zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نموذج 2 لاختبارات الثلاثي الأول اللغة العربية 3 متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14681
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

نموذج 2 لاختبارات الثلاثي الأول اللغة العربية 3 متوسط    Empty
مُساهمةموضوع: نموذج 2 لاختبارات الثلاثي الأول اللغة العربية 3 متوسط    نموذج 2 لاختبارات الثلاثي الأول اللغة العربية 3 متوسط    Emptyالثلاثاء 3 يناير 2017 - 21:14






نموذج 2 لاختبارات الثلاثي الأول اللغة العربية 3 متوسط    13480619691406

نموذج 2 لاختبارات الثلاثي الأول اللغة العربية 3 متوسط    ChQYxCl


نموذج 2 لاختبارات الثلاثي الأول اللغة العربية 3 متوسط    Hand_zpsc7107888

 
 
المدة :45 د                                                                    
 
السَّـند:
.., رمضان نفحةٌ إلهية تهب على العالم الأرضي في كل عام قمريّ مرّة , وصفحةٌ  سماوية تتجلى على أهل الارض فتجلو لهم من صفات الله عطفَه وبرَّه,ومن لطائف الإسلام حكمتَه وسرَّه, فلينظر المسلمون أين حظهم من تلك النفحة ؟وأين مكانهم من تلك الصفحة؟
ورمضان مستشفى زماني يجد فيه كل مريض دواءَ دائِه ,يستشفى فيه مرضى البخل بالإحسان ,ومرضى البِطنة بالحرمان,ومرضى الجوع والخصاصة بالشبع والكفاية.
محمد البشير الإبراهيمي –عيون البصائر ص532
 
الأسئلـــة


Œالبنــاء الفكري:


1- إليك العناوين التالية. اختر واحدا منها يناسب النص:


( النفحة الربانية – رمضان – آثار رمضان في النفوس).


2- ذكر الكاتب في النص عدّة آثار لرمضان . عدِّد ثلاثة منها .


3- ما هو نمط النص؟ علل ذلك بعبارتين من النصّ .




– البنـاء الفني:


في النص نغم موسيقي .ماسببه؟.وضح بمثال.




إستخرج من النص طباقا.




Ž– البناء اللغـوي:


إعرب ماتحته خط في النص.


كيف جاء المبتدأ؟ لماذا؟


إستخرج من النص مصدرا ميمياًّ.




 – بنـــاء وضعية إدماجية مركبة:
 
التعليمة:
اكتب في فقرة من خمسة أسطر ،  تترجم فيها فضل رمضان على باقي الشهور موظِّفاً:
أسلوب الحجاج والتعليل.مع حسن إستعمال الروابط
                                                                                             
**حظا موفّقا**
 
اِنــــــتــــــــهــــى
   
 


شبكة تصحيح موضوع اللغة العربية .
معايير ، ومؤشرات التصحيح .
 البناء الفكريّ:
التقدير
1/ عنوان النصّ :               آثار رمضان في النفوس
 
2/ ثلاث أمثلة: 0.5 0.5 0.5
 
3/ نمط النصّ : النصّ إخباريّ
أ..
ب..
 
1 ن
 
1.5 ن
 
 
 
2.5 ن
البـــناء الفنّـــيّ :
 
 
 
 
 
1.5 ن
البناء اللغـــــــويّ :
 
1 ن
1 ن
1 ن
 
2.5 ن
 
وضعية إدماجية:
المعايير
المؤشرات
التقدير
الملاءمة
المنتج سردي/ حجاجي.
المنتج يعالج الموضوع
المنتج يحتوي على التدليل.
02.5
الانسجام
المنتج ملائم للوضعية .
الأفكار مترابطة.
المعجم اللغوي الموظف ينسجم مع الوضعية.
02.5
سلامة اللغة
بناء الجمل سليم.
توظيف قواعد اللغة سليم.
علامات الوقف مستعملة استعمالا صحيحا.
02
الإبداع و الإتقان
أصالة التناول و العرض.
01
  



نموذج 2 لاختبارات الثلاثي الأول اللغة العربية 3 متوسط    0176d19d0fd8be1c1560eeb25ebe6e57
نموذج 2 لاختبارات الثلاثي الأول اللغة العربية 3 متوسط    1210031242451COH
 
نموذج 2 لاختبارات الثلاثي الأول اللغة العربية 3 متوسط    13987929761897

نموذج 2 لاختبارات الثلاثي الأول اللغة العربية 3 متوسط    Coolte10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
نموذج 2 لاختبارات الثلاثي الأول اللغة العربية 3 متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  نموذج 9 لاختبارات الثلاثي الأول اللغة العربية 3 متوسط
» نموذج 10 لاختبارات الثلاثي الأول اللغة العربية 3 متوسط
»  نموذج 11 لاختبارات الثلاثي الأول اللغة العربية 3 متوسط
»  نموذج 12 لاختبارات الثلاثي الأول اللغة العربية 3 متوسط
»  نموذج 13 لاختبارات الثلاثي الأول اللغة العربية 3 متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: التعليم المتوسط :: سنة الثالثة متوسط-
انتقل الى: