
5- اشرح : يأبى – أفنيت . (1ن)
6- هات من النص اضداد : ضلال – الخير. (1ن)
البناء الفني :
1- النص شعري ما هو نوعه ؟ و ما هو نمطه ؟ (1ن)
2- أكتب البيت الأول كتابة عروضية و ضع له الرمز العروضي (1ن)
البناء اللغوي :
1- اعرب ما تحته خط . (1ن)
2- استخرج من النص أسلوب شرط و حدد عناصره . (1.5ن)
3- صغ من الأسماء الآتية أسماء مكان : ولد – رأى – افترق (1.5ن)
الوضعية الإدماجية : (8ن)
الأخلاق الفاضلة زينة النفس البشرية.ترق لها و ترقى بها.و أنت من أشد الساعين إلى التحلي بها أكتب خطبة توجهها إلى الناشئين تدعوهم من خلالها إلى التحلي بالأخلاق الفاضلة معللا أسباب ذلك . في فقرة لا تقل عن عشرة أسطر مستعملا : - أسلوب نداء - أسلوب استفهام
|