zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 محاضرة الانتقاء والتوجيه للاستاذ خاد بوحميده

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14835
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

محاضرة الانتقاء والتوجيه للاستاذ خاد بوحميده Empty
مُساهمةموضوع: محاضرة الانتقاء والتوجيه للاستاذ خاد بوحميده   محاضرة الانتقاء والتوجيه للاستاذ خاد بوحميده Emptyالجمعة 19 فبراير 2021 - 23:33

محاضرة الانتقاء والتوجيه للاستاذ خاد بوحميده 208549345
محاضرة الانتقاء والتوجيه للاستاذ خاد بوحميده Ij8bexgمحاضرة الانتقاء والتوجيه للاستاذ خاد بوحميده Ij8bexg
محاضرة الانتقاء والتوجيه للاستاذ خاد بوحميده ChQYxCl

 
 
محاضرة الانتقاء والتوجيه للاستاذ خاد بوحميده Hand_zpsc7107888
محاضرة الانتقاء والتوجيه للاستاذ خاد بوحميده
1- مفهوم الانتقاء:
يعرف الانتقاء بأنه"اختيار العناصر البشرية التي تتمتع بمقومات بمقومات النجاح في نشاط رياضي معين"
وعموما يعرفه "مارتين ويك 1976" هو عملية الملاحظة لأشياء أو تصرفات خارقة يقوم بها كائن بشري"
أما في المجال الرياضي فيقول'روثينك 1983' "بأنه الاختيار الجاري بين الرياضيين من طرف المؤسسات المخولة لذلك في مختلف المستويات بهدف تسهيل تطور الموهبة وتشجيعها"
ويقول "ريسان خريط مجيد" إن عملية الاختيار تساعد في استثمار الجهود البشرية في هذا الميدان كما أنها تأتي بأفضل العناصر من الناحية البدنية والنفسية والفيزيولوجية والاجتماعية إلى التدريب المكثف المتقن مما يساعد في إحراز أفضل النتائج
إذن من خلال التعاريف لعملية الانتقاء فهي تهدف إلى اختيار أفضل العناصر التي تتمتع بمقومات محددة سواء كانت موروثة (خصائص ومقومات مورفولوجية)أو كانت مكتسية طبعا عن طريق التدريب (الجانب المهاري مثلا) فتعبر كعوامل افتراضية للنجاح في رياضة معينة وهذا عن طريق الانتقاء وعبر مراحل متتالية.
اعتمادا على أسلوب علمي يضمن الاقتصاد في الوقت والجهد للوصول إلى أفضل الخامات المبشرة بالنجاح في المستقبل.
ويؤكد ذلك الأستاذ الدكتور 'عادل عبد البصير علي': يؤدي الانتقاء إلى التعرف المبكر على الافراد ذوي الاستعدادات والقدرات الرياضية العالية
2- أهداف الانتقاء:
يهدف الانتقاء إلى تحقيق أهداف رئيسية وعامة منها:
أ‌- توجيه الطاقات من الناشئين إلى نوع من انواع الرياضة المناسبة والتي توافق قدراتهم وميولهم واتجاهاتهم
ب‌- الاكتشاف المبكر للمواهب الرياضية.
ج- رعاية المواهب وضمان تقدمها حتى سن البطولة.
د- توجيه عملية التدريب الرياضي نحو مفردات التفوق في الفرد الرياضي لحسن الاستفادة منها.
3- العوامل الأساسية لانتقاء الرياضيين:
حسب 'هان' 1982 فإن انتقاء اللاعبين المميزين يجب أن يأخذ بالحسبان عوامل وخصائص عديدة وهي المحددة للنتائج المستقبلية:
3-1- المعطيات الانتروبومترية: القامة- الوزن- الكثافة الجسمية (العلاقة بين الانسجة العضلية والانسجة الذهنية)، مركز ثقل الجسم.
3-2- خصائص اللياقة البدنية : مثل المداومة الهوائية واللاهوائية، القوة الثابثة والديناميكية سرعة رد الفعل والفعل (سرعة الحركة...الخ).
3-3- الشروط التقنية الحركية : مثل التوازن، قدرة تقدير المسافة، الإيقاع، قدرة التحكم في الكرة...الخ
3-4 قدرة التعلم : سهولة الاكتساب قدرة الملاحظة والتحليل والتعلم والتقسيم.
3-5- التحضير أو الإعداد للمستوى:المواضبة أو الانضباط والتطبيق في التدريب.
3-6 القدرات الإدراكية والمعرفية: مثل التركيز، الذكاء الحركي (ذكاء اللعب) الابداع القدرات التكتيكية.
3-7 العوامل العاطفية: الاستقرار النفسي، الاستعداد والتهيؤ للمنافسة، مقاومة التأثير الخارجي، التحكم في التوتر والقلق.
3-8- العوامل الاجتماعية: مثل قبول الدور في اللعب ،مساعدة الفريق.
* واقترح الباحث د.عماد صالح عبد الحق خلال بحثه المطروح في الانترنات (هم القياسات التي التي يجب مراعاتها أثناء عملية الانتقاء هي):
أ- القياسات الجسمية.
ب- القياسات الفيزيولوجية.
ج- القياسات البدنية.
د- القياسات المهارية والحركية.
و- القياسات النفسية.
4- دلائل خاصة بالانتقاء:
هناك طريقتان للبحث عن المواهب الرياضية.
أ‌- الطريقة الطبيعية: والتي تعتمد على الملاحظة.
ب‌- الطريقة العلمية: والتي تعتمد على أسس علمية وهي تتعلق بالعالم البولندي 'بليك'
5- مراحل الانتقاء:
يمكن تقسيم الانتقاء إلى ثلاثة مراحل:
5-1 المرحلة الأولى: (الانتقاء المبدئي):
هي مرحلة التعرف المبدئي على الناشئين الموهوبين وتستهدف تحديد الحالة الصحية العامة والتقدير المبدئي لمستوى القدرات البدنية والخصائص الموفولوجية والوظيفية وسمات الشخصية والقدرات العقلية.. ويتم ذلك عن طريق تحديد مدى قرب مستويات هذه الابعاد عن المستويات المطلوبة للمنافسة الرياضية المتوقعة.
• اختبارات المرحلة الأولى:
أ- تجميع الناشئين المتقدمين في مكان اجراء القياسات.
ب- إجراء مقابلة بين الناشئين وهيئة الاشراف والتدريب تلاحظ
ج- اجراء فحص طبي على الناشئين للتأكد من سلامتهم الصحية لممارسة اللعبة وأداء الاختبارات.
د- اجراء مباريات بين الناشئين بغرض:
* كسب ااثقة والطمأنينة.
* إدخال التآلف بين الناشئين خاصة إذا كانوا من أماكن متباينة.
* التعارف بين الناشئين.
* إبعاد الرهبة والخوف من عملية للاختيار وللانتقاء
5-2 المرحلة الثانية (الانتقاء الخاص):
وفي هذه المرحلة يتم تصفية الناشئين الذين تم اختيارهم في مرحلة الانتقاء الأولى ، حيث يتم توجيه العناصر الأفضل إلة نوع النشاط الرياضي الذي يتلاءم مع استعداداتهم وقدراتهم وذلك وفقا لاختبارات ومقاييس أكثر تقدما والجدير بالذكر أن بداية هذه المرحلة يتم بعد مرور الناشئ بفترة تدريبية طويلة نسبيا قد تستغرق ما بين عام إلى أربعة أعوام تبعا لنوع النشاط الرياضي....وتستخدم في هذه المرحلة الملاحظة المنظمة أوالاختيارات الموضوعية في قياس معدلات نمو الخصائص المورفولوجية والوظيفية وسرعة تطور القدرات والصفات البدنية ومدى اتقان الناشئ للمهارات الأساسية وتدل المستويات العالية في هذه الأبعاد التي يحققها الناشئ على موهبته وامكانية وصوله للمستويات الرياضية العالية
اختيارات المرحلة الثانية:
يعتمد الاختيار في هذه المرحلة على العين المجردة من خلال ممارسة الناشئين المهارات الفردية مثل التنطيط والتصويب بأنواعه والتمرير...الخ، كما يجب اجراء مباريات للتعرف على قدرات الناشئين في إدماج هذه المهارات في شكل مباراة
تجري في هذه المرحلة كل ما يتعلق بالقياسات الأنتروبومترية والبدنية واختبارات القدرات العقلية والسلوكية والمهارات الحركية الرياضية لكرة اليد وتعطي أمثلة:
القياسات الجسمية:
أ‌- الطول والوزن والعمر.
ب‌- أطوال أجزاء الجسم (الذراعين، الرجلين...)
ج‌- بعض الاعراض (عرض المنكبين، الحوض....الخ)
د‌- بعض المحيطات (محيط الصدر والوسط والحوض).
و‌- السعة الحيوية وسمك الدهن في بعض المناطق الهامة.
بعض العلاقات النسبية:
أ‌- نسبة ارتفاع الجسم (الطول) إلى عرض الجسم والذراعين جانبا.
ب‌- نسبة الطرف العلوي إلى الطول الكلي للجسم.
ج‌- نسبة الطرف السفلي إلى الطول الكلي للجسم.
د‌- نسبة طول الذراعين إلى الطول الكلي للجسم.
و‌- نسبة عمق الصدر إلى عرض الصدر.
اللياقة البدنية العامة:
تتضمن قياس المكونات اللياقة البدنية العامة عموما، فالمكونات الممكن قياسها هي القوة العضلية والجلد العضلي والجلد الدوري التنفسي والرشاقة والسرعة والتوافق والتوازن والدقة والمرونة وزمن رد الفعل.
وأخيرا تجري اختبارات القدرات العقلية والسلوكية ثم تليها اختبارات المهارات الحركية الرياضية لكرة اليد.
وهذا يجب أن يخصص لكل مجال من المجالات المقاسة درجات محددة يمثل مجموعها التقدير الكلي للناشئ، هذا ويفضل ترتيب الناشئيين بناء على الدرجة الكلية من الأعلى إلى الأقل، يلي ذلك اختيار العدد المطلوب ممن حققوا أعلى الدرجات حسب ترتيب درجاتهم
6- معايير الانتقاء:
للوصول إلى تحقيق نتائج إيجابية في عملية الانتقاء والتوجيه لا بد من إخضاع هذه الاخيرة إلى منهج علمي، وذلك ما سعى إليه بعض الاخصائيين والباحثين، بحيث أعطوا نماذج تعتبر عن أهم المعايير في عملية الانتقاء والتي يمكن الاستفادة منها، ومن بين هذه النماذج ما يلي:
6-1 نموذج جيمبل GIMBLE:
باحث ألماني، حيث أشار إلى أهمية تحليل الناشئيين من خلال ثلاثة عناصر هامة وهي:
أ‌- القياسات الفيزيولوجية والمورفولوجية.
ب‌- القابلية للتدريب.
ج- الدوافع وقد اقترح جيمبل الخطوات التالية:
1)- تحديد العناصر الفيزيولوجية والمورفولوجية والبدنية التي تؤثر في الاداء الرياضي في عدد كبير من انواع الرياضة.
2)- اجراء الاختبارات الفيزيولوجية والمورفولوجية والبدنية في المدارس ثم الاعتماد على نتائجها في تنفيذ برامج تدريب تناسب كل ناشئ.
3)- تنفيذ برنامج تعليمي للرياضة المعنية يتراوح زمنه من 12 إلى 24 شهرا ويتم خلال ذلك اخضاع الناشئ للاختبارات ورصد وتحليل تقدمه وتتبعه.
4)- في نهاية البرنامج التعليمي يتم اجراء دراسة تنبئية لكل ناشئ وتحديد احتمالات نجاحه مستقبلا في الرياضة التخصصية طبقا للمؤشرات الإيجابية والسلبية التي اتضحت من تلك الدراسة.
6-2 نموذج بار – أور BAR 6OR:
اقترح بار- أور خمس خطوات لعملية الانتقاء ومنها :
1)- تقيم الناشئيين من خلال الخصائص الموفولوجية والفيزيولوجية والنفسية ومتغيرات الاداء.
2)- مقارنة قياسات أوزان الناشئين وأطوالهم بجداول النمو للعمل البيولوجي.
3)- وضع الناشئين في برامج تدريب ذات ضغط يتميز بالشدة لفترة قصيرة، ثم دراسة تفاعلهم معه.
4)- إخضاع الخطوات الأربع لتحليل علمي من خلال نماذج الاداء
إذن نستنتج من نموذج بار وأور أن اهم المعايير التي تعتمد عليها في عملية الانتقاء هي:
أ‌- المعيار النفسي.
ب‌- المعيار المورفولوجي.
ت‌- المعيار الفيزيولوجي.
7- مبادئ ارشادية لانتقاء الناشئين الموهوبين:
1)- المبدأ الأول:
انتقاء الناشئين الموهوبين يعتمد في الأساس على التنبأ طويل المدى لآدائهم.
2) المبدأ الثاني:
عملية انتقاء الناشئين الموهوبين ليست غاية في حد ذاتها بل إنهاء وسيلة لتحقيق هدف هو تنمية وتطوير آداء هؤلاء الموهوبين للوصول بهم إلى أفضل المستويات ،وهو ما يعني أن انتقاء الموهوبين هو عملية ضمن عدة عمليات تكمل بعضها البعض.
3) المبدأ الثالث:
إن عملية انتقاء الموهوبين يجب أن توضع لها قواعد ومعايير تكون مرتبطة تماما بالوراثة.
4) المبدأ الرابع:
المتطلبات التخصصية للرياضة المطلوبة للانتقاء لها يجب يوضع يعين الاختبار.
5) المبدأ الخامس:
الأداء الرياضي متعدد المؤثرات لذا يجب أن تكون عملية انتقاء الناشئين الموهوبين متعددة الجوانب أيضا.
6) المبدأ السادس:
يجب أن يوضع في الاعتبار خلال عملية انتقاء الناشئين الموهوبين المظاهر الديناميكية للأداء ومن أمثلتها ما يلي:
العناصر المؤثرة في القدرة على الأداء خلال المراحل السنية المختلفة متطلبات الأداء يمكن تنميتها من خلال التدريب.
8- الصعوبات التي تواجه عملية انتقاء وتشجيع المواهب الرياضية:
هناك عدة صعوبات ونذكر منها:
• الاعتماد على الخصائص الجسمية الثابتة لتحديد والتنبؤ بالرياضي الموهوب أثناء عملية التقييم في حين أن هناك عوامل أخرى نفسية، اجتماعية...وهي متغيرة.
• عدم وجود قياسات ومعايير ثابتة تحدد قدرات الرياضي الموهوب، فالاختبارات التي تجرى أثناء الانتقاء لا تعبر سوى عن نسبة قليلة من قدرات الرياضي الحقيقية.
• أثناء عملية الانتقاء من الصعب الحكم على الرياضي الموهوب نظرا لأن الموهبة هي حالة نادرة.
• عدم وجود سن ثابت بالنسبة لظهور الموهبة، فهي مرتبطة بتطور قدرات الرياضي المختلفة والمتواصلة (جسمية، نفسية، حركية...) مما يطرح مشكلة اكتشافها وانتقائها وتوجيهها نحو التخصص.
خلاصــة:
تعتبر عملية الانتقاء من أهم المواضيع التي يجب على المدرب أو المدرس أن يعرف مدى أهمية عملية انتقاء الأطفال الناشئين، وأيضا معرفة طرق ومراحل الانتقاء في مختلف المهارات البدنية والتكتيكية التي أصبحت تتطور تدريجيا مع مرور الزمن.
إن عملية الانتقاء هي أساس التطور في لعبة كرة اليد إذا أعطيت لها مكانتها حسب التطور العلمي لتكنولوجيا

 محاضرة الانتقاء والتوجيه للاستاذ خاد بوحميده 291089rx2h0jqtu2



ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، و أرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك و يستفيد منها أبناؤنا


 و تبقى لك صدقة جارية الى يوم القيامة  


[size=24]محاضرة الانتقاء والتوجيه للاستاذ خاد بوحميده Hand_zpsc7107888

صفحتنا على فايسبوك
[/size]

محاضرة الانتقاء والتوجيه للاستاذ خاد بوحميده 580_image016



محاضرة الانتقاء والتوجيه للاستاذ خاد بوحميده Coolte10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
محاضرة الانتقاء والتوجيه للاستاذ خاد بوحميده
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الانتقاء والتوجيه
» الانتقاء الرياضي
» الانتقاء الرياضي
» ألـــــــعــــاب الــــقـــــوى محاضرة رقم 09 و 10 :
» الانتقاء في التدريب الرياضي:

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: علوم و تقنيات الانشطة اليدنية و الرياضية-
انتقل الى: