لآ يتواضع إلا كبير ولآ يتكبر إلا صغير
اهداف الحصة التدربية فى كرة السلة
يجب على المدرب ان يقرر ما الذى يجب ان تكون عليه الاهداف الرئيسية للحصة التدريبية , وبناء عليه يختار المحتويات الواجب تضمينها والتمارين الاكثر ملائمة , واضعا بالحسبان الوقت المتاح والجهد البدنى والنفسى الذى يعتبرة الاكثر ملائمة ضمن زمن محدد .
يجب ان تكون الاهداف لكل حصة قليلة وواضحة جدا للمدرب . هناك خطان خطيران هما :
•محاولة عمل الشى الكثير فى تدريب واحد او تمرين واحد.
•عدم معرفة المدرب بوضوح لما يريد بلوغة خلال حصة التدريب يشكل اجمالى ومع كل تمرين محدد
عموما يمكن ان تصنف اهداف الحصة التدريبية فى اربعة مجموعات رئيسية :
•التعلم : الغرض للاعبين هو ان يتعلمو او يتقنوا مهارات جديدة او مهارات لم يسبق لهم اتقانها , المهارات الفنية ( تمرير , محاورة , تصويب , الخ ...) كما القرارات الخططية ( قرارات 1ضد1 , 2ضد2 , 3ضد3 , الخ ...) كلاهما
•التكرار : الغرض هو تكرار المهارات التى سبق للاعبين ان اتقنوها من اجل ترسيخها , واجادتها لدرجة مثلى , او ربما لما قد يتطلبه الوضع من دعم لصالح التغيير النفسى ( مثلا : سلسلة تصويبات من 20 تصويبة او الجرى والتمرير خلال 10 دقائق ).
•التعرض لظروف مباراة حقيقية : الغرض هو فى ان يتدرب اللاعبون فى ظل ظروف مباراة حقيقية ( ظروف مرهقة الى حد بعيد ) بحيث يتعودون على هذه الظروف .
•التحضير لمباراة محددة : الغرض هو ان يحضر الفريق لكى يواجه منافسا معينا يمثل صعوبات محددة.
•بالنسبة لفريق مينى باسكت , يجب ان تكون الافضلية لتعلم الاهداف , وبدرجة اقل تكرار الاهداف , ومن غير الملائم ان يصرف وقت التدريب على المجلين الاخرين.
•بالنسبة لفريق مينى باسكتي يجب ان تكون الافضلية ايضا للتعليم والتكرار, ولكنها ايضا فكرة جيدة للاعبين , الى درجة ما , ان يمارسوا مهارات تم اتقانها فى ظروف مباراة غير مرهقة , الا انه من غير الملائم بالنسبة لهذه الفئة العمرية ان يصرف وقت التدريب على التحضير لمباراة محددة .
•بالنسبة لفريق من اعمار 15/18 سنة , فان التعلم , التكرار , التعرض لظروف مباراة حقيقية والتحضير لمباراة محددة يجب ان تكون مجتمعة على نحو ملائم .
محتويات وتمارين
يجب ان تكون المحتويات المنتضمة فى حصص التدريب منسجمة مع الاهداف ( اتقان حركة القدم فى دفاع1ضد1 . تكرار التمريرات التى سبق اتقانها)
اجمالا تغدو فكرة جيدة للمدرب ان يدمج محتويات اهداف الهجوم مع محتويات اهداف الدفاع , مع انه بامكانه ان يقرر ابراز احدهما على الاخر . وفى سبيل العمل مع كل المحتويات , يتوجب على المدرب ان يصمم تمرينا لهذا الغرض خصيصا .
ان التمارين ضرورية لشغل غالبية وقت التدريب , ان الحصة معدة من تمارين جيدة ومنسجمة باحكام سوف تفيد اللاعبين اكثر بكثير من حصة اخرى متناسقة يشكل غير ملائم او بشكل ضعيف .
وتيرة العمل
يجب على المدربين تهيأة وتيرة العمل التى يالف لها اللاعبون , ومن اجل عمل ذلك , عليهم ان يتبصروا باسئلة على النحو التالى :
•فى اى وقت مبكر يجب على للاعبين ان يحضروا للتدريب , متى يتوجب عليهم ان يكونوا جاهزين بلباسهم الرياضى للبدء بالتمرين ؟
•كيف يجب ان يبدا التدريب ؟ هل سيلتقى المدرب مع اللاعبين فى حجرة تبديل الملابس قبل ان يخرج الى الملعب ؟ هل يخرج اللاعبون عندما يكونون جاهزين ويبداون بالتدريب لوحدهم الى ان يدعوهم المدرب ؟ هل يخرج اللاعبون الى الملعب وينتظروا الى ان يدعوهم المدرب قبل ان يعملوا اى شى اخر؟
•من هو المسئول عن التجهيزات المطلوبة للتدريب ؟ من هو المسئول عن الكرات ؟ من الذى يقوم بجمعها بعد التدريب ؟ من هو الذى لديه مفتاح حجرة التبديل (حجرة التبديل الملابس ) ؟ من هو المسئول عن لوحة الكتابة ؟ الخ ...
يجب على المدربين ان يضعوا قواعد بسيطة عند مخاطبتهم للاعبين ؟ بحيث يصغوا اليهم .
•مثلا : يمكنهم ان يستخدموا الصافرة عند رغبتهم بان يتوقف اللاعبون عما يقومون به والاستماع اليهم , ويمكنهم ان يطلقوا الصافرة للاعبين مرتين لكى يحضروا اليهم .
•يجب على المدربين ايضا ان يهيؤوا اللاعبين عند الالتقاء بهم لكى يتحدثا معهم , عليهم ان يكونوا محاربين بالكرة , يقوموا بربط احذيتهم , يتحدثوا مع بعضهم البعض او يعملوا اى شئ اخر , بل يجب عليهم ان ينظروا اليهم وان يصغوا لما يقولونه .
على انه من اجل ان يحافظوا على انتباه اللاعبين فى هذه الاوضاع , يجب على المدربين ان يتاكدوا بان تكون ايضاحاتهم مختصرة ودقيقة للغاية .
يجب على المدربين ايضا ان يحددوا الاجراءات كمثل الطلب من اللاعبين ان ياخخذوا الاذن من اجل ترك حصة التدريب ( لاستخدام المرافق الصحية , مثلا ) , بخصوص نوع اللباس الذى سيرتدونه , سواء بامكانهم ان يجلسوا او يشربوا الماء بين التمارين ام لا , العلاقة التى يجب ان يحافضوا عليها مع بعضهم البعض اثناء التدريب ( مثلا , تغدو فكرة جيدة بمنعهم من ان يبدوا تعليقات سلبية لبعضهم البعض ) , العالقة القائمة مع الزوار ( اولياء الامور , الاصدقاء , الخ . . .) او متصلة باى جانب اخر ضرورى لكى تؤدى حصة التدريب بشكل جيد
السمات الرئيسية للتمارين
ايضاح الاهداف من التمرين :
يجب على المدرب قبل كل تمرين ان يشرح للاعبيه بايجاز شديد الاهداف من التمرين , ماذا تريد من لاعبيه ان يفعلوا بالضبط . وسيكون من المرجح بهذه الطريقة ان يركز اللاعبون على هذه الاهداف ويؤدوا بشكل افضل , اضافة الى انه اذا كانت الاهداف جذابة وقابلة للانجاز فانهم سيركزون بشكل اشد .
يجب ان تكون الايضاحات المعروضة موجزة للغاية . لا يستطيع اللاعبون البقاء واقفين لمدة طويلة والاستماع للمدرب وهو يشرح لهم شرحا مطولا يقتضى من المدربين فقط ان يخبروهم بوضوح وايجاز مما يتشكل التمرين وما الذى يجب ان يفعلوه .
التحكم بالبواعث المسبقة
البواعث المسبقة هى تلك البواعث التى تظهر بالتمرين ( الموقع فى الملعب , اللاعبين المشاركين , السلتان , الخ ...) . يجب على المدرب من اجل التحكم بإنتباه اللاعبين ولكى يحقق التمرين الغرض منه ان يتأكد من ان جميع البواعث وثيقة الصلة بالاهداف الحاضرة , مسقطا تلك التى لا علاقة لها غالبا كلما كانت البواعث اقل كلما كان التركيز اكبر .
•بالتالى قد تكون فكرة جيدة احيانا بان ينقص حيز الملعب , العمل مع مجموعات صغيرة من اللاعبين ومنع التصرفات المباحة , مثلا :
تمارين بتركيب بسيط
تساعد التمارين ذات التركيب البسيط اللاعبين على التركيز بشكل افضل على الهدف والمحتويات من التمرين . من ناحية اخرى , فان التمارين ذات التركيب المعقد تجبر اللاعبين على تكريس جزء من اهتمامهم على التكيف مع التركيب وفى الاضرار بالتركيز على الجوانب الجوهرية .
مثلا : اذا كان الهدف هو التدرب على التصويب , فان تمرينا بسيطا سوف يساعد اللاعبين على التركيز بشكل افضل على مهمة التصويب .
تدريب عملى
•تخير اساس هجومى ونظم تمرينا بسيطا للعمل بموجبه .
قواعد العمل المحددة
يمكن للتمارين ان تكون صعبة فقط وغير مفرطة ابدا باضافة قواعد عمل تصلح لكى يركز اللعبين اهتمامهم على هدفهم .
مثال : هدف اللاعبين ان يحاوروا بالكرة باستخدام يدهم الاضعف نظمت مباريات 3ضد3 فى نصف ملعب , الهدف الوحيد هو القدرةعلى المحاورةبالكرة باليد الضعيفة . فاذا قام لاعب بالمحاورة باليد الاخرى (الاقوى) فان فريقة يفقد حيازة الكرة (قاعدة عمل ) , بهذه الطريقة سوف يبذل اللاعبون اهتماما اكبر للهدف من التمرين والذى يتمثل بان يحاوروا بالكرة بيدهم الضعبفة فقط .
تدريب عملى
•تخير اساس هجومى ونظم تمرينا بسيطا مستخدما قاعدة عمل سوف تساعد اللاعبين لكى يركزوا على سلوك معين يكون الغرض من التمرين .
تمارين متنوعة
كما يساعداستخدام تركيب بسيط فى التمارين اللاعبين لكى يركزوا على الهدف , فان استخدام نفس التمرين مرة بعد اخرى يؤدى الى اثارو وتركيز اقل . ولهذا السبب , تغدو فكرة جيدة ان يتم تنويع التمارين عن طريق التغير اما فى التركيب او الاهداف او كليهما .
•مثال : يمكن ان يستخدم تمرين مغاير لاستمرار العمل على تمرير الكرة بصف مستقيم , او من الممكن ان يستخدم نفس التركيب ولكن هذه المرة لكى يعمل على المحاور , او بامكان المدرب ان يغير لنمط اخر من التمارين لكى يعمل على المحاورة .
تمارين مرتبطة :
اذا ما نفذ بعد احد التمارين اخر مشابه للاول فى هدفه او تركيبه , سيكون اللاعبين متحضرين ذهنيا بشكل افضل لكى يؤدوا التمرين الثانى , خلصة اذا ما كان مستوى الاهتمام المطلوب يتزايد بالتدريج . دعونا نتامل احد الامثلة :
•يستطيع المدرب ان يبدا تمرينا بهدف مفرد وعدد محدود من البواعث : بتشكيل من شركين , حيز مختصر , بكرة واحدة لكل زوج , يجب على الاعبين التحرك بدون كرة وتمريرها لبعضهم البعض , وعلى اللاعب المتلقى للكرة ان ينظر باتجاه السلة بينما يتوجب على اللاعب الذى يمرر ان يتبادل موقعه فورا .
•يستمر اللاعبون بتمرين اخر محتفظين بنفس الهدف لكن ببواعث اضافية : وضع 2 ضد 2 , اللعب فى الساحة اوسع لكن لا تزال محدودة , يجب على اللاعبين المهاجمين التحرر لاستقبال الكرة , فاذا ما خطف اللاعب المدافع الكرة يقومان بالتبديل فيصبح المدافع مهاجم والمهاجم مدافعا . لا يزال الهدف بالنسبة للاعبين ان ينظروا نحو السلة عند تلقيهم للكرة وتبادل مواقع حالما يمررون .
•ينتقل اللاعبون الان الى تمرين اخر , محتفضين بتركيب مشابه لكن مع هدف مغاير : لا يزال 2ضد2 لكن الهدف الان ان يسجلوا من السلمية مستخدمين يدهم اليسرى .
•ينفذ اللاعبون تمرينا اخر محتفضين بنفس التركيب وبإدماج الهدفين السايقين : 2 ضد 2 على اللاعبين عمل ثلاث تمريرات على الاقل قبل السلمية , على اللاعب المتلفى النظر بتجاه السلة , اللاعب الممرر يبدل موقعه الى موقع اخر فورا , بإمكان اللاعبين احراز اصابة من وضع السلمية باستخدام يدهم اليسرى فقط .
•يتحول اللاعبون الان الى تمرين اخر ( تغيير فى التركيب ) وبنفس الاهداف لكن بإضافة بواعث اكثر : مبارة 4 ضد 4 فى نصف الملعب , على اللاعبين المتلقين للكرة النظر تجاه السلة , وعلى اللاعبين المررين تغيير موقعهم فورا , يجب على اللاعبين عمل خمسة تمريرات على الاقل عمل السلمية , وبإمكانهم احراز اصابة من وضع السلمية باستخدام اليد اليسرى فقط .
تدريب عملى
•نظم سلسلة من اربعة تمارين متصلة محدثا تغييرا بالتركيب او الهدف لكل واحد .
تمارين تنافسية
ان تنظيم تمارين حيث يتنافس بين بعضهم او ضد بعضهم االبعض هى طريقة لزيادة الحوافز والتركيز طالما انهم يمتلكون مصادر كافية لكى تكون ناجحة . وهنا بعض الامثلة :
•قسم الفريق الى اربعة مجموعات . مجموعتان عند كل سلة . نظم منافسة لترى اى مجموعة تقوم بعمل اكبر عدد من السلميات باليد اليسرى فى ثلاث دقائق .
•قسم الفريق الى مجموعات كل مجموعة مثلاث لاعبين . كل مجموعة تؤدى تمريرات صدرية بالجرى من احدى السلتين بالتجاه الاخرى ( 3 او 4 تمريرات على الاقل ) وانتهاء بالسلمية . كل سلة ناجحة تساوى نقطتين مع حسم نقطة واحدة عن كل تمريرة لا تتم بخط مستقيم او لا تستكمل . يجب ان يدوم التمرين مدة خمسة دقائق , والنقطة الاساسية ان نرى اى فريق يحقق نقاطا اكثر .
المرحلة الثانية يتكرر نفس التمرين ولكن الغرض ان نرى اى فريق يستطيع تحسين نتيجة المرحلة الاولى ,
•لاعبان اثنان يلعبان 1 ضد 1 ( بقواعد عمل محددة ) حتى يتمكن احدهما من تحقيق ثلاث اصابات .
•قسم الفريق بأكمله حول جميع السلات المتوفرة . يعمل اللاعبون بشكل زوجى ويقومون بالتصويت فى ان واحد ( اللاعب الذى يصوب يحضر الكرة ويمررها الى اللاعب الاخر المنتظر , الخ .... ) عليهم ان يحققوا اكبر عدد من الاصابات فى ثلاث دقائق , فى نهاية المدة المحددة يتم قيد النتيجة . بالامكان تكرار هذا التمرين على نحو دورى ( مرة او مرتين بالاسبوع ) ارؤية ما اذا كان اللاعبين تحسين اعلى نائجهم وتحقيق رقم جديد ان هذه المارين التنافسية , اذا ما استخدمت على الوجه الصحيح , وليس فى احوال كثيرة , تودى الى زيادة الحافز من خلال دمجها فى حصص التدريب كعنصر مهم لتدريب اللاعبين الصغار بحيث تجعلهم يعتادون على التنافس ( اثارة التحديات التى فى الواقع يمكن بلوغها ) .
تدريب عملى
•قم باختيار فئة عمرية ( منى باسكت , اعمار 13/14 سنة , اعمار 15/18 سنة ) ثم نظم مرينين تنافسيين : واحد بين لاعبين مختلفين والاخر يتنافس اللاعبون ضد بعضهم البعض . فى كلتا الحالتين تذكر ان الهدف من المنافسة يجب ان يكون جذابا وقابلا للتحقيق .
تمارين امتاعية
ان الحصول على التسلية امر ضرورى للاعبين الصغار على وجه الخصوص يجب ان يكون الهدف الرئيسى للمدرب . لدى فريق المينى باسكت , ان يتمتع الاطفال انفسهم حين يتدربون . وكذلك الامر لفريق من اعمار 13/ 14و15/18 سنة . فان هذا هدف مهم جدا لان التدريب الجدى لايتعارض مع الحصول على المرح .
يجب ان الا تكون التمارين الامتاعية مشوشة وعديمة الجدوى , وانما على العكس تماما , لانها توازن الجهد النفسى لحصة التدريب وتساعد العملية التدريبية بالاستفادة من المحتويات المهمة التى تعمل بشكل افضل فى هذا النمط من التمارين . لذلك , فان عمل تمارين امتاعية لا يجب ان يكون فوضويا بترك كل لاعب يعمل ما يشاء او بعمل جهد فقط عندما يريد ذلك . ان التمارين الامتاعية هى التى تكون جذابة للاعبين وهم فى حالة استرخاء وغير مرهقين والتى تمكنهم من الاحساس بالراحة ومن الحصول على وقت طيب . ومع ذلك يجب ان يكون لديها غرض , قواعد عمل وتتطلب مستوى معين من الاداء .
مثال :
التمرين التالى يمكن ان يكون امتاعيا لفريق مينى باسكت :
مجموعة من اللاعبين , كل واحد مع الكرة فى المناطق المطلية , عليهم ان يحاوروا بالكرة ومحاولة ابعاد كرة اللاعب الاخربعيدا دون فقدان الكرة الاصة بهم . اخر لاعب يحافظ على الكرة يفوز .
فى هذا النمط من التمرين , يعمل اللاعبون من وضع استرخاء ويمرحون مع ان للتمرين غرض , قواعد عمل ويتطلب درجة من الاداء مما يجعله ذى فائدة مزدوجة : يحصل اللاعبون على وقت طيب وهم يعملون على محتويات مهمة لتطويرهم كلاعبين
مدة التمارين
يجب على المدرب , عند اقراره الى متى يجب ان تطول (تستمر)التمارين , ان ياخذ بالحسبان جوانب مثل الضجر والتعب النفسى الذين يؤديان الى تناقص التركيز . يجب ان تطول التمارين الى الوقت الكافى الذى يسمح للاعبين من ادراك واستيعاب المحتويات , لانها اذا استمرت الى فترة طويلة يقل التركيز , ومن تلك اللحظة تقل الانتاجية ايضا , وهذا مهم للاعبين الاصغر على وجه الخصوص .
اجمالا , تستطيع التمارين الاكثر جاذبية ان تدوم اكثر بينما الاقل جاذبية والاكثر تواترا (روتينية) يجب ان تكون اقصر .
شدة التنبه للتمارين
فيما يتعلق بشدة التنبه , فان بعض التمارين تتطلب من اللاعبين التركيز اكثر من غيرها . فاذا ما اعد المدرب برنامجا من التمارين متنوعة تتطلب درجة عالية من التركيز , ومجتمعة فى حصة تدريية زاحدة , فان اللاعبين سوف يتناقص تركيزهم .
لهذا السبب , فانه من المهم عمل جدول زمنى لفترات راحة من التنبة على مدى الحصة التدريبية بالتخطيط اما لفترات راحة كاملة , او استخدام تمارين لا تتطلب درجة عالية من التركيز .
تدريب عملى
•صمم ثلات تمارين لا تتطلب درجة عالية من التركيز .
مشاركة اللاعبين
يجب على المدرب ان يصمم التمارين التى يشارك بها باستمرار جميع اللاعبين . مثلا , من الشائع ان نشاهد حصص تدريب حيث يصطف الاطفال فى صف طويل لكى يؤدوا السلميات , وعليهم ان ينتظروا اكثر من دقيقة الى يحين دورهم ذى الخمسة ثوان ( احيانا تطول فترة الانتظار اكثر اذا ما قام المدرب بايقاف التمرين من اجل تصحيح احدهم ) . ومن الشائع ايضا ان نشاهد حصص تدريب حيث يمضى بعض اللاعبين وقتا طويلا جالسين بينما رفاقهم يتبارون .
يجب على المدرب / المدربه ا ن يستخدم حنكته ليحافظ على مشاركة لاعبيه بحيوية خلال الحصة باكملها ( بالشدة التى يعتبرها ملائمة لكل حالة ) , حتى وان كانت الوسائل المتاحة محدودة ( كرة وحيدة وسلة وحيدة , مثلا ) . ان النقص فى الوسائل ليس عذرا . وهو بكل بساطة مشكلة يجب على المدرب بالمثل ان يعوضها كيفما استطاع / استطاعت .
مثال :
تغدو فكرة جيدة للمدرب ان يقسم اللاعبين الى مجموعات صغيرة , واضعا اهدافا محددة لكل مجموعة . فاذا لم يتوفر عدد كاف من الكرات او السلات فعليه ان يعد ادوارا , وبهذه الطريقة , تستطيع بعض المجموعات ان تؤدى تمارين بدون كرة وبدون سلة ( تحركات دفاعية ) تمويهات بدون كرة , العاب بدون كرة , الخ ...)
بينما يؤدى الاخرون تمريناتهم بالكرة . بعدها يقوم اللاعبون بالتبديل .
يجب ان لا يكون اللاعبون واقفين هنا وهناك ابدا باستتثناء استراحات قصيرة للتعافى من جهد شديد من جهد او اذا كان عدد اللاعبين المتواجدين يستوجب ذلك .
افذا كان عدد اللاعبين لايسمح لهم يشاركوا جميعا فى نفس الوقت , (هناك احدى عشر لاعبا والخطة ان تلعب 5 ضد 5 مثلا ) توجب ان يكون عدد الذين لا يمكنهم المشاركة اقل عدد ممكن (واحد فى هذه الحالة) والفترة قصيرة جدا , مع استمرار تعاقب اللاعبين .
تدريبات عملية
•نظم تمرينا بحيث يشارك بفاعلية الثلاث عشر لاعب مينى باسكت الذين حضروا لكى يتدربوا , لديك ثلاث كرات وسلة واحدة فقط .
نظم تمرينا بحيث يشارك بفعالية اللاعبين السبعة من اعمار 13/14 سنة الذين حضروا لكى يتدربوا , لديك كرة واحدة وسلتان فقط .
•نظم تمرين بحث يشارك بفعالية الانثى عشر لاعبا من اعمار 15/18 سنة الذين حضروا لكى يتدربوا , مستفيدا الى اقصى حد من الوسائل المتاحة , خمسة كرات وثلاث سلات .
تمارين اختبارية
اذا كان الهدف من حصة التدريب تعلم مهارات فنية وخططية , فان بامكان المدرب ان يضمنها تمارين اختبارية قصيرة بحيث يستطيع / تستطيع ان يشاهد مدى قدرة اللاعبين على استيعاب العمل المؤدى .
بالاساس افان هذه التمارين تتالف من حوافز اكثر مدمجة بحيث يتوجب على اللاعبين ان يركزوا على اكثر المتطلبات . فاذا لم يستطع اللاعبون , عند مواجهتهم بهذا الوضع الاكثر صعوبة , ان يطبقوا المهارات التى بسق ان تعلموها , فان ذلك يشير الى ان هذه المهارات غير متقنة بعد بما فيه الكفاية , وان اللاعبين لا زالوا بحاجة الى عمل معين بوضع محدد.
•مثال : دعونا نعتبر انه فى تمرين سابق كان لدى اللاعبين هدف لتعلم ان يتخذوا قرار بعمل سلمية باليد اليسرى .لقد ادوا مباراة 2 ضد 2 , بنصف الملعب حيث يمكنهم خلالها ان يصوبوا مستخدمين فقط اليد اليسرى بالسلميات .
•الان , ينظم المدرب فى التمرين الاختبار تمرينا بكامل الملعب من 4 ضد 4 ( بواعث اكثر وبالنتيجة متطلب اعظم ) ويراقب لكى يرى ان تمكن اللاعبون من عمل السلمية باليد اليسرى عندما تسنح لهم الفرصة , او انهم يتابعون استخدام يدهم اليمنى . اذا كان الاخير هو الحال , يخلص المدرب الى ان الهدف من عمل سلميات
باليد اليسرى لا يزال بحاجة الى تمرين اكثر تحديدا .
تدريب عملى
تقيبم حصة التدريب
يجب على المدربين , عند نهاية كل حصة , عمل تقييم ملخص عن كل ما حدث من اجل سيطرة افضل على العملية التدريبية لفريهم .
ولمعل ذلك , فان بامكانهم ان يستخدموا اداة بسيطة وهو جدول يمكن للمدربين ان يقارنوا بعد الحصص التدريب , بين العمل المخطط قبل الحصة وعمل انجز فى الواقع والتى تتيح لهم ان يقارنوا خطتهم الاصلية بما حدث حقيقة خلال التدريب ومن ثم يدونوا ملاحظاتهم وثيقة الصلة والمتعلقة بها . وبهذا الطريقة , وحال انتهاء الحصة وقبل ان ينسوا اى شى , بامكانهم ان يقيموا ما حدث زما نتج عنه كتابة , فى خمسة او عشرة دقائق فقط .
ومن الواضح بان هناك اجراءات متطورة اكثر لتقييم حصة التدريب , ولكنها ستكون عديمة الجدوى كليا اذا نسى المدرب ان يستخدمها او تخلى بعد اسابيع قليلة عنها بسبب صعوبتها .
ولهذا فامها تكون عملية اكثر للمدرب ان يستخدم اجراءات بسيطة جدا يستطيع/تستطيع ادماجها بسهولة ضمن مهامه/مهامها اليومية . ان بالامكان اتمام الاجراء السابق بتفكير معمق اكثر عند نهاية كل اسبوع , وفى هذه الحالة فان بامكان المدربين ان يستخدموا اداة او جدول يمكن للمدربين ان يسجلوا العمل المنجز فى الواقع خلال الاسبوع من اجل تقدير العمل الذى تم خلال التدريب ذلك الاسبوع مقسمينة الى ثلاث مستويات : دفاع , هجوم , وغيرها , ان هذه المعلومات سوف تساعدهم للتحكم باحداث الاسبوع وتحضير جدول التدريب للاسبوع الذى يلية.