وقال دعبل : يموت//5/ فعول رديءُ الشع //5/5/5 مفاعلن ر من غي //5/5 فعولن ر أهله //5//5 مفاعلن وجيّ //5/ فعول ده يبقى //5/5/5 مفاعيلن وإن ما فعولن تَ قائلهْ //5//5 مفاعلن القافية هنا مقيدة والعروض والضرب مقبوضان
رواية أخرى يموت ردي الشعر من قبل أهله وجيده يبقى وإن مات قائله
يموت ردي الشعر من قبل أهله وجيده يبقى وإن مات قائله
قال دعبل الخزاعي نعوني ولما ينعني غير شامت وغير عدو قد أصيبت مقاتله يقولون إن ذاق الردى مات شعره وهيهات عمر الشعر طالت طوائله سأقضي ببيتٍ يحمد الناس أمره ويكثر من أهل الرواية حامله يموت ردي الشعر من قبل أهله وجيده يبقى وإن مات قائله
البيت الرابع القصيدة خمسة عشر بيتا لأوس بن حجر, و مطلعها : لَعَمرُكَ ما أَدري وَإِنّي لأَوجَلُ عَلى أَيِّنا تَغدو المَنِيَةِ أَوَّلُ
إِلى كَم ذا العِقابُ وَلَيسَ جُرمٌ وَكَم ذا الاِعتِذارُ وَلَيسَ ذَنبُ إِلى كَم ذا ال //5/5/5 مفاعلْتن عِقابُ وَلَي //5///5 مفاعلتن سَ جُرمٌ //5/5 مفاعل ْ وتحول إلى فعولن وَكَم ذا الاِع //5/5/5 مفاعلْتن تِذارُ وَلَي //5///5 مفاعلتن سَ ذَنبُ //5/5 مفاعل ْ وتحوا إلى فعولن العروض والضرب مقطوفان , والحشو دخله العصب وهو غير لازم * * *
البيت السادس قال أبو زهير: وقد علمت بما لاقته منا قبائلُ يعرب وابني نزارِ لقيناهم بأرماح طوالٍ تبشرهمُ بأعمارٍ قصارِ قال أبو نصر:
لقيناهمْ //5/5/5 مفاعلْتن بأرماح ٍٍ //5/5/5 مفاعلْتن طوال ٍ //5/5 مفاعل ْ وتحول إلى فعولن تبشرهم //5///5 مفاعلَتن بأعمارٍ //5/5/5 مفاعلْتن قصار //5/5 مفاعل ْ ةتحول إلى فعولن البحر الوافر التام العروض والضرب مقطوفان
البيت السابع لإسحاق الموصلي من قصيدة من أربعة ابيات من البحر الوافر المجزوء خليلٌ لي سأهجُرهُ لذنبٍ لستُ أذكرُهُ ولكنِّي سأرعاهُ وأكتمُهُ وأستُرهُ
وأظهِرُ أننَّي راضٍ وأسكتُ لا أخبِّرُهُ لكي لا يعلمَ الواشِي بما عندِي فأكسِرُهُ خليلٌ لي//5/5/5 مفاعلْتن سأهجُرهُ //5///5 مفاعلتن لذنبٍ لس //5/5/5 مفاعلْتن مفاعلْتنتُ أذكرُهُ //5///5 مفاعلتن العروض والضرب صحيحان
البيت الثامن البيتان لحسان بن ثابت من قصيدة من بيتين من الوافر التام قَد كُنّا نَقولُ إِذا رَأَينا لِذي جِسمٍ يُعَدُّ وَذي بَيانِ كَأَنَّكَ أَيُّها المُعطى لِساناً وَجِسماً مِن بَني عَبدِ المَدانِ
نِكَ دِرَّةٌ ///5//5 متفاعلن وَغِزارُ ///5/5 متفاعلْ ْ الضرب جاء مقطوعا وأتت العروض مثله ؛ لأن البيت مصرع بدليل عروض البيت الذي بعده جاءت صحيحة والتصريع في أول القصيدة محمود . بعده وَالحُبُّ أَوْ /5/5//5 وَلُ ما يَكو ///5//5 نُ لَجاجَةً ///5//5 تَأتي بِهِ /5/5//5 وَتَسوقُهُ ال///5//5 أ َقدارُ /5/5/5
العاشر قاله أبو فراس الحمداني من قصيدة من اثني عشر بيتا من مجزوء الكامل : إِنّا إِذا اِشتَدَّ الزَما نُ وَنابَ خَطبٌ وَاِدلَهَم إِنّا إِذا اِش /5/5//5 متْفاعلن تَدَّ الزَما /5/5//5 متْفاعلن نُ وَنابَ خَط///5 //5 متفاعلن بٌ وَاِدلَهَم /5/5 //5 متْفاعلن
التفعيلة الثانية جاءت على متفاعلن بفتح التاء وهذا خير دليل على أنه من الكامل المجزوء
البيت الحادى عشر كان افتتاحُ بلائيَ النَّظرُ فالحَينُ سبَّبَ ذاكَ والقَدَرُ وقال إسحاق الموصلي بيتين من الكامل المجزوء كانَ افتْتا /5/5//5 متْفاعلن ح بلائيَ النْ ///5//5 نظر ///5 ُ فالحينُ سبْ /5/5//5 متْفاعلن بَبَ ذاك وال///5//5 قَدرُ///5
العروض حذاء والضرب مثلها قدْ كانَ با /5/5//5 بُ الصّبرِمف /5/5//5 تتحاً ///5 فاليوم أغْ /5/5//5 لق بابه النْ ///5//5 نَظرُ ///5 مثل السابق
يقول أحمد شوقي : عَلَّموهُ كَيفَ يَجفو فَجَفا ظالِمٌ لاقَيتُ مِنهُ ما كَفى