zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تلخيص دقيق وشامل ومهم لكتاب المعين في التربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14672
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

تلخيص دقيق وشامل ومهم لكتاب المعين في التربية Empty
مُساهمةموضوع: تلخيص دقيق وشامل ومهم لكتاب المعين في التربية   تلخيص دقيق وشامل ومهم لكتاب المعين في التربية Emptyالثلاثاء 12 فبراير 2019 - 10:19

 تلخيص دقيق وشامل ومهم لكتاب المعين في التربية 13480619691406

تلخيص دقيق وشامل ومهم لكتاب المعين في التربية ChQYxCl


تلخيص دقيق وشامل ومهم لكتاب المعين في التربية 021511230239pt3ukxuu7 
‫تلخيص دقيق وشامل ومهم لكتاب المعين في التربية‬ 
‫القسم األول = ‪( /‬المبادئ األساسية) = ‪ -‬المرتكزات الثابتة‪ -‬الغايات الكبرى‪ -‬حقوق وواجبات األفراد‪ -‬التعبيئة الوطنية‬ 
‫لتجديد المدرسة‬ 
‫القسم الثاني= (مجاالت التجديد ودعامات التغيير)‬ 
‫المجال األول= (نشر التعليم وربطه بالمحيط االقتصادي) ‪ /‬الدعامات=‬ 
‫‪1‬تعميم تعليم جيد في مدرسة متعددة األساليب‬‫‪2‬التربية غير النظامية ومحاربة األمية‬‫‪3‬التالؤم بين النظام التربوي‬‫المجال الثاني (التنظيم البيداغوجي) ‪ /‬الدعامات‬ 
‫‪4‬إعادة هيكلة التنظيم‬‫‪5‬التقويم واالمتحانات‬‫‪6‬التوجيه التربوي والمهني المجال الثالث = (الرفع من جودة التربية والتكوين ‪)/‬‬‫‪7‬مراجعة البرامج والمناهج والكتب المدرسية والوسائط المدرسية‬‫‪8‬استعماالت الزمن وااليقاعات المدرسية والبيداغوجية‬‫‪9‬تحسين تدريس اللغة العربية واستعمالها واتقان اللغات األجنبية والتفتح على األمازيغية‬‫‪10‬استعمال التكنولوجيا الجديدة لإلعالم والتواصل‬‫‪11‬تشجيع التفوق والتجديد والبحث التربوي‬‫‪ 12‬إنعاش األنشطة الرياضية والتربية البدنية المدرسية والجامعية واألنشطة الموازية‬‫‪13‬حفز الموارد البشرية وإتقان تكوينها‬‫‪14‬تحسين ظروف عملها ومراجعة مقاييس التوظيف والتقويم والترقية‬‫المجال الرابع= (الموارد البشرية) الدعامات ‪/‬‬ 
‫‪15‬تحسين الظروف االجتماعية للمتعلمين والعناية باألشخاص ذوي الحاجات الخاصة‬‫المجال الخامس =(التسيير والتدبير) ‪ /‬الدعامات =‬ 
‫‪16‬إقرار الالمركزية والالتمركز وتحسين التدبير العام لنظام التربية والتكوين وتقويمه المستمر‬‫‪ 17‬تنويع أنماط ومعايير البنايات والتحهيزات ومالءمتها لمحيطها وترشيد استغاللها وتدبيرها‬‫المجال السادس= الشراكة والتمويل ‪ /‬الدعامات=‬ 
‫‪ 18‬حفز القطاع الخاص للتعليم وضبط معاييره ومنح االعتماد لذوي االستحقاق‬‫‪19-‬تعبئة موارد التمويل وترشيد تدبيرها‬ 

‫تربية وديداكتيك‬ 
‫مفهوم الطريقة البيداغوجية‪:‬‬ 
‫ التعدد والتباين في تحديد المفهوم إلى الحد الذي لم يعد معه إمكان حصر مدلولها بطريقة دقيقة‪:‬‬‫‪ G. AVANZINI : - 1‬أفانزيني‬ 
‫يرجع إشكالية تعريف الطريقة البيداغوجية إلى تنوع واختالف االتجاهات التربوية واألطر المرجعية‬ 
‫‪. KNORS : -2‬كنورص‬ 
‫ يؤكد أن مفهوم الطريقة قد يشير على األقل إلى خمسة معان مختلفة ‪،‬هي تنظيم التعليم ‪ ،‬تنظيم المنهاج ‪ ،‬تنظيم الدرس وشكل‬‫العمل الديداكتيكي وإنجاز الدرس‪ * .‬يزداد تعقد تعريف هذا المفهوم القتراب معانيه من معاني المفاهيم التالية‪:‬التقنية‪ ،‬األسلوب‬ 
‫العلمي‪ ،‬النموذج التربوي‪ ،‬المنهجية ‪.‬‬ 
‫‪Vocabulaire De La Psychologie - 3‬‬ 
‫"الطريقة البيداغوجية أسلوب للتدريس وهي كذلك أسلوب تدريس مادة معينة"‬ 
‫‪Mailaret – 4‬‬ 
‫الطريقة البيداغوجية شكل من أشكال العمل الديداكتيكي داخل الوضعية التعليمية التعلمية يجمع بين المدرس والمتعلم في تفاعل‬‫مستمر سعيا وراء بلوغ هدف محدد ‪.‬‬ 

‫‪Decorte - 5‬‬ 
‫ الطريقة البيداغوحية هي العمليات المنظمة من طرف المدرس في عالقته بتقديم المحتــويات قصد تحقيق أهداف معينة بمعية‬‫التالميذ‪ ...‬وسلوكات المدرس الموجهة نحو إنتاج تجـارب التعلم الرامية إلى تحقيق أهداف محددة لدى التالميذ ‪.‬‬ 
‫‪6‬سلسلة التكوين التربوي رقم ‪ 4‬ص‪07-96 :‬‬‫‪- 1‬إن البيداغوجية الحقيقية هي عبارة عن نموذج واضح ‪ ،‬انطالقا من األسس المرجعية التي تستند عليها وانطالقا من حرصها على‬ 
‫تحقيق توازن بين متغيراتها الثالث ‪:‬الغايات‪ ،‬المرجعية العلمية ‪،‬الوسائل واألدوات‪.‬‬ 
‫مكونات الطرائق والنماذج البيداغوجية (خمس مكونات) ‪ -1‬المكون المنهجي ‪:‬هو وضعية المعارف المدرسية في عالقتها بالمجاالت‬ 
‫االجتماعية التي تظهر فيها‪.‬‬ 
‫‪2‬الوضعيات المستعملة ‪:‬‬‫أ‪ -‬الوضعيات الجماعية المشروطة ‪ ،‬وتشمل الدرس اإللقائي ومختلف متغيراته التكنولوجية(أشرطة ‪ ،‬تلفاز‪..،‬إلخ) ب‪ -‬وضعيات‬ 
‫النشاط المتداخل ‪( :‬أشكال العمل بالمجموعات)‬ 
‫ج‪ -‬وضعيات فردانية ‪ :‬وتشمل المقابلة مع وصي حيث ينظم المدرس مقابالت مع بعض التالميذ الذين يعانون من مشاكل تربوية تكون‬ 
‫انعكاسا لمشاكل فردية – نفسية ‪ -‬اجتماعية خارجة عن مجال المدرسة ‪.‬‬ 
‫‪3‬الوسائل المتعددة ‪ :‬ومنها النصوص المكتوبة والعبارات الشفوية والمجسمات والخرائط والجداول والرسوم والبيانات والتسجيالت‬‫والصور حيث ينتقي المدرس ما يناسب طريقته المتبعة وما يسمح بتحقيق الكفايات والمهارات المستهدفة‪.‬‬ 
‫‪4‬نوع العالقة البيداغوجية ‪ :‬المعين في التربية ‪،‬ص ‪:46 -46‬‬‫ تتغير من نشاط إلى آخر ومن وضعية تعليمية تعلمية إلى أخرى ‪ ،‬فقد يختار المدرس التوجيه (عندما يكون نموذج التسيير موضوعا‬‫بشكل مسبق ويستغني عن الضبط خالل الحصة الدراسية) ‪ ،‬أو يختار الالتوجيه ( عندما تكون هناك مراجعة وضبط دائمان لنموذج‬ 
‫التسيير المحدد مسبقا من طرف المتعلمين أنفسهم)‪ ،‬وإما أن يختار التوجيه الجديد(عندما يكون نموذج التسيير مقترنا من طرف المربي‬ 
‫نفسه‪ ،‬وهو القائم باستمرار على مراجعته محاوال إشراك المتعلمين وبشكل متدرج في عملية الضبط‪).‬‬ 
‫يتحدث كرت لوين ‪ Kurt Lewin‬في ذلك السياق عن رئيس الجماعة السلطوي وعن الالتوجيهي وعن التسيير الديموقراطي ‪.‬‬ 
‫‪5‬أشكال التقويم ‪ " :‬التقويم هو مجموعة من األسئلة المركزة التي يضعها المدرس سواء في بداية الحصة أو في نهايتها أو بين‬‫المقاطع التعليمية التعلمية ‪ ،‬ولكل طريقة نوع من التقويم الذي يستهدف الحصول على تغذية راجعة ومعرفة الكيفية التي يتحقق بها‬ 
‫االنجاز" المعين في التربية ‪،‬ص ‪46‬‬ 
‫التقويم مكون أساسي من مكونات العملية التعليمية التعلمية ‪ v ،‬وجزء هام داخل الطريقة البيداغوجية بحيث إن كل عملية تكوين وتعلم‬ 
‫إال وهي مرتبطة بالنتيجة التي تسعى إلى تقويمها"‪.‬‬ 
‫خاتمة ‪ :‬على العموم كل طريقة بيداغوجية تحتوي على عناصر عدة بقدر ما نتحكم فيها بقدر ما يكون أداؤنا جيدا‪v ،‬والطريقة غير‬ 
‫مستقلة عن الكفايات والمهارات المستهدفة وهذه األخيرة مرتبطة أشد االرتباط بالفئة المستهدفة وبالبيئة التعليمية‪.‬‬ 

‫بيداغوجيا الدعم‪:‬‬ 
‫ استراتيجية من العمليات واإلجراءات التي تتم في حقول ووضعيات محددة تستهدف الكشف عن التعثر الدراسي وتشخيص أسبابه‬‫وتصحيحه من أجل تقليص الفارق بين الهدف المنشود والنتيجة المحققة ‪ ،‬وتمر عملية الدعم البيداغوجي بثالث مراحل‪:‬‬ 
‫مرحلة التقييم ‪ :‬يتم من خاللها التعرف على المتعلمين المتعثرين وعلى وضعية ونوع هذا التعثر‬ 
‫مرحلة التشخيص ‪ :‬حيث يتم تشخيص ومعرفة أسباب التعثر‬ 
‫مرحلة العالج ‪ :‬يتدخل المدرس أو اإلدارة أو اآلباء لتصحيح الوضعية وتقديم المساعدات والعالج المناسب للمتعثر‪.‬‬ 
‫دمحم الصدوقي‬ 
‫"و نجد عدة مفا هيم اشتغلت على أساليب الدعم كالتثبيت و التقوية و التعويض و الضبط و الحصيلة و العالج و المراجعة‪ ...‬و عليه‪ ،‬فإنه‬ 
‫تتدخل في تحديد عملية الدعم التربوي مقاربات بيداغوجية متنوعة لكل منها تصور خاص عن عملية الدعم‪ :‬ك‬ 
‫مقاربة بيداغوجيا التعويض‪ :‬حيث تعمل على تعويض النقص لدى ضعاف التالميذ؛‬ 
‫مقاربة بيداغوجيا العالج‪ :‬إذ تتعامل مع المتعلمين المعوقين أو المتخلفين عقليا؛‬ 
‫مقاربة بيداعوجيا التصحيح‪ :‬تعمل على تقليص الفارق بين النوايا البيداغوجية و النتائج المحققة؛‬ 
‫مقاربة بيداغوجيا التحكم‪ :‬تتبع مسار التعلم و تعمل على ترشيده نحو تحقيق األهداف المتوخاة؛‬ 
‫مقاربة بيداغوجيا الدعم‪ :‬تهتم باإلجراءات التي تتالفى بواسطتها صعوبات التعلم و تعثراته؛‬ 

‫مقاربة البيداغوجيا الخاصة‪ :‬حيث يتم تكليف مختصين بتعليم التالميذ ذوي الصعوبات و التعثرات في صفوف خاصة بهم‪.‬‬ 
‫و يمكن تحديد اإلجراءات و األنشطة و الوسائل و األدوات المستعملة في الدعم في‪:‬‬ 
‫)‪(1‬التشخيص‪ :‬حيث يمكن التساؤل لماذا هذه النتائج (السلبية)؟ فنعمل على تشخيص ذلك من خالل اعتماد بعض الوسائل‬ 
‫كاالختبارات و الروائز و المقابالت وشبكات التقويم و تحليل مضمونها‪...‬‬ 
‫)‪(2‬التخطيط‪ :‬حيث نعمل على خطة للدعم و تحديد نمطه و أهدافه و كيفية تنظيم وضعياته‪ ،‬و األنشطة الداعمة ‪...‬‬ 
‫)‪(3‬اإلنجاز‪ :‬إذ يتم تنفيذ ما خطط له سواء داخل الفصل الدراسي أو خارجه؛‬ 
‫)‪(4‬التقويم‪ :‬مدى نجاعة ما خطط له في تجاوز الصعوبات و التعثرات‪ ،‬و مدى تقلص الفوارق بين المستوى الفعلي للتالميذ و بين‬ 
‫األهداف المنشودة‪.‬‬ 

‫أنواع الدعم ‪:‬‬ 
‫الدعم المندمج‪ :‬و يتم من خالل أنشطة القسم بعد عملية التقويم التكويني؛‬ 
‫الدعم المؤسسي‪ :‬و يتم خارج القسم‪ v ،‬و في المؤسسة من خالل أقسام خاصة أو وضعيات تختلف عن السير العادي للبرنامج‪v ،‬‬ 
‫كإنجاز مشروع‪v ،‬و يمكن أن تتم في أقسام خاصة و فضاءات أخرى ‪..‬‬ 
‫الدعم الخارجي‪ :‬و يتم خارج المؤسسة‪v ،‬في إطار شراكات مثال‪v ،‬في مكتبات عامة أو في مراكز التوثيق أو في دور الشباب و غيرها‬ 
‫من الفضاءات‪v (،‬مديرية الدعم التربوي" ‪).‬‬ 
‫يسجل الصدوقي مسألة اهتمام الدعم التربوي في المدرسة المغربية بما هو معرفي دون أدنى اهتمام بالصعوبات و المعوقات النفسية‬ 
‫و المادية و االجتماعية للمتعلمين‪.‬‬ 
‫من أجل إدخال الدعم النفسي واالجتماعي والفزيولوجي والصحي إلى المدرسة المغربية يدعو إلى العمل على تكوين خاص‬ 
‫للمدرسين و األطر‪v ،‬أو تعيين أخصائيين أو إبرام شراكات‪...‬‬ 

تلخيص دقيق وشامل ومهم لكتاب المعين في التربية 0017
 تلخيص دقيق

تلخيص دقيق وشامل ومهم لكتاب المعين في التربية Zcu-9l5dR4t8aUfMr2IoPy1IQci4AY0vQxzD8CrW-XLPjPMkM2BeKw==

 تلخيص دقيق وشامل ومهم لكتاب المعين في التربية Shark
تلخيص دقيق وشامل ومهم لكتاب المعين في التربية 021511230239pt3ukxuu7
 أن مرت الأيام ولم تروني
فهذه مواضيعي فتذكروني
وأن غبت يوما ولم تجدوني
ففي قلبي حبكم فلاتنسوني
وأن طال غيابي عنكـــــــم
دون عودة فأكون وقتهـــا
بحاجة للدعاء فأدعو لي
تلخيص دقيق وشامل ومهم لكتاب المعين في التربية 0176d19d0fd8be1c1560eeb25ebe6e57

 تلخيص دقيق وشامل ومهم لكتاب المعين في التربية Sigpic12391_1تلخيص دقيق وشامل ومهم لكتاب المعين في التربية 13987929761897

تلخيص دقيق وشامل ومهم لكتاب المعين في التربية Coolte10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
تلخيص دقيق وشامل ومهم لكتاب المعين في التربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  دروس في البلاغة/لمعين دقيق العاملي
» كتاب المعين فى الإعراب- حسن حمد PDF
» الكتاب المعين .أبو عبد الله العابد
» الفرق بين التربية البدنية و الرياضة و التربية البدنية و الرياضية
» قراءة الحاشية على المطول شرح تلخيص مفتاح العلوم اونلاين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: علوم و تقنيات الانشطة اليدنية و الرياضية-
انتقل الى: