zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  نموذج 11 لاختبارات الثلاثي الأول اللغة العربية 3 متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14822
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

 نموذج 11 لاختبارات الثلاثي الأول اللغة العربية 3 متوسط	  Empty
مُساهمةموضوع: نموذج 11 لاختبارات الثلاثي الأول اللغة العربية 3 متوسط     نموذج 11 لاختبارات الثلاثي الأول اللغة العربية 3 متوسط	  Emptyالثلاثاء 3 يناير 2017 - 22:28



 نموذج 11 لاختبارات الثلاثي الأول اللغة العربية 3 متوسط	  13480619691406

 نموذج 11 لاختبارات الثلاثي الأول اللغة العربية 3 متوسط	  ChQYxCl


 نموذج 11 لاختبارات الثلاثي الأول اللغة العربية 3 متوسط	  Hand_zpsc7107888

 
    لا أريد أن أكون ظالما فالظّلم علقم مرّ ، ولا أريد أن أكون قاسيّا ، فقد عرفت معنى القسوة من هؤلاء....هؤلاء الّذين زارونا من غير سابق إنذار ، ولا سابق دعوة ، زارونا من وراء البحر ليقِيموا علينا تجربة لم تتوفّر لها الشّروط هناك ، فقدنقصها شرط الخنوع والاستسلام ، نقصها شرط الصّمت والرّضى بتناول مخدّر الانصياع للأوامر ، أين كانت وممّن صدرت  .                                                          فمن هؤلاء كرهت الظّلم والصّمت . (كرهت أن أرى كرامتي تقبِّل الأرض كل لحظة . وهي التي عهدتُها لا تفارق ناصية السّماء وكرهت أن أرى شعبي جريحا يكاد يفتك به الفناء ) ،كرهت أن أسمع الأنّاة في كل بيت وفي كلّ كوخ ،ولا أرى غير الابتسامات    المصطنعة على شفاه ظمأى لكلمة لا ....لا للظلم......لا للقيد.......لا للاستعمار .
                                                                                                    عن الأنترنت ــ بتصرّف ــ                                                                                                       

                                                            الأســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــئلة
البناء الفكري 06ن
ـــــــ عمّ يتحدّث الكاتب في هذا النّص ؟
ـــــــ ما هو موقـف الجزائري من ظلم الاستعمـــــار؟
ـــــــ ماذا يقصد الكاتب بعبارة زارونا من وراء البحر ؟
ـــــــ اشرح     : الخنوع  ،   الأنّاة   ،     ناصية      ،       ظمــــأى
ــــــ وظّف  :    الخنوع  ،   الأنّاة  
البناء الفني 02ن
* من السّند عيّن ما يلي :   - ترادفا .
                               - تشبيها محدّدا أركانه .                                                                                                  
البناء اللغوي 04ن
أ/ أعرب ما تحته خط في النص .
ب/استخرج من السّنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــد :                                 
                                    - اسما ممدود ا واجعله منسوبا وبيّن حكم النسب فيه .                                                                                                                                   
                                   - حوّل ما بين قوسين في السّند إلى الجمع .
الوضعية الإدماجيّة  08ن                                                                                                                              احتفلت بلادنا مؤخّرا بتاريخ اندلاع الثّورة التّحريرية المباركة التي  أقلّ ما يقال عنه أنّه نتيجة حتمية لآلام ومأساة شعب ذاق الكثير من المرارة .
التعليمة : في فقرة لا تتجاوز الاثني عشر سطرا تحدّث عن واجبك نحوهذا الوطن الّذي تُرِك لك أمانة في عنقك.                             موظّفا اسمين مقصورين واسمين منقوصين وتشبيها بأركانه .
 

شبكـة التّقويــــــــــــــــــــــــــم
البناء الفكري 06ن
ـــــــ يتحدّث الكاتب في هذا النّص عن الجزائري والمستعمر.
ـــــــ موقـف الجزائري من ظلم الاستعمـــــار كره المستعمر.
ـــــــ يقصد الكاتب بعبارة زارونا من وراء البحر : الاستعمار.
*الشّرح والأضداد
الكلمةشرحهاتوظيفها في جملة
الخنوعالخضوعالخنوع لغير الله مذلة .
الأنّاةالأوجاعهذا الشيخ يعاني من الأنّاة .
ناصيةجبهة 
ظمأىعطشى 

البناء الفني 02ن
* الترادف ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الخنوع والاستسلام
* الظّلم    علقم      مرّ
     مش   مش به      وش
ب / البنــــــــاء اللغوي : (04ن)
1 - الإعراب
الكلمةإعرابها
تجربةً
كرهْــ
  تُ
مفعول به  منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .                0.5 ن
فعل ماض مبني على السّكون لاتّصاله بضمير الرّفع المتحرّك                0.5 ن
ضمير متّصل مبني على الضّم في محل ّ رفع فاعل                           0.5 ن
                       
2
الاسم الممدودالنسبحكم النسب
السّماءالسّمائيًّاسم ممدود همزته ليست أصليّة نضيف مباشرة ياء النّسبة .
3 التحويل إلى الجمع
(كرهنا أن نرى كرامتنا تقبِّل الأرض كل لحظة . وهي التي عهدناها لا تفارق ناصية السّماء وكرهنا أن نرى شعبنا جريحا يكاد يفتك به الفناء ) .
 
د/ الوضعية الإدماجية : (08ن)
الملاءمــــــــــــــــة: تحدّث عن واجبك نحوهذا الوطن الّذي تُرِك لك أمانة في عنقك ،احترام الحجم المطلوب .ــــــــــــــــــــــــ     3ن              الانسجــــــــــام :تسلسل الأفكار وترابطها ،توظيف اسمين مقصورين واسمين منقوصين وتشبيها بأركانه . ــــــــــــــــــــــــــــــــ      
سلامـــــــة اللغة:سلامةالتعبير وخلوّه من الأخطاء التّركيبيّةو الإملائيّة والنحويّة ، استعمال علامات التّرقيم المناسبة . ــــــــــــــــــــــ  1.5 ن        الجودة والإتقان : حسن الإبداع وجماليّة التّصوير.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  1.5 ن          
 


 



 نموذج 11 لاختبارات الثلاثي الأول اللغة العربية 3 متوسط	  0176d19d0fd8be1c1560eeb25ebe6e57
 نموذج 11 لاختبارات الثلاثي الأول اللغة العربية 3 متوسط	  1210031242451COH
 
 نموذج 11 لاختبارات الثلاثي الأول اللغة العربية 3 متوسط	  13987929761897

 نموذج 11 لاختبارات الثلاثي الأول اللغة العربية 3 متوسط	  Coolte10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
نموذج 11 لاختبارات الثلاثي الأول اللغة العربية 3 متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  نموذج 13 لاختبارات الثلاثي الأول اللغة العربية 3 متوسط
»  نموذج 14 لاختبارات الثلاثي الأول اللغة العربية 3 متوسط
»  نموذج 15 لاختبارات الثلاثي الأول اللغة العربية 3 متوسط
»  نموذج 16 لاختبارات الثلاثي الأول اللغة العربية 3 متوسط
» نموذج 2 لاختبارات الثلاثي الأول اللغة العربية 3 متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: التعليم المتوسط :: سنة الثالثة متوسط-
انتقل الى: