الوحدة التعليمية:أساليب القرآن الكريم في تثبيت العقيدة الإسلامية.
الهدف التعلمي:أن يتعرف المتعلم على مفهوم العقيدة والتمييز بين أساليب القرآن الكريم في تثبيت العقيدة الإسلامية ويستنبط أهم الأحكام والفوائد.
أولا:مفهوم العقيدة الإسلامية:لغة مشتقة من فعل عقد يعقد عقدًا بمعنى الربط والشدّ بقوة وإحكام وتأتي بمعنى الجزم واليقين.
اصطلاحا:هي الإيمان الجازم بالله،وما يجب له في ألوهيته وربوبيته وأسمائه وصفاته،والإيمان بملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر،وبالقدر خيره وشره.
ثانيا:أهمية العقيدة الإسلامية:
أ-تحـرر الإنسـان من العـبودية المزعـومة(عبـادة الأشخـاص،الشمس،البقـر..) و-مصدر كرامة الإنسان بها يتخلص من العبودية والخضوع للخلق وتقاليد الأجداد إلى عبادة رب العباد.
ب-الفوز في الدنيا والآخرة. ز-تحقق الاعتدال بين حياة العباد الروحية والحياة الجسدية فهي دنيا ودين.
ج-تحقّق الأمن والاستقرار والسعادة والتعايش بين العباد على الأرض ح-تقوي أواصر المحبة والتعاون والتكافل بين أفراد المجتمع المسلم.
د-تحقّق العافية والرخاء. ط-بسببها تقل الانحرافات والآفات والجرائم الاجتماعية.
هـ-حصول التمكين في الأرض والعزة والكرامة ي-أساس قبول الأعمال.
ك-تجيب عن تساؤلات العبد وشكوكه فيعلم من أين أتى وماذا يفعل وإلى أين المآل والمصير.
[rtl]ثالثا:من أساليب تثبيت العقيدة:تعددت أساليب(وسائل) القرآن في تثبيت العقيدة الإسلامية في النفس البشرية بما يتناسب مع اختلاف البشر وأحوالهم وأهم هذه الأساليب ما يلي:[/rtl]
1-إثارة العقل والوجدان:يتلفت القرآن الكريم نظر الإنسان لتدبر آيات الله في الكون والتفكر في خلقه بطريقة فذة تجعله يستقبل هذه الأمور كأنه يراها ويلاحظها لأول مرة فينفعل وجدانه(العاطفة والشعور والإحساس الداخلي ويعمل عقله فيستيقظ لحقيقة الربوبية.
2-التذكير بمراقبة الله تعالى وقدرته:وذلك بتذكير الإنسان دوما بعلمه الواسع ومراقبته وأنه لا تخفى عليه خافية وذلك دليل على قدرته العظيمة على خلقه فيستقيم المؤمن بذلك ويلتزم طاعة ربه ويتجنب معصيته.
3-رسم الصور المحببة للمؤمنين:بحيث يصور المؤمنين بصورة مغرية ومحبّبة للنفس بذكر صفاتهم وما ينتظرهم من أجر وثواب ونعيم في الجنّة(الترغيب في الجنة)
4-رسم الصور المنفرة للكافرين:وذلك بذكر صفات الكافرين القبيحة وما ينالونه من عقاب في النّار بسبب كفرهم وشركهم بالله تعالى (الترهيب من النار)
5-مناقشة الانحرافات العقائدية:عمد القرآن الكريم إلى تكذيب كل الانحرافات التي وقع فيها الإنسان كالكفر بالله واتخاذ الزوجة والولد وعبادة الأصنام ....
وبيّن بطلانها بحوارهم ومناقشتهم وأقام الحجة عليهم وأعطى البديل الصحيح.
[rtl]رابعا-الأحكام و الفوائد المستخلصة اختيار آية كنموذج لاستخراج الأحكام والفوائد" [size=19]الآية 49-50من سورة فصلت:[/rtl]
الأحكام الشرعية الفوائد المستخلصة
-وجوب الإيمان بالله تعالى.
-حرمة الشرك بالله تعلى والكفر به.
-وجوب دعاء الله في السراء والضراء.
-خطر الانحراف بكثرة دعاء الخير واليأس الشديد عند الشدة
-إنكار البعث والجزاء و الاعتزاز بالنفس سبب استحقاق العذاب .
-علم الله الواسع يشمل علمه بما يدور في نفس الإنسان.
[rtl]
تقويم:ما الفرق بين إثارة العقل والواجدان؟[/rtl]
[rtl]
للفائدة: حتى يستطيع التلميذ الوصول إلى أساليب القرآن في تثبيت العقيدة الإسلامية واستخراج الوسيلة المقصودة من الآيات القرآنية[/rtl]
[rtl]
1-وسيلة إثارة العقل والوجدان:عندما يتحدث النص على مخلوقات الله المنظورة والمشاهدة مثل(خلق الأرض والسموات والجبال والبحر ....فإذا اعمل العبد عقله بالتدبر والفكر تحرك وجدانه وزال التبلد عنه فأقر بتوحيد ربه.[/rtl]
[rtl]
التذكير بمراقبة الله وقدرته: عندما يتحدث النص على علمه الواسع وأنه لا يخفى عليه شيء وأنه عالم الغيب والشهادة ومراقبته للعباد في كل أحوالهم أو وجدت العبارات التاليةعليم –محيط-بصير-رقيب-خبير-معكم-عليم-قدير -سميع. رسم الصور المحببة للمؤمنين:عندما يذكر النص على صفات المؤمنين ووصف نعيم الجنة ليجعل النفوس تتشوق وترغب في الجنة. رسم الصور المنفرة من الكافرين:عندما يذكر النص على صفات للكافرين ووصف جهنم ليجعل تنفر وترهب من النار. مناقشة الانحرافات العقائدية:عندما يذكر النص حوار أو نقاش لمن أشركوا به كعبادة الأصنام أو اتخاذ اليهود العجل معبودا أو قول النصارى أن لله ولد وزوجة أو أتبعوا آبائهم دون بصيرة ويرد عليهم بالحجج الدامغة.[/rtl]
[/size]