zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الموضوع الرابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14835
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

الموضوع الرابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط  Empty
مُساهمةموضوع: الموضوع الرابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط    الموضوع الرابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط  Emptyالإثنين 2 يناير 2017 - 15:48



الموضوع الرابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط  13480619691406

الموضوع الرابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط  ChQYxCl


الموضوع الرابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط  Hand_zpsc7107888


 السند : قصيدة في سبيل الوطن أحمد شوقي ص 123 من الكتاب المقرر 

البناء الفكري 
       دعا الشاعر الى التآخي ونبذ التعصب .استخرج ثلاث عبارات لكل منهما 
        ما المعنى الذي يفيده البيت الشعري الأول .؟

 في النص عوامل وحدة الأمة .أذكر البيت الذي تضمنها

البناء الفني 
        ما نوع الصورة البيانية في البيت الثامن ؟ بين تأثيرها في المعنى

  أكتب عروضيا ، وقطع البيت ابثاني مع ذكر التفعيلات وتسمية البحر

البناء اللغوي 
      ما الوظيفة الإعرابية للجملة الواقعة بين قوسين :ولكن جهل الجاهلين( طحا بهم
-
 أعرب تفصيليا المفردة التالية : مهد 
صغ الفعل لكل مصدر مما يأتي : التخذل – إيمان – اعتقاد –إحسان 

 الوضعية الإدماجية 
     لاحظت تهاون زميل لك في تأدية تحية العلم .أكتب نصا حواريا لا يقل عن عشرة أسطر تقنع فيه زميلك بأن تحية العلم من البر بالوطن ،موظفا صيغة للمبالغة ، وأدوات للاستفهام وكذا أسلوبا للتعجب 






التصحيح النموذجي

البناء الفكري
عبارات التآخي هي نسيان الضغائن و رمي التخاذل و التعاون

عبارات نبذ التعصب هي يدعو مفرقا و جهل الجاهلين و بهتان

[size=undefined]معنى البيت هو يدعو الشاعر إلى التآخي والتآزر ونبذ العصبية الجاهلية [/size]

البيت الذي تضمن عوامل وحدة الأمة هو 
[size=undefined]إذا القوم عمتهم أمور ثلاثة          
[size=undefined]لسان وأوطان وبالله إيمان[/size]
[/size]
البناء الفني
الصورة البيانية هي تشبيه
الأثر : تمتين أواصر القربى بين الفرد و وطنه

الكتابة العروضية  
[size=undefined]أما أأن أن ير فتتخاذل جانبن

[size=undefined]0110111011010101101011[/size]
[size=undefined]فعولنمفاعيلنفعولمفاعلن[/size]

[size=undefined]فتكسب عززن بتتناصر أوطانو[/size]
[size=undefined]0101011101101010111011 [/size]
[size=undefined]فعول مفاعيلن فعول مفاعيلن[/size]

البحر : الطويل

البناء اللغوي
طحا بهم : جملة فعلية في محل رفع خبر لكن

مهد : مبتدأ مؤخر مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة

صياغة الأفعال :  تخاذل – آمن- اعتقد – أحسن

الوضعية الادماجية
المؤشرات المنتج يتحدث عن : واجب تحية العلم .

مظاهر الاستعداد للتحية 

البر بالوطن .

المنتج يستعمل الحوار 

يوظف الحجاج .

يوظف صيغة المبالغة .

ًًًًًًأدوات الاستفهام .

أسلوب التعجب .

ترابط الأفكار .

استعمال أدوات الربط. 

شكل الحوار .

توظيف قواعد اللغة توظيفا سليما.

العرض اللائق

الخط الواضح
[/size]
 
 


 



الموضوع الرابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط  0176d19d0fd8be1c1560eeb25ebe6e57
الموضوع الرابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط  Sigpic224633_25
الموضوع الرابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط  13987929761897

الموضوع الرابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط  Coolte10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
الموضوع الرابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الموضوع الرابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
» الموضوع الرابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
» الموضوع الحادي عشر المقترح لشهادة التعليم المتوسط
» الموضوع الثاني المقترح لشهادة التعليم المتوسط
» الموضوع الثالث المقترح لشهادة التعليم المتوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: التعليم المتوسط :: السنة الرابعة متوسط-
انتقل الى: