zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القياس في التربية الرياضية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14681
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

القياس في التربية الرياضية Empty
مُساهمةموضوع: القياس في التربية الرياضية   القياس في التربية الرياضية Emptyالخميس 8 نوفمبر 2018 - 11:04



 القياس في التربية الرياضية PiBTxLi

القياس في التربية الرياضية ChQYxCl


القياس في التربية الرياضية 021511230239pt3ukxuu7

 



القياس في التربية الرياضية Hand_zpsc7107888

اقتباس :
القياس في التربية البدنية والرياضية :


        للقياس أغراض عدة في مجال التربية البدنية والرياضية، فأدوات القياس وخاصة الاختبارات والمقاييس لها أغراض مختلفة: مثل التحصيل والتقدم والتصنيف والإشراف والتوجيه ووضع المستويات والمعايير .

        وتعتبر أغراض القياس في التربية الرياضية والبدنية امتداداً لأهداف التربية البدنية السابقة الذكر التي تعتبر بدورها امتداداً لفلسفة الدولة وأمانيها العليا، حيث تحول هذه الأهداف إلى أنماط من السلوك القابل للقياس والتقويم.

حدد ” مك كلوي McCloy   ” أهمية الاختبارات والمقاييس في التربية البدنية فيما يلي :

1-   تحقيق زيادة الإدراك والمعرفة .

2-   الحماس والتشويق .

3-   التقدم .

ونرى أن أغراض واستخدامات الاختبارات والمقاييس في مجال التربية البدنية والرياضية ويمكن حصرها في كل من البرنامج وتحديد القدرة :

 

1-  البرنامج Program :

يعتبر بناء البرامج من أهم الأعمال التي يهتم بها العاملون في مجال التربية البدنية، والمدربون في مجال التدريب الرياضي؛ لأن البرامج العلمية المقننة هي الضمان الوحيد لإحداث النمو المطلوب . وأياًَّ كان نوع البرنامج فإنه لا يستطيع أن يستكمل أركانه بدون وجود أدوات للقياس تكون بمثابة المؤشرات التي تشير نحو مقدار ما حققه البرنامج من الأهداف الموضوعة . ويحدد البعض نسبة وجود القياس في البرنامج ب 10% من حجمه، ويصل البعض بهذه النسبة إلى 20% هذا من حيث نسبة وجود القياس في البرنامج، أما ما يتعلق بوجود أو عدم وجود القياس في البرنامج فهذه قضية أصبحت منتهية بين الأوساط العلمية، فوجود القياس في البرنامج أصبح ُمسلَّمة لا تقبل حتى مجرد الحوار أو الجدل، ومن أهم أغراض القياس في البرنامج تحديد القدرة .

2-  تحديد القدرة :

المقصود بالقدرة  “Ability”  هنا المستوى الراهن للفرد, أي مستوى الفرد أو المجموعة في الوقت الحالي . ويعرف ” بارو Barrow  ومك جي McGee  ” القدرة بكونها:- ” المستوى الراهن لمجموعة السمات أو الخصائص التي تصف الفرد أو مجموعة الأفراد عقلياً أو بدنياً أو اجتماعياً أو انفعالياً ” ويقول عنها محمد عبد السلام احمد أنها:- ” المستوى الراهن من الوظيفة سواء أكان متأثراً بالتدريب أو لم يكن ” ، ومعظم البرامج الرياضية يصعب البدء في بنائها قبل تحديد قدرة الأفراد الذين سيتم بناء

 البرنامج لهم؛ لان تحديد القدرة يعتبر نقطة البدء في تصميم وحدات البرنامج . فمثلا إذا كنا بصدد برنامج تدريب للاعبي العدو في مسابقة 100 م ، فإنه من المهم أن نعرف المستوى الحالي لهؤلاء اللاعبين حتى يمكن تقنين وحدات البرنامج في ضوء ما هو موجود, فالبرامج تبدأ من نقطة اعتبارية مضمونها ” تحديد ما هو كائن ” (علاوي ، ورضوان ، 2001 : 80).


 




القياس في التربية الرياضية 580_image016




 القياس في التربية الرياضية Shark

القياس في التربية الرياضية 021511230239pt3ukxuu7

أن مرت الأيام ولم تروني
فهذه مواضيعي فتذكروني
وأن غبت يوما ولم تجدوني
ففي قلبي حبكم فلاتنسوني
وأن طال غيابي عنكـــــــم
دون عودة فأكون وقتهـــا
بحاجة للدعاء فأدعو لي

القياس في التربية الرياضية 0176d19d0fd8be1c1560eeb25ebe6e57

 القياس في التربية الرياضية Sigpic12391_1القياس في التربية الرياضية 13987929761897

القياس في التربية الرياضية Coolte10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
القياس في التربية الرياضية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القياس في التربية البدنية و الرياضية ,تعريفه ,اهدافه و انواعه
»  القياس و التقويم و الاختبار لمختلفة الانشطة الرياضية
» القياس في التربية البدنية والرياضية
» اغراض القياس في التربية البدنية والرياضة
» إشكالية القياس والاختبارات في مجال التربية البدنية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: علوم و تقنيات الانشطة اليدنية و الرياضية-
انتقل الى: