zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 علم التشريح العضلات العاملة في تمارين المرونة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14672
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

علم التشريح العضلات العاملة في تمارين المرونة Empty
مُساهمةموضوع: علم التشريح العضلات العاملة في تمارين المرونة   علم التشريح العضلات العاملة في تمارين المرونة Emptyالإثنين 11 مارس 2019 - 16:05

علم التشريح العضلات العاملة في تمارين المرونة 208549345
علم التشريح العضلات العاملة في تمارين المرونة Ij8bexgعلم التشريح العضلات العاملة في تمارين المرونة Ij8bexg


علم التشريح العضلات العاملة في تمارين المرونة 021511230239pt3ukxuu7


علم التشريح العضلات العاملة في تمارين المرونة Get-7-2011-s8d7ulgb
علم التشريح العضلات العاملة في تمارين المرونة 12033065_10153261096590838_3280462254204576826_n.jpg?_nc_cat=108&_nc_ht=scontent-mrs1-1




علم التشريح العضلات العاملة في تمارين المرونة 11987047_10153261096730838_6204140409619147639_n.jpg?_nc_cat=106&_nc_ht=scontent-mrs1-1




علم التشريح العضلات العاملة في تمارين المرونة 11885206_10153261095550838_6596924888466588404_n.jpg?_nc_cat=101&_nc_ht=scontent-mrs1-1
علم التشريح العضلات العاملة في تمارين المرونة Pbucket
علم التشريح العضلات العاملة في تمارين المرونة 0017


علم التشريح العضلات العاملة في تمارين المرونة Anatomy muscles working in flexibility exercises
تعرف المرونة بأنها قابلية العضلة او المفصل على استغلال اقصى حد اثناء القيام بالتمارين البدنية.
فالحركات التي لاتصل الى نهاية حدها دائما تقلل من قدرة العضلات على الوصول للحد الاقصى عندها يقترب مدى الحركة مع بعضها البعض فتضعف مرونة المفصل التي تعمل على تحريك تلك العضلات...
وسببه ان العضلات والمفاصل كباقي اعضاء الجسم تقوى وتشكل نفسها بالاسستعمال.
قد تظهر الحركة اثناء العمل الاعتيادي (غير التمارين البدنية) كبيرة وذلك لانها تستغل كثيرا من المفاصل ولكن عند المقارنة بالمفصل الواحد نجدها صغيرة وبسيطة فقد تمتد الذراعان اماما او للاعلى او للجانب بينما لانجد ما يثني فيه الجذع كثيرا للامام او للجانب وهناك امثلة عديدة تثبت ان العمل الاعتيادي الذي يقوم به الفرد يقلل من مرونة المفاصل فللمرونة فوائد كبيرة اذا كانت معتدلة وهي من علامات الشباب والصحة كما ان التصلب من علامات الشيخوخة والضعف فيعيق النمو.

ماهية المرونة وتعريفاتها:
يختلف مفهوم المرونة في مجالات التربية البدنية عن المفهوم الدارج بين كثير من العامة، فمن الملاحظ أن بعض الناس يطلقون على الشخص القادر على الاستجابة للمواقف المتباينة أنه شخص مرن، والمرونة بهذا المفهوم تعتبر مظهرا من مظاهر الشخصية يدخل تحت نطاق الدراسات النفسية.
أما مفهوم المرونة في مجالات التربية البدنية فهو يعني قدرة الفرد على أداء الحركات الرياضية إلى أوسع مدى تسمح به المفاصل العاملة في الحركة.
ويستخدم البعض مصطلح المرونة العضلية تعبيرا عن قدرة العضلة على الامتطاط إلى أقصى مدى لها، في حين يرفض البعض هذا المصطلح ويفضل وصف المرونة العضلية بالمطاطية.
وهناك جدل على المرونة في الحركات المختلفة، حيث يرى البعض أنها تنسب للمفاصل، في حين يرى البعض الأخر أنها تنسب إلى العضلات، ورأي ثالث يرى أن المرونة تنسب إلى المفاصل والعضلات.
ونرى أن اتجاه ومدى الحركة يحدد تبعا لنوع المفصل الذي تعمل عليه، ومن المسلم به أن العضلات تعمل في حدود المجال الذي يسمح به نوع المفصل، فهي لا تستطيع أن تزيد مدى الحركة عن الحدود التشريحية للمفصل العامل فيها، ولكن في حالة حدوث قصر في العضلات العاملة على المفصل نتيجة لزيادة قوتها، فإنها تستطيع أن تقلل من مدى الحركة عن الحد الذي يسمح به المفصل، وبهذا الشكل تكون العضلات قد قللت من المدى الطبيعي للمفصل وبالتالي للحركة، وقدرة العضلة على الإمتطاط تحدد مقدار ما يستطيع أن يصل إليه المفصل من مدى. فمثلا في حركة فرد الساعد عن العضد يكون مفصل المرفق في هذه الحركة قد وصل إلى أقصى مداه عندما يصبح الساعد على امتداد العضد، أي أن الزاوية بين الساعد والعضد تساوي 180 درجة، أما إذا كانت قدرة العضلة ذات الرأسين العضدية على الامتطاط لا تسمح للساعد بأن يصل إلى مستوى امتداد العضد فإنها بذلك تقلل من مدى حركته، وهو المدى الذي يسمح به مفصل المرفق، فيكون نتيجة لذلك أن تصبح الزاوية بين الساعد والعضد أقل من 180 درجة.

أن اتجاه ومدى الحركة يتحدد تبعا لنوع المفصل الذي تعمل عليه، وإن قدرة المفصل على الوصول إلى أقصى مدى له تتوقف على مطاطية العضلات العاملة عليه. أي أن العضلات تحدث الحركة داخل الحدود التي يسمح بها المفصل.

ويجدر بنا أن نشير في هذا الصدد إلى أن القوة العضلية تتناسب عكسيا مع قدرة العضلة على الامتطاط، ويقول ماثيوز إن التنمية الزائدة عن الحد للمرونة تؤثر تأثيرا ضارا بالقوة. كما أثبتت بعض الدراسات الفسيولوجية أن العضلة يمكن أن تمتط بحيث يصل طولها إلى نصف طولها في الحالة العادية.
والمقصود بمدى العضلة الفرق بين أقصى امتطاط وأقصى انكماش لها، كما أن العضلة تعمل للشد وليس للدفع على أساس تقريب نقطة الاندغام من نقطة المنشأ في معظم الحالات.
والتقسيم الوظيفي للعضلات يوضح أنها تعمل للتقريب والتبعيد والقبض والبسط والتدوير وذلك تبعا لنوع الحركة التي يسمح بها المفصل الذي تمر عليه العضلة العاملة، حيث أن وظيفة العضلات لا يحددها تركيبها أو شكلها، وإنما يحددها نوع المفصل العاملة عليه.

ومن المعروف أن أنواع المفاصل في جسم الإنسان هي:
- المفاصل عديمة الحركة: مثل المفاصل التي بين عظام الجمجمة أو التي بين الفقرات العجزية.
- مفاصل مقيدة أو محدودة الحركة: وهي مفاصل تسمح بالحركة في حدود ضيقة جدا وفي ظروف معينة مثل المفصل الذي بين عظم العجز وعظم الحرقفة، وكمفصل الارتفاق العاني.
- المفاصل ذات الحركة الحرة: ومن أمثلة هذا النوع:
٠ المفاصل الانزلاقية: مثل مفاصل مشط اليد والقدم.
٠ المفاصل الرزية: مثل مفصلي الركبة والمرفق.
٠ المفاصل الإرتكازية: مثل المفصل الذي بين الفقرتين الأولى والثانية.
٠ مفاصل الكرة والحق: كمفصل الفخذ والكتف.
٠ المفصل القاعدي: يوجد مفصل واحد من هذا النوع وهو مفصل الإصبع الأكبر، وهو عبارة عن تمفصل عظمة رسغ اليد مع السلامية الأولى لإصبع الإبهام.
٠ المفصل اللقمي: يوجد هذا النوع في رسغ اليد ورسغ القدم وذلك في مكان اتحاد كل منهما مع السلاميات الأولى لمشطي القدم واليد.
ويرى لارسون أن المرونة عبارة عن توافق فسيولوجي ميكانيكي للفرد، ويشير علاوى إلى أن درجة تنمية المرونة تختلف من فرد إلى آخر طبقا للإمكانات التشريحية والفسيولوجية المميزة لكل منهما، وأن هذه التنمية تتوقف بدرجة كبيرة على قدرة الأوتار والأربطة والعضلات على الاستطالة والامتطاط.
ويجب أن يلاحظ أن تنمية المرونة يجب أن تكون في حدود المدى التشريحي للمفصل، لأن إرغام المفصل باستخدام الحركات القسرية على توسيع مداه أكثر من حدوده التشريحية يؤدي إلى حدوث تشوه. لذلك ينصح خبراء التدريب بأن يتوقف الفرد عن أداء تدريب المرونة في حالة الشعور بالألم.
ويشير البعض إلى أنه لكي ننمي المرونة يجب الارتقاء بمدى الأرجحات لكل أعضاء الجهاز الحركي، كما يجب الاهتمام بتمرينات الإطالة للعضلات والأربطة والأوتار.

ويقسم هاري المرونة إلى:
- المرونة العامة: وهي تتضمن مرونة جميع مفاصل الجسم.
- المرونة الخاصة: وهي تتضمن مرونة المفاصل الداخلة في الحركة المعينة.

كما يقسمها زاتسورسكي إلى:
- مرونة إيجابية: وهي قدرة المفصل على العمل إلى أقصى مدى له، على أن تكون العضلات العاملة عليه هي المسببة للحركة.
- مرونة سلبية: وهي قدرة المفصل على العمل إلى أقصى مدى له، على أن تكون الحركة ناتجة عن تأثير قوة خارجية بمساعدة الزميل مثلا.

ويعرض خاطر والبيك تقسيما آخر هو:
- المرونة الإستاتيكية (الثابتة): وهي مدى الحركة الذي يستطيع العضو المتحرك الوصول إليه ثم الثبات فيه.
- المرونة الديناميكية (الحركية): هي مدى الحركة الذي يستطيع العضو المتحرك الوصول إليه أثناء أداء حركة تتم بالسرعة القصوى.

يعرف هاري المرونة بكونها قدرة الفرد على أداء الحركة بمدى واسع، ويعرفها عباس الرملي بكونها مقدرة الفرد على أداء الحركات إلى أوسع مدى ممكن وفقا لطبيعة المفصل، ويعرفها بارو بكونها هي مدى وسهولة الحركة في مفاصل الجسم المختلفة، ويعرفها إبراهيم سلامة بكونها المدى الذي يمكن للفرد الوصول له في الحركة.

وحيث أن المرونة من الناحية العملية تتوقف على نوع المفصل ومطاطية العضلات والأربطة العاملة عليه، فإننا نرى أن تعريف هاري أنسب هذه التعريفات.




علم التشريح العضلات العاملة في تمارين المرونة 580_image016

علم التشريح العضلات العاملة في تمارين المرونة Shark
علم التشريح العضلات العاملة في تمارين المرونة Hwaml.com_1288281667_571
علم التشريح العضلات العاملة في تمارين المرونة 0176d19d0fd8be1c1560eeb25ebe6e57
علم التشريح العضلات العاملة في تمارين المرونة Sigpic541858_143


 علم التشريح العضلات العاملة في تمارين المرونة Sigpic12391_1


علم التشريح العضلات العاملة في تمارين المرونة Coolte10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
علم التشريح العضلات العاملة في تمارين المرونة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تمارين الإطالة وأهميتها لبناء العضلات
» علم التشريح
» ماهية المرونة وتعريفاتها
» ماهية المرونة وتعريفاته
» المصطلحات المستخدمة في تدريب القابلية الحركية ( المرونة ) :

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: علوم و تقنيات الانشطة اليدنية و الرياضية-
انتقل الى: