HOUWIROU Admin
عدد الرسائل : 14822 نقاط التميز : تاريخ التسجيل : 02/04/2008
| موضوع: تلخيص دقيق وشامل ومهم لكتاب المعين في التربية الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 10:19 | |
|
تلخيص دقيق وشامل ومهم لكتاب المعين في التربية القسم األول = ( /المبادئ األساسية) = -المرتكزات الثابتة -الغايات الكبرى -حقوق وواجبات األفراد -التعبيئة الوطنية لتجديد المدرسة القسم الثاني= (مجاالت التجديد ودعامات التغيير) المجال األول= (نشر التعليم وربطه بالمحيط االقتصادي) /الدعامات= 1تعميم تعليم جيد في مدرسة متعددة األساليب2التربية غير النظامية ومحاربة األمية3التالؤم بين النظام التربويالمجال الثاني (التنظيم البيداغوجي) /الدعامات 4إعادة هيكلة التنظيم5التقويم واالمتحانات6التوجيه التربوي والمهني المجال الثالث = (الرفع من جودة التربية والتكوين )/7مراجعة البرامج والمناهج والكتب المدرسية والوسائط المدرسية8استعماالت الزمن وااليقاعات المدرسية والبيداغوجية9تحسين تدريس اللغة العربية واستعمالها واتقان اللغات األجنبية والتفتح على األمازيغية10استعمال التكنولوجيا الجديدة لإلعالم والتواصل11تشجيع التفوق والتجديد والبحث التربوي 12إنعاش األنشطة الرياضية والتربية البدنية المدرسية والجامعية واألنشطة الموازية13حفز الموارد البشرية وإتقان تكوينها14تحسين ظروف عملها ومراجعة مقاييس التوظيف والتقويم والترقيةالمجال الرابع= (الموارد البشرية) الدعامات / 15تحسين الظروف االجتماعية للمتعلمين والعناية باألشخاص ذوي الحاجات الخاصةالمجال الخامس =(التسيير والتدبير) /الدعامات = 16إقرار الالمركزية والالتمركز وتحسين التدبير العام لنظام التربية والتكوين وتقويمه المستمر 17تنويع أنماط ومعايير البنايات والتحهيزات ومالءمتها لمحيطها وترشيد استغاللها وتدبيرهاالمجال السادس= الشراكة والتمويل /الدعامات= 18حفز القطاع الخاص للتعليم وضبط معاييره ومنح االعتماد لذوي االستحقاق19-تعبئة موارد التمويل وترشيد تدبيرها
تربية وديداكتيك مفهوم الطريقة البيداغوجية: التعدد والتباين في تحديد المفهوم إلى الحد الذي لم يعد معه إمكان حصر مدلولها بطريقة دقيقة: G. AVANZINI : - 1أفانزيني يرجع إشكالية تعريف الطريقة البيداغوجية إلى تنوع واختالف االتجاهات التربوية واألطر المرجعية . KNORS : -2كنورص يؤكد أن مفهوم الطريقة قد يشير على األقل إلى خمسة معان مختلفة ،هي تنظيم التعليم ،تنظيم المنهاج ،تنظيم الدرس وشكلالعمل الديداكتيكي وإنجاز الدرس * .يزداد تعقد تعريف هذا المفهوم القتراب معانيه من معاني المفاهيم التالية:التقنية ،األسلوب العلمي ،النموذج التربوي ،المنهجية . Vocabulaire De La Psychologie - 3 "الطريقة البيداغوجية أسلوب للتدريس وهي كذلك أسلوب تدريس مادة معينة" Mailaret – 4 الطريقة البيداغوجية شكل من أشكال العمل الديداكتيكي داخل الوضعية التعليمية التعلمية يجمع بين المدرس والمتعلم في تفاعلمستمر سعيا وراء بلوغ هدف محدد .
Decorte - 5 الطريقة البيداغوحية هي العمليات المنظمة من طرف المدرس في عالقته بتقديم المحتــويات قصد تحقيق أهداف معينة بمعيةالتالميذ ...وسلوكات المدرس الموجهة نحو إنتاج تجـارب التعلم الرامية إلى تحقيق أهداف محددة لدى التالميذ . 6سلسلة التكوين التربوي رقم 4ص07-96 :- 1إن البيداغوجية الحقيقية هي عبارة عن نموذج واضح ،انطالقا من األسس المرجعية التي تستند عليها وانطالقا من حرصها على تحقيق توازن بين متغيراتها الثالث :الغايات ،المرجعية العلمية ،الوسائل واألدوات. مكونات الطرائق والنماذج البيداغوجية (خمس مكونات) -1المكون المنهجي :هو وضعية المعارف المدرسية في عالقتها بالمجاالت االجتماعية التي تظهر فيها. 2الوضعيات المستعملة :أ -الوضعيات الجماعية المشروطة ،وتشمل الدرس اإللقائي ومختلف متغيراته التكنولوجية(أشرطة ،تلفاز..،إلخ) ب -وضعيات النشاط المتداخل ( :أشكال العمل بالمجموعات) ج -وضعيات فردانية :وتشمل المقابلة مع وصي حيث ينظم المدرس مقابالت مع بعض التالميذ الذين يعانون من مشاكل تربوية تكون انعكاسا لمشاكل فردية – نفسية -اجتماعية خارجة عن مجال المدرسة . 3الوسائل المتعددة :ومنها النصوص المكتوبة والعبارات الشفوية والمجسمات والخرائط والجداول والرسوم والبيانات والتسجيالتوالصور حيث ينتقي المدرس ما يناسب طريقته المتبعة وما يسمح بتحقيق الكفايات والمهارات المستهدفة. 4نوع العالقة البيداغوجية :المعين في التربية ،ص :46 -46 تتغير من نشاط إلى آخر ومن وضعية تعليمية تعلمية إلى أخرى ،فقد يختار المدرس التوجيه (عندما يكون نموذج التسيير موضوعابشكل مسبق ويستغني عن الضبط خالل الحصة الدراسية) ،أو يختار الالتوجيه ( عندما تكون هناك مراجعة وضبط دائمان لنموذج التسيير المحدد مسبقا من طرف المتعلمين أنفسهم) ،وإما أن يختار التوجيه الجديد(عندما يكون نموذج التسيير مقترنا من طرف المربي نفسه ،وهو القائم باستمرار على مراجعته محاوال إشراك المتعلمين وبشكل متدرج في عملية الضبط). يتحدث كرت لوين Kurt Lewinفي ذلك السياق عن رئيس الجماعة السلطوي وعن الالتوجيهي وعن التسيير الديموقراطي . 5أشكال التقويم " :التقويم هو مجموعة من األسئلة المركزة التي يضعها المدرس سواء في بداية الحصة أو في نهايتها أو بينالمقاطع التعليمية التعلمية ،ولكل طريقة نوع من التقويم الذي يستهدف الحصول على تغذية راجعة ومعرفة الكيفية التي يتحقق بها االنجاز" المعين في التربية ،ص 46 التقويم مكون أساسي من مكونات العملية التعليمية التعلمية v ،وجزء هام داخل الطريقة البيداغوجية بحيث إن كل عملية تكوين وتعلم إال وهي مرتبطة بالنتيجة التي تسعى إلى تقويمها". خاتمة :على العموم كل طريقة بيداغوجية تحتوي على عناصر عدة بقدر ما نتحكم فيها بقدر ما يكون أداؤنا جيداv ،والطريقة غير مستقلة عن الكفايات والمهارات المستهدفة وهذه األخيرة مرتبطة أشد االرتباط بالفئة المستهدفة وبالبيئة التعليمية.
بيداغوجيا الدعم: استراتيجية من العمليات واإلجراءات التي تتم في حقول ووضعيات محددة تستهدف الكشف عن التعثر الدراسي وتشخيص أسبابهوتصحيحه من أجل تقليص الفارق بين الهدف المنشود والنتيجة المحققة ،وتمر عملية الدعم البيداغوجي بثالث مراحل: مرحلة التقييم :يتم من خاللها التعرف على المتعلمين المتعثرين وعلى وضعية ونوع هذا التعثر مرحلة التشخيص :حيث يتم تشخيص ومعرفة أسباب التعثر مرحلة العالج :يتدخل المدرس أو اإلدارة أو اآلباء لتصحيح الوضعية وتقديم المساعدات والعالج المناسب للمتعثر. دمحم الصدوقي "و نجد عدة مفا هيم اشتغلت على أساليب الدعم كالتثبيت و التقوية و التعويض و الضبط و الحصيلة و العالج و المراجعة ...و عليه ،فإنه تتدخل في تحديد عملية الدعم التربوي مقاربات بيداغوجية متنوعة لكل منها تصور خاص عن عملية الدعم :ك مقاربة بيداغوجيا التعويض :حيث تعمل على تعويض النقص لدى ضعاف التالميذ؛ مقاربة بيداغوجيا العالج :إذ تتعامل مع المتعلمين المعوقين أو المتخلفين عقليا؛ مقاربة بيداعوجيا التصحيح :تعمل على تقليص الفارق بين النوايا البيداغوجية و النتائج المحققة؛ مقاربة بيداغوجيا التحكم :تتبع مسار التعلم و تعمل على ترشيده نحو تحقيق األهداف المتوخاة؛ مقاربة بيداغوجيا الدعم :تهتم باإلجراءات التي تتالفى بواسطتها صعوبات التعلم و تعثراته؛
مقاربة البيداغوجيا الخاصة :حيث يتم تكليف مختصين بتعليم التالميذ ذوي الصعوبات و التعثرات في صفوف خاصة بهم. و يمكن تحديد اإلجراءات و األنشطة و الوسائل و األدوات المستعملة في الدعم في: )(1التشخيص :حيث يمكن التساؤل لماذا هذه النتائج (السلبية)؟ فنعمل على تشخيص ذلك من خالل اعتماد بعض الوسائل كاالختبارات و الروائز و المقابالت وشبكات التقويم و تحليل مضمونها... )(2التخطيط :حيث نعمل على خطة للدعم و تحديد نمطه و أهدافه و كيفية تنظيم وضعياته ،و األنشطة الداعمة ... )(3اإلنجاز :إذ يتم تنفيذ ما خطط له سواء داخل الفصل الدراسي أو خارجه؛ )(4التقويم :مدى نجاعة ما خطط له في تجاوز الصعوبات و التعثرات ،و مدى تقلص الفوارق بين المستوى الفعلي للتالميذ و بين األهداف المنشودة.
أنواع الدعم : الدعم المندمج :و يتم من خالل أنشطة القسم بعد عملية التقويم التكويني؛ الدعم المؤسسي :و يتم خارج القسم v ،و في المؤسسة من خالل أقسام خاصة أو وضعيات تختلف عن السير العادي للبرنامجv ، كإنجاز مشروعv ،و يمكن أن تتم في أقسام خاصة و فضاءات أخرى .. الدعم الخارجي :و يتم خارج المؤسسةv ،في إطار شراكات مثالv ،في مكتبات عامة أو في مراكز التوثيق أو في دور الشباب و غيرها من الفضاءاتv (،مديرية الدعم التربوي" ). يسجل الصدوقي مسألة اهتمام الدعم التربوي في المدرسة المغربية بما هو معرفي دون أدنى اهتمام بالصعوبات و المعوقات النفسية و المادية و االجتماعية للمتعلمين. من أجل إدخال الدعم النفسي واالجتماعي والفزيولوجي والصحي إلى المدرسة المغربية يدعو إلى العمل على تكوين خاص للمدرسين و األطرv ،أو تعيين أخصائيين أو إبرام شراكات...
تلخيص دقيق
أن مرت الأيام ولم تروني
فهذه مواضيعي فتذكروني وأن غبت يوما ولم تجدوني ففي قلبي حبكم فلاتنسوني وأن طال غيابي عنكـــــــم دون عودة فأكون وقتهـــا بحاجة للدعاء فأدعو لي
|
| |
|