عدد الرسائل : 14822 نقاط التميز : تاريخ التسجيل : 02/04/2008
موضوع: للتربية البدنية لذوي الاحتياجات الخاصة السبت 15 يونيو 2019 - 13:07
اهمية التربية البدنية للمعاقين
قد يعتقد البعض عدم اهمية التربية البدنية للمعاقين او كونها ضارة لهم بدنيا او نفسيا او اجتماعيا , لكن الدراسات والابحاث العلمية والتجريبية اثبتت عكس ذلك فالتربية البدنية وانشطتها المختلفة لها اهمية للمعاقين قد تفوق في اغلب الاحيان اهميتها بالنسبة لمن يسمون بغير تلمعاقين من جميع النواحي البدنية والنفسية
والاجتماعية فمن الناحية البدنية وجد ان ممارسة غير المعاقين للانشطة البدنية في اغلب الاحيان وقائية ولكنها بالنسبة للمعاقين علاجية حيث تعتبر قلة الحركة من الصفات المصاحبة لمعظم الاعاقات والتي تكون بسبب الاعاقة ذاتها كما في الاعاقات الحركية , او بسبب ظروف المعاق النفسية او الاجتماعية كالانطوائية مثلا وقد تؤدي قلة الحركة الى بعض التغيرات الفسيولوجية السلبية التي تجعل المعاقين اكثر عرضة لما يعرف بامراض نقص الحركة والتي تتضمن ارتفاع ضغط الدم , وامراض القلب التاجية ومرض هشاشة العظام وغيرها . وقد اكدت الدراسات العلمية ان ممارسة المعاقين للانشطة البدنية تساهم بفعالية في رفع مستوى لياقتهم البدنية وبالتالي التقليل من الاعراض الناجمة عن قلة الحركة اما من الناحية النفسية والاجتماعية فان المعاقين غالبا مايعانون من المشكلات النفسية والاجتماعية فان المعوقين غالبا سهلا وتلقائيا بالنسبة لغير المعوقين , وقد يؤدي ذلك للشعور بالدونية التي يزيدها سوءا معاملة افراد العائلة والاصدقاء للمعاق على انه عديم الفائدة . كما قد يصاحب هذا الشعور ارتفاعا في مستوى القلق , وقصورا في تقدير الذات , وفقدانا للثقة بالنفس مما ينتج عنه الانطوائية والعزلة وتنمية الاتجاهات السلبية ضد المجتمع وتعيد المشاركة في الانشطة البدنية التوازن النفسي المعاقين في اغلب الاحيان وتنمي الثقه بالنفس وتقدير الذات خصوصا عندما تكون خبرات المشاركة ناجحة . كما توفر مشاركتهم في الانشطة البدنية الفرص المناسبة لتفاعلهم مع اقرانهم من المعاقين وغير المعاقين . مما يؤدي تقبل الاخرين بعد تغيير مفاهيمهم باكتشاف قدرات المعاقين بدلا من التركيز على اعاقتهم . ونظرآ لما تقدمه برامج التربية البدنية المعاقين فقد الزمت بعض الدول جميع مدارسها بتقديم برامج تربية بدنية خاصة لجميع الطلاب المعاقين . وقد تقررت التربية البدنية بهذا الالزام الصريح دون غيرها من القدرات . فعلا التربيه البدنيه مفيده و تدخل البهجه و المرح فى نفوس هؤلاء الاطفال
غير النشاط و الصحه و الذهن الصافى حتى المدارس العاديه اين ذهبت حصه التربيه البدنيه؟
فرد الذراعان جانيا رفع رفع الذراعان لاعلى النط فى نفس المكان مسابقات الجرى و نط الحبل كل هذه نشاطات ذهبت و اتى مكانها الملل و التفكير السلبىو الذهن الواهن بصمة امل
الأهداف العامة للتربية البدنية لذوي الاحتياجات الخاصة
تتفق التربية البدنية الخاصة في اهدافها الرئيسية مع التربية البدنية العامة ( العاديين ) حيث تهدف إلى تنمية عناصر اللياقة البدنية وبخاصة ما يرتبط منها بصحة الطلاب ، والمحافظة عليها وتقدير مهاراتهم الحركية بما يعزز مشاركتهم في الأنشطة طوال فترات حياتهم ، مع تمنية الأتجاهات الأيجابية والمفاهيم المعرفية المرتبطة بممارسة النشاط البدني في ضوء تعاليم ديننا الأسلامي الحنيف
كما تهدف إلى :
1ـ تعزيز تعاليم الدين الاسلامي …
2ـ تحقيق النمو المتكامل والمتزن للفرد إلى أقصى ما تسمح به استعدادته وإمكاناته عن طريق المشاركة الفعالة في الانشطة البدنية التي تتناسب مع خصائص كل اعاقة
3ـ تنمية المفاهيم المعرفية المرتبطة بممارسة النشاط البدي من خلال ربط مهارة مادة التربية البدنية بالمواد الأخرى وتطوير العمليات القلية كالتصور الحرككي والتصور الذهني للأداء والأداراك الحركي والبصري والسمعي للمهارة الحركية المناسبة لكل فئة
4ـ تطوير اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة وتشمل عل العناصر التالية .. التحمل القلبي التنفسي، القوة العضليه ،المرونة
5ـ تطوير اللياقة البدنية المرتبطة بالمهارة وتشمل على تطوير جميع عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالمهارة كالسرعة ، التوافق ، زمن رد الفعل ، القدرة العضلية ، الرشاقة ، التوازن
6ـ تطوير المهارات الحركية الأساسية وبكل أنواعها الانتقالية مثل مالشي ، الجري ، الوثب
غير الانتقالية مثل الثني والمد واللف
التحكم والسيطرة مثل الرمي والقذف والركل
7ـ تشكل المهارات الحركية الأساسية أساسا جيداً لبناء العديد من مهارات الحياة اليومية حيث تعتبر القاعدة التي يعتمد عليها التلاميذ في التعامل مع البيئة وهي التي تشكل الأبجديات التي يمكن ان يتكون منها أي تكوين حركي مركب كما يمكن عن طريقها معرفة احتياج التلاميذ البدنية والوفاء بها وتستخدم للفئات الخاصة في الناحية العلاجية
8ـ تطوير الجانب الاجتماعي .. تساعد التربية البدنية وأنشطتها لذوي الاحتياجات الخاصة على تعلم المهارات المناسبة للتعامل مع الآخرين وتوفير الفرص لتفاعلهم الاجتماعي مع البيئات المختلفة
9ـ تطوير الجانب النفسي … تساهم التربية البدنية في تطوير الكثير من الجوانب النفسية لذوي الاحتياجات الخاصة كتعزيز مفهوم اذات الايجابي وتمنية الأدراك الجسمي ومساعدتهم في تقبلهم لنواحي القصور التي يصعب تغييرها
ومن أهداف المعلم في كيفية أخراج الطاقة الكامنة بالشكل الايجابي
ومن أكثر الأهداف التي نسعى لتحقيقها هو دمج المعاقين او ذوي الاحتياجات الخاصة مع أقرانهم العادين
وفي الختام ..كل الاهداف تسعى إلى التطوير والمعلم يسعى إلى الانجاز والطالب يسعى لأيجاد نقطة البداية
وفي ختامي ……
كلنا نمضي على الدرب ……
وكلنا نسعى لتحقيق شيء مميز ……..
وكلنا يبحث ويحاول …………
فهل فعلا قدرنا على اجتياز نقطة البداية لهم …… واظهار الطاقة التي نحن بحاجة لها لنبدع أكثر