تتكون لعبة كرة الطائرة من فريقين، وعادةً ما يتشكل كل فريق من ست لاعبين، ويأخذ كل لاعب مركزاً في أية منطقة بجوار الشبكة، وهي منطقة الهجوم، أو في الجزء الخلفي من الملعب، وهي منطقة الدفاع، ويوجد ثلاثة لاعبين في كل منطقة، يدورون باتجاه عقارب الساعة بعد كل نقطة، أما فيما يتعلق بالملعب، فهو ملعب مستطيل الشكل، تبلغ أبعاده 18*9 متر، ويقسم الملعب شبكة عالية، ترتفع 2.43م، ويبلغ قطرها 20.32سم.
- الفوز في اللعبة ينبغي على كل فريق محاولة تسجيل نقاط أكثر من الفريق المنافس حتى يفوز في المباراة، وعادةً ما يتم لعب اللعبة على 3 أو 5 مجموعات، ويفوز الفريق الذي يصل إلى العدد المطلوب من المجموعات، ويتم لعب الألعاب حتى 25 نقطة، ويجب الفوز بها من خلال نقطتين،بحيث يقوم اللاعبين في كل فريق بمحاولة ضرب الكرة حتى تلمس منطقة لعب الفريق المنافس، وحتى يتم منع هذه الخطوة، يقوم اللاعبين بتمرير الكرة ومحاولة إعادة ضربها قبل لمسها الملعب الخاص بهم، ومنع الفريق المنافس من تسجيل النقاط.
- الأخطاء عادةً ما يتم ارتكاب اللاعب الأخطاء عندما يقوم بعدة أمور، وهي:
الدوس على خط القاعدة عن رمي الكرة. اصطدام الكرة بالشبكة، وعدم تجاوزها الشبكة. الجري بالكرة أو حملها. لمس اللاعبين الشبكة بأي جزء من أجسامهم. تمرير الكرة من تحت الشبكة. لعب لاعب الصف الخلفي بالكرة داخل المنطقة الأمامية.
-قوانين أخرى في لعبة كرة الطائرة هناك العديد من القوانين والقواعد للعبة كرة الطائرة، ومنها:
-يحق لكل جانب ضرب الكرة ثلاث ضربات لكل جانب كحد أقصى.
ينبغي على اللاعب تجنب ضرب الكرة مرتين متتاليتين.
عدم الإمساك بالكرة، أو رميها.
يمكن للاعبين الموجودين في الخطوط الأمامية تبديل المراكز على الشبكة.
منتديات كووورة
صفحة البداية
الأعضاء
مواضيع نشطة
مساعدة
موقع كووورة
سجل نفسك كعضو!
الكرة الطائرة الكرة الطائرة أضف موضوع جديد
موضوع جديد جهز الموضوع للطباعة
طباعة إذهب الى منتدى:
التعديلات الجديدةعلى قانون الطائرة:
-قاعدة : 1 – 1 المقاسات :-
-في مسابقات الاتحاد الدولي والمسابقات الرسمية تقاس المنطقة الحرة بما لا يقل عن ( 5 ) متر من الخطوط الجانبية, 6.5 متر من خطوط النهاية. \
والمجال الحر يقاس بما لايقل عن 12.5 متر من أرض الملعب.
-قاعدة : 2 – 2 الشبكة :
1في مسابقات الاتحاد الدولي والمسابقات الرسمية وما تتضمنه القواعد الرسمية الخاصة بالمسابقات يجوز أن تعدل عيون الشبكة لتسهيل الدعاية وفقاً لاتفاقات التسويق.
-قاعدة : 3 – 3 استخدام ( 5 ) كور للمباراة
في مسابقات الاتحاد الدولي والمسابقات الرسمية يتم استخدام ( 5 ) كور للمباراة – ( 4 مع جامعي الكور والخامسة مع اللاعب المرسل ).
-قاعدة : 4 – 1 – 1 تشكيل الفريق :-
في مسابقات الاتحاد الدولي والمسابقات الرسمية يحدد المدرب بنفسه نشكيل الأعضاء الرسميين الخمسة بما فيهم المدرب الذي يحق له الجلوس على مقاعد الاحتياط لكن يجب أن تسجل في ورقة التسجيل.
الطبيب ومسئول العلاج الطبيعي يجب أن يكونوا ضمن البعثة الرسمية ولكن إن لم يختاروا ضمن الخمسة (( يجب أن يجلسوا داخل منطقة المراقبة)) ويجوز لهم التدخل في حالة استدعائهم بمعرفة الحكام للتعامل مع الحالات الطبية الطارئة للاعبين ويمكن للمعالج أن يتواجد للمساعدة في التسخين للفريق قبل بدء المباراة.
-قاعدة : 4 – 2 – 4 فترات الراحة :-
أثناء فترات الراحة بين الأشواط, يجوز للاعبين التسخين باستخدام الكور في المنطقة الحرة الخاصة بهم.
ولكن عند استخدام فترة الراحة المطولة بين الشوط الثاني والثالث, يجوز للاعبين استخدام الملعب أيضاً ولكن في الجانب الخاص بهم من الشبكة.
-قاعدة : 4 – 5 – 2 (( ملابس اللاعبين )) :-
يمكن للاعبين استخدام الأدوات المساعدة المضغوطة الطبية للحماية أو المساعدة ولكن يجب أن تكون من نفس اللون.
-قاعدة : 6 – 1 – 3 التداول المتكامل :-
هو تعاقب وتبادل حركة اللعب والتي تكون نتيجتها الحصول على نقطة (بما فيها منح الإنذار وخسارة الارسال نتيجة لإرسال خاطئ في الوقت المحدد).
-قاعدة : 7 – 2 – 1 إضافة :-
قبل بدء المباراة: إذا كان لدى الفريقين ملعب آخر للإحماء مسبقاً تحت تصرفهما – تعطى فترة 6 دقائق إحماء معاً على الشبكة وإذا لم يكن فإنه يحق لهما الإحماء 10 دقائق معاً على الشبكة وفي المسابقات الرسمية, يحق للفرق التسخين على الشبكة معاً لمدة 10 دقائق في جميع الحالات.
-قاعدة : 7 – 7 – 1 خطأ الدوران :-
يرتكب خطأ الدوران عندما لا يؤدي الإرسال طبقاً لترتيب الدوران ويؤدي إلى النتائج التالية:- 1- يجازي الفريق بنقطة والارسال للمنافس.
2- يجب تصحيح ترتيب الدوران للاعبين بالإضافة إلى ذلك يجب على المسجل ان يحدد بدقة اللحظة الصحيحة التي ارتكب فيها الخطأ – ويجب إلغاء جميع النقاط التالية لذلك والمسجلة بواسطة الفريق المخطئ.
-قاعدة : 8 – 3 :-
عند استخدام نظام Challenge الكرة بالداخل كالأتي:-
تعتبر الكرة بالداخل ( عند أي لحظة من لمسها لأرض الملعب ويكون جزء من الكرة ملامس الملعب بما فيه الخطوط المحددة للملعب.
-قاعدة : 11 – 3 لمس الشبكة :-
لمس اللاعب للشبكة أثناء أداء لعب الكرة بين العصاتين الهوائية يعتبر خطأ.
أداء لعب الكرة يتضمن:-
أي للكرة يصرف النظر عن وضع الجسم للاعب (قبل أو بعد لعب الكرة) متضمناً الارتقاء (أو المحاولة) والهبوط.
-قاعدة:- 11-3-2
يمكن للاعب أن يلمس القوائم – الأحبال – أو أي شيء خارج العصا الهوائية لما فيها الجزء الخارجي من الشبكة الخارجي بشرط عدم التدخل في الملعب.
-قاعدة: 11 – 3 – 3
عندما تدفع الكرة الشبكة وتسبب في لمس المنافس لا يعتبر خطأ.
-قاعدة: 11 – 4 أخطاء اللاعب عند الشبكة
11-4-1:- عندما يلمس اللاعب الكرة أو المنافس في مجال المنافس فبل أو أثناء الضربة الهجومية.
11-4-2 :- عندما يتدخل اللاعب في لعب المنافس أثناء الاجتياز لمجال المنافس أسفل الشبكة.
11-4-3 :- عندما يجتاز اللاعب (يلمس اللاعب بقدمه بالكامل ملعب المنافس).
11-4-4 :- يعتبر اللاعب متداخل في اللعب في الحالات الآتية:-
- لمس الشبكة بين العصاتين أثناء أداء لعب الكرة.
- استخدام الشبكة كأداة مساعدة أو معاونة.
- يقوم بإختلاق ميزة غير طبيعية (عادية) بواسطة لمس الشبكة بمسك (بجذب) أو
يتعلق بالشبكة.
- يقوم بأي أداء لإخفاء محاولة شرعية للمنافس عند لعب الكرة.
يعتبر اللاعب القريب من الكرة أو يقوم بمحاولة لعب الكرة في حالة أداء لعب الكرة حتى لو لم يلمس الكرة.
-قاعدة : 15-4
في مسابقات الاتحاد الدولي والرسمية يجوز تخفيض وقت واحد من أي من الوقت المستقطع للراحة أو الوقت المستقطع الفني TTO , TO ويحدد ذلك في اللوائح الخاصة بالمسابقة.
ملحوظة : - في النسخة ( INSTRUCTIONS & Gideline ) الخاصة بالارشادات وتعليمات التحكيم تلغى الفقرة الخاصة بالمؤتمر القضائي.
منقول