zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14822
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل Empty
مُساهمةموضوع: التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل   التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل Emptyالجمعة 18 ديسمبر 2009 - 18:21


التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل 79734881tq611ew51ms7gc4
التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل Q8lots-9b50c85633
التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل 3129fd1
التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل Banner_468x60

التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل 4248alsh3er




التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل 0176d19d0fd8be1c1560eeb25ebe6e57
التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل 469974845fi7التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل 469974845fi7
التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل 2575.imgcacheالتشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل 2575.imgcacheالتشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل 2575.imgcacheالتشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل 2575.imgcache


التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل 0176d19d0fd8be1c1560eeb25ebe6e57

[center]أسلوب يدل على مشاركة أمر لأمر آخر في صفته الواضحة؛ ليكتسب

الطرف الأول ( المشبه) من الطرف الثاني (المشبه به) قوته وجماله.

أو هو : إحداث علاقة بين طرفين من خلال جعل أحدهما - وهو الطرف

الأوّل (المشبه)- مشابهاً للطرف الآخر، في صفة مشتركة بينهما .

مثل : محمد كالأسد في الشجاعة – البنت كالقمر في الجمال .

أركان التشبيه :

(1) مُشََّبه : وهو الموضوع المقصود بالوصف ؛ لبيان قوته أو جماله ،
أو قبحه .

(2) مُشَبَّه به : وهو الشيء الذي جئنا به نموذجاً للمقارنة ؛ ليعطي للمشبه القوة أو الجمال ، أو القبح ، ويجب أن تكون الصفة فيه أوضح .

(3) ووجه الشبه : وهو الوصف الذي يُستخلص في الذهن من المقارنة بين المشبه و المشبه به، أو هو الصفة المشتركة بين الطرفين المشبه و المشبه به.

(4) وأداة التشبيه : هي الرابط بين الطرفين.

أدوات التشبيه

1 - قد تكون حرفاً ، كـ (الكاف - كأنَّ) .
2 - قد تكون اسماً ، كـ (مثل - شبه - نظير ... ) .
3 - قد تكون فعلاً ، كـ (يحاكي - يشبه – يماثل ...) .


محمد** كـ******* الأسد **في الشجاعة
مشبّه** أداة تشبيه **مشبّه به* وجه الشبه


أنواع التشبيه

مفرد مركب



مفصل مجمل بليغ تمثيلي ضمني

(أ) أولاً : التشبيه المفرد : وهو تشبيه لفظ بلفظ .
أنواع التشبيه المفرد

1 – تشبيه مُفَصَّل : عندما نذكر الأركان الأربعة .
ôمثل : العلم كـالنور يهدي كل من طلبه
مشبّهأداة تشبيهمشبّه به وجه الشبه

2 – تشبيه مُجْمَل : وهو ما حُذِف منه وجه الشبه ، أو أداة التشبيه .
ô مثل : العلم كـالنور (حُذِف وجه الشبه )
ô العلم نور يهدي كل من طلبه . (حُذِفت أداة التشبيه )

3 – تشبيه بليغ : وهو ما حُذِف منه وجه الشبه و الأداة ، وبقي الطرفان الأساسيان المشبه و المشبه به .
ôمثل : الجهل موت والعلم حياة .

ô الصور التي يأتي عليها التشبيه البليغ :

أ – المبتدأ والخبر :
ôمثل : الحياة التي نعيشها كتاب مفتوح للأذكياء .

ب- المفعول المطلق :
ôمثل: تحلق طائراتنا في الجو تحليق النسور - مشى الجندي مشى الأسد

جـ- المضاف(المشبه به) والمضاف إليه(المشبه) :
ôمثل : كتاب الحياة - ذهب الأصيل على لُجَين الماء . الأصيل (وقت الغروب ) و اللجين (الفضة)
.. أي الأصيل كالذهب والماء كاللجين.

د- الحال وصاحبهـا :
ôمثل : هجم الجندي على العدو أسداً .
هـ- اسم إن وخبرها :
ô مثل : إنك شمس .

أركان التشبيه

الركنان
الأساسيان في أركان التشبيه الأربعة هما: (المشبه والمشبه به ) ، وإذا
حُذِفَ أحدهما أصبحت الصورة استعارة ؛ فالاستعارة تشبيه بليغ حذف أحد
طرفيه .
[size=16]

- أما أداة التشبيه ووجه الشبه فهما ركنان ثانويان حذفهما يعطي التشبيه جمالاً أكثر وقوة .

(ب) ثانياً : التشبيه المركب
ô أنواع التشبيه المركب :

1 – تشبيه تمثيلي :
هو تشبيه صورة بصورة ووجه الشبه فيه صورة منتزعة من أشياء متعددة .
ôمثل : قول الله تعالى :
(مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ
أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ
سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ )(البقرة: من الآية261) .


شبه الله سبحانه وتعالى هيئة الذين
ينفقون أموالهم في سبيل الله ابتغاء مرضاته ويعطفون على الفقراء و
المساكين بهيئة الحبة التي أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة ، والله
سبحانه وتعالى يضاعف لمن يشاء .


ôو كقول علي الجارم في العروبة :
توحّد حتى صار قلباً تحوطه قلوب من العُرْب الكرام وأضلع
حيث شبه هيئة الشرق المتحد في الجامعة العربية يحيط به حب العرب وتأييدهم بهيئة القلب الذي تحيط به الضلوع .

ôقال تعالى في شأنِ اليهود :
(مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً ...) (الجمعة:5).
حيث شبهت الآية حالة وهيئة اليهود
الذين حُمَّلوا بالتوراة ثم لم يقوموا بها ولم يعملوا بما فيها بحالة
الحمار الذي يحمل فوق ظهره أسفاراً (كتباً)، فهي بالنسبة إليه لا تعدو(لا
تتجاوز) كونها ثقلاً يحمله .


2 – تشبيه ضمني :
وهو تشبيه خفي لا يأتي على الصورة
المعهودة ولايُصَرح فيه بالمشبه و المشبه به ، بل يُفْهم ويُلْمح فيه
التشبيه من مضمون الكلام ، ولذلك سُمّي بالتشبيه الضمني ، وغالباً ما يكون
المشبه قضية أو ادعاء يحتاج للدليل أو البرهان ، ويكون المشبه به هو
الدليل أو البرهان على صحة المعنى .

باختصار التشبيه الضمني قضية وهي (المشبه) ، والدليل على صحتها (المشبه به) .

ôمثل : قال المتنبي في الحكمة :
من يهُن يسهُل الهوان عليه مـا لجُـرحٍ بميّت إيـلامُ
ما سبق نلمح فيه التشبيه ولكنه تشبيه
على غير المتعارف ، فهو يشبه الشخص الذي يقبل الذل دائماً ، وتهون عليه
كرامته ، ولا يتألم لما يمسها ، بمثل حال الميت فلو جئت بسكين ورحت تقطع
أجزاء من جسده ما تألم ولا صرخ ولا شكى ولا بكى ؛ لأنه فقد أحاسيس الحياة
، وبذلك يكون الشطر الثاني تشبيهاً ضمنياً ؛ لأنه جاء برهاناً ودليلاً على
صحة مقولته في الشطر الأول.


ôقال ابن الرومي :
قَدْ يَشِيب الْفَتَى وَلَيْسَ عجيباً أَنْ يُرَى النَّورُ فِى الْقَضِيبِ الرَّطيبِ (النور : الزهر الأبيض- القضيب : الغصن)
يقول الشاعر : إن الشاب الصغير قد يشيب
قبل أوان الشيب ، وهذا ليس بالأمر العجيب، وليدلل على صحة مقولته أتى لنا
بالدليل و هو أن الغصن الغض الصغير الذي مازال ينمو قد يظهر فيه الزهر
الأبيض، فهو لم يأْت بتشبيه صريح ولم يقل : إن الفتى وقد وخطه الشيب
كالغصن الرطيب حين إزهاره ، ولكنه أتى بذلك ضمناً .


ملحوظة

التشبيه الضمني لا تذكر فيه أداة التشبيه أبداً ، بينما التشبيه التمثيلي غالباً تذكر فيه أداة التشبيه " مثل " .

سر جمال التشبيه:
(التوضيح أو التشخيص أو التجسيم) .

التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل 0176d19d0fd8be1c1560eeb25ebe6e57


التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل 444ha710

ادب الاستعارة والتشبيه والسجع والكناية والجناس


التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل 0176d19d0fd8be1c1560eeb25ebe6e57
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  34 - درس المجاز المرسل
» المجازالمرسل والعقلي وعلاقات المجاز المرسل
»  21 - درس الكناية وانواعها
» مقدمة نظرية حول مفهوم التشبيه و أمثلة توضيحية حول بلاغة استعماله
» دروس في الاستعارة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: الثانوية :: ثالثة ثانوي-
انتقل الى: