zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معايير تقويم البحث العلمى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14835
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

معايير تقويم البحث العلمى Empty
مُساهمةموضوع: معايير تقويم البحث العلمى   معايير تقويم البحث العلمى Emptyالسبت 18 مايو 2019 - 20:47

معايير تقويم البحث العلمى 208549345
معايير تقويم البحث العلمى Ij8bexgمعايير تقويم البحث العلمى Ij8bexg


معايير تقويم البحث العلمى 021511230239pt3ukxuu7


 

معايير تقويم البحث العلمى Pbucket
معايير تقويم البحث العلمى 0017


معايير تقويم البحث العلمى


تخضع الأبحاث العلمية سواء أكانت رسائل علمية (ماجستير – دكتوراه) أو بحوث إنتاج علمى – إلي عمليتى التقويم والتقييم ، وذلك من قبل الاساتذة المتخصصين في المجالات العلمية المختلفة ، ويمكن تصنيف هؤلاء القائمين علي عمليتى التقويم و التقييم إلي ما يلى:


1- اللجان العلمية الدائمة :
وتختص هذه اللجان بتقويم وتقييم بحوث الانتاج العلمى ، الخاصة بالباحثين المتقدمين للترقية إلي درجة (أستاذ مساعد – استاذ)


2- لجان المناقشة و الحكم
وتختص هذه اللجان بتقويم وتقييم الرسائل العلمية (ماجستير – دكتوراه)


3- أعضاء هيئة تحكيم البحوث التى تقدم للمجالات و المؤتمرات العلمية
وهم أعضاء بدرجة الاستاذية كهيئة استشارية لتقويم البحوث المقدمة للمجالات و المؤتمرات العلمية
وتتطلب عمليتى التقويم و التقييم لتلك الأبحاث العلمية عدة معايير أساسية ، يمكن استعراضها فيما يلى:


أولاً : معايير فنية (موضوعية)
وتتعلق هذه المعايير بمنهجية البحث ، وكذلك الأمور و القضايا التى تتعلق بموضوع البحث أو الدراسة ، ومن بين معايير التقويم الفنية ما يأتى:


أ- عنوان البحث أو الدراسة:
يجب ان يتضمن عنوان البحث عدة تساؤلات منها :
1- هل عنوان البحث واضح ومحدد ؟
2- هل الكلمات المفتاحية تحتل الأماكن البارزة في عنوان الدراسة ؟
3- هل تتضح العلاقة بين المتغيرات في عنوان الدراسة ؟
4- هل تتضح طبيعة المتغيرات في عنوان الدراسة ؟


ب- مشكلة البحث أو الدراسة :
وتتضمن التساؤلات الآتية:
1- هل مشكلة البحث واضحة ومحددة ؟
2- هل المشكلة واضحة الصياغة ؟
3- هل يمكن إخضاع المشكلة للبحث و التحليل ؟
4- هل يتضح بمشكلة الدراسة المتغيرات الأساسية الواردة في العنوان ؟
5- هل يمكن استخلاص أهداف الدراسة وأهميتها من خلال المشكلة ؟
6- هل تساؤلات الدراسة تتدرج بشكل منطقى ، بحيث تحقق أهدافها ؟


الدراسات و البحوث السابقة:
تتضمن التساؤلات الآتية :
1- هل ترتبط الدراسات السابقة بالبحث بصورة مباشرة ؟
2- هل تم وضع الدراسات السابقة في صورة نقدية ؟
3- هل وضح الباحث مدى استفادته من الدراسات السابقة ؟ (من حيث المنهجية والتصميم المتعلق بالعينة ، و التحليل الاحصائى)
4- هل أمكن للباحث أن يتخذ من بعض الدراسات السابقة أهمية لدراسته ؟ (من حيث الدراسات السابقة ومدى استفادة الباحث منها ، لإبراز أهمية دراسته)
5- هل المراجع و المصادر المستخدمة في الدراسة (في متن الدراسة) ذات علاقة بمشكلة الدراسة؟
6- هل أمكن للباحث استخدام المصادر و المراجع بصورة وظيفية ومنطقية ؟ (أى ليست مجرد قص ولصق في متن الدراسة)


فرضيات :
تتضمن التساؤلات الآتية :
1- هل الافتراضات التى بنيت عليها فرضيات الدراسة واضحة ومحددة ؟
2- هل تساهم الافتراضات في إ براز الاطار النظرى للدراسة بصورة منطقية ؟
3- هل تتسق الفرضيات مع النظريات و الحقائق التى تتبناها الدراسة ؟
4- هل تفسر الفرضيات حقائق و متغيرات ذات علاقة بالدراسة ؟
5- هل تم اختبار فرضيات الدراسة بطريقة منهجية ؟
6- هل تساعد الفرضيات فى إبراز نتائج الدراسة بشكل منطقى ؟
7- هل تساعد الفرضيات علي التنبؤ بحقائق وإضافة معارف جديدة ؟
8- هل تتسق الفرضيات مع الأسلوب الاحصائى المستخدم ؟


هـ- عينة الدراسة
وتتضمن التساؤلات الآتية :
1- هل تم تحديد مجتمع الدراسة (مجتمع الأصل) بشكل واضح دقيق؟
2- هل تم اختيار عينة الدراسة بشكل مناسب ، وباستخدام منهجية البحث كما هو متبع ؟
3- هلي تم استعراض خصائص العينة (من حيث العمر – الجنس – المستوى الاجتماعى الاقتصادى .... الخ)
4- هل تأكد الباحث باستخدام منهجية البحث من مدى تمثيل العينة للمجتمع الأصلى ؟


و- منهج الدراسة وأدواتها:
وتتضمن المعايير الخاصة بمنهج الدراسة وأدواتها التساؤلات الآتية :
1- هل تم أختيار المنهج المناسب وفقاً لطبيعة المشكلة وأهداف البحث ؟
2- هل تم تحديد النوع أو الأسلوب المستخدم الذى ينتمى للمنهج المختار بصورة مناسبة ومنطقية ؟
3- هل تم اختيار أدوات جمع المعلومات ، بما يمكنها من معالجة مشكلة البحث وتحقيق أهدافه ؟
4- هل تم وصف أدوات جمع المعلومات بشكل واضح ؟
5- هل تم التحقق من ثبات وصدق هذه الأدوات ،بحيث تتناسب مع مجتمع الدراسة والعينة المختارة ؟
6- هل أوضح الباحث الغرض من استخدام أدوات الدراسة بشكل منطقى ؟
7- هل سبق تطبيق الأداة ، تفسير واضح لما ينبغى أن يقوم به المفحوص للتعامل مع هذه الأداة؟


تصميم البحث وإجراءاته :
ويتضمن التساؤلات الآتية :
1- هل تم توضيح طريقة تصميم التجربة ومنهجية الدراسة ؟
2- هل يمكن إخضاع تصميم البحث ومنهجيته للإختبار وفرضيات الدراسة ؟
3- هل تم القيام بدراسة استطلاعية قبل الخوض في إجراءات البحث الرئيسية ؟
4- هل توجد عوامل أو متغيرات في البحث لم يتم ضبطها ؟
5- هل تم تحديد إجراءات الدراسة بشكل منطقى ؟
6- هل الطرق المستخدمة في المنهجية كافية بحيث لا تهدد مصداقية نتائج الدراسة ؟


التحليل الاحصائى والنتائج :
ويتضمن التساؤلات الآتية :
1- هل التحليل الاحصائى الذى استخدمه الباحث في الدراسة ملائماً للإجابة عن أسئلة الدراسة وفرضياتها ؟
2- هل تم استعراض الجداول والأشكال الاحصائية بشكل ملائم يحقق تفسيراً جيداً ؟
3- هل تم تفسير نتائج الدراسة بشكل واف وواضح ؟
4- ما حدود الثقة التى حددها الباحث مسبقاً عند اختيار فرضياته ؟
5- هل تم تفسير النتائج بشكل منظم ومنطقى ؟


خلاصة نتائج الدراسة :
وتتضمن التساؤلات الآتية :
1- هل استطاع الباحث أن يلخص بحثه بشكل واضح وجيد وكاف ؟
2- هل فسرت نتائج الدراسة بحيث أثبتت الفرضيات من عدمها ؟
3- هل أوضح الباحث محددات الدراسة بشكل جيد ؟
4- هل يمكن تعميم نتائج الدراسة أم قصرها علي عينة الدراسة فقط ؟
5- هل تضمنت الخلاصة أهم النتائج التى استخلصها الباحث ؟
6- هل ناقش الباحث نتائج الدراسة في ضوء الفرضيات التى صاغها في بحثه ؟
7- هل استطاع الباحث أن يميز بين الدلالات الاحصائية المختلفة في دراسته ؟


مقترحات الدراسة :
يجب أن يميز الباحث بين نوعين من المقترحات ، حيث هناك مقترحات لعلاج مشكلة الدراسة ، من خلال برنامج أعتده ، أو من خلال رؤية تصورية أو ما إلي ذلك ، وهناك مقترحات أخرى يطلق عليها مقترحات بحثية ، وهى التى يشير إليها الباحث باقتراح بحوث يمكن للباحثين الآخرين القايام بها ، وهو لاشك يستخلصها ممن خلال النتائج التى أسفرت عنها دراسته .
ويجدر الاشارة هنا إلي أن كثير من الباحثين يستخدمون مصطلح "توصيات الدراسة" ، وهو مصطلح خاطئ ، لأن كلمة توصية تعنى أنه إلزاماً علي الجهات المعنية تنفيذها ، ولذلك يفضل استخدام مصطلح "مقترحات" ، حيث أنها تعنى وجهات نظر يمكن الأخذ بها أو تركها ، فهى وجهات غير ملزمة .


ك- ملخص الدراسة :
ويشتمل علي التساؤلات الآتية :
1- هل تضمنت الدراسة ملخصاً ؟
2- هل ملخص الدراسة محدداً ، بحيث أوضح مشكلة الدراسة وأهدافها ؟
3- هل تضمن الملخص العناصر الأساسية لخطة الدراسة (المنهج – الأدوات – العينة – الأسلوب الاحصائى)؟
4- هل اشتمل الملخص علي النتائج الرئيسية في البحث ؟


ل- أسلوب كتابة البحث وطريقة صياغته :
ويتضمن التساؤلات الآتية :
1- هل استخدم الباحث الأسلوب العلمى بشكل جيد ؟
2- هل تم صياغة متن الدراسة بشكل جيد وبترتيب منطقى ؟
3- هل استخدم الباحث لغة سهلة غير معقدة ، عند استعمال أسلوبه الخاص في عوض متن الدراسة ؟
4- هل تجنب الباحث الأخطاء الاملائية وكذلك الأخطاء اللغوية و النحوية ؟
5- هل تم صياغة مفاهيم ومصطلحات الدراسة بشكل واضح ومحدد؟


م- مراجع الدراسة :
وتتضمن التساؤلات الآتية :
1- هل استخدم الباحث المصادر والمراجع الأصلية ؟
2- هل اعتمد الباحث علي المصادر و المراجع الثانوية بشكل كبير ؟
3- هل استخدم الباحث المصادر و المراجع الحديثة أم أنه اعتمد علي مراجع قديمة ؟
4- هل تأكد الباحث من أنه جميع المراجع المتضمنه في المتن ، واردة في قائمة المراجع؟
5- هل استخدم الباحث الأسلوب الصحيح في توثيق وكتابة المصادر ؟
6- هل اتبع الباحث الأساليب المنهجية عند الاقتباس من المراجع و المصادر المختلفة ؟


ثانياً : معايير أخلاقية (تتعلق بالباحث ذاته):
تلعب القيم الأخلاقية دوراً هاماً في حياة المجتمعات بصفة عامة والأفراد بصفة خاصة ، ليس فقط أنها موجهات للسلوك الانسانى ، ولكن هى أيضاً معايير توجب الأفراد الالتزام بها وتأكيدها .
وينبغى علي الأفراد الباحثين في مختلف المجالات العلمية ، إدراك أهمية تلك القيم في تحقيق التوازن الكيفى لمختلف جوانب الشخصية الانسانية ، فالقيم تتضمن الوعى بمظاهره الثلاثة (الادراكية – الوجدانية – النزوعية) ، ويمكن أن يحقق ذلك بلوغ الهدف و الوصول إلي المعيار المطلوب من السلوك الايجابى .
وبذلك فإن القيم الأخلاقية تحدد دون أدنى شك المعايير التى يجب أن يكون عليها السلوك الانسانى ، بحيث تصبح تلك المعايير أساساً لتقويم الباحثين ، و التى تنعكس بدورها علي الأبحاث العلمية التى يقومون بها ، ويمكن توضيح بعض من المعايير الأخلاقية ، التى يجب علي هؤلاء الباحثين مراعاتها وهى كما يلى :
1- الأمانة العلمية في تحقيق وتوثيق متن الدراسة ، وعند استخدام المصادر المختلفة التى تخدم البحث .
2- احترام الخصوصيات : ويقصد بها الحفاظ علي المعلومات التى يجمعها الباحث من أفراد العينة ، وعدم الافصاح عنها أو نشرها بصورة شخصية أمام الآخرين .
3- السرية التامة : ويتطلب هذا ، أن يجعل الباحث الموضوعات والبيانات التى يجمعها عن الآخرين ، هى موضوعات يتم بحثها بحيث تكون مجهولة الأسماء كما يتطلب هذا ، أن يحصل علي موافقة رسمية من الجهة التى يريد جمع البيانات عنها ، و المحافظة علي سرية المعلومات في دراسته .


هذا ويمكن للباحث أن يحافظ علي سرية المعلومات ، إذا ما اتبع الاجراءات الآتية :
‌أ. أن يقوم الباحث بجمع المعلومات بواسطته هو شخصياً ، وإذا احتاج إلي بعض الزملاء لمساعدته ، فعليه أن يختار من يثق بهم .
‌ب. يمكن للباحث جدولة جميع البيانات المتعلقة بدراسته ، وذلك بإعطائها رموزاً معينة (أرقام – أحرف أبجدية) بحيث تكون الرموز معبرة عن الأسماء الحقيقة .
‌ج. علي الباحث أن يتخلص من البيانات التى جمعها (استمارات – أشرطة مسجلة) ، وذلك بوضعها في مكان أمين ، للاستفادة بها عن الضرورة ، ثم التخلص منها نهائياً حال الانتهاء من دراسته .


4- القدرة علي تحمل المسئولية :
يجب علي الباحث ، أن يكون واعياً بما يقوم به من إجراءات ، وأن يتحمل نتائج بحثه ، وأن يدرك أنه من حق المفحوصين أن يعرفوا ، ماذا يريد الباحث ؟ وما هى الأهداف التى يسعى بحثه إلي تحقيها .


5- الصدق في تحقيق نتائج الدراسة :
ويقصد به ، أن يكون الباحث موضوعياً ومنطقياً في عرض نتائج دراسته ، وعليه ألا يلوى الحقائق لتتلائم مع افتراض بحثه ، وألا يزايد في تحليله وعرضه لتلك النتائج ، والباحث مطالب في هذا الصدد أن يبرز الصعوبات التى واجهته في دراسته ، كما عليه ألا يخفى نقاط الضعف في دراسته ، فمثل هذه النقاط تنم علي مدى صدقه ، وكذلك تعطى لدراسته قوة وموضوعية بشكل أفضل



معايير تقويم البحث العلمى 580_image016

معايير تقويم البحث العلمى Shark
معايير تقويم البحث العلمى Hwaml.com_1288281667_571
معايير تقويم البحث العلمى 0176d19d0fd8be1c1560eeb25ebe6e57
معايير تقويم البحث العلمى Sigpic541858_143


 معايير تقويم البحث العلمى Sigpic12391_1


معايير تقويم البحث العلمى Coolte10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14835
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

معايير تقويم البحث العلمى Empty
مُساهمةموضوع: رد: معايير تقويم البحث العلمى   معايير تقويم البحث العلمى Emptyالسبت 18 مايو 2019 - 20:54

[size=35]معايير تقييم البحث العلمي[/size]

[size=30]
معايير تقييم البحث العلمي ورسائل الماجستير والدكتوراة بالإضافة الى الابحاث الجامعية وابحاث التخرج يجب ان يعرفها الباحثين العلمين المتخصصون والعاملون على انتاج ابحاث علمية ودراسات اكاديمية جديدة. ليس من السهل على الباحث العلمي ان يُنجز بحث او دراسة اكاديمية متخصصة وينال التقدير عليها بدون ان يُخضع الدراسة خاصته الي معايير نقد البحث العلمي الاكاديمي. ان الابحاث العلمية غاية في نفسها، وتقديم رسالة علمية قوية تنطبق عليها الشروط والاحكام الواجب توافرها في الرسالة الاكاديمية يحتاج الى مرور الباحث الاكاديمي بالكثير من جلسات تقييم الابحاث العلمية امام مشرفي الرسالة، مع الاخذ بتوجيهات اساتذته وتطبيقها على بحثه او رسالة الماجستير او الدكتوراة.
[/size]

[size=30]البحث العلمي[/size]

[size=30]
ما هو البحث العلمي؟ وهل له انواع؟ ما هي معايير الحكم علي الابحاث العلمية؟ من الذي نُطلق عليه باحث علمي؟، كل تلك الاسئلة تجدون لها اجابة في تلك الفقرة الخاصة بالبحث العلمي. البحث العلمي هو طرق التفكير السليمة لحل المشكلات، وتفسير الظواهر الكونية او السلوكية الاجتماعية.

من خلال خلاصة التعريفات الخاصة بالبحث العلمي نصل الى ان البحث العلمي من الممكن ان يكون على صورتين اساسيتين حسب المستخدم له والمطبق لشروطه وضوابطه.  نجد ان من الممكن والمتاح للإنسان العادي ان يستخدم البحث العلمي في حل المشكلات التي تواجهه في حياته اجتماعية كانت او غيرها. يتحقق ذلك من خلال تحديد المشكلة، والمعرفة بما يؤثر في بنيتها، ثم عرض فرضيات الحلول المناسبة لها، ثم اختبار كفاءة تلك الفرضيات، ثم الحصول على افضل حل يتماشى مع المشكلة التي امامه.

اما الباحث الاكاديمي فهو يستخدم البحث العلمي بطريقة خاصة، واستراتيجيات عملية، وخطوات منهجية تطبيقية اثناء العمل على دراسة بحثية متخصصة في علم ما.



اول ما يقابل الباحث العلمي هو التعامل مع “مناهج البحث العلمي” المناسب تطبيق شروطها على الدراسة الاكاديمية خاصته؛ لذلك علي الباحث “تجهيز خطة البحث” والتي تكون بمثابة المرشد الاول للباحث الاكاديمي ليحقق ما يريده من الدراسة العلمية، وينال التقديرات العالية، ويُلاقي بحثه العلمي رواج بين علماء وباحثين العلم المختص بالرسالة او البحث العلمي خاصته.



[/size]

[size=30]الفرق بين تقويم البحث وتقييم البحث العلمي[/size]

لا يعرف الباحث الاكاديمي او طلبة الجامعات الفرق بين تقييم الابحاث و تقويم الابحاث، ان الفرق بين التقييم والتقويم هو امر منوط به الاساتذة والمتخصصون في “تحكيم البحث العلمي”، لكننا سنعرض هذا الفرق بطريقة مبسطة ليستفيد منها الجميع، وهي كما يلي:-

  • التقييم، هو بيان قيمة الاشياء، والتقييم هو وضع قيمة للأشياء بمجملها، وتوضيح درجة اهميتها، وتعريف القارئ بمدى فائدة الأشياء من عدمه. في تقييم الابحاث العلمية يعمل الاساتذة الكبار على البحث عن مراكز الخلل والنقص في البنية الاساسية لهيكل البحث او الدراسة العلمية، يستخدم الاستاذ الاكاديمي العامل على “تقييم الابحاث العلمية” على جمع وترتيب معايير اساسية ويطابقها مع الدراسة لمعرفة جودتها ومدى ملائمتها لتصبح بحث علمي اكاديمي كامل الاركان.

  • التقويم، هو المعرفة بالعوج في الاشياء وتصويبها وجعلها افضل مما كانت عليه. لا وجود للتقويم في الابحاث العلمية وليست مهمة الاساتذة الاكاديميين العاملين في الدراسات العليا. بعد ان يخضع البحث العلمي لعملية تقييم من اساتذة القسم والمشرفين عليه يبدأ الباحث العلمي – من قام بالبحث – في تقويم دراسته العلمية وعلاج ما بها من اعوجاج، يجهز الباحث العلمي دراسته الاكاديمية خالية من الاخطاء ولا تحتاج الي تقويم، وتقييمها فيما بعد امام لجنة المناقشة والتحكيم، بهذا نعرف ان التقويم اعم واشمل من التقييم.


[size=30]معايير تقييم البحث العلمي[/size]

تنقسم معايير تقييم البحث العلمي الى معاير علمية خاصة بالبحث العلمي واجزاء الدراسة ومشكلتها وما يمكن ضمه الى اجزاء البحث العلمي ومكوناته الاساسية وبنيه، وتبقى المعايير الاخلاقية جزء لا يتجزأ من معايير النقد على الابحاث العلمية. ان المعايير العلمية هي الاهم امام لجنة التحكيم والمناقشة اثناء تحكيم الدراسات الاكاديمية، وفيما يلي تفسير وتوضيح مهم لأكثر معايير تقييم الابحاث العلمية كما يلي:-

  • عنوان البحث، اول ما تقع عين المحكم او المناقش في الدراسة والبحث الاكاديمي هو “عنون البحث” يظل المناقش يبحث في العنوان ليصل الي معرفة درجة ترابطه مع الدراسة، وهل عنوان البحث مستهلك من قبل ام لا، ومعرفة ما يضيفه البحث الي الدراسة العلمية كلها، هذه المعايير كلها يجب على الباحث العلمي ان يأخذ بها اثناء اختيار عنوان الدراسة خاصته.

  • مشكلة الدراسة، ينظر الاساتذة اثناء الحكم على الدراسات والابحاث العلمية الى مشكلة الدراسة بعين ثاقبة للوقوف على وجهي الجودة والملائمة للنتائج والدراسة، توضيح لكل ما يخص مشكلة الدراسة ودرجات ارتباطها بالواقع، وكيف تناول الباحث المشكلة البحثية في دراسته، وكيفية تطبيقه للمناهج العلمية عليها، ومعرفة ما اذا كانت المشكلة مستخدمة من قبل ام لا وهل افلح الباحث في اختيار المشكلة ام لم يقدم لها نتائج وحلول مناسب.

  • الدراسات السابقة، يستفيد كل الباحثين العلمين من الدراسات السابقة في ابحاثهم الجديدة، اما اثناء “نقد وتحكيم البحث العلمي” ينظر الاساتذة ولجنة المناقشة الى كيف استفاد الباحث من الدراسات السابقة؟ وهل كانت دراسته الجديدة مختلفة ام متفقة مع دراسات سابقيه؟ مع تقديم وجهة نظره في الدراسات السابقة، مع سرد وتقديم الادلة التي توضح اوجه اتفاق واختلاف دراسته مع الدراسات السابقة.

  • فرضيات الدراسة، من يقوم بتقييم هذا الجزء من البحث او الدراسة العلمية ينظر الي كثرتها او قلتها في المقام الاول، وهل قدم الباحث العلمي فرضيات حقيقية ومتفقة مع حقائق البحث والدراسة ام لا، توضح الفرضيات مدى تمكن الباحث العلمي من الدراسة العلمية ومعرفته بأصولها ومناهجها، لا يخلو أي بحث علمي من توصيات علمية، والتقليل منها امر لا يخدم الدراسة في بعض الاحيان.

  • المنهج العلمي للبحث، المنهج العلمي في الدراسة الاكاديمية هو الطريقة المستخدمة في إعداد البحث العلمي، إطار عام يحدد للباحث الادوات والوسائل المنجزة للبحث. على الباحث الاكاديمي ان يختار منهج علمي مناسب مع مشكلة الدراسة؛ ليحصل الباحث على نتائج جيدة للمشكلة، ومدى امكانية تطبيقها على الواقع.

  • ادوات الدراسة، وسيلة جمع المعلومات والبيانات في البحث العلمي، اثناء نقد البحث العلمي يصل الاساتذة المعنيين بهذا العمل الى ادوات الدراسة وهل حققت ونفعت مشكلة البحث من عدمه؟

  • التحليلات الاحصائية للبحث العلمي، قدرة الباحث على جمع البيانات والتحليلات وتطبيق مبادئ الاحصاء عليها، وهل اخفق الباحث في صياغة التحليلات والجداول في البحث العلمي خاصته هو المهم اثناء النظر في التحليلات الاحصائية للبحث.

  • خاتمة البحث، الخاتمة جزء مهم جدًا في البحث العلمي – لا ينكر احد هذا – ولذلك أي تقصير يُصيب خاتمة البحث يتسبب في فقد البحث العلمي لجزء لا يجب ان يخلو منه.

  • المصادر والمراجع، ان كثرة المراجع والمصادر العلمية في الدراسة الاكاديمية او رسالة الماجستير او الدكتوراة هو امر مشرف جدًا للباحث امام لجنة التحكيم والمناقشة.

  • اللغة في البحث العلمي، ينظر المحكمون في البحث العلمي على لغة الدراسة، وهل خدمت الدراسة ام ان اللغة عقبة امام من يقرأ البحث فيما بعد؛ لذلك اختيار اللفظ المناسب هو الاهم اثناء كتابة الرسالة العلمية وتنظيمها.


[size=30]المعايير الاخلاقية اثناء تحكيم الدراسات الاكاديمية[/size]

هناك معايير اخلاقية يراجعها الاساتذة اثناء تحكيم الدراسات والابحاث العلمية، من بين تلك المعايير الاخلاقية ما يلي:-

  • الامانة العلمية، فلا ينسب الباحث ما ليس له الي نفسه او الى غيره، بل مراعاة النقل والاستفادة من المصادر والمراجع بطريقة شرعية ومناسبة لأخلاقيات البحث العلمي.

  • الموضوعية العلمية.

  • الالتزام الاخلاقي المقبول على الاقل، فلا حاجة لنا الي باحث علمي قليل الاخلاق.

  • الالتزام الكامل بأخلاقيات البحث العلمي، وعلى الباحث العلمي ان يتعلم تلك الاخلاقيات قبل البدء في إعداد الدراسة.


بعد هذا نرجو ان نكون قد عرف الباحثين الأكاديميين ما يجب تحقيقه في ابحاثهم ودراساتهم الاكاديمية من معايير تقييم البحث العلمي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14835
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

معايير تقويم البحث العلمى Empty
مُساهمةموضوع: رد: معايير تقويم البحث العلمى   معايير تقويم البحث العلمى Emptyالسبت 18 مايو 2019 - 21:04

أسس البحث العلمي ومعايير تقويمه


أولا: الأصالة والابتكار :
إذا أخذ الباحث فكرةباحث آخر وسار عليها وقام بتقليد الخطوات والمراحل فإن ذلك يفقد البحث صفة الاصالة،والأصالة مرتبطة بالابتكار،فالابتكار قد يكون في الفكرة أو في أسلوب تحليل البيانات والربط بينها أو في الوصول إلى نتائج جديدة تتميز بإضافة جديدة .

ثانياً: الأمانة العلمية والتوثيق العلمي:
يجب عدم ذكر فكرة لشخص آخر دون الإشارة إليه في متن البحث أو الهامش و إلا أعتبر من سبيل السرقة العلمية.
يجب عدم استخدام أساليب الغير في متن البحث وإسنادها لصاحب البحث و إلا أعتبر سرقة علمية.

ثالثاً: سلامة عنوان البحث:
يشترط في عنوان البحث أن يكون معبرا عن الأهداف والنتائج المتوقعة وأن يكون قويا ومؤثرا ومختصرا فالعنوان الطويل تفقد جاذبيتها وربما يثير الملل.

رابعا: سلامة عرض المشكلة:
إن عرض المشكلة بشكل سليم يعرض وضوحها عند الباحث ، إن عرض المشكلة بشكل سليم معيار حاكم لأنها ستكون بمثابة إطار قوي للرقابة على جميع مراحل البحث .

خامسا: سلامة صياغة الفرضيات :
إن صياغة الفرضيات بشكل محكم مسألة جوهرية باعتبارها أساس البحث العلمي فكلما قلت الفرضيات كلما أمكن السيطرة عليه وسوء صياغة الفرضيات يعتبر كافيا لرفض البحث.

سادساً: شمول ودقة عرض الدراسات السابقة:
من الأهمية بمكان أن يظهر الباحث سيطرته على الدراسات السابقة المرتبطة ارتباطا وثيقا بالبحث الذي يقوم به فعلى الباحث أن يعرض باختصار هدف كل دراسة من الدراسات السابقة والفرضيات التي تبنتها والأساليب الإحصائية التي استخدمتها والنتائج التي توصلت إليها ويكون تقييم كل ذلك من منظور البحث الذي يقوم به.وغالبا ما يتم عرض الدراسات السابقة من منظور تاريخي على أن يظهر في كل دراسة اسم كاتبها بالكامل ومكان نشرها وتاريخ نشرها بحيث يمكن بسهولة الرجوع إليها.

 
سابعاً: سلامة حجم العينة والبيانات وعمق التحليل:
يلعب حجم العينة دورا محوريا في سلامة البحث وله أصول وأسس معروفه والإخلال بحجم العينة وكيفية اختيارها ووحدة العينة هو إخلال بالبحث العلمي ونتيجته وغالبا ما يتشكك الناس في نتيجة بحث علمي لم يتم فيه اختيار حجم العينة بشكل سليم .
البيانات هي المادة الخام التي يتم تحليلها ولابد من الاهتمام بمصادر البيانات وبنماذج جمعها .
إن سلامة أساليب التحليل وملاءمتها لاختبار الفرضيات مسألة حاكمة للوثوق في نتيجة البحث .
إن العمق في التحليل أحد المعايير الرئيسية في تقييم البحوث.

ثامنا: سلامة النتائج والتوصيات :
إن وضع نتائج غير مستخلصة من البحث أو مزروعة في البحث زرعا قد تؤدي إلى رفضه. لذلك فإنه لابد أن تكون النتائج التي ترد في نهاية البحث مستمدة منه ومرتبطة ارتباطا مباشرا بفرضيات البحث وأهدافه ومعالجاته. ومن الضروري أن تكون التوصيات مرتبطة بالنتائج ارتباطا مباشرا وان لا تكون عامة ويجب التفكير في متطلبات تطبيقها .

تاسعا: دقة اللغة واستيفاء الجوانب الشكلية:
من المعايير الحاكمة للبحث العلمي دقة اللغة الجيد دقة اللغة العربية والتراكيب اللغوية وكذلك دقة اللغة الأجنبية فأي خلل في اللغة يؤثر تأثيرا سيئا على المحكمين.
الجوانب الشكلية كثيرة ومتعددة منها على سبيل المثال لا الحصر:
لابد من الترتيب المنطقي للفصول والترتيب المنطقي لمكونات كل فصل فليس من المنطقي أن تذكر أهداف البحث قبل الفرضيات .
لابد من التوازن في حجم الفصول والتوازن في حجم الفقرات بحيث لا تكون هناك فقرة كبيرة جدا وفقرة صغيرة جدا.
لابد من استخدام العنوانين الرئيسية والعناوين الفرعية لتوضيح تدفق الأفكار لابد من وضع ترقيم متتابع للأشكال وآخر للجداول وذكر مصادرها تحت كل منها.

عاشراً: حداثة المراجع وارتباطها بالبحث:
تعتبر حداثة المراجع من المعايير القوية في الحكم على البحث . إن استخدام المراجع القديمة يعتبر من الاشياء المعيبة في البحث العلمي إلا إذا كانت مراجع كلاسيكية أفكارها مازالت صامدة حتى الآن ولابد أن تكون المراجع مرتبطة ارتباطاً مباشراً مع البحث .

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
معايير تقويم البحث العلمى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: علوم و تقنيات الانشطة اليدنية و الرياضية-
انتقل الى: