zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  مبادئ التدريب الاساسية في كرة القدم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14835
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

 مبادئ التدريب الاساسية في كرة القدم   Empty
مُساهمةموضوع: مبادئ التدريب الاساسية في كرة القدم     مبادئ التدريب الاساسية في كرة القدم   Emptyالخميس 7 مارس 2019 - 11:07

 مبادئ التدريب الاساسية في كرة القدم   208549345
 مبادئ التدريب الاساسية في كرة القدم   Ij8bexg مبادئ التدريب الاساسية في كرة القدم   Ij8bexg


 مبادئ التدريب الاساسية في كرة القدم   021511230239pt3ukxuu7


 مبادئ التدريب الاساسية في كرة القدم   Get-7-2011-s8d7ulgb

 مبادئ التدريب الاساسية في كرة القدم   Pbucket
 مبادئ التدريب الاساسية في كرة القدم   0017


[size=24] مبادئ التدريب الاساسية في كرة القدم   :[/size]
تبنى العمليات التطبيقية في كرة القدم على عدد من المبادئ التي هي مستمدة في الأصل من مبادئ وظائف أعضاء الجسم البشري , وعلى مدرب كرة القدم وضع هذه المبادئ في مقدمة اعتباراته      و إتباعها خلال قيادته للبرنامج التدريبي للفريق .

1.       مبدأ الاستعداد Readiness
أن استفادة اللاعب من التدريب يعتمد على مدى استعداده :
·          الاستعداد الفسيولوجي (الوظيفي) التي يتسأير مع درجة النضج .
·     نرى أن استجابة اللاعب للتدريب قبل مرحلة البلوغ غير الكاملة , نجد أن البالغين يتأثرون و يستفيدون أكثر . و كذلك مستوى الأداء له علاقة طردية بدرجة النضج .
·          في ا لتدريب يتم التركيز عليه في مرحلة المراهقة و يرجع السبب في ذلك إلى اكتمال القدرات البدنية لديهم نظرا لارتباطها باكتمال النضج .
·          أما تدريب المهارات الحركية والاساسية و العصبية يجب التركيز عليه ا .و ذلك لارتباطه ا بالسن و بالنضج .
·     أما تدريب القوة العضلية فأن فاعليتها و تأثيرها اقل على لاعبي كرة القدم في مرحلتي الطفولة و المراهقة عنه في مرحلة البلوغ إلا أنه تحدث زيادة في حجم العضلات في مرحلة المراهقة نتيجة التدريب .
 
2 . مبدأ الاستجابة الفردية للتدريب Individual Response :
أن استجابة أجسام اللاعب للتدريب أمر فردي يعتمد على خصائص كل لاعب, فعلى سبيل المثال, إذا قمنا بتدريب مجموعة من اللاعبين لجرعات تدريبية معينة, فأن أجسام كل منهم تستجيب بدرجة معينة تختلف عن الآخرين .
وأن الاستجابة الفردية للتدريب تعتمد على عدة أسباب منها:

  • النضج Maturity  .


  • الوراثة Heredity .


  • تأثير البيئة Environment influences .


  • التغذية Nutrition .


  • النوم و الراحة   Sleep & Rest .


  • مستوى اللياقة البدنية Level of Physical Fitness .


  • المرض و الإصابات   Illness of injury .


  • الدوافع   Motivation .


 
3 . مبدأ التكيف Adaptation :
أن الغرض الأساسي من تنفيذ البرامج التدريبية هي أيصال اللاعب إلى أعلى مستوى للتكيف البدني والنفسي والوظيفي من اجل تحقيق أفضل الإنجازات في المباريات. وأنطلاقاً من مبدأ التكيف فأن التدريب الرياضي يحدث ارتقاء بمستوى الأداء .
فالتكيف النموذجي للتدريب الرياضي يعني :

  • تحسناً في وظائف الجهاز التنفسي وحجم الدم المدفوع .


  • تحسين القوة العضلية والقدرة العضلية والتحمل العضلي.


  • زيادة كفاءة عمل العضلات والأربطة والعظام .


 
على المدربين أن لا يسرعوا بإعطاء أحمال تدريبية كبيرة قد تؤدي إلى الإصابة أو المرض, أن مدرب ي الفرق التنافسية لا يكون أمامهم إ عادة الوقت الكافي للتدريب بصورة تسمح بتكيف ملائم فأمامهم غالباً أسابيع قليلة للاشتراك بالمباريات لذا فأن عليهم العمل على إحداث تكيف ممكن في مدة   زمنية قصيرة .
, وأن درجة شدة التحمل الخارجي التي يتعرض لها السباح خلال تدريبه هي التي تحدد درجة التكيف لتلك الضغوط التي تؤدي إلى تطور قدرة اللاعب وكفائتة الوظيفة للارتقاء بمستواه لذا يجب أن يوضع هذا المبدأ في المقدمة عند وضع الخطة التدريبية .
 
4 . مبدأ التحمل الزائد   Over Load :
أن القاعدة الأساسية لهذا المبدأ هي أن التكيفات لأتحدث ما لم تكن متطلبات التدريب اكبر من المتطلبات الاعتيادية, إذ يؤكد أنه الحمل التدريبي إذ ا لم يحدث زيادة في قدرات و كفاءة اللاعب, فأن الفائدة منه تقل     و النتيجة تتقدم ويصبح التدريب استنزافاً للوقت و الطاقة, فمتطلبات التدريب يجب أن تكون كافية لتحفيز أو إحداث تكييفات وظيفية إذ يجب أن لا تكون الأحمال التدريبية كبيرة جدا بحيث يؤثر على اللاعب بالوقوع في مرحلة الإعياء من التكيف ومن هنا نستنتج بأن الزيادة في الأحمال التدريبية يجب أن لا تزيد عن التحمل الخاص للأجهزة الحيوية لجسم الرياضي حتى لا يحدث الإجهاد.
 
5 . مبدأ التدرج (زيادة بدرجات حمل التدريب) Progression
مبدأ الزيادة في الحمل التدريبي يجب أن يكون متدرج اً و بأنتظام إذ عدم التدرج بالزيادة  يعني عدم إحداث تكيفات وظيفية لأجهزة الجسم الحيوية فالحمل التدريبي الخاص يبقى محافظاً على مستواه لمدة حتى يتكيف اللاعب عليه ويقصد بهذا المبدأ بأن درجة الحمل يجب أن لا تكون عند مستوى واحد ولكن يجب أن تزداد بمرور الزمن وطبقاً للقدرات و التكيف .
و لكي نصل إلى تطبيق مبدئي والتحميل الزائد يجب أن نتبع مبدأ الزيادة في التدرج في الحمل التدريبي . أن الزيادة السريعة غير المناسبة للحمل أو المبالغ فيها تؤدي إلى عدد من النتائج الضارة نذكر منها ما يأتي :

  • سرعة تذبذب مستوى اللاعب.


  • عدم تمكن اللاعب من الاحتفاظ بمستواه لأوقات طويلة.


  • هبوط مستوى اللاعبين .


  • قد يتعرض اللاعب إلى الإصابة أوالمرض.


 ويجب مراعاة مبدأ التدرج في تطبيق الوحدة التدريبية (اليومية) بأن يأخذ بنظر الاعتبار تقسيم الوحدة إلى جزء تمهيدي رئيسي ونهائي وكذلك في الوحدة التدريبية الأسبوعية والمرحلية والسنوية ومراعاة أوقات الاعداد العام و الخاص و المنافسات و الانتقال و مراعاة زيادة الحمل التدريبي.
 
6 . الخصوصية (التخصيص) Specificity :
ينص هذا المبدأ على أن التطور في الأداء يستوجب أن يكون التدريب بطريقة الأداء نفسها و من خلال نفس الوضع الذي سوف ينفذ من خلاله الأداء.
أن هذا المبدأ له علاقة كبيرة في التكيف للاعب إذا يوضح بأن التدريب يحدث تأثيراً خاص اً وفقاً لنوع الحمل الواقع على اللاعب الذي يتحدد وفقاً لمتطلبات وطبيعة التدريب الذي يخضع له اللاعب يختلف عن التدريب .
و يجب التأكيد على نظام الطاقة الرئيسي لنوع الرياضة في أثناء التدريب مع العضلات العاملة وطريقة التدريب، وذلك لتحقيق أعلى تكيف وقدرة على الإنجاز, ولهذا فالتدريب   خلال فترة الاعداد العام وفي مرحلة الاعداد الخاص يجب التركيز على التدريب كلاً بحسب اختصاصه,   يمكن تطبيقها في معظم الوحدات التدريبية للتحمل الأساسي في الاعداد العام   خلال مرحلة الاعداد الخاص و المنافسات.
- هناك عناصر رئيسة يجب إخضاعها لخصوصية التدريب منها ما يأتي :
·          نظم انتاج الطاقة.
·          نوع القوة العضلية المطلوبة لإنجاز الأداء الحركي.
·          نوع المهارة المطلوبة للأداء الحركي.
·          طبيعة تنفيذ الأداء الحركي في المواقف المختلفة.
 




7 . مبدأ التنويع Variation :
ينص هذا المبدأ على ضرورة التغير في التدريب من الأداء إلى الراحة و من الصعب إلى السهل     سير التدريب على وتيرة واحدة يؤدي إلى الملل و السأم. أن التغير والتنويع في التدريب يؤدي إلى إثارة حماس اللاعب. يشتمل مبدأ التنويع على عنصرين أساسيين هما :

  • تبادل العمل مع الراحة.


  • تبادل الصعب مع السهل.


التكيف يحدث حينما يتبادل الأداء مع الراحة ويتم تبادل الصعب مع السهل . إذا ما تم تنفيذ وحدات متتإليه تتميز بالحمل العالي باستمرار دون تخصيص وقت الراحة سوف يكون نتيجتهما عدم تقدم الأداء.
يمكن تحقيق أل تنويع و أل تغير في التدريب من خلال:

  • التنويع في زمن دوام التمرينات التي يحتويها.


  • التنويع في شدة حمل الوحدات (الجرعات) التدريبية.


  • التنويع في سرعات أداء التمرينات.


  • التنويع في المسافات المقطوعة.


  • استخدام الألعاب الصغيرة.


 
8- مبدأ الإحماء والتهدئة Worming up and cool-down :
ي بدأ كل تدريب بالإحماء و ينتهي بالتهدئة أن الإحماء هو المجهود الواقع على عضلات الاعب عند القيام بالجهد البدني يتطلب استخدام كميات إضافية الاوكسجين , ويتم ذلك من خ ـ لال تنظيم عملية التنفس     و زيادة سرعته و زيادة سرعة الدورة الدموية , و سرعة عملية التمثيل الغذائي للجسم . و هو ما يتطلب تدرج اللاعب في بذل الجهد والحركة حتى نصل للدرجة المطلوب تنفيذ الأداء بها وهو ما نقصده بالإحماء. يحقق الإحماء الواجبات الآتية :
- زيادة كمية VO2max المستهلك وزيادة التهوية الرئوية وجعل التنفس أعمق وأسرع.
-           زيادة سرعة ضربات القلب وزيادة ما يدفع من الدم في كل ضربة.
-           اتساع الأوعية الدموية.
-           إكساب العضلات الاسترخاء والمرونة والمطاطية المطلوبة للأداء.
-           رفع درجة حرارة الجسم.
-           تهيئة العضلات والاستعداد لأداء المهارات الحركية.
-           تقليل زمن الكمون للحصول على أفضل درجة استجابة لرد الفعل.
-           الوصول لأقصى استعداد نفسي للتدريب.
 
أما التهدئة :
و هي عودة الجسم إلى حالته الطبيعية (الاستشفاء) . التهدئة مهمة تماماً مثل الإحماء . التوقف المفاجئ للأنشطة البدنية الشديدة يسبب سيولة في الدم Pooling of Blood . كما يتسبب في بطء الدروة الدموية و بطء عمليات إزالة فضلات انتاج الطاقة . و قد يؤدي أيضا ً إلى الشد العضلي و الألم العضلي كما قد يتسبب في مشكلات خطيرة أخرى .
أن التمرينات ذات الأحمال العإليه تسهل عملية استمرار ضخ الدم في المجموعة العضلية و تحسن من كفاءة الدروة الدموية في إزالة الفضلات الناتجة عن التمثيل الغذائي . من واجبات المدرب تعليم السباحين أصول الإحماء والتهدئة كما أن عليه عدم إهمال أي جزء منها.
 
9 . مبدأ التدريب طويل المدى Long Term Training :
أن التدريب يحتاج لمدة زمنية طويلة و استمرارية كي يظهر تأثيره . أن اللاعب قد يستغرق من 5-10 سنوات حتى يصل إلى المستوى العالي و لهذا فأن التدريب مرتبط و هو سلسلة متصلة , فإذا كان هدف الرياضي بعيد المدى (الأولمبياد) مثلا ً فأن لبناء خطة تدريبية مستقبيلة لابد أن تبنى على الخطة السنوية السابقة (الماضية) و هكذا . إذ أن نتائج السنة الماضية تعتمد ك أساس في وضع الخطة التدريبية اللاحقة . إذ تؤكد البحوث أن عدم الاستمرارية في التدريب تؤدي إلى فقدان ما اكتسبه اللاعب على مختلف المستويات الفنية والبدنية وهبوط في القدرات الوظيفية للجسم, ومن اجل أن نتجنب هذا الهبوط فأن عملية التخطيط لأعداد اللاعب يجب أن تبرمج على مدى سنين طويلة (4-8-10) سنوات و مقسمة إلى مراحل و خطط (يومية , أسبوعية , 


 مبادئ التدريب الاساسية في كرة القدم   580_image016

 مبادئ التدريب الاساسية في كرة القدم   Shark
 مبادئ التدريب الاساسية في كرة القدم   Hwaml.com_1288281667_571
 مبادئ التدريب الاساسية في كرة القدم   0176d19d0fd8be1c1560eeb25ebe6e57
 مبادئ التدريب الاساسية في كرة القدم   Sigpic541858_143


  مبادئ التدريب الاساسية في كرة القدم   Sigpic12391_1


 مبادئ التدريب الاساسية في كرة القدم   Coolte10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
مبادئ التدريب الاساسية في كرة القدم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: علوم و تقنيات الانشطة اليدنية و الرياضية-
انتقل الى: