طرق جمع معلومات الدراسة و اساليب تحليلها
يشارك البحث العلمي بكل أشكاله وأنواعه المتعددة بتقديم المعلومات والمعرفة الشاملة حول موضوع محدد يتم البحث عنه بكافة الوسائل المتاحة، حيث يتم الوصول للنتائج طبقًا لنظريات وقوانين ثابتة يمكن السيطرة عليها، حيث تلعب البيانات دورًا أساسي في حياتنا، فهي تعد المادة الخام التي تقوم عليها كافة الأبحاث والدراسات، كما أنها وسيلة مهمة للتعبير عن مشاكل وظواهر المجتمع.
كما أنها الأساس الصحيح الذي تقوم عليه الحلول والمقترحات والقرارات، كما يعتبر من أصدق وسائل البحث وسيلة البحث الميداني حيث يلمس الباحث الحقيقة والبيانات الصادقة التي لا مجال للشك فيها، ويعتبر أدق من الكتب المطبوعة والمجلات وأصدق من بيانات الإنترنت، فقد تكون بيانات الانترنت مقتبسة من موقع غير صادق، وقبل التعمق في وسائل تجميع المعلومات والبيانات وتصنيفها، طرق جمع البيانات في البحث العلمي يجب أولًا معرفة مفهوم البيانات وأنواعها حتى نتمكن من عمليات جمع البيانات بسهولة
مصادر جمع البيانات
مصادر جمع البيانات المصادر التقليدية (Traditional Sources): وتشمل المصادر سواء كانت مطبوعة أم ورقية أم سمعية أم بصرية، وتعتبر هذه المصادر مرجعاً في غاية الأهمية للباحثين في جمع البيانات واستقطابها من مصادرها لفترات زمنية طويلة، وتنتشر في المكتبات، كما بدأت بالانتشار أيضاً في الشبكات المعلوماتية والحاسب الآلي بكل سهولة ويسر، وخاصة بعد تقدم وسائل الاتصال وتقنية المعلومات، فأصبح محط اهتمام إلى جانب المصادر الأخرى، وتنقسم بدورها إلى::
المصادر الأولية: (Primary of the Source)-
وهي تلك المصادر التي يلجأ إليها الباحث ويستهدفها في الحصول على البيانات بنفسه، ويكون بحثه تحت إشرافه شخصياً، ومن أكثر الأمثلة شيوعاً على استخدام هذا النوع هي دائرة الإحصاءات العامة، حيث ترسل مندوبيها لجمع المعلومت حول أعداد السكان وكل ما يتعلق بذلك. كما يمكن تعريفها بأنّها المصادر التي تقدم للباحث معلومات تنشر لأول مرة، وغالباً تعد الأقرب للحقيقة وتمتاز بالمصداقية العالية .
- المصادر الثانوية: (Secondary of the Source)-
هي مصادر يلجأ إليها الباحث في حال عجز المصادر الأولية عن إمداده بالمعلومات اللازمة، وتنقسم إلى
- المصادر المنشورة: وتتألف من التقارير والمنشورات الرسمية، والتقارير والمنشورات شبه الرسمية والتقارير والمنشورات الخاصة.
- المصادر غير المنشورة: وتشمل على المراجع والكتب والفهارس والمجلات والدوريات العلمية المحكمة.
- المصادر الإلكترونية (Electronic Resources):
هي مصادر تعتمد كلياً على تكنولوجيا المعلومات في وضع البيانات بين يدي الباحث، ويذكر بأنّ أصلها مجموعات ورقية تمت أتمتتها بأسلوب إلكتروني مستحدث ليسهل استخدامها وتبادلها مع الآخرين بغض النظر عن الموقع الجغرافي.
طرق جمع البيانات في البحث العلمي
البحث العلمي وتجميع البيانات هما الطريقة المتاحة في الحياة للوصول إلي اكتساب المعلومات والمعارف، حتى يتم الوصول إلى الظواهر والنظريات والقوانين المتنوعة، وتتعدد وسائل تجميع البيانات في البحث العلمي، وتعتبر هي أهم خطوة في البحث العلمي حيث تتم عملية تحليل وتصنيف البيانات بعد تجميعها تتحول إلى حقائق ونتائج، لذا فإن حدوث أي خطأ أثناء عملية تجميع البيانات، فذلك له تأثير كبير على صحة ودقة النتائج النهائية للبحث أو الدراسة.
ويوجد مفاهيم متعددة للبحث العلمي وهو أسلوب منظم يقوم به الباحث للحصول على الحقائق والمعلومات الصحيحة لحل موضوع معين، وهذا يتم من خلال مناهج بحث محددة تساعدنا في الوصول إلى الحلول والقوانين التي تعرف بنتائج البحث العلمي، وتختلف أهمية البحث العلمي من بحث لآخر باختلاف موضوع البحث والبيانات التي يغطيها البحث، والمشكلة التي يعتمد البحث على حلها من خلال طرق متعددة يستخدمها الباحث لجمع المعلومات والحصول عليها كاملة بسهولة.
1- أسلوب الحصر أو المسح الشامل: يعتبر هذا الأسلوب مهماً في حالة جمع المعلومات ذات العلاقة بموضوع بحث معين، فيُلجأ إلى حصر كافة مفاهيم ومفردات هذا المجتمع، فيعمد الباحث إلى استقطاب البيانات المتعلقة بفردات مجتمع البحث دون استثناء، وينفرد هذا الأسلوب بالشمول والدقة وعدم التحيز، إلّا أنّ ما يعيبه هو الحاجة الماسة إلى الوقت والجهد والتكلفة العالية.
.
2- المقابلات الشخصية: هو أسلوب يعتمد كلياً على التفاعل اللفظي بين الأفراد، حيث يتمركز حوارهم حول موضوع معين يدأب الباحث إلى استثارة رأي الآخر للحصول على المعلومات أو التغيرات التي تطرأ على المبحث، ويمتاز بأنّه وسيلة مؤكدة للمعلومات، وتعاب المقابلة بأنها متأثرة بالحالة النفسية للمستجيب.
3- الملاحظة: هو الأسلوب المعتمد كلياً على مدى انتباه الباحث أوالتفاته لظاهرة أو شيء ما، أما فيما يتعلق بالملاحظة العلمية فإنّها باعتبار انتباه مُمنهج لظاهرة ما أو حادثة من خلال مراقبتها، ويهدف الباحث من الملاحظة في الظواهر العلمية هو تفسيرها أو اكتشاف أسبابها، والخروج بمجموعة من القوانين التي تحكمها.
4- الرجوع إلى المصادر المكتوبة: وتتمثل باللجوء إلى الكتب والمخطوطات والأطروحات والدوريات والمواقع الإلكترونية التي تقدم معلومات ذات علاقة بمادة البحث.
5- الاستبيان: وسيلة فعالة في استقطاب البيانات وجمعها بواسطة الاستمارة التي يتم تعبئتها بواسطة المستجيب، وتمتاز بإمكانية الحصول على المعلومات من عدد هائل من الأشخاص المتباعدين جغرافياً خلال فترة زمنية وجيزة.
طرق عرض البيانات
الصور: تشكل الصور الطريقة الأكثر استخداماً وتأثيراً في عرض البيانات؛ نظراً لما تتركه من تأثير عميق في نفس المتلقّي، فيستمتع فيها بشكل كبير خلال إظهاره للتفاعل مع ما يستعرض أمامه من بيانات، وتتسم هذه الطريقة بالقدرة العالية على ترسيخ البيانات في ذهن المتلقي لأطول فترة ممكنة، والإنسان بطبيعته يرحّب بفكرة تقديم المعلومات له بواسطة الصور.
الأعمدة: تعتبر هذه الطريقة بمثابة وسيلة تسهيل وتبسيط لقراءة البيانات والاطلاع عليها من قبل المتلقي عند إجراء مقارنات بين مجموعة من القيم المتفاوتة فيما بينها بأسلوب سهل جداً، تساهم هذه الطريقة أيضاً بتحفيز المتلقي على اتخاذ القرار بشكل أسرع وأسهل.
الأشكال الهندسية: يُلجأ إلى استعراض البيانات بواسطة الأشكال الهندسية لتمثيل البيانات والأرقام المختلفة بأبسط الطرق، حيث يمكن يمكن استغلال الشكل المثلث في وظيفة عرض البيانات، والدائرة، حيث تتناسب المساحات مع الأرقام بشكل كبير.
الرسوم البيانية: ترتكز هذه الطريقة على الخطوط وانحناءاتها في تمثيل البيانات، لتكون قادرة على رصد أبعاد العلاقات المتفاوتة بين الظواهر، فمن الممكن أن تُمثل بواسطة خطوط متصلة أو متقطعة.
ما هو تعريف البيانات؟
البيانات هي مجموعة الداتا والمعطيات والحقائق الموضوعية الغير متصلة مع بعضها، وتقوم على أساليب متعددة مثل عملية الملاحظة والبحث وتسجيل البيانات.كما يمكن توضيح البيانات أنها مجموعة من الرموز والصور والحروف المتعلقة بموضوع محدد، وبعد جمع البيانات يتم معالجتها ثم تتحول إلى معلومات متعددة ذات فائدة كبيرة، وتعد عملية جمع البيانات والمعلومات هي أساس أي بحث علمي، حيث لا يمكن إتمام البحث العلمي بدون الحصول على معلومات كافيه عن موضوع البحث، لذلك يقوم الباحث باستقطاب وسائل مختلفة ومتعددة لجمع البيانات من مصادرها الرئيسيةما هي أنواع البيانات؟
تنقسم البيانات إلى نوعين: البيانات النوعية Qualitative Data
تقوم بقياس ظاهرة محددة دون أن يكون لها قيمة عددية وتنقسم الى نوعين: –البيانات الاسمية Nominal Data
هي بيانات تقوم على التصنيف النوعي للوحدات من حيث مجموعة من الخصائص التي تقوم بتمييز الوحدة عن الوحدات الأخرى، كما أن هذه الوحدات لا يمكن المقارنة بينهم مثل الجنس يتكون من نوعين ذكور وإناث.البيانات الترتيبية Ordinal Data
تقوم على الترتيب والتصنيف للوحدات حيث يلعب الترتيب دورًا رئيسيًا في توضيح تفاصيل الخاصية مثل المستويات التعليمية تنقسم إلى (ابتدائي – إعدادي – ثانوي – جامعي). البيانات الرقمية أو الكمية Quantitative Data
تعبر عن قيمة عددية صحيحة أو كسرية طبقًا لظروف الحالة التي تقوم عليها الدراسة وتنقسم إلى نوعين:البيانات الفترية Interval Data
هذا النوع من البيانات يعتمد على تساوي المسافات بين الرتب، ويستخدم بكثرة في مجالات العلوم المختلفة، العلوم التربوية والاجتماعية والنفسية، مثال عملية اختبار وقياس الذكاء ويعتبر الصفر قيمة غير حقيقية في هذا النوع من البيانات حيث وجود الصفر لا يعتبر عدم وجود خاصية.البيانات النسبية Relational Data
خاصية النسبية معناها أن الصفر يعتبر قيمة تعبر عن العدم، أي انعدام الظاهرة مثل سرعة سيارة تساوي صفر معناها أن السيارة متوقفة.ما هي مصادر جمع البيانات؟
الباحث في دراسته أو بحثه يحتاج الوصول إلى بيانات ومعلومات يقوم بتجميعها من مصادر محددة، وتنقسم مصادر المعلومات إلى نوعين رئيسين: المصادر الأولية (المباشرة)
وتسمى المصادر الميدانية وهي المصادر التي يربطها ارتباط مباشر بموضوع البحث أو الدراسة، ويعتمد جمع البيانات فيها على مجتمع الدراسة مباشرة عن طريق الباحث أو ما يناوب عنه. المصادر الثانوية (الغير مباشرة)
- تسمى المصادر التاريخية وهي مصادر تعتمد على معلومات منقولة من المصادر الأولية بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.
- ويقوم الباحث بالبحث في هذه المصادر إذا وجد صعوبة في الوصول للمعلومات من المصادر الأولية المباشرة.
- ويعتمد الباحث في الدراسة على بيانات لم يشارك في تجهيزها أو تصنيفها، ولكن يقوم بنقلها من مصادرها الثانوية المنشورة مثل الكتب والدوريات والسجلات والتقارير المتعددة ورسائل الماجستير والدكتوراه وكافة المصادر الموثقة.
ما هي وسائل جمع البيانات في البحث العلمي؟
وسيلة المشاهدة
تعتبر وسيلة لجمع البيانات وتعتمد على المراقبة والملاحظة الدقيقة والمباشرة، مثل مراقبة الظواهر المتنوعة والقيام بتحليلها وإخراج البيانات وتصنيفها، ويمكن القيام بالمراقبة والملاحظة مع تسجيل البيانات بدون تحليلها أو تصنيفها. وسيلة التدوين الذاتي
وهي وسيلة لتجميع البيانات تقوم على قيام المبحوثين بتسجيل البيانات بأنفسهم من خلال ملئ استبيانات مكتوبة تتوزع على العينات الخاصة بموضوع البحث، وتكون أسئلة عن حياة المبحوثين العملية مثل طبيعة السكن. وسيلة المقابلة الشخصية
هي وسيلة بحثية تقوم على المقابلة بين الباحث وعينات المبحوثين، وهذه الوسيلة تناسب العينات التي يكون فيها العدد محدود وتكون هذه الوسيلة متعبة ومرهقه جدًا ومكلفة ماديًا للباحث. وسيلة الهاتف
هي واحدة من وسائل جمع المعلومات لمعرفة رأي عينة المبحوثين من خلال القيام بمحادثة هاتفية بين الباحث وأحد أفراد العينة، وتعتبر وسيلة محدودة لأنها قد لا تتناسب مع العينات المتواجدين في المناطق المنعزلة والتي لا تتوفر فيها هواتف. وسيلة المناقشات الجماعية
تعتبر وسيلة هامة لتجميع المعلومات تعتمد على التسجيل أثناء الاستماع إلى المناقشات في الاجتماعات والمؤتمرات وأماكن المناقشات العامة، وتتميز بالشفافية والصدق في تجميع البيانات، لأن البيانات التي تطرح في المؤتمرات والمناقشات تتسم بالحيادية.الدراسة والاختبار
هي وسيلة يتم من خلالها تجميع البيانات عن طريق دراسة اتجاهات السلوك الشخصي والجماعي لدى أفراد العينة، ويتم اختبار سلوكهم وتصرفاتهم والتعرف على ردود أفعالهم في موضوع البحث، ولابد من توافر الصدق والأمانة والشفافية في آرائهم. خاتمة البحث
وفي نهاية طرق جمع البيانات في البحث العلمي لابد من مراعاة بعض الأشياء أثناء عملية جمع البيانات الخاصة بالبحث العلمي، حيث يجب التخطيط الجيد لكل خطوة قبل إتباعها، وأن نكون على علم بالفائدة التي تحقق من جمع البيانات والأساسيات التي نركز عليها في البحث، كما يجب مراعاة عدم كثرة الأسئلة والتركيز على الأسئلة الهامة التي تفيد مجال البحث، وعدم وضع أسئلة غير مجدية في مجال البحث وذلك لانشغال الحالات في أمور حياتهم، بالإضافة إلي التنسيق المبكر إذا اخترت وسيلة زيارات لشركات أو مؤسسات لتجميع البيانات، فلابد من التنسيق مسبقًا مع الشركات وإخبارهم بالزيارة والغرض منها. خاتمة طرق جمع البيانات في البحث العلمي
يجب على الباحث عدم ترك موضوع البحث حتى نهايته، وضرورة مراعاة عامل الوقت في تجميع البيانات وتحليلها وتصنيفها، وأن يتم الانتهاء من البحث وتسليمه قبل الموعد النهائي للتسليم وعدم تركه لنهاية المدة، لابد من وضع جميع الاحتمالات والفروض التي قد تطرأ حتى يمكن التغلب على أي مشاكل تواجهنا أثناء البحث، كما يجب مراعاة عرض الأسئلة على أشخاص للتجربة: ضرورة عمل test بتوجيه الأسئلة لعدد من المتطوعين من أفراد العائلة أو الأصدقاء قبل عرضها على عينة البحث لتفادي أي أخطاء، تكلمنا اليوم عن طرق جمع البيانات في البحث العلمي ونرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم، لا تنسوا لايك وشير للمقال لتعم الفائدة على الجميع. المراجع:
مساعد بن عبد اهلل النوح: مبادئ البحث التربوي، منشورات كلية المعلمين بالرياض، الطبعة الأولى، الرياض، .68 ص، 2004
أحمد ابراهيم خضر: إعداد البحوث و الرسائل العلمية من الفكرة حتى الخاتمة، منشورات جامعة الأزهر، مصر، 2013 ،ص 102 نائل العواملة: أساليب البحث العلمي: الأسس النظرية وتطبيقاتها في الإدارة. الجبيهة: مركز أحمد ياسين الغني، .153 ص، 1995
محمود عبد الحليم منسى، خالد حسن الشريف: التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج spss ،دار الجامعة الجديدة ، الإسكندرية، مصر، 2014 ،ص 08.
مصطفى فؤاد عبيد: مهارات البحث العلمي، أكاديمية الدراسات العالمية، فلسطين، 2003 ،ص 33.
حسين عبد الحميد أحمد رشوان: أصول البحث العلمي، الإسكندرية. مؤسسة شباب الجامعة،200 ،ص 136.
جودت عزت عطوي: أساليب البحث العلمي: مفاهيمه، أدواته، طرقه الإحصائية، دار الثقافة للنشر والتوزيع،2007 ،ص 120.
نبيل أحمد عبد الهادي: منهجية البحث في العلوم الإنسانية، لبنان، الأهلية للنشر و التوزيع،2006 ،ص 55. 9 خالد حامد: منهجية البحث في العلوم الاجتماعية و الإنسانية، جسور للنشر و التوزيع،2008 ،ص 121.
عقيل حسين عقيل: خطوات البحث العلمي: من تحديد المشكلة إلى تفسير النتيجة، دار ابن كثير، 2012 ، ص 225.
حسين عبد الحميد أحمد رشوان: أصول البحث العلمي، الإسكندرية. مؤسسة شباب الجامعة،2006 ص .150
عبد الحميد أحمد رشوان: أصول البحث العلمي، مرجع سابق، ص 152. خالد بن ناصر آل حيان: بحوث العلوم الاجتماعية: المبادئ، المناهج و الممارسات، الطبعة العربية، دار اليازوري للنشر و التوزيع، الأردن، 2015 ،ص 225. نائل العواملة: أساليب البحث العلمي: الأسس النظرية وتطبيقاتها في الإدارة. الجبيهة: مركز أحمد ياسين
الغني، 1995 ،ص 133. العنزي، يوسف، وآخرون :مناهج البحث التربوي بين النظرية والتطبيق. الكويت: مكتبـة الفـالح للنشـر والتوزيع، 1999 ،ص 142.
خالد بن ناصر آل حيان: بحوث العلوم الاجتماعية: المبادئ، المناهج و الممارسات، مرجع سابق، ص 105.
المؤسسات و التنظيمات القائمة في المجتمع المحلي: ,education higher for academy british arab ،