الإختبارات في المجال الرياضي
د.عبدالسلام مقبل الريمي.أستاذ محاضر.جامعة الجزائر3.معهد التربية البدنية والرياضية
تستخدم الاختبارات بكثرة في البحوث التربوية والنفسية وكذلك في بحوث التربية الرياضية ، وإن الاختبارات تستخدم عامة في التربية الرياضية بقصد دراسة الحالة العامة للفرد الرياضي أو العادي ، وكذلك لقياس قدراته البدنية وإمكانياته الحركية ، وما يطرأ عليها من تغيير نتيجة لتعرضها لعوامل أو مؤثرات تؤثر فيها ، كما تستخدم أيضاً لقياس النواحي النفسية و الاجتماعية والإمكانيات الوظيفية للأجهزة الداخلية للجسم ، مشتركة في ذلك مع علم النفس وعلم الاجتماع وعلم وظائف الأعضاء وبذلك أصبحت التربية الرياضية تعتمد على الاختبارات المختلفة في كافة مجالاتها
الاختبار مفرد اختبارات بمعنى الامتحان وقد تستعمل هذه الكلمة بشكل تبادلي بمصطلحات قياس وتقويم وتقييم إلا كلمة الاختبار تعتبر اصغر هذه المصطلحات الأربعة (وليم أ.محرنس 2003).
يعني الاختبار في اللغة التجربة أو الامتحان . وهناك العديد من التعريفات التي وضعها الخبراء للاختبار سنذكر بعضاً منها :
- يعرف " هيلر Heller " الاختبار بأنه مقياس مقنن وطريقة للامتحان .
- يرى " كرونباك Cronbac " أن الاختبار هو طريقة منظمة لمقارنة سلوك شخص معين أو أكثر وأيضا الاختبار يمثل :أي إجراء منظم لملاحظة سلوك شخص ما ووصفه بوسائل ذات مقياس عددي أو نظام طبقي". (فخري رشيد خضر2000)
- يعرف " ليوناتايلر Tyler " الاختبار بأنه هو موقف تم تصميمه لإظهار عينة من سلوك الفرد. - وتشير " أنستازي Anastasi " إلى أن الاختبار هو مقياس موضوعي مقنن لعينة من السلوك .
2-2-الاختبارات في مجال التدريب الرياضي
يقوم المدرب بعملية التدريب يوماً بعد يوم وأسبوعا بعد أسبوع مع فريقه بدون أن يستطيع أن يحدد بدقة مقدار تقدم كل لاعب في الفريق ، حقيقة قد تكون عين المدرب واعية وملاحظته للاعبيه جيدة ، ولكنة لا يستطيع يقينياً أن يحدد مستوى كل لاعب ومقدار تقدمة ليطمئن على نجاح عملية التدريب وأنها تسير في الخط الذي حدده المدرب ، والمدرب الجيد المدرك لعملة يعلم مدى أهمية قياس مستوى للاعبيه حتى يعدل من برنامج التدريب إذا كان لابد من ذلك .
وهناك أنواع كثيرة من الاختبارات لقياس متطلبات التدريب الرياضي فهناك اختبارات لقياس الحالة المهارية والبدنية والخططية والنفسية والعقلية والاختبارات المعرفية .
والمدرب يقوم بقياس متطلبات التدريب المختلفة قبل بدء فترة الإعداد ثم يقيس مرة أخرى في منتصف الفترة ثم مرة ثالثة قبل انتهاء الفترة وقبل بدء فترة المباريات حتى يمكنه أن يجري التعديل الأخير لمتطلبات عملية التدريب التي يشعر أنها قد لا تحقق الهدف من التدريب ، كما يمكن للمدرب أن يجري الاختبارات في فترة المباريات إذا وجد أن مستوى بعض لاعبيه قد هبط وخاصة من الناحية البدنية . (مختار: 1993)
2-3-أنواع الاختبارات في المجال الرياضي
تعتبر الاختبارات من أهم أدوات التقويم وأكثرها انتشارا وهو مقياس مقنن لعينة من السلوك أو موقف محدد لإظهار عينة من سلوك الفرد.
أ-تختلف الأنواع من حيث الغرض إلى :
.1الاختبارات الوظيفية : لقياس الحيوية عند الفرد مثل كفاءة الجهاز الدوري التنفسي.
.2الاختبارات البدنية والحركية : لقياس الصفات البدنية والحركية كمكونات الأداء واللياقة البدنية والحركية.
.3اختبار المستوى الأداء المهاري : لقياس مدى اكتساب وإتقان الفرد للمهارات الحركية العامة والخاصة بالنشاط الرياضي الممارس وقابليته للتعلم الحركي.
.4اختبارات المعرفة والمعلومات : وتتعلق بالقواعد والقوانين والمعلومات والعادات والسلوك والثقافة والوعي الرياضي.
.5الاختبارات النفسية : لقياس النواحي الانفعالية والعقلية للفرد واستعداداته وسماته الشخصية والإرادية.
.6تقويم البرنامج التدريبي أو الوحدة التدريبية : من حيث الهدف والمحتوى والطريقة والنتائج.
ب-تختلف أنواع الاختبارات من حيث الأسلوب إلى :
.1اختبارات الأداء.
.2اختبارات كتابية (مثل اختبار المقال).
.3اختبارات معملية (عصام :2003).