HOUWIROU Admin
عدد الرسائل : 14822 نقاط التميز : تاريخ التسجيل : 02/04/2008
| موضوع: نموذج 8 لاختبارات الثلاثي الأول اللغة العربية 3 متوسط الثلاثاء 3 يناير 2017 - 22:13 | |
|
|
السّند : الشّباب طاقة دافعة إلى المعالي ، إنّ حركة الأمّة ويقظتها في حركة الشباب ويقظته ، والخيـــر كلّه في شباب مؤمن بالله تعالى آخذ بأسباب التقدّم وذلك هو المراد من شبابنا ألّايكون خمولا ، إن غلبته نفسه وخانه عقله وعمله ، أوجد لنفسه ألف عذر وعذر. والأصوب أن ينتقل الشّباب من مرحلة الكلام إلى مرحلة العمل ، وأن يتحرّر من تلك الآفة الّتي غدت ظاهرة عامّة بيــــــــن المسلمين ، وهي كثرة النّحيب على الماضي وقلّة العمل للحاضر ، فالنّحيب لا يحيي ما مات ولا يعيد ما فات . إنّ آفتنا كثرة الشّاكين وقلّة المداوين ، كثرة من يسبّون الظّلام وقلّة من يوقدون النّار . فوالله لو كان لنا من المــــداويــن عــدد الشاكيـن لغزونا أقطار العالم . لذا فالمطلـوب من الشّباب اليوم أن ينتقل من الثّرثرة إلى العطــاء ، والعمل في هدوء بعيــدا عن الارتجــال ، وساعتـــــــــها نقول بحقّ : " يوشك الشّباب أن يحقّقوا أهدافهم " . عن الأنترنت ـ بتصرّف ـ _ _ _ الأسئلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة _ _ _ ? البنــــــــاء الفكـري:06 ن ـ هات عنوانا مناسبا للنّص . ـ ما الصفات الّتي حذّر الكاتب الشّباب منها ؟ ـ ما الذي ينبغي على الشّباب أن يقوم به حسب رأي الكاتب؟ ـ اشرح ووظّف في جمل من إنشائك : (المقصود ، البكاء ، البطالة ). ـ عيّن ضدّ الكلمتين : (الاختصار ، البخل ) . ? البنـــــــــاء الفــنّي: 03 ن 1ـ اعتمادا على السّنداستخرج : طباقا ، جناسا ، سجعا . 2ـ استظهر بيتا شعريّا من قصيدة @ وأطلّ يوم العلم @ واكتبه كتابة عروضيّة مع وضع الرّموز. ? البنـــــــــاء اللّغوي: 04 ن ٭ في السّند فعل مقاربة ، عيّنه مع تحديد اسمه وخبره ، واعرب هذا الأخير إعرابا تفصيليّا . ? الوضعيّة الإدماجيّة: 08 ن
} الشّباب عماد الأمّة وذخرها في المستقبل وهو معراج الرقيّ والتطوّر.{ [ltr]المشكـــل : هل حال شبابنا اليوم يبشّر بالخير؟ التّعليمـــة: اكتب فقرة لاتقلّ عن عشرة أسطرتتكلم فيهابكلّ موضوعيّة عن حال الشّباب الجزائري وما هو دوره الفعليّ في البناء والازدهار.[/ltr] | التـوظيف : وظّف ترادفا ، فعل رجاء مع اسمه وخبره ، استعارة مكنيّة
_ شبكة التّقويم
? البنــــــــاء الفكري:06 ن ـ العنوان المناسب للنّص : الشّباب. ................................................................................................................................1ن ـ الصفات الّتي حذّر الكاتب الشّباب منها :الخمول ، كثرة النّحيب على الماضي وقلّة العمل للحاضر . .................................................0.5ن ـ على الشّباب أن ينتقل الشّباب من مرحلة الكلام إلى مرحلة العمل ، وأن ينتقل من الثّرثرة إلى العطاء ، والعمل في هدوء بعيدا عن الارتجال..... 0.5ن
الكلمة | شرحها | توظيفها في جملة | المقصود | المراد 0.5 ن | ما المقصود بالأمن الغذائيّ ؟ 0.5 ن | البكاء | النّحيب 0.5 ن | البكاء من خشية الله يليّن القلوب . 0.5 ن | البطالة | العمل 0.5 ن | أبرز المشاكل الّتي يعاني منها العالم البطالة . 0.5 ن | الكلمة | ضدّها | | الاختصار | الثّرثرة 0.5 ن | | البخل | العطــاء 0.5 ن | |
? البنـــــــــاء الفـــنّي: 03ن
الطّباق | الجّناس | السجع | قلّة ـ كثرة 0.5 ن | المداويــن ـ الشاكيــن 0.5 ن | مات ـ فات 0.5 ن |
وأطلّ يوم العلم يرفل في السّنا وكأنّه بفم الحياة ترنـم وأطلل يوم لعلم يرفل فسسنا وكأننه بفم لحياة ترننمو ///0/ /0/ 0/0/ /0/ /0//0 ///0// /// 0//0///0//0 ? البنـــــــــاء اللّغوي: 03ن
فعل المقاربة | اسمه | خبره | يوشك 0.5 ن | الشّباب 0.5 ن | أن يحقّقوا أهدافهم 0.5 ن |
الكلمة | إعرابها | أن يحقّقوا أهداف هم | أداة نصب . ........................................................................................................................................... 0.5 ن فعل مضارع منصوب ب (أن) وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة ضمير متّصل مبني في محلّ رفع فاعل. 1 ن مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف . ..................................................................0.5 ن والهاء ضمير متّصل مبني في محلّ جرّ مضاف إليه . والميم للجماعة..............................................................................0.5 ن |
? الوضعيّة الإدماجيّـــة: 08 ن الملاءمـــــــــــة: حال الشّباب الجزائري ،وما هو دوره الفعليّ في البناء والازدهار احترام الحجم المطلوب . .................................. 3ن الانسجــــــــــام : تسلسل الأفكار وترابطها ،توظيف ترادفا ، فعل رجاء مع اسمه وخبره ، استعارة مكنيّة . ،مقدّمة وخاتمة مناسبتين. ........2ن سلامـــــــة اللغة: سلامةالتّعبير وخلوّه من الأخطاء التّركيبيّةو الإملائيّة والنحويّة ، استعمال علامات التّرقيم المناسبة . ......................1.5ن الجـودة والإتقان : حسن الإبداع وجماليّة التّصوير. حسن الخط . ..................................................................................1.5ن
|
|
| |
|